Mr. entisarShagleb

Department of Kindergarten faculty of Education Bin Ghesheer

Full name

Mr. entisar Hadi Abubaker Shagleb

َQualifications

Master degree

Academic Rank

Lecturer

Biography

entisar Shagleb is one of the staff members at the department of 7 faculty of 15. He is working as a since 2017-04-11. He teaches several subjects in his major and has several puplications in the field of his interest.

Contact Information

روابط التواصل

الاستشهادات

الكل منذ 2017
الإقتباسات
h-index
i10-index

Publications

طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس

ملخص بحث بعنوان طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس فكرة البحث : تشير الأدبيات بأن أساليب التدريس قد مرت بتغيرات وتطورات عديدة عبر العصور ، واثبت العديد من الدراسات السابقة تأثيرها الايجابي على الطلاب والعملية التعليمية ، حيث تهدف طرق التدريس المختلفة إلى إكساب التلاميذ خبرات تربوية مخطط لها مسبقًا ، ومن شأنها أن تزيد مدة احتفاظ الطلاب بالمعلومة ، وتعمل على زيادة قدرة التلاميذ على التفكير العلمي من خلال إتباع أسلوب حل المشكلات ، وزيادة قدرة التلاميذ على العمل الجماعي ، وتحسين قدرة التلاميذ على الابتكار والإبداع ، ومواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، والتغلب على المشكلات الناتجة من العدد الكبير للتلاميذ في الفصل. وجاءت فكرة هذا البحث من منطلق أهمية الموضوع والبحث في مدى استخدام طرق التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ، والأساليب الأكثر استخداما منها . مع محاولة التعرف على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . عليه تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي : ما طرق وأساليب التدريس الشائعة التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ؟ . ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما أكثر طرق وأساليب التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال ؟ 2. ما مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال للطرق وأساليب التدريس ؟ 3. ما هي المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم ؟ . أهداف الدراسة - تهدف الدراسة إلى : 1. التعرف على طرق التدريس الشائعة وأساليبه التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير . 2. التعرف على مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير لتلك الطرق والأساليب . 3. التعرف على المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في الآتي : 1. أهمية تخصص رياض الأطفال والمقررات التي يتم تدريسها . 2. أهمية الطرق وأساليب التدريس التي يستعملها أعضاء هيئة التدريس . 3. يقدم البحث دراسة تقويمية لواقع التدريس في المرحلة الجامعية من حيث طرق وأساليب التدريس بهدف التعرف على الأساليب الشائعة منها في تدريس مقررات قسم رياض الأطفال . 4. الانتقال من تلقي العلم إلى مرحلة التدريس بعد التخرج كمعلمة رياض أطفال يتم فيها تطبيق ما تعلمه من طرق وأساليب تدريس حديثة من أساتذته في الجامعة وهذا من شأنه أن ينعكس على أدائه المهني عند قيامه بعملية التدريس مستقبلاً . منهجية البحث : أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، ويجيب عن تساؤلاته ويحقق أهدافه من خلال الدراسات السابقة والأدبيات التي ستجمعهـا الباحثة فـي مجال طرق وأساليب التدريس الحديثة . وأهم النتائج التي توصل إليها البحث تكمن فيما يلي : 1. أكثر الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : المحاضرة والحوار والمناقشة وطريقة العصف الذهني والتعليم الذاتي . 2. أقل الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : الطريقة القياسية ، والتعلم الذاتي . 3. تجنب بعض الطرق والأساليب التدريسية التي تتطلب إعداد مسبق . 4. أهم مبررات استخدام الطرق والأساليب التدريسية هي : مراعاة الفروق الفردية ، وخبرات الطلبة . 5. أكثر المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم هي : قصور في الدورات التدريبية ، وعدم وجود المقابل المعنوي ، وعدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة في التدريس ، وعدم ملائمة القاعات الدراسية لاستخدامها . التوصيات : 1. التنويع في استخدام طرائق التدريس بدلاً من التركيز على طريقة واحدة . 2. إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات والندوات العلمية لمواكبة التطور في طرائق التدريس والتقنيات التربوية والتعليمية . 3. التطبيق العملي لمفردات المقرر وتنمية القدرات المهارية لدى الطلاب . 4. عقد دورات تدريبية للاستفادة من كل ما هو جديد في مجال طرائق التدريس . 5. إعداد دليل مصاحب لكل مقرر دراسي يتضمن طرائق التدريس المناسبة لكل موضوع من مواضيع المقرر . 6. تشجيع أساليب ونظم وتقنيات التعليم الحديثة في التدريس خاصة في ظل انتشار الأمراض والأوبئة . المقترحات : إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المقررات الدراسية بقسم رياض الأطفال والعلاقة بينها وبين التحصيل العلمي لدى طلاب المرحلة الجامعية .
ربيعة أحمد مفتاح البركي, انتصار الهادي ابوبكر شقلب(5-2021)