وصف البرنامج
إن التربية الفنية تعد جزء من العملية التعليمية في مراحل التعليم العام ومكملة للمواد التدريسية الأخرى، وهي تعمل على تنمية المهارات الفنية مما يساعد على تلبية حاجات ومتطلبات المجتمع في تغطية سوق العمل لما لها من جوانب فنية وعلميه متعددة . تقوم التربية الفنية بتطوير القدرات الإبداعية وتنميتها لكسب الطالب اتجاهات فنية جدة تتكيف مع ظروف المجتمع والبيئة التعلمية والتربية برؤية محددة التفكير والاكتشاف لما هو جديد.
أهداف البرنامج
أهداف القسم
1. اعداد كوادر تربوية متميزة أكاديميا ومهنيا والتي تتلاءم ومعايير واخلاقيات المهنة2. تخريج كوادر فنية مبدعة وقادرة على الابتكار والمنافسة في سوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي3. الارتقاء في مجال البحث العلمي والأبحاث التطبيقية في التربية الفنية ودعمها وتشجيعها4. تطوير البرامج الأكاديمية والتطبيقية في مجالات التربية الفنية واستحداث برامج جديدة مواكبة لاحتياجات المجتمع وسوق العمل 5. وضع منظومة التقويم المستمر وإدارة الجودة بما يحقق أهداف قسم التربية الفنية المتمثلة في المراجعة المنتظمة والتقييم المستمر لهذه البرامج والأنشطة6. اسهام القسم مع المؤسسات التربوية لتطوير المناهج والكتب الدراسية بما يحقق اهداف السياسة التعليمية بالمجتمع ككل7. التفاعل بين قسم التربية الفنية والمؤسسات المجتمعية المحلية لإحداث تغير وتأثير في البيئة، والمساهمة الفعالة في المعارض الفنية والمسابقات المحلية والدولية8. تسهيل اكتساب المعلومات المعرفية والمهارية من خلال مستحدثات التكنولوجيا التي غيرت من طبيعة التعليم والتعلم لتطوير الخبرات المعرفية والادائية عند افراد ها9. حضور مؤتمرات علمية مختصة بمجالات التربية الفنية وندوات وحلقات دراسية وتبادل المعرفة والخبرات وورش عمل وتدريب10. استحداث بنية تحتية لمعامل وورش تتناسب والتخصصات المختلفة بقسم التربية الفنية11. العمل على وجود بيئة وعلاقات عمل تعزز روح الانتماء للقسم وللكلية وللمجتمعمخرجات البرنامج
1- الفهم : أن يفهم الطالب معنى الاتجاهات الحديثة في المجالات التدريسية للتربية الفنية. _ أن يتعرف على احدث التقنيات ووسائل البحث المتعلقة بمجال التربية الفنية. _ أن يفسر المفاهيم واستراتيجية التعلم المعتمدة على الفهم وحل المشكلات.
2- المهارات الذهنية: أن يقوم بتحليل المنهج العلمي في التفكير وطريقة الاستدلال لتفعيل برنامج البحث العلمي والعمل به. _ القدرة على تشخيص وحل المشكلات واقتراح الحلول البديلة. _ القدرة على التفكير الناقد في مجال التخصص.
3- المهارات العلمية والمهنية: أن يستخدم الطالب الإمكانيات التكنولوجية (الحاسوب) والوسائل الحديثة الأخرى في المعاملات العلمية،
4- المهارات العامة والمنقولة: أن يكون للطالب القدرة على التخطيط والتنظيم بفاعلية وبأسلوب ينمي مهارات التفكير الإبداعي وينمي الشخصية العلمية والفنية لديه. _ أن يكون الطالب قادر على التواصل مع الآخرين لإكساب خبرات علمية وفنية ومرونة التعامل مع الأزمات والمشكلة العلمية بمرونة.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالوريوس تربية فنية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
- أن يكون الطالب له مهارات التفنن في عملية الرسم وله القدرة على توليد الافكار الابتكارية والابداعية خلال مراحل التعلم
2- أن يكون ذو ثقافة فنية في مجالات الفن بصفة عامة وفي مجال التربية الفنية بصفة خاصة.
3- أن يكون له القدرة على قبول النقد والتوجيه لما لبرنامج التربية الفنية من مسارات توجيهية نقدية بناءة تعمل على صقل الطالب أثناء التعلم.
4- أن يكون له مقدرة التذوق للقيم الفنية والجمالية وله قدرة استعارية لعملية التذوق الفني والجمالي.
5- أن يكون ملم بالمجالات التربوية والفنية والعلمية لما للبرنامج من شروط تتطلب من الطالب أن يعيها ويعمل بها.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: