أ. ناهدفرح

قسم الحوسبة المتنقلة كلية تقنية المعلومات

الاسم الكامل

أ. ناهد فتحي محمد فرح

المؤهل العلمي

ماجستير

الدرجة العلمية

محاضر

ملخص

أ. ناهد فتحي فرح هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الحوسبة المتنقلة بكلية تقنية المعلومات/جامعة طرابلس. تعمل السيدة ناهد محاضر بكلية تقنية المعلومات منذ 2013-03-10 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها، كما تولت رئاسة عدة أقسام بالكلية منها قسم الدراسة والامتحانات، والقسم العام وقسم تقنيات الانترنت، كما سبق تكليفها منسقًا للمشاريع بأقسام الحاسب الآلى، وتقنيات الانترنت، والحوسبة المتنقلة. مؤخرًا هي منسق الجودة وتقييم الاداء بقسم الحوسبة المتنقلة منذ2019/2018.

معلومات الاتصال

روابط التواصل

المؤهلات

ماجستير

computer science-
1 ,2010

بكالوريوس

computer science
كلية العلوم / جامعة طرابلس
3 ,2003

الخبرة

منسق الجودة وتقييم الاداء بقسم الحوسبة المتنقلة - كلية تقنية المعلومات - جامعة طرابلس

2018 - 2021

رئيس قسم تقنيات الانترنت - كلية تقنية المعلومات - جامعة طرابلس

2017 - 2018

رئيس قسم الدراسة والامتحانات - كلية تقنية المعلومات - جامعة طرابلس

2013 - 2017

مسجل كلية العلوم - كلية العلوم- جامعة طرابلس

2011 - 2012

عضو لجنة اعداد والاشراف على منظومة التسجيل والدراسة والامتحانات بإدارة المسجل العام - جامعة طرابلس

عضو لجنة اعداد والاشراف على منظومة التسجيل والدراسة والامتحانات بإدارة المسجل العام بجامعة طرابلس (قرار 951 لسنة 2008)
2008 - 2008

مبرمجة ضمن فريق اعداد منظومة الدراسة والامتحانات - كلية العلوم - جامعة طرابلس

مبرمجة ضمن فريق برمجي مكون من 3 أشخاص لاعداد منظومة الدراسة والامتحانات بكلية العلوم، ومن تم متابعة المنظومة والاشراف عليها من 2007 حتي 2012
2007 - 2012

المنشورات

التوظيــف الأمثــل لتقنيــة المعلـــومات في التعليــم العــالي في ليبيا تحــــديات وحـــــلول

الهدف من هذه الدراسة معرفة أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية والتي لها الأثر الكبير في تطوير العملية التعليمية ومدى استخدامها, والاطلاع على أهم المقومات والدوافع التي تؤيد فكرة توظيف تقنيات المعلومات في التعليم والتعليم الالكتروني, وأيضاً التعرف على أكبر التحديات التي تعرقل التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات, ومعرفة الأسباب وراء ذلك والبحث عن الحلول لها. نظم إدارة التعلم كنظام البلاك بوردBlack Board على سبيل المثال من شأنه حل جُل مشاكل الجامعة الإدارية والتعليمية والعلمية، خصوصاً مع الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة الراغبين في الانخراط في التعليم الجامعي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في الاستبانة كأداة للدراسة، باعتبارها أداة لجمع البيانات، حيث تضمنت (60) فقرة، والتي طبقت على (70) من أعضاء هيئة تدريس وطلبة لكليتي التربية قصر بن غشير وتقنية المعلومات بجامعة طرابلس الليبية، كعينة للدراسة، والتي تم اختيارها عشوائياً. وتم تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية ,وأظهرت النتائج النهائية للدراسة أن توظيف تقنية المعلومات في أغراض التدريس في التعليم العالي في ليبيا مازال في مراحله الاولى، ولازال يواجه جملة من التحديات تتمثل في ضعف البنية التحتية، وما ينتج عنها من ضعف خدمات الجامعة وخدمات الإنترنت، وعدم توفر معامل الحاسوب في بعض الكليات، بالإضافة لقلة الخبرات والكوادر المؤهلة تقنياً، وغياب دور مراكز الدعم الفني، بالإضافة الى قلة الثقافة وعدم الدراية بنظم إدارة التعليم الحديثة كنظام البلاك بورد ...الخ. إن عملية التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات في العملية التعليمية بالجامعات يجب أن تسبقها خطوات جادة من أعضاء هيئة التدريس والجهات التنفيذية للجامعات، لاتخاذ قرارات تدعم هذا التوظيف بطريقة حديثة تواكب متطلبات العصر
انتصار منصور رمضان الاحول, ناهد فتحي محمد فرح, زهره عبدالله بركة الاشعل, نزيهة علي صالح صكح المصراتي(1-2019)
موقع المنشور


An Algorithm Based on Using Roots of Quadratic Equation to Test the Primality of a Large Number

This paper is presented an algorithm for testing primality of a large number in faster way and low storage space. Today the almost techniques which are used for testing the primality of the large number are struggling to reduce the cost of both processing time and storage space. Therefore, an intensive research by mathematicians and computers scientists is going in this field. The suggested algorithm is based on using of solutions of the quadratic equation (QE). The technique is aiming to find any two distinct numbers which are representing the obtained two roots of the QE. If these two roots are exist, in this case the given integer is not prime and the algorithm can identify the two roots in efficient cost of time and storage. The algorithm has appeared that it is working well by producing fantastic results. From these results, new ideas and thoughts have been listed for further analysis and discussion for testing of the primality of numbers
Omran Emhemmd Ahmed Farhat, Nahed Fathi M Farah, Ali K. Sabera(5-2019)
Publisher's website


علاقة تعليم وتعلم برمجة الحاسب الآلي بخلفية الطالب الجامعي في علوم الرياضيات/ دراسة حالة على كليات تقنية المعلومات بالجامعات الليبية العامة.

هذا البحث هو دراسة استكشافية لمناقشة العلاقة بين الخلفية العلمية الرياضية والأداء الأكاديمي في برمجة الحاسوب للطالب الجامعي بكليات تقنية المعلومات. حيث لُوحظ عزوف خريجي هذه الكليات عن العمل في مجال تصميم وبناء البرمجيات، وتوجههم للعمل كمعلمين (في التعليم الأساسي والمتوسط) أو الاكتفاء بالعمل كمدخلي بيانات. الاعتقاد السائد أن من أهم الأسباب هو افتقارهم للخلفية الرياضية بالقدر المطلوب بما يمكنهم من العمل والنجاح في مجالهم وربما التفوق والابداع فيه. من هنا جاءت الدراسة الحالية والتي تعتمد نتائجها على بيانات تاريخية لسنوات دراسية لطلبة إحدى كليات تقنية المعلومات بالجامعات الليبية العامة. وتنص الفرضية الرئيسية للدراسة على أن هناك علاقة بين مستوى أداء الطالب في مقررات الرياضيات ومستوى أدائه في مقرري أساسيات الحاسوب والبرمجة في السنة الجامعية الأولى. تم تحليل البيانات المُجمعة باستخدام عدد من الأساليب والأدوات الاحصائية. حيث نوقشت هذه النتائج من خلال الفرضية الرئيسية للبحث والفرضيات الفرعية. أظهرت النتائج بعض المؤشرات التي تشير لوجود تأخر واضح في الانتهاء من دراسة المقررات قيد الاهتمام في الفترة الزمنية المُحددة لدراستها (فصلين دراسيين أي سنة دراسية). أيضاً يمكن ملاحظة أن منحنى التوزيع لدرجة التقييم النهائي المتحصل عليها في المقررات قيد الاهتمام للطلبة المجتازين لهذه المقررات معاً تأخذ الشكل الاسي الموجب الالتواء وابتعادها عن التماثل، بحيث تتجمع قرب الحد الأدنى لدرجة النجاح المعتمدة بالجامعات الليبية. أيضاً أظهرت العلاقات الثنائية بين هذه المقررات باستخدام معامل ارتباط بيرسون (Pearson) عدم قوتها بشكل عام (معاملات الارتباط < 0.5). استخدام تحليل المركبات الرئيسية اظهر بعض العلاقات بين المقررات قيد الدراسة.
علي خير صابر, عمران امحمد احمد فرحات, ناهد فتحي محمد فرح(3-2018)
موقع المنشور


Developing a mobile game app themed about Libyan culture using Unity engine

This paper presents the design and implementation of an educational game App using Unity engine. The game aims to provide informative experience of Libyan traditions while keeping players entertained. Also, the game attempts to document Libyan fading traditions while being amusing and enjoyable. This game will be very first Libyan games to be launched into Google Play Store.
Khaled Mohamed khalifa Ben Hamed, Nahed Fathi M Farah, Mohamed Bashagha, Mohanned Binmiskeen(12-2020)
Publisher's website