بكالوريوس في العلوم والتربية

تخصص الاحياء

كلية التربية - طرابلس - قسم الاحياء

وصف البرنامج

البرنامج الأساسي لقسم الأحياء متمثل في منح الطلاب المتخرجين درجة البكالوريوس، ولا يحوي قسم الأحياء إلى الآن برنامجاً للماجستير أو الدكتوراه، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي (البكالوريوس) بقسم الأحياء، كالتالي:

·    الدراسة بالقسم بنظام ( الفصل الدراسي) بعدد (8) فصول دراسية؛ حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها (143) وحدة دراسية. يُمـــــنح الطالب بعدها درجة (البكالوريوس) في العلـــــوم والتربيـــــــــة (تخصص علم أحياء).

·  إن البرنامج الدراسي للحصول على درجة البكالوريوس في قسم الأحياء يتطلب اجتياز  الطالب ل (8) فصول دراسية بواقع (143) وحدة دراسية معتمدة، متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وأخرى خاصة بالكلية إضافةً لمتطلبات قسم الأحياء ومواد مساندة ومواد اختيارية.

·    يتم تدريس الطالب 16  أسبوع خلال الفصل الدراسي الواحد, حيت يتم توزيع المقررات النظري و العملي  علي الأسبوع الواحد علي النحو الآتي :-

52)) محاضرة نظري أسبوعيا" بمعدل(96)  ساعة أي بنسبة 64 %)) تقريبا.

28 )) محاضرة عملي أسبوعيا" بمعدل(56)  ساعة أي بنسبة 34 %)) تقريبا.

بالإضافة إلي مشروع التخرج بمعدل ساعتان أسبوعين، والتربية العملي والتي يتم خلالها توجيه الطلاب إلي المدارس حيت يتدرب الطلبة علي ممارسة عملية التدريس و العمل مع طلبة المدارس مباشرة (والفترة الزمنية التدريب يكون وفق قرار من الكلية). و يشكل مشروع التخرج و التربية العملي نسبة 2%)) تقريبا من البرنامج الدراسي.

أهداف البرنامج

أولاً: الأهداف العامة :

أ- مواكبة التطور العالمي في كل المجالات العلمية خاصة في علوم الحياة (علم الحيوان وعلــــــــم النبات). 

ب- إعداد الكوادر لدمجها بالمجتمع ومؤسسات الدولة بالخبرات العلمية والفنية في مجال علوم الحياة وتطوير مؤسساته العلمية والصحية والبيئية. 

ج. رفع مستوى الأداء والجودة للمساهمة بالنهوض بكلية التربية طرابلس بشكل خاص وجامعة طرابلس بشكل عام إلى مصاف الجامعات العالمية المتقدمة. 

ثانياً: الأهداف التعليمية :

أ-  تطوير وتحديث المناهج العلمية بشقيها النظري والعملي.  

ب-  تطوير الكفاءات العلمية والأداء لدى أعضاء هيئة التدريس والبُحاث والطلبة. 

ج-  يهدف القسم إلى اعتماد التقنيات الحديثة في المختبرات العملية.

ثالثاً: أهداف البحث العلمي:

أ-  إيجاد حلول للمشاكل البيئية المعاصرة.

ب- فهـــــــم ودراسة المسببات المرضية المنتشرة في بيئتنا ومجتمعنـــــــــا والمساهمة في إيجاد الحلول الناجحة لــــــــها.

ج- المساهمة في معالجة المشاكل المتعلقة بالفلورا النباتية والحيوانية والفلورا الميكروبية في ليبيا بالتركيز على التنوع الإحيائي في بيئتنا وانقراض أنواع منها ودخول أنواع جديدة إلى بيئتنا خاصة الأنواع التي تدخل من خارج بيئتنا المحلية.

رابعاً: أهداف خدمة المجتمع:

أ - دعم الأنشطة المجتمعية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات العملية في مختلف مجالات علم الأحياء.

ب - التعاون مع دوائر الدولة المختلفة للنهوض بالواقع الصحي  والبيئي والصناعي والزراعي بتقديم الخبرات العلمية ونتائج البحوث لنقلها إلى ارض الواقع.

ج -  السعي الي النهوض بالمجتمع من خلال توسيع الآفاق العامة المتعلقة بأهمية علم الأحياء في حل الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والصناعية.

خامساً: أهداف النشاط الطلابي :

أ -  دعم الأنشطة الطلابية والثقافية والاجتماعية والفنية، بالمشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية داخل وخارج الكلية .

ب -  التبادل المعرفي والثقافي والعلمي مع الأقسام والكليات والجامعات الأخرى، إقامة المعارض العلمية الخاصة بتعريف قسم الأحياء.

جـ -  إقامة ملتقى علمي سنوي لمشاريع البحوث للمتخرجين (مشاريع تخرج) وتكريم المتميزين منهم، إقامة اليوم المفتوح للقسم من حين إلى آخر .

د - تأسيس مكتبة مصغرة من مشاريع التخرج العلمية في قسمنا للطلبة وتشجيع الطلبة على الاستفادة منها والاطلاع على أحدث التطورات العلمية.

هـ - القيام بالزيارات العلمية لعدة مراكز علمية كمركز مكافحة الأمراض السارية، ومركز البحوث البحرية.

و - الرحلات العلمية لتجميع العينات من أجل مشاريع التخرج لبعض الطلبة.

ز - الزيارات العلمية لطلبة المشاريع كزيارة مركز طرابلس الطبي، مستشفى الاطفال و مستشفى الولادة بطرابلس (الجلاء سابقاً), مستشفي السكري والغدد الصماء,  مستشفى بئر الأسطى ميلاد تاجوراء, مستشفى طرابلس المركزي,   بالاظافة الي المراكز الصحية الخاصة . 

مخرجات البرنامج

- تخريج معلمين ذوي كفاءة علمية و تربوية عالية.

- القدرة على التعرف وتدريس والبحث في مجال التنوع الحيوي لكل الكائنات في البيئة المحيطة سواء النباتية أو الحيوانية .

- القدرة على إجراء البحوث العلمية سواء المبني على استبيانات أو تجارب علمية.

- القدرة على استخدام عدة أجهزة مخبريه منها المجاهر والحاضنات و أجهزة التعقيم.

على هذا الأساس فان خريج قسم الأحياء يجب أن يتمتع بالمعرفة التالية:

1- امتلاك معلومات واسعة في المجالات النباتية والحيوانية والطبية والصحية وبعلــــــــــــم الأحياء المجهرية.

2- القدرة على ربط المعلومات الأساسية بالتطبيق في المجالات المختلفة وخاصة كيفية إلقاء هذه المعلومات بمجال التدريس.

3-  امتلاكه المهارة فيما يتعلق باستخدام الوسائل والأجهزة المتاحة التي تمكنه من البحث ضمن التخصصات الحياتية المختلفة والتي يعمل من خلالها على المساهمة في تنفيذ وتطوير الخدمات الضرورية للمجتمع الليبي.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في العلوم والتربية ( تخصص أحياء)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1- أن يكـــــــــون حاصــــــــــــــــــلاً على الشهــــــــــــــــــادة الثانوية العامة أو التخصصية، أو ما يعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول لأجل التسجيل بالكليات.

2- أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو المقابلة الشخصية التي يُجريها القسم.

3- أن يكون لائق صحياً.

4- أن يكون حسن السيرة والسلوك. 

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR101 دراسات قرآنية 1 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.   

2 EPsy101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع. 

3 EPsy100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

4 EN100 لغة إنجليزية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

5 CHB 101 كيمياء عامة I 03 إجباري

6 GEO113 جيولوجيا عامة 03 إجباري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس العامة لعلم الأرض وفروعه المختلفة ودور العلماء المسلمين في تطوير هذا العلم، كدلك إعطاء الطالب المعلومات الأساسية للفروع الرئيسية لعلم الأرض، وتعريفه بأهمية علم الأرض ودور العاملين في مجاله البحث والتنقيب بغرض الكشف عن الثروات الطبيعية.

7 BIO112 حيوان عام I 04 إجباري

يهدف المقرر إلي تعريف الطالب بالوحدة الأساسية لتكوين جسم الحيوان (دراسة التركيب الدقيق والوظيفي للخلية). كذلك معرفة خصائص المكون الأساسي للمادة الحية للكائن الحي (انتقال المادة الوراثية على مدى الأجيال و تركيبها الوظيفي).  والتعريف بالأنسجة الحيوانية ( دراسة التركيب الميكروسكوبي للأنسجة الحيوانية).

8 AR103 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

9 BIO101 نبات عام I 04 إجباري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم الشكل الظاهري للنباتات الزهرية، التركيب التشريحي للأعضاء النباتية الرئيسية مع تتبع مدى ملائمة التركيب مع الوظيفة والتكيفات البيئية .

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 BIO102 نبات عام II 04 إجباري BIO101

 يهدف هذا المقرر الي التعريف بالمبادئ الأساسية لعلم الأحياء الدقيقة والنباتات الدنيئة والنباتات اللازهرية, كذلك دراسة تقسيمها وتركيبها التشريحي, والتعرف علي مدى ملائمة التركيب مع الوظيفة والتكيفات البيئية.  

2 BIO113 حيوان عام II 04 إجباري BIO112

 يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بأساسيات علم الحيوان من حيث التعرف على الأجهزة المختلفة بالجسم ومنشأ الأنسجة المكونة لها, وفهم المصطلحات العلمية الخاصة بهذا العلم.

3 AR104 اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

4 AR102 دراسات قرآنية 2 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.   

5 BIO222 أساسيات علم البيئة 03 إجباري BIO101

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفهوم علم البيئة، أقسام علم البيئة ومكوناتها المختلفة والعلاقات بين الكائنات الحية، كدلك دور الإنسان في البيئة إيجابياً وسلبياً مع التوعية بحماية البيئة وأهميتها.

6 CHB 102 كيمياء عامة II 03 إجباري

7 EN101 لغة إنجليزية 2 02 متطلبات الجامعة

يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة  إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات. 

8 EPsy200 علم النفس الارتقائي 02 عام

يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 BIO322 فسيولوجي حيوان 03 إجباري BIO113

يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بالمبادئ الأساسية لطبيعة وتركيب أعضاء جسم الحيـــــــــــــــــــــــــوان ومدى ملائمة تلك التراكيب لوظائف الأعضاء المختلفة, و معرفة الآلية التي يقوم من خلالها الحيوان بوظائفه. وكيفية تآزر هذه الوظائف التي تقوم بها الأجهزة المختلفة في جسم الحيوان.

2 CH231B كيمياء عضوية 03 إجباري

دراسة مقدمة مستوفية في الكيمياء العضوية ودراسة بعض المجموعات الوظيفية للمركبات الهامة وتفاعلاتها في الكيمياء العضوية.

3 EPsy201 طرق التدريس العامة 02 عام

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

4 BIO328 علم الطحالب 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بدراسة الصفات العامة للطحالب وأماكــــــن تواجدها وتصنيفها بالإضافة إلى معرفة الأهمية الاقتصادية لهذه النباتات.

5 BIO327 علم الفطريات العام 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالفطريات من حيث التركيب المظهري والتشريحي ويوضح للطالب الأقسام المختلفة للفطريات حيث أنها متطلب لكثير من المواد المتقدمة.

6 BIO323 علم اللافقاريات 03 إجباري BIO113

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب على المجاميع الرئيسية في اللافقاريات ( الأوليات - المساميات - الجوفمعويات - الديدان المفلطحة - الديدان الاسطوانية )، الوضع التصنيفي، مميزات وأمثلة لكل شعبة أو طائفة. كذلك تعريف الطالب على نشأة الكائنات الحية وتطورها, ووظائف الأعضاء الأجهزة المختلفة لها.  كذلك الأنشطة الحيوية و الصفات التركيبية لهذه المجموعات. أيضا" إبراز الأهمية الاقتصادية والطبية للحيوانات الطفيلية والحشرات وعلاقتها بالإنسان.

7 AR215 اللغة العربية 3 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

8 BIO224 علم الخلية والوراثة 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بالتعريف بعلم الوراثة ومجالاته التخصصية ودراسة الأمراض الوراثية و إبراز الدور المركزي لعلم الوراثة وعلاقة علم الوراثة بالمجالات الحيوية المختلفة سواء الطبية والاجتماعية والاقتصادية.

9 BIO121 علم الحشرات العام 03 إجباري BIO113

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الحشرات العام  الموجودة في البيئة وأفرعه المختلفة، والتعرف علي تصنيف الحشرات، تطورها،سلوكها, و التركيبة الفسيولوجية لها (مع التركيز على الحشرات الاجتماعية)، كذلك التعرف علي بيئة الحشرات، المحاكاة والأشكال،العلاقة بين الحشرات والإنسان، الحشرات الضارة أو الناقلة للأمراض والحشرات النافعة، ودراسة أهمية الحشرات بالنسبة لحياة الإنسان و إبراز الدور التطبيقي لهذا العلم وتأثير الحشرات على البيئة الزراعية والإنتاج الحيواني والصحة العامة .

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 BIO324 علم الفقاريات 03 إجباري BIO323

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالفقاريات: صفاتها العامة، تصنيفيها، مميزاتها مع دراسة تفصيلية لبعض الطوائف المختلفة. كذلك التعرف على نشأتها وتطورها ووظائف الأعضاء وتطور الأجهزة المختلفة وبعض الأنشطة الحيوية و الصفات التركيبية لهذه المجموعة، وإبراز الأهمية الاقتصادية لها.

2 BIO326 فسيولوجي نبات 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بإلمام الطالب بالمكونات البيوكيميائية وطرق بنائها وهدمها وأهميتها للنبات. كما يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على أهم العمليات الحيوية بالنبات ( البناء الضوئي - التنفس الخلوي وإنتاج طاقة) والعوامل المؤثرة  فيها, كذلك العلاقة بين البناء الضوئي والتنفس ودراسة الحركة والسكون في النبات. كما يشمل نبذة مختصرة عن الإنزيمات وتفاعلاتها الكيميائية, ودورات الايض (المواد الكربوهيدراتية -المواد النيتروجينية- المواد الذهنية). 

3 BIO321 علم الطفيليات 03 إجباري BIO323

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمبادئ علم الطفيليات، انطلاقا من التعرف على تطور الطفيليات وتكاثرها والتوزيع الجغرافي للطفيليات وأثرها الممرض .

4 BIO301 علم الأحياء الدقيقة 04 إجباري BIO102

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة مختصرة عن نشأة وتطوير علم الأحياء الدقيقة، والعلاقة فيما بينها، وصفات كل نوع منها، وأهمية تلك الكائنات في تطور العلوم الإحيائية، وكذلك دورها في النظام البيئي، وأهميتها الاقتصادية، وتأثيرها على الكائنات الحية وكذلك على الإنسان من حيث دراسة فوائدها وأضرارها، بحيث يستطيع الطالب أن يعدد أنواعها وفوائدها وأضرارها، وطريقة معيشتها مع بعضها البعض.

5 BIO223 علم تصنيف النبات 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس المختلفة لعلم التقسيم, وتعريفه بالأقسام المختلفة للنباتات وتسلسلها حتى يسهل عليه دراستها والربط بينها، كما أن هذا المقرر يعطي الطالب مقدمة ضرورية لجميع فروع علم النبات في المقررات التي تلي هذا المقرر.

6 BIO429 طرق تدريس أحياء 03 إجباري

يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم (الأحياء), حيث يهتم باكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط والأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته, والأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والأحياء, كدلك التعرف على كفاءات معلم الأحياء التدريسية الأساسية واكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء. كما يتعرف الطالب على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بشكل خاص, وبكتسب مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الأحياء, كدلك التعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم عاما" والأحياء خاصا". أيضا" إدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء.

7 EPsy202 أستس مناهج 02 عام

يهدف هذا المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.

8 EPsy203 علم النفس التربوي 02 عام

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. . التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي . فهم عملية التعلم وشروطها. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي . المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية . توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

9 AR216 اللغة العربية 4 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على  الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .

10 CH211B كيمياء تحليلية 03 إجباري

مقدمة في الكيمياء التحليلية  - أنواع التحليل الكيميائي - أهمية التحليل الكيميائي ، و طرق التحليل الكمي الحجمي ( المعايرة )  التعبير عن تركيز المادة ، معايرات الأحماض والقواعد .

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 BIO421 علم التشريح المقارن 03 إجباري BIO322

يهتم المقرر بالدراسة التشريحية لأجهزة الحيوان المختلفة مع دراسة مقارنة لتلك للأجهزة في المجاميع المختلفة من الفقاريات : الجدار الخارجي ( الجلد ) - الجهاز الهضمي - الجهاز التنفسي - الجهاز الهيكلي - الجهاز العصبي - الجهاز الدوري - الجهاز البولي التناسلي.

2 CH300 كيمياء حيوية 03 إجباري CH231B

تعريف الكيمياء الحيوية وأهميتها في الحياة العامة ودراسة تفصيلية للمواضيع (الأحماض الأمينية والببتيدات والمضادات الحيوية والبروتينات وتصنيفها).

3 BIO437 تطبيقات تدريسية 03 إجباري BIO429

الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة أخرى. الطالب يطبق عبر هذا المقرر ( أو يتدرب على ) مختلف طرق التدريس الحديثة (حسب تخصصه) والتي تم تغطيتها أثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الأسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الأخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.

4 EPsy301 طرق بحث 02 عام

يهدف المقرر إلي فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية. 

5 BIO434 أساسيات أمراض نبات 03 إجباري BIO327

يهتم هذا المقرر بالتعرف على ماهية المرض وتاريخ مسببات الأمراض النباتية المختلفة (الفطرية- البكتيرية - الفيروسية - النيماتودية - النباتات الزهرية المتطفلة )، كدلك التعريف بتاريخ أمراض النبات في ليبيا التي تصيب بعض النباتات من حيث صفاتها وتقسيماتها إلى مجاميع مختلفة وخصائص كل مجموعة وأمثلة مختصرة عن كل مجموعة وطرق مكافحتها.

6 BIO433E أساسيات تغذية الإنسان 03 إختياري CH300

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بأهمية التغذية وأساسيات التغذية الصحية للانسان ومتطلباته من الطاقة في مختلف مراحل العمر والأمراض المتعلقة بالتغذية، والحميات بأنواعها المختلفة كحمية داء السكري.

7 EPsy302 القياس والتقويم التربوي 02 عام

يهدف المقرر إلى الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.

8 BIO422 علم الأجنة 03 إجباري BIO421

يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بأسس علم الأجنة والتكوين الجنيني لدى الكائنات الحية، كما يهتم بمجالات تخصصه التطبيقية مثل التلقيح الاصطناعي والتشوهات الخلقية.

9 BIO225E علم النباتات الطبية 03 إختياري BIO102

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بأهمية العقاقير ودراسة النباتات الطبية اعتماداً على تصنيف المجموعات الكيميائية الأساسية التي تدخل في تركيب العقاقير والمسماة بالمكونات الفعالة التي ترتبط بالتأثير الفسيولوجي والاستعمال الدوائي لهذه النباتات، إضافة إلى دراسة المنشأ الجغرافي والتصنيف النباتي للنباتات الطبية ودراسة صفاتها الشكلية الأساسية ومعرفة القسم المستعمل والتركيز على الاصطناع الحيوي للمكونات الفعالة المستخدمة دوائياً، كما يهدف هذا المقرر إلى دراسة النباتات الطبية في البيئة الليبية التي تؤثر في صحة الإنسان، لذا يقدم المقرر معلومات عن النباتات ذات الصبغة العلاجية أو الغذائية أو الضارة.

10 BIO201 تشريح نبات 03 إجباري BIO102

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالتفصيل الدقيق للتركيب الداخلي للنباتات الوعائية, وعلاقة ذلك ببعض فروع علم الأحياء الأخرى كما يهتم بدراسة التراكيب التشريحية الداخلية في النباتات, حيث يدرس التركيب الداخلي للخلية النباتية و الأنسجة النباتية المختلفة وأماكن وجودها وتوزيعها في جسم النبات. كما يلقي الضوء على ملائمة التركيب التشريحي للوظيفة في النبات وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات.

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPsy303 وسائل تعليمية 02 عام

يهدف المقرر إلى التعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

2 ST101 علم الاحصاء 02 متطلبات الجامعة

مقدمة  في علم الاحصاء, تعريفه , أنواع البيانات الاحصائية, مفهوم المجتمع الأحصائي, العينة  وأنواع العينات, عرض البيانات بالجداول التكرارية, عرض البيانات بالرسم البياني, النزعة المركزية و مقاييسها, الارتباط والأنحدار, 

3 BIO423E التقنية الحيوية 03 إختياري CH300

يهتم هذا المقرر بمعــــــــرفة التقنيات الإحيائية الحديثة التي تتضمن المعاملات السليمـــة للعينات - زراعتها - عزلهــــــــــــــــــــــا وحفظها وتحسينها - التخمرات الميكروبية - التحولات البيولوجية واستخداماتها في العملـــــــــــــــيات الصناعية، بالأظافة الي التعريف بزراعة الأنسجة النباتية والحيوانية.

4 CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة

 يهده المقرر الي تعريف الطالب في استخدامات الحاسوب,الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب , أنواع الحواسيب ,نظام الحاسوب ومكوناته , كيف تعمل الحواسيب , مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب ,لغة الحواسيب وأنظمة العد و مثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس ,العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح, التشفير وشفرة " الأسكي", مكونات الحاسوب الداخلية ,لوحة الأم ,المعالج الدقيق, وحدات الحسابات والمنطق , الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها,  وحدات القياس السرعة والذاكرة, نواقل البيانات وأنواعها , أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها, برمجيات الحاسوب, تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب , قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.

5 BIO435E علم التلوث البيئي 03 إختياري BIO222

يهتم هذا المقرر بالتعريف بالتلوث البيئي والملوثات البيئية ومصادرها وأشكال التلوث, والعوامل المؤثرة على توزيع الملوثات. كذلك الآثار الناجمة عن التلوث في البيئة وتأثير الملوثات على أجهزة الصحة العامة، كما يعرف الطالب بأهمية تحليل الأخطار البيئية و كيفية معالجة النفايات ومنع التلوث.

6 BIO333E الأحياء الجزيئية 03 إختياري BIO224

يهتم هذا المقرر بدراسة تركيب الجزيئات الكبيرة في الخلية وكيفية انتظامها مع بعضها البعض لتكوين مكونات وعضيات الخلية , وتعريف الطالب بالعمليات الوراثية التي تحدث على مستوى الخلية والأسس العملية والوراثية لمرض السرطان وغيره من الأمراض. كذلك تعريف الطالب بتقنيات علم الوراثة الجزيئية ودراسة الأسس العملية للهندسة الوراثية.

7 BIO236E علم المختبرات 03 إختياري BIO321

يقدم هذا المقرر مقدمة عن المختبرات وأنواعها وإدارتها وأقسامها ونظم المعلومات فيها، كما يعرف الطالب بعملية جمع العينات وضمان الجودة، و كيفية التعامل مع الأجهزة وتطبيقاتها الحيوية والطبية ومشاكل صيانتها، وطرق التحليل وضوابطه. كذلك التعريف بمفهوم السلامة وأهميتها ووسائلها والتعرف على المخاطر المعملية.

8 BIO234E الصحة والاسعافات الأولية 03 إختياري CH231B

يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بالمعلومات الأساسية والضرورية عن مفهوم الصحة العامة والإلمام بالعوامل التي تؤثر على صحة الفرد ( البيئة - التغذية - الأمراض )، و تعريف الطالب ببعض المعلومات الأساسية عن الإسعافات الأولية، كما يهدف إلى تمكين الطالب من كيفية متابعة وتنفيذ برنامج الصحة المدرسية .

9 BIO232E علم الأسماك والأحياء المائية 03 إختياري BIO112

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس العامة لبيولوجية الأسماك والأحياء المائية وتصنيف المجاميع المختلفة , وإعطاء نبذة مختصرة عن التصنيف والتوزيع الجغرافي بين مجاميع الأسماك والأحياء المائية المختلفة في العالم و دراسة الاختلافات المتباينة فيما بينها من حيث الشكل الخارجي وأجهزتها الداخلية، كدلك التعرف على بيئتها، وتغذيتها وتكاثرها، وهجرتها، ونموها.

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS101 حاسوب 2 02 متطلبات الجامعة

مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي  يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه  البرامج الجاهزة سوف  يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.

2 BIO436 مشروع التخرج 04 إجباري

يختار الطالب موضوع علمي (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثاً علمياً متتبعاً لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

3 EPsy401 صحة النفسية 02 عام

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى  تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية .  إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CH300P كيمياء حيوية عملي 01 إجباري CH300

الجانب العملي يتضمن التعرف على التحليل الوصفي والكمـي للكـربوهيدرات، والكشف عن الدهـون والأحماض الدهنية كيفيا" وكمـاً. والكشف عن الأحماض الأمينية من نوع ألفا والبروتينات. وتقدير نسبة الكولسترول في الدم. والكشف والتعرف على السكريات والدهون والأحماض الأمينية.

2 تربية عملي EPsy 402 04 إجباري

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.