وصف البرنامج
البرنامج الأساسي لقسم الفيزياء متمثل في منح الطلاب المتخرجين درجة البكالوريوس، وهو بنظام الفصل الدراسي بعدد (8) فصول دراسية؛ ويتطلب انجاز الطالب لعدد (141) وحدة دراسية متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وأخرى خاصة بالكلية إضافةً لمتطلبات قسم الفيزياء ومواد مساندة ومواد اختيارية تكون عوضاً عن مشروع التخرج في حالة رغب الطالب عدم دراسة المشروع. يُمـنح بعدها الطالب بعدها درجة (البكالوريوس) في العلـوم والتربيـة (تخصص الفيزياء)
يدرس الطالب خلال هذا البرنامج 16 أسبوع بالفصل الدراسي الواحد، حيت يتم توزيع المقررات النظري و
العملي على الأسبوع الواحد علي النحو الآتي: 42 محاضرة نظري أسبوعيا" بمعدل (84 ) ساعة أي
بنسبة 68.29 % تقريبا 20 محاضرة عملي أسبوعيا"
بمعدل ( 39 ) ساعة أي بنسبة 31.71 % تقريبا، بالإضافة إلى التربية
العملية والتي يتم خلالها توجيه الطلاب إلى المدارس حيت يتدرب الطلبة على ممارسة
عملية التدريس و العمل مع طلبة المدارس مباشرة والفترة الزمنية التدريب يكون وفق
قرار من الكلية.
أهداف البرنامج
تأهيل الطالب علمياً وتربوياً ومهنياً ليكون معلماً ناجحاً.
إكساب الطالب المعرفة الدقيقة والمتكاملة للمفاهيم الفيزيائية.
إكساب الطالب مختلف المهارات في مجال الفيزياء من خلال العمل الجماعي.
تعريف الطالب بالتطور السريع في مجال الفيزياء وحثه على مواكبة هذا التطور.
تعريف الطالب بالأخطاء الشائعة في تدريس الفيزياء.
تعليم الطالب كيفية الربط بين النظرية والتطبيق.
تعريف الطالب بطرق التدريس الحديثة والمتطورة في الفيزياء.
مخرجات البرنامج
معرفة المفاهيم والحقائق الفيزيائية معرفة كيفية البرهنة على صحة الصيغ الرياضية القدرة على تفسير بعض الظواهر الفيزيائية القدرة على إعادة صياغة المعلومات بلغته الخاصة القدرة على شرح الدروس وتحليل المسائل مهارة التفكير والاستدلال المنطقي في دراسة الظواهر الفيزيائية تحديد وحل الاشكاليات في مجال التخصص
القدرة على تنفيذ التجارب العملية
القدرة على التعامل مع الأجهزة والمعدات المعملية رسم العلاقات البيانية وتحليلها
إجراء البحوث العلمية في مجال الفيزياء استخدام المعدات التقنية الحديثة مهارة
استخدام الشبكة المعلوماتية في البحث واخيرا وهي اهم المخرجات بناءا معلم ناجح
يخدم العملية التعليمية ويرفع منها ويفيد المجتمع.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالويروس في العلوم والتربية (تخصص فيزياء)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
• يشترط للالتحاق
بالبرنامج أن يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي.
• يتم إجراء امتحان قبول ومقابلة شخصية للراغبين في الالتحاق.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | PH103 | كهربية عامة | 03 | إجباري |
دراسة أساسيات الكهربية (المجال الكهربي، التيار والجهد والمقاومة، قانون أوم، المقاومات وتوصيلاتها ، السعة الكهربية ، المكثفات وتوصيلاتها).
2 | AR103 | لغة عربية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.
3 | PH101 | مقدمة في الميكانيكا | 04 | إجباري |
دراسة أساسيات الفيزياء (الكميات الفيزيائية ، الوحدات ، الأبعاد ، قوانين الحركة الخطية والدائرية، قوانين نيوتن وتطبيقاتها، العزم، الشغل والطاقة وكمية الحركة، وهو تمهيد لدراسة فرع الميكانيكا الكلاسيكية.
4 | CH101 | كيمياء عامة1 | 03 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر لدراسة المواضيع التالية: وحدات القياس الدولية- الحساب الكيميائي -التركيب الذري والجدول الذري.
5 | MM111 | رياضة عامة 1 | 03 | متطلبات الجامعة |
يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات والمتباينات، العلاقات والدوال، النهايات، الاتصال - الاستمرارية، بعض نظريات الاستمرارية، التفاضل (الاشتقاق)، التطبيقات (الدوال التزايدية والتناقصية – نظرية رول – نظرية القيمة المتوسطة – النهايات العظمى والصغرى – التقعر والتحدب نقاط الانقلاب – رسم المنحنيات).
6 | EPSY100 | علم نفس عام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك.
7 | EN100 | لغة انجليزية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR101 | دراسات قرانية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.
2 | PH104 | صوت وضوء | 04 | إجباري |
دراسة الحركة الموجية، الصوت والضوء الانتشار، الخواص، قانوني الانعكاس والانكسار.
3 | PH102 | حرارة وخواص مادة | 04 | إجباري |
دراســـــــة الحـــرارة وتحويلاتها، التمدد الحراري، انتقال الحرارة، خــواص المادة (الكثافة، الضغط، التوتر السطحي، الخاصية الشعرية، المرونة، الموائع في حالة السكون وفي حالة الحركة.
4 | MM112 | رياضة عامة 2 | 03 | متطلبات الجامعة | MM111 |
الدوال اللوغاريتمية – الدوال الآسية – الدوال الزائدية والزائدية العكسية وتفاضلاتها. التكامل المحدود ، التكامل غير المحدود بعض الأمثلة البسيطة، طرق التكامل ، قاعدة لوبيتال في النهايات.
5 | EPSY101 | أصول تربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
6 | AR104 | لغة عربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.
7 | CH102 | كيمياء عامة 2 | 03 | متطلبات الجامعة | CH101 |
يهدف هذا المقرر لدراسة المواضيع التالية: الغازات – الإتزان الكيميائي – المحاليل.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CS100 | حاسب آلي 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسیب في حیاتنا: استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئیسیة لأستخدم الحاسوب – أنواع الحواسیب – نظامالحاسوب ومكوناتھ – كیف تعمل الحواسیب – مصطلحات العلمیة خاصة بالحاسوب – لغة الحواسیب وأنظمةالعد ومثیلھا وتحویل من نظام العشري إلى ألأنظمة أخرى وبالعكس – العملیات الحسابیة بالنظام الثنائي منھاالجمع والطرح- التشفیر وشفرة" الاسكي"- مكونات الحاسوب الداخلیة – لوحة الأم – المعالج الدقیق- وحداتالحسابات والمنطق – الذاكرة الرئیسیة وأنواعھا والذاكرة الثانویة وأنواعھا- وحدات القیاس السرعة والذاكرة-نواقل البیانات وأنواعھا - أجھزة الإدخال والإخراج وأنواعھا- برمجیات الحاسوب – تراسل البیانات ومعرفةشبكات الحاسوب - قضایا حاسوبیة.
2 | ST100 | مبادئ الإحصاء | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .
3 | PH207 | فيزياء معمل 2 ( صوت - ضوء – كهربية ) | 02 | إجباري | PH103 PH104 |
يختص هذا المقرر بدراسة التجارب المتعلقة بالصوت والضوء والكهربائية بعد اجتياز المقررات النظرية.
4 | PH205 | كهربية ومغناطيسية | 03 | إجباري | PH103 |
دراســة المجــــالات المغناطيسية ، و قوانين (بيو سافار، أمبير، جـــاوس ، فاراداي، لنز) الحثية ، دوائر التيار المتردد
5 | PH203 | ميكانيكا 1 | 03 | إجباري | PH101 |
دراسة ديناميكا الحركة لمجموعة الأجسام ، ومركز الكتلة وكمية الحركة لمجموعة الأجسام، التصادم ديناميكية الحركة الدائرية.
6 | PH201 | رياضة فيزيائية 1 | 03 | إجباري | MM112 |
دراسة المحددات والمصفوفات ، المتسلسلات ، المعاملات التفاضلية الخطية.
7 | AR102 | دراسات قرآنية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 |
يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.
8 | CH102P | كيمياء معمل | 01 | متطلبات الجامعة |
يختص هذا المقرر بتدريب الطالب على إجراء الكشف عن الشقوق القاعدية والحامضية.
9 | EPSY203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | EPSY200 |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CS101 | حاسب آلي 2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سریعة عن الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتھا – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘ واستخدام البرامج التطبیقیةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیت ھذا المقرر معظمھ عملي وكسب مھارات معملیا. معظم الوظائف متشابھ وھده البرامج الجاھزة سوف تساعد الطالب ویستخدمھا في أنجاز واجباتھ ومشروعتخرجھ. أولا: word "وورد ": سوف یتعلم الطالب كیفیة كتابة الرسائل والمشاریع ویجب الطالب فھم المواضیع التالیة: فتح وغلق وحفظ المستند- أھمیة واختلاف النقر على زر الفأرة (الماوس) –البحت والاستبدال - القص- النسخ-اللصق- الكتابة الفوقیة- التنسیق بأنواعھا- شریط أدوات التنسیق – شریط أدوات جداول وحدود- الرسم والصور-التخطیط – وغیرھا. ثانیا : Excel "إكسیل": مقدمة وأساسیات البرنامج – شاشة إكسیل- شریط الأدوات القیاسي – القوائم – اختصارات لوحة المفاتیح –التحرك والذھاب إلى أجزاء الملف – التحریر – التنسیق –الرسم البیاني- المعادلات والدوال الحسابیة والمنطقیة-إدارة دفتر العمل – وتطبیقات معملیة. Power Point :ثالثا عرض شاشة عرض تقدمي "بوربونت" – استخدام القوالب –الشریحة – اختصارات عامة – التحریر والتنسیقوعرض الشرائح – أنظمة العرض- شریط أدوات التنسیق – شریط أدوات الرسم- وتطبیقات عملیة مختلفة.
2 | PH305L | فيزياء عملي 3 (دوائر كهربية ) | 02 | إجباري | PH207 |
إجــــراء تجارب على دوائر التيار المتردد (AC) تحقيق قانون أوم في دوائر LC ،LR تعيين تردد الرنين لدائرة LCR على التوالي والتوازي، قياس التردد والإشـارة لموجة جيبيه بواسطة الراسم الاهتزازي، قياس الفرق في الطـــــور بين إشارتين في دوائر RC ،RL تحقيق قانـــــــون كيرشوف للجهد في دوائر التيار المتردد باستخدام الراسم الاهتزازي .
3 | PH206 | ميكانيكا 2 | 03 | إجباري | PH203 |
دراسة الحركة الخطية والدائرية، القصور الذاتي، العزم الزاوي، الحركة الاهتزازية.
4 | EPSY200 | علم نفس الارتقائي | 02 | عام |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
5 | PH204 | ديناميكا حرارية | 04 | إجباري | PH102 |
دراسة قوانين الديناميكا الحرارية ، الشغل والطاقة ، السعة الحرارية ، الأنتروبي.
6 | EPSY201 | أسس مناهج | 02 | عام |
يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها. وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.
7 | PH202 | رياضة فيزيائية 2 | 03 | إجباري | MM112 |
دراسة تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية ، التحويلات التكاملية ، تحويلات لابلاس و فوريير.
8 | EPSY202 | طرق تدريس عامة | 02 | عام |
يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | PH407 | طرق تدريس الفيزياء | 02 | عام |
يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم. ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة ومرحلة التعليم الأساسي والفيزياء في المرحلة المتوسطة. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته، والتعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والفيزياء - والتعرف على كفايات معلم الفيزياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الفيزياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والفيزياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الفيزياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بصفة عامة، والفيزياء بصفة خاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الفيزياء .
2 | PH409E | طاقة شمسية | 02 | إختياري |
تُعد من إحدى الطاقات المتجددة التي يسعى العالم إلى الاستفادة منها، من خلال هذا المقرر يتم تعريف الطالب بالطاقات المتجددة وكيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية.
3 | AR105 | لغة عربية 3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.
4 | EPSY302 | طرق بحث تربوي | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية.
5 | PH302 | فيزياء الكترونية | 03 | إجباري | PH205 |
دراسة أشباه الموصلات، الصمام الثنائي ، الترانزستور، الدوائر المتكاملة ، الدوائر الرقمية.
6 | PH304 | بصريات | 03 | إجباري | PH101 |
دراسة معادلة الموجة في ثلاثة أبعاد ، الضوء كموجة كهرومغناطيسية ، معادلات ماكسويل التداخل، الحيود ، الاستقطاب ، مقدمة لفيزياء الليزر.
7 | PH307 | فيزياء ذرية (حديثة) | 03 | إجباري | PH205 |
النظرية النسبية الخاصة، التركيب الـــــذري (نموذج رذرفورد، نموذج طومسون) إشعاع الجسم الأسود، تفاعل الإشعاع في المادة، الأشعة السينية، مبدأ اللايقين (الشك) (Debroglie)، مبدأ هايزنبيرج (Heisenberg) مقدمة الميكانيكا الكم.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | PH410E | الليزر وتطبيقاته | 02 | إختياري |
يُعد من أهم التطبيقات في الفيزياء حيث إنه يستخدم في العديد من المجالات في الحياة العملية ، حيث يتم تعريف الطالب بهذا المجال وكيفية الاستفادة منه.
2 | PH411E | فيزياء نووية 2 | 02 | إختياري |
يختص هذا المقرر بدراسة الجرعات الإشعاعية، وتأثير الإشعاع على المادة الحية، والوقاية من الإشعاع.
3 | PH403 | فيزياء نووية 1 | 03 | إجباري |
تغطي هذه المادة النواة الذرية، الكتل الذرية، طاقة الترابط، النماذج النووية، نموذج القطرة السائلة نموذج البصلة، النشاط الإشعاعي، الانحلال، مخطط الانحلال، قانون الانحلال الإشعاعي، متوسط نصف العمر، وحدات النشاط الإشعاعي، مصادر الإشعاع تعريفات، النظائر، الأويزبار الأيزوتون، الأيزومار المتسلسلات ذات الإشـــعاع الطبيعي، النمو والانحلال الإشعاعي، والاستقرار الإشــــعاعي، التفاعلات النووية/معادلات التفاعل، علاقات التوازن احتماليـة التفاعل، معدلات التفاعل، معادلة القيمة تفاعلات الإشعاع مع المادة. الإلكترونات، الجسيمات الثقيلة للنيوترونات لأشعة جاما والأشعة السينية. الكواشف الإشعاعية/الكاشف البسيط ، الكاشفات الغازية، الوميضية، أشباه الموصلات النيوترونات السريعة والبطيئة.
4 | PH308L | معمل متقدم بصريات | 02 | إجباري | PH305L |
دراسة خصائص الصمام الثنائي، صمام زينر، صمام النفق، دراسة تطبيقات الصمامات الثنائية دراسة تطبيقات الترانزستورات، دراسة الدوائر المتكاملة والبوابات المنطقية .
5 | PH303 | نظرية كهرومغناطيسية | 03 | إجباري | PH201 |
دراســـــة المجال الكهربي لتوزيعات الشحنة المختلفة ، كثافة الفيض الكهربي وقانون جاوس الاستقطاب، السعة والطاقة، المجال المغناطيسي.
6 | EPSY303 | وسائل تعليمية | 02 | عام | EPSY202 |
يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
7 | PH301 | ميكانيكا 3 | 03 | إجباري |
وصف ديناميكية الحـركة لجسم تحت تأثير قــوة متغيرة ، الجاذبية ، معادلة الحركة تحت تأثير قوة مركزية ، معادلة كيبلر، الحركة في أنظمة إحداثيات متحركة ، معادلات هاملتون و لاجرانج ديناميكا الجسم الجاسي
8 | 413E | فيزياء الحالة الصلبة 2 | 02 | إختياري |
يدرس هذا المقرر الموصلية الكهربية في المعادن، والموصلية الحرارية للإلكترونات الحرة، والنظرية الكمية للإلكترونات الحرة.
9 | EPSY301 | القياس والتقويم | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.
10 | AR106 | لغة عربية 4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | PH306L | معمل متقدم (الكترونية) | 02 | إجباري | PH305L |
رســـم منحنى التخلف، تحديد اليونة للمنحنى، تحديــــد الاستجابــــــة المغناطيسية لمادة متجانسة، تحديد فجوة الطاقة بمقياس تيار التشبع، دراسة العلاقة بين شدة الأشعة السينية وزاوية السقـــوط (طريقة Deby-Seherec )، دراسة تأثير هول، الخلية الشمسية .
2 | PH400 | تطبيقات تدريسية | 02 | إجباري | PH407 |
الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس (كل حسب تخصصه) بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى . الطالب يطبق عبر هذا المقرر ويتدرب على مختلف طرق التدريس الحديثة والتي تم تغطيتها اثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وادارة الصف، و استخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.
3 | PH401 | ميكانيكا الكم | 03 | إجباري | PH202 |
ميكانيكا الموجات ،معادلة الموجة لشرود نجر في بعد واحد وفي ثلاثة أبعاد الجسم الحر، الجسيم في صندوق، القوى المركزية، كمية العزم الزاوي، عزم التدويم الزاوي، نظرية باولي لتدويم الإلكترون، العزم الزاوي الكلي، التدويم المغناطيسي المجالات المغناطيسية الخارجية وتأثير باشين.
4 | PH404L | معمل متقدم (نووية) | 02 | إجباري | PH403 |
دراسة مميزات انبوبة جايجر- مولر وإيجاد الآتي: ا- بداية منطقة جايجر، ب- مستوى جايجر، ج- منطقة التفريغ، د- جهد التشغيل، قياس عمر النصف لعنصر مشع، قياس زمن التحليل لعداد جـايجر وتحقيق قانون التربيع العكسي ومقارنة الشدة النسبية لمصدرين، والتحليل الإحصائي لعدّ النشاط الإشعاعي.
5 | PH405 | فيزياء جوامد1 | 03 | إجباري | PH307 |
دراسة التركيبة البلورية، أنواع الروابط في البلورات، اهتزاز الشبيكة، الموجات المرنة، الحرارة النوعية، النظرية الكلاسيكية، نموذج اينشتاين، نموذج ديباي، الفوتون وحركة الشبيكة.
6 | EPSY401 | صحة نفسية | 02 | عام |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | PH402 | فيزياء إحصائية | 03 | إجباري | PH401 |
دراسة الطرق الإحصائية والاحتمالات ,قوانين الثيرموديناميكية الإحصائية , الجسيمات الإحصائية للكميات التيرموديناميكية ,الطرق الإحصائية وتطبيقاتها.
2 | PH406L | معمل متقدم (جوامد) | 02 | إجباري | PH405 |
رســـم منحنى التخلف، تحديد اليونة للمنحنى، تحديــــد الاستجابــــــة المغناطيسية لمادة متجانسة، تحديد فجوة الطاقة بمقياس تيار التشبع، دراسة العلاقة بين شدة الأشعة السينية وزاوية السقـــوط (طريقة Deby-Seherec )، دراسة تأثير هول، الخلية الشمسية .
3 | PH408E | مشروع التخرج | 04 | إجباري |
يقوم الطالب بإعداد دراســـــــة منهجية في أحد فــــــروع الفيزياء وتقديم بحث علمي متتبعا الطرق المنهجية العلمية تحت إشراف أحــــــــد أعضاء هيئة التدريس بالقسم. وفي هذا المقرر يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
4 | EPSY402 | تربية عملية | 04 | عام |
الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.