أ. خديجة القماطي

قسم رياض الاطفال كلية التربية جنزور

الاسم الكامل

أ. خديجة خليفة سالم القماطي

المؤهل العلمي

ماجستير

الدرجة العلمية

محاضر

ملخص

الاسم خديجة خليفة سالم القماطي مواليد 14-9-1976 مكان الميلا د طرابلس ماجستيرفي علم النفس التعليمي الوظيفة رئيس قسم رياض الاطفال

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الاستشهادات

الكل منذ 2017
الإقتباسات
h-index
i10-index

المنشورات

الدكاء الوجداني وعلاقته بحل المشكلات لدي عينة من المعاقين القابلين للتعلم

دراسة بعنوان الدكاء الوجدانى وعلاقتة بحل المشكلات لدى عينة من المعاقين القابلين للتعليم بحت نشر من اعداد : خديجة خليفة سالم القماطى جامعة طرابلس كلية التربية جنزور قسم رياض الاطفال Abstract Emotional Intelligence and Its Relation of Problem Solving For a sample of Educable Mentally Retarded children The Study Brief: This study aimed to study type of the relation between Emotional Intelligence and Problem Solving For a sample of mentally retarded children. It consisted of (40) children educable mentally retarded , age (8-12) years . The Tools are used : Emotional Intelligence Scale (prepared by Afaf Ewez 2017), Solve problems Scale for children educable mentally retarded (prepared by the researcher), -Stanford-Beneih, Q. Scale by Luies Melaka, 1998, Social and Economic Level Scale by Mahmoud El mansi,2016, Adaption Behavior Scale by Abd Elaziz Elshakhs, 2014.the results has been explained existence relation between Emotional Intelligence and Problem Solving For mentally retarded children, also, the results had pointed to the ability of predation with Problem Solving For mentally retarded children, through Emotional Intelligence, there is no different between the total degree of Emotional Intelligence due to sex, and there is no different between the total degree of Problem Solving between male and female. Key Words: Mental Retardation--, Educable Mentally Retarded--, Emotional Intelligence,--Problem Solving. عنوان الدراسه : الذكاء الوجدانى وعلاقتة بحل المشكلات لدى عينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم مستخلص الدراسه تهدف الدراسة إلى التعرف على نمط العلاقة بين الذكاء الوجدانى وحل المشكلات لدى عينة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , ومدى إمكانيه التنبؤ بحل المشكلات من خلال الذكاء الوجدانى , تتكون عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , تتراوح أعمارهم من (8-12) سنة , ودرجة ذكاء تتراوح من (55-70) , وتم تطبيق مقياس الذكاء الوجدانى للأطفال إعداد عفاف عويس (2006) , مقياس حل المشكلات للمعاقين عقليا القابلين للتعلم إعداد الباحثة , مقياس الذكاء لستانفورد بنية الصورة الخامسه(إعداد محمود أبو النيل واخرون /2013) , مقياس السلوك التكيفى (إعداد عبدالعزيز الشخص/2014) , استمارة المستوى الإجتماعى والإقتصادى (إعداد محمود منسى /2016), وأسفرت النتائج عن : وجود علاقة بين الذكاء الوجداني بأبعاده (فهم الانفعالات – إدراك الانفعالات – إدارة الانفعالات ) والدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم , كما أشارت النتائج إلى إمكانيه التنبؤ بحل المشكلات لدى المعاقين عقليا من خلال الذكاء الوجداني , عدم وجود فرق دال إحصائيا في الدرجة الكلية للمقياس (الذكاء الوجدانى ) تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) , عدم وجود فرق دال إحصائياً في الدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات وأبعاده بين الذكور والإناث. • الكلمات المفتاحية :- الإعاقة العقلية - المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم – الذكاء الوجدانى – حل المشكلات .
خديجة خليفة القماطي(11-2021)
موقع المنشور