د. عبدالباريمادي

قسم الفنون المرئية كلية الفنون والإعلام

الاسم الكامل

د. عبدالباري محمد سالم مادي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

عبدالباري مادي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفنون المرئية بكلية الفنون والإعلام. يعمل السيد عبدالباري مادي بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2016-03-08 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الاستشهادات

الكل منذ 2017
الإقتباسات
h-index
i10-index

المؤهلات

دكتوراة

تصميم الصورة
جامعة باوهاوس - المانيا
12 ,2012

ماجستير

تصميم الصورة
جامعة بيلفيلد المانيا
7 ,2012

المنشورات

أبعاد الصورة ودلالتها الفلسفية

تلعب الصورة دورا في جذب الانتباه للمتلقي من خلال مجموعة من النقاط المضيئة في الصورة، ومن خلال أبعادها التعبيرية والتشكيلية والجمالية والدلالية، وكون الصورة تساوي ألف كلمة، والصورة يمكن أن تمتزج وتمتص وتكيف نفسها مع أي معنى نرغب بإسقاطه عليها، لأنها تدل على ذاتها وتتحمل تفسيرات حول لو كانت متناقضة أو تسقط معاني رمزية أو ذهنية على سلسلة من الصور .والصورة لها أنماط للوجود وإسقاط للتدليل، إنها نص ككل النصوص تتحد باعتبارها تنظيماً خاصاً لوحدات دلالية متجلية من خلال أشياء أو كائنات في أوضاع متنوعة ونتيجة التفاعل بين العناصر الدلالية فإن الألوان والضوء والاشكال والخطوط تعطي لها أهمية في بناء معاني الصورة فهذه العناصر هي وحدات داخل لغة بصرية لها قواعدها التركيبية والدلالية، وان الأعمال الفنية وخاصة الصورة تبيح لنفسها التأويلات المختلفة ويعود السبب إلى اختلاف الحقول المعرفية في تحديد الصورة . arabic 57 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي(10-2015)


سيميائيات الأنساق التشكيلية في الصورة

أن جميع الدلالات التي تثيرها الصورة من خلال بعديها الأيقوني والتشكيلي ليست وليدة مادة مضمونيه دالة من تلقاء ذاتها، وليست وليدة معاني قارة ومثبتة في أشكال لا تتغير، إنها أبعاد انتروبولوجية مثبتة من الوجود الإنساني ذاته، ولهذا فالألوان والأشكال والخطوط والكتل ستتسرب محمله بدلالاتها الساقطة، فالأحمر في الصورة موجود بإعتبار دلالية السابقة لا بإعتبار وجوده المادي كلون ضمن ألوان أخرى، وما يصدق علي الألوان يصدق علي الشكل الهندسي المربع والمثلث والمستطيل، فلهذه الأشكال دلالات أخرى غير التشكيل الهندسي لفضاءات متقطعة من كون لا حد له، وهذه الدلالات تغني البعد الأيقونى وتنوع دلالاته، وما يصدق علي البعد التشكيلي يصدق علي الأيقونى وتتنوع من دلالاته. وبذلك تخلق الأنساق التي تكون الصورة مفهوماً سيمولوجياً وفكرياً ومعني ومغزى للصورة. arabic 70 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي, فوزي محمد سالم المحمودي(1-2015)


علاقة الصور الفوتوغرافية بالفنون اليدوية وتداولها

بحكم المزايا التي تتمتع بها الصور الفوتوغرافية في العديد من المجالات الإبداعية، لذلك أصبح لها دور أساسي في الكثير من الفنون اليدوية وتداولها، فبإمكان الصورة أن تبرز وتطور من الفنون اليدوية محليا ودوليا ، حيث ظهرت قيمة فاعلية الصورة الفوتوغرافية في تنظيم وابتكار واكتشاف أفكار جديدة تدفع الفرد الي الأمام والي تصميم فنون يدوية تصبح مصدر دخل وشهرة له وتحقيق ما هو أفضل علي مر العصور، حيث أن التصوير وحسب ما أثبتته التجارب العلمية والعملية يشكل الحالة الأكثر يسر وفهم في الاقتراب من الموضوعات، كون أن الصورة الفوتوغرافية تشكل المحاكاة الشاملة والموضوعية للعديد من الأعمال التي تلتقط من الفنون اليدوية. إن أي فرد حين يقدم ويصر على تصميم عمل فني يدوي لابد أن يستعين بخياله ومجهوده في تحقيق إبداع فني من صنع يدية فالصورة الفوتوغرافية تقدم حقيقة وانعكاس فن صادق يخلو من التأثيرات والتشوهات البصرية، و تعطي أبعاد حقيقية يسجلها التاريخ وذلك في ضوء تداولها عن طريق صورة فوتوغرافية تحتفظ بداخلها برؤية شاملة من إبداع وتصميم وابتكار وطموح ومجهود وعمق في المعني والمضمون للفن اليدوي الذي يقدمه المصمم، حيث أن التصوير هنا يحفز ويسهل في ذات الوقت على اختصار الكثير من المصاعب و المتاعب التي قد تعرقل تداول الفنون اليدوية في جميع أنحاء العالم وفي ظل التطور التكنولوجي والتأثيرات. arabic 121 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي(4-2020)


علاقة الصور الفوتوغرافية بتنمية الطفل خاصة ذوي الإحتياجات الخاصة

من هذا المنطلق نعرف أن الصورة هي التي تدفع الطفل إلى الاندماج في مجتمعه، وتمثل قيمه وأعرافه وتقاليده ومنظومته الفكرية،والتعليمية، والتكيف مع أوضاعه مهما كان نوعها ولتحقيق هذه الأهداف ، وتنمية القدرات الكفائية لدى الطفل المتعلم،وخاصا ذوي الاحتياجات الخاصة والرفع به ذهنيا وعقليا وذكائيا، وتنمية مواهبه الفنية والجمالية، وتهذيب انفعالاته وعواطفه، وتحقيق رغباته وحاجياته النفسية والمجتمعية والتربوية، ومساعدته على قراءة الصور بإستنطاقها بنيويا، وإستجلاء دلالاتها القريبة والبعيدة، وإستكشاف الرموز والإشارات والأيقونات، ووضع الفرضيات، ويجب علينا بعد ذلك البحث عن المعنى الحقيقي الذي يتحكم في بنية تلك الصور الفوتوغرافية على مستوى العمق، والسطح، والظاهر وتطبيقه. الصورالفوتوغرافية تهدف إلى تعزيز قدرة الأطفال على الوعي الفراغي، وقدرتهم على إستخدام التوافق البصري اليدوي، بالإضافة إلى تنمية قدراتهم على التصميم الفني، والإحساس بالجمال في الصور, مما كان له فعالية في تنمية الذكاء. arabic 120 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي(12-2020)


الاستعارة البصرية للصورة وكيفية قراءتها

الصورة هي اللغة الجديدة التي تتجاوز جميع اللغات البشرية، لأنها تستحق التفكير والبحث كمجال جديد للبحث متعدد التخصصات، واعتبارها صناعة تسيطر على قطاع كبير من مجالات العلوم والمعرفة والفنون والتسلية وتحمل الدلالات والمعاني والرموز التي تعطيها قيمة وتجعلها أداة اتصال فعالة في التحولات الفنية والثقافية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وبذلك تؤدي دور الاتصال بشكل مقنع وحضاري وجمالي، لأنها عنصر أساسي في الرسالة الإعلامية الجديدة، أننا نواجه تدفقًا للصور وتداعيات في مواجهة تحد غير مسبوق، لأن الصورة بألف كلمة ولا يقتصر تأثيرها على جانب دون اخر، من هنا وجب تعلم ومعرفة الصورة أولاً، وتطوير طرق قراءتها، وبالتالي تطوير لغتنا المرئية، وإعطاء أهمية مناسبة للمصممين والمصورين وطلاب الفن والنقاد والمعلمين، لا سيما فيما يتعلق بالأعداد والمؤهلات المناسبة، لأن الصورة بعد نشرها على نطاق واسع لا يمكن أن تتجاهل تواترها، ولكن يمكن فهم محتواها، مما يسهم في تفسيرها وقراءة دلائلها والمواقف التي تعبر عنها. وقد انتقلت الصورة من المشهد الجمالي كفن يهتم به الفنان في الشكل والتكوين للفن التطبيقي والوظيفي، والذي يهتم بالقيم الجمالية والثقافية والفكرية والنفسية، والصورة هي أفضل طريقة لجذب الانتباه من خلال ما تثيره من أسئلة وقيم وفكر وفلسفة، لأنها أرض خصبة للتعبير و تكوين الوعي. للصورة دور كبير ومهم في إثراء الذوق الفني للمتلقي من خلال تحليل وفهم محتوى الصورة وقراءة خطوطها، ومن خلال تحليل وتفسير المحتوى الذي تحتوي عليه من الإملاءات والمؤشرات والرموز على مستويات مختلفة حسب الغرض من المرسل ونوع الرسالة وتفسير المستلم، ومن خلال مساحات ثقافة الصورة والتدخل في تدريبنا العقلي والنفسي والثقافي، مما يؤثر على توجهاتنا الفكرية والثقافية وتدريب ذوقنا العام. arabic 74 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي, فوزي محمد سالم المحمودي(10-2020)