قسم تقنيات الانترنت

المزيد ...

حول قسم تقنيات الانترنت

حقائق حول قسم تقنيات الانترنت

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

1

المنشورات العلمية

3

هيئة التدريس

76

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص تقنيات الانترنت

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم تقنيات الانترنت

يوجد بـقسم تقنيات الانترنت أكثر من 3 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عبدالناصر عبدالحميد أحمد ضياف

انطلاقا من إيماني الراسخ بأن دور عضو هيئة التدريس في مجالات العلوم التطبيقية والتكنولوجيا لا يقتصر على تعليم الطلاب المفاهيم والنظريات، بل يتعداه لتزويدهم بجسر متين يضمن وصولهم إلى مرحلة التنفيذ والإنتاج بشكل فعال، لا يمكن تحقيق ذلك إلا من قبل أعضاء هيئة تدريس مهرة لديهم الإمكانات المطلوبة والخبرة العملية التي تضمن تنفيذ مهامهم بشكل كامل. تتضمن خبرتي في التدريس بعد حصولي على درجة الدكتوراه العديد من المقررات الدراسية مثل هياكل البيانات، ومبادئ نظم إدارة قواعد البيانات والنماذج العلائقية، وإدارة البيانات والمعلومات، وخدمات الويب، والبرمجة الشيئية باستخدام جافا وأخرى باستخدام سي++، وتطوير التطبيقات وتصميم واجهة المستخدم، ومعالجة الصور الرقمية. كان هذا على مدى السنوات الثماني الماضية كمحاضر في كل من كلية التقنية الإلكترونية بن عاشور وكلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس. فيما يخص الأبحاث، قمت بنشر عدد من المقالات العلمية في محاضر مؤتمرات ومجلات معتمدة كمؤلف رئيسي، فعلى سبيل المثال لا الحصر: الورقة البحثية حول النمذجة الاحتمالية وعدم اليقين التي عرضتها في المؤتمر العلمي IEEE EIT-2008 في الولايات المتحدة الأمريكية والتي فازت بجائزة المركز الأول التي ما زلت أحتفظ بها حتى الآن، وأخرى حول تصنيف البيانات في الفراغات الغير خطية تم نشرها في المجلة العلمية Pattern Recognition Letters المجلد 34 في عام 2013.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم تقنيات الانترنت

التوظيــف الأمثــل لتقنيــة المعلـــومات في التعليــم العــالي في ليبيا تحــــديات وحـــــلول

الهدف من هذه الدراسة معرفة أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية والتي لها الأثر الكبير في تطوير العملية التعليمية ومدى استخدامها, والاطلاع على أهم المقومات والدوافع التي تؤيد فكرة توظيف تقنيات المعلومات في التعليم والتعليم الالكتروني, وأيضاً التعرف على أكبر التحديات التي تعرقل التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات, ومعرفة الأسباب وراء ذلك والبحث عن الحلول لها. نظم إدارة التعلم كنظام البلاك بوردBlack Board على سبيل المثال من شأنه حل جُل مشاكل الجامعة الإدارية والتعليمية والعلمية، خصوصاً مع الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة الراغبين في الانخراط في التعليم الجامعي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في الاستبانة كأداة للدراسة، باعتبارها أداة لجمع البيانات، حيث تضمنت (60) فقرة، والتي طبقت على (70) من أعضاء هيئة تدريس وطلبة لكليتي التربية قصر بن غشير وتقنية المعلومات بجامعة طرابلس الليبية، كعينة للدراسة، والتي تم اختيارها عشوائياً. وتم تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية ,وأظهرت النتائج النهائية للدراسة أن توظيف تقنية المعلومات في أغراض التدريس في التعليم العالي في ليبيا مازال في مراحله الاولى، ولازال يواجه جملة من التحديات تتمثل في ضعف البنية التحتية، وما ينتج عنها من ضعف خدمات الجامعة وخدمات الإنترنت، وعدم توفر معامل الحاسوب في بعض الكليات، بالإضافة لقلة الخبرات والكوادر المؤهلة تقنياً، وغياب دور مراكز الدعم الفني، بالإضافة الى قلة الثقافة وعدم الدراية بنظم إدارة التعليم الحديثة كنظام البلاك بورد ...الخ. إن عملية التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات في العملية التعليمية بالجامعات يجب أن تسبقها خطوات جادة من أعضاء هيئة التدريس والجهات التنفيذية للجامعات، لاتخاذ قرارات تدعم هذا التوظيف بطريقة حديثة تواكب متطلبات العصر
انتصار منصور رمضان الاحول, ناهد فتحي محمد فرح, زهره عبدالله بركة الاشعل, نزيهة علي صالح صكح المصراتي(1-2019)
Publisher's website