بكالوريوس في العلوم والتربية

تخصص الحاسوب

كلية التربية - طرابلس - قسم الحاسب الالي

وصف البرنامج

يعد قسم الحاسوب من اقسام الجامعة المهمة مدة الدراسة فيه 8 فصول دراسية يتم فيه منح الدارس بكالوريوس في العلوم و التربية بعد اجتياز 136 وحدة بواقع 16 وحدة عامة و 79 وحدة تخصصية و 6 وحدات اختيارية و 11 وحدة داعمة

أهداف البرنامج

التعريف العام بماهية الحاسب الالي و مجالات استخدامه تنمية و تطوير مهارات الطلبة في القدرة علي التعامل مع الخاسب و برمجياته اعداد كوادر كفؤة في مجالات استخدام الحاسب الالي و بناء البرمجيات خلق كوادر كفؤة في مجالات تدريس الحاسب الالي في المراحل التعليمية المختلفة تأهيل الطلبة لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال الحاسب الالي و تقنية المعلومات

مخرجات البرنامج

متخصصين متمكنين في مجال التربية وعلوم الحاسوب

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في العلوم والتربية  تخصص حاسوب

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون الطالب حاصلا علي الشعادة الثانوية الشق العمي ان يكون قادرا صحيا علي متابعة الدراسة ان يكون حاصلا علي النسبة المئوية المطلوبة

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS113 الدوائر الرقمية 03 إجباري

أنظمة الأعداد تمثل الأعداد الحامل للإشارة ، الشفرات والتشفیر، البوابات المنطقیة ، جداول كارنوف، بناءالدوائر المنطقیة باستخدام بوابات عكس ، التقاطع ، القلابات، عدادات النظام الثنائي،التتابعیة وذات المعامل ،التصاعدیة والتنازلیة، المسجلات ، دوائر الجمع الثنائي والمنطق، الذاكرة الرئیسیة ، الإدخال والإخراج والتحكم. تجارب معملیة تغطى أساسیات العملیات المنطقیة التراكبیة، القلابات المؤقتة العملیات التتابعیة كالمسجلاتوالعدادات، الدارة المنطقیة الحسابیة لعملیات الجمع والطرح، الدارات المنطقیة لاسترجاع وتخزین البیانات البحثعن الإیعاز وعملیات طرق التصمیم للدارات المنطقیة التزامنیة والغیر تزامنیة .

2 EN100 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

3 EPSY100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

4 EPSY101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع

5 MM106 أاساسيات الجبر 02 متطلبات الجامعة

6 CS112 مقدمة وتطبيقات حاسوب 03 إجباري

تعریف الحاسوب ،تاریخ الحاسوب وتطویره ،أجیال الحاسوب ،دورة معالجة البيانات ،طرق معالجة البیانات ،الكیان المادي والبرمجیات للحاسوب ، وحدات الإخراج ، وحدة المعالجة المركزیة، وحدة التخزین الإضافیة،تصنیفات الحاسبات، لغات الحاسوب، الأنظمة العدیة.مقدمة للبرمجیات الجاھزة وأثرھا على أسالیب الأعمال الیدویة ،تطبیقات في المجالات الریاضیة والعلمیة والتخزین الإلكتروني للمعلومات ،مفاھیم نظم التشغیل ،تطبیقات WORD ومعالج النصوصWINDOWS  عملیة وتشمل:ویندوز معالجة الجداول الإلكترونیةEXCEL  ومتصفحات الانترنتIE 

7 CS111 أساسيات برمجة 1 03 إجباري

المفاھیم الأساسیة في برمجة الحاسوب بلغة راقیة، خطوات حل المسائل باستخدام الحاسوب الخوارزمیات ،المخططات الانسیابیة ، ھیكل برنامج اللغة المستخدمة ،البیانات وأنواعھا، التغیرات ، القرارات ، التكرارات ،الملفات وتطبیقاتھا.

8 MM111 رياضة عامة1 03 متطلبات الجامعة

يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات والمتباينات، العلاقات والدوال، النهايات، الاتصال - الاستمرارية، بعض نظريات الاستمرارية، التفاضل (الاشتقاق)، التطبيقات (الدوال التزايدية والتناقصية – نظرية رول – نظرية القيمة المتوسطة – النهايات العظمى والصغرى – التقعر والتحدب نقاط الانقلاب – رسم المنحنيات). 

9 AR103 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

10 AR101 دراسات قرآنية 1 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.   

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR102 دراسات قرآنية 2 02 متطلبات الجامعة AR101

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.   

2 MM112 رياضة عامة 2 03 متطلبات الجامعة MM111

 الدوال اللوغاريتمية – الدوال الآسية – الدوال الزائدية والزائدية العكسية وتفاضلاتها. التكامل المحدود ، التكامل غير المحدود بعض الأمثلة البسيطة، طرق التكامل ، قاعدة لوبيتال في النهايات.

3 EPSY203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY100

يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

4 EPSY201 طرق تدريس عامة 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

5 EPSY200 علم النفس التربوي 02 عام EPSY100

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

6 ST103 مبادئ احصاء واحتمالات 03 متطلبات الجامعة MM111

7 EN101 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EN100

يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة  إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات. 

8 AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

9 CS213 تنظيم حاسبات ولغة التجميع 03 إجباري CS113

التصمیم الأساسي للحاسب الإلكتروني، الدوائر ، وحدة الحساب والنطق، دائر التحكم ، تنظیم الحاسب، تمثیل ومعالجة الأعداد العشري في الحاسوب، الجامع الكامل ألتفرعي، بنیة التنفیذ، دراسة المخطط الزمني لدورات الآلة، تعلیمات نقل البیانات ، التعلیمات الحاسبیة ، تعلیمات التفرع غیر الشرطي والمقاطعة ، مشروع فصلي في تطبیقات حقیقیة ، أساسیات البرمجة بلغة التجمیع، الصیغة العامة التجمیع ، إیعازات نقل البیانات، العملیات الحاسبیة والمنطقیة والسیطرة والتكرار ، نظام في المعالج 80286، أنواع القطع، صیغة برنامج القطع، الإدخال والإخراج في المعالج 80286.

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR105 لغة عربية 3 02 متطلبات الجامعة AR104

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

2 CS316 طرائق تدريس حاسوب 02 إجباري CS111

3 CS122 تراكيب منفصلة هياكل رياضية 03 إجباري MM106

أسس المنطق، القضایا المنطقیة وأدوات الربط ،جداول الصدق والعلاقات المنطقیة ،المجموعات، الدوال، الخوارزمیات والمصفوفات، التعلیل الریاضي، طرق البرھان، الحث الریاضي، التعریفات المرتدة والخوارزمیات، التوافقیات، أسالیب العد، التبادیل والتوافیق (والاحتمالات المتقطعة) ونظریة الاحتمالات والتراكیب المنفصلة.

4 CS321 مبادئ برمجة الانترنت 03 إجباري CS111

تطویراستخدام واجھة ویب (إتش تي إم إلHTML  )، إتش تي إم إل الدینامیكي،XML ، برامج جافا المحدودة، برامج تنفيذ آلیة معالجة المعلومات(مع بیرل، سي، سي++، إلخ...)،java scripts  ،جافاservice ،وأشكال متحركة القضایا التقنیة في تصمیم صفحات الویب والبیانات المنظورة، محركات البحث وممیزاتھم، المكتبات العامة الرقمیة.

5 CS211 أساسيات برمجة 2 03 إجباري CS111

دروس متقدمة في اللغة المستخدمة الدوال ، الإجراءات دوال السلاسل الحرفیة ، البحث والفرز والدمج ،السجلات، المؤشرات واستخداماتھا (Linked Lists ) القوائم المرتبطة وأنواعھا ، الملفات وأنواعھا ، الفئات ،الوحدات الرسم بالحاسبة.

6 CS329 شبكات حاسوب 03 إجباري CS213

مدخل في الاتصالات أنظمة الاتصالات وتوزیع البیانات ، أنواع نظم الاتصالات ، طبیعة موجات الاتصالات ، التضمین وأنواعه ، الاتصالات الرقمیة ، أنواع وسط نقل البیانات ، متطلبات منظومة الاتصالات ، بروتوكولات الاتصالات المتزامنة والمتداخلة ، الاتصالات المتتالیةوالمتوازیة مع أمثلة ، مفھوم شبكات الإتصال ، المفاھیم الأساسیة للربط الشبكي، الشبكة النموذجیة ، الحواسیب الشخصیة الطرفیة الشبكات مسؤولیة مشرف الشبكة ، استخدام وإعداد نظام تشغیل الشبكة( تصمیم مجموعة المستخدمین الرخص والحقوق والمجموعات والمجالات ،إضافة محطات العمل الفرعیة وإمكانیات الطبع) تبادل المعلومات عبر الشبكة كشف الأخطاء عند إرسال البیانات وتصحیحھا والمحافظة علیھا .

7 EPSY202 أسس مناهج 02 عام EPSY201

يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.

8 CS212 طرق وتطبيقات عددية 03 إجباري MM112

مقدمة عن طرق العددیة في مجالات العلوم والھندسة ومن أھم المواضیع حساب النقطة العائمة ،الأنظمة الخطیة (systems of linear equations) ، عملیات التقریب وتحلیل الأخطاء- حل المعادلة الواحدة ، حل نظام من المعادلات الخطیة وغیر الخطیة ، الاستكمال، التفاضل والتكامل العددي، مع استخدام البرمجة الأساسیة أو التطبیقیة (math_lab)  لحل المسائل والمواضیع بالطرق العددیة.

9 CS221 البرمجة بلغة السي 03 إجباري CS111

   أساسیات لغةC  - إدخال وإخراج البیانات - المصفوفات - جمل التكرار - البرامج الفرعیة – دراسة حالات باستخدام لغةC  - كیفیة إدخال وإخراج البیانات - كیفیة استخدام جمل التحكم -- كیفیة استخدام جمل التكرار والتفرعات.

10 CS223 نظم تشغيل 03 إجباري CS213

مقدمة إلى نظم التشغیل، بنیة أنظمة التشغیل ووظائفھا، إدارة الذاكرة الرئیسیة، إدارة المعالجات، العمل، جدولیة المعالجات، المعالجات المتعددة، إدارة العملیات (الاعتراض والمقاطعة)، العملیات المتتابعة، العملیات المتزامنة، السیمافور، مراقبة التشغیل، التوقف النھائي، إدارة التخزین الثانوي، إدارة وحدات الإدخال والإخراج، الأداء(مراقبتھ وتقییمھ)، الأمن والحمایة.

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS312 تراكيب بيانات 1 03 إجباري CS221

مقدمة تعریفیة بھیاكل البیانات، العملیات على ھیاكل البیانات، المصفوفات، خزن المصفوفات، دالة الھدف، جداول الوصول، القوائم الخطیة،الأكداس والعملیات علیھا، الطوابیر واستخداماتھا والعملیات علیھا، الحجز المرتبط للتخزین، العملیات على الأكداس والطوابیر المترابطة، مقارنة بین الحجز المتتالي والمترابط للتخزین، الأشجار، تطبیقات الأشجار، مسح الأشجار الثنائیة، تمثیل الأشجار وطرق زیارتھا.

2 AR106 لغة عربية 4 02 متطلبات الجامعة AR105

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .

3 EPSY303 الوسائل التعليمية 02 عام EPSY202

يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

4 CS214 لغة مرئية 1 - VB1 03 إجباري CS211

كیفیة تشغیل وتنفیذ برنامج فیجول بیسك .-    كیفیة إدخال وإخراج البیاناتInput / Output  باستخدام الدالة Input Box -- كیفیة استخدام جملة التحكم كیفیة استخدام جمل التكرار .Case Study

5 CS311 البرمجة الشيئية 03 إجباري CS221

مقدمة عن البرمجة الشیئیة، ممیزات البرمجة الشیئیة، فھم قنوات الإدخال والإخراج ، الدوال ، الفصائل والأھداف، دوال البناء والھدم ،الفصائل والمصفوفات، الوراثة ، تعدد الإشكال، مبادئ لغة برمجة شیئیة، ھیكل لغة برمجة شیئیة وجمل الإدخال والإخراج، البرامج والفصائل والأھداف، أنواع البیانات، جمل الاختیار والتحكم ، أنواع المتغیرات، الدوال وأنواعھا ، الملفات، معالجة الأخطاء، المھام .

6 CS314 تحليل وتصميم نظم 03 إجباري CS211

البیانات والمعلومات، نظم البیانات ، المعلومات كموارد، تعریفھا وأھمیتھا في اتخاذ القرار ، مكونات نظم المعلومات ، المستویات الإداریة، مدخل إلى النظام ومفاھیمه، مؤھلات محلل النظام، دورة حیاة النظام ، تقریر دراسة الجدوى ، تقنیات تحلیل النظام، طرق جمع الحقائق، أشكال انسیابیة البیانات ، جداول القرارات ، تحلیل البیانات، تعدیل ھیاكل البیانات، أشكال الوصول إلى البیانات ، تقنیات تصمیم النظم ، أشكال مسار النظام، تصمیم الملفات، تصمیم النماذج ، تصمیم الرموز، توثیق النظام، تنفیذ النظام، إدامة النظام ، تحلیل الشبكات وأسلوب تقییم البرامج والمراجعة .

7 CS414 مبادئ صيانة حاسوب 02 إجباري CS211

8 CS317 تطبيقات تدريسية 02 إجباري

9 CS411 تقنية المعلومات 03 إجباري CS221

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS327 هندسة برمجيات 03 إجباري CS314

نظرة شاملة (بعض التعریف و المصطلحات ، النشأة والتطبیقات) نمذجة البرمجیات، دورة حیاة البرمجیات، تحلیل متطلبات البرمجیات، التوثیق، أنماط تصمیم البرمجیات، الأسالیب التقلیدیة والشیئیة، تطبیقات أنماط تصمیم البرمجیات (كل المراحل) باستخدام مشروع عملي، ضمان جودة البرمجیات وتوثیق البرمجیات وسبل قیاسھا، منھجیات التطویر وإدارة المشاریع.

2 CS320 قواعد البيانات 03 إجباري CS312

نظم قواعد البیانات كنوع من نظم المعلومات ، بیئتھا ، تصمیمھا ، أنواع قواعد البیانات ، بنیة الملفات وقواعد البیانات ، الفھرسة والتتابع ،تدریب عملي باستخدامACCESS ; FOXPRO .

3 CS324 تراكيب البيانات 2 03 إجباري CS312

ھذا المقرر یوفر استمراریة للمقرر ھیاكل البیانات 1، المخططات وطرق تمثلھا من طرق الفرز، طرق البحث، الملفات وتركیبھا، الأشكال والخوارزمیات للتراكیب المعقدة الترتیب ( الداخلي والخارجي ، خوارزمیات الأشكال ( المسار الصقل..) شجرة B  والفھرسة.

4 EPSY301 طرق بحث 02 عام CS316

يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية. 

5 CS412 الرسم وتطبيقات بالحاسوب 03 إجباري CS311

مقدمة على أنظمة الرسوم وأجھزة العرض، ذاكرة العرض، أنواع تقنیات العرض، قواعد وأسس الرسم وكیفیة عرضھا على ا لشاشة ، خوارزمیات تحسین جودة العرض وكیفیة تخزینھا، برمجة بلغة علیا أشكال وورسوم وعرضھا على الشاشة، استخدام مكتبات المدعمة للغة البرمجة مثلOpen GL  ، استخدام مرئي بعدة أبعاد ،طرق إدخال البیانات تفاعلي مع البرامج، یشجع الطالب بعمل على مشروع مصغر في نطاق المقرر.

6 CS224 لغة مرئية 2 - VB2 03 إجباري CS214

كیفیة استخدام المصفوفات. - كیفیة استخدام البرامج الفرعیة باستخدام الدوال الجاھزة - تطبیق على استخدام أدوات اللغة المرئیة.

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY302 القياس والتقويم 02 عام EPSY301

يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.

2 CS330 دراسة منظومات 02 إجباري CS320

3 CS413 ذكاء اصطناعى 03 إجباري CS320

مقدمة في الذكاء الاصطناعي، أنظمة المعرفة ، البوثقة ، طرق البرمجة تطبیقات مثل التعرف على نموذج ، برھنة النظریات، أسالیب البحث( البحث الأعمى، البحث بالعمق أولا ،البحث بالعرض أولا، البحث محدود العمق، البحث التكراري، البحث العشوائي، البحث الطعمي، صعود الجبل)، فھم اللغات الإنسانیة ، محاكاة الفھم، لغات برمجة الأنظمة الخبیرة، حل المشكلات، مقدمة في لغة البرمجةProlog “" أو "Lisp" .

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS420 الصحة النفسية 02 عام EPSY302

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

2 CS415 مشروع التخرج 04 إجباري

مشاریع التخرج عادتا الخطوة الأولى البحت عن فكرة مشروع لتطبیق معظم المفاھیم الذي درسھا الطالب خلال الفصول الدراسیة السابقة وعادتا ترسخ في تطبیق المسائل  التجاریة والصناعیة برمجیا والشغل یتضمن تخطیط وتصمیم وبناء برامج . ومعظم العمل یقع عل عاتق الطالب خارج الكلیة ومشرف المشروع بدوره توجیھ وتصحیح المسار علما بان مرحلة فھم وتجھیز المشروع أساس في انجاز المشروع بنجاح، ونطلب من الطلاب تقدیم مقترح مشروع فصل دراسي قبل بدء في التسجیل بالمشروع.

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY402 التربية العملية 04 عام EPSY303

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.