كلمة مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء
الدكتور محمد عبدالسلام القريو
بداية دعوني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكل من يسعى إلى تحقيق التطلعات والطموحات المرجوة لجامعة طرابلس وذلك من أجل تعليم متميز يرتقي إلى طموح شبابنا ويخدم مجتمعنا.
وفي سبيل تحقيق التميز في مجالات التعليم والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع والبيئة وتحقيق ظهور متقدم في التصنيفات الدولية للمؤسسات الأكاديمية والبحثية يسعى مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس إلى وضع استراتيجية شاملة لتحسين وتطوير سير العمل الإداري والأكاديمي والبحثي بالجامعة وفق أسس علمية مدروسة تضمن نجاحاً كبيراً لخُطا التطوير ومساعي التقدم في تحقيق أهداف التنمية المجتمعية المستدامة.
نحن نعي أن المُهمة الموكلة إلينا صعبة ولكنها لن تكون مستحيلة بتوفيق الله تعالى أولاً ثم بدعم كافة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين ذوي الخبرة والكفاءة ثانياً، وكذلك أبنائنا الطلاب.
ختاماً نسأل الله التوفيق والحكمة والصبر لتحقيق ما نصبو إليه
وفق الله الجميع
الرؤية
التميز في ممارسات الجودة وضمانها في الجامعة
Excellence in quality practices and their guarantee at the University
الرسالة
نشر وتأصيل ممارسات الجودة في كافة وحدات الجامعة، والتحسين المُستمر لها من خلال تطبيق أنظمة ضمان الجودة لتحقيق التطلعات والطموحات المرجوة للجامعة.
Dissemination and establishment of the quality practices at all University units, and the continuous improvement of quality through the implementation of effective quality assurance systems to achieve the desired aspirations of the University
الأهداف
يسعي المكتب من خلال مشروع خطته الاستراتيجية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. نشر ثقافة الجودة والممارسات الجيدة بالجامعة.
2. تطوير البنية التنظيمية للجودة بالجامعة.
3. تحسين جودة الأداء الأكاديمي وبالجامعة.
4. تحسين جودة الأداء الإداري بالجامعة.
5. تحسين جودة الأداء البحثي وخدمة المجتمع والبيئة.
6. تحقيق الاعتماد الأكاديمي والتقدم في التصنيفات الدولية.
القيم
من شأن قيم المكتب الأساسية توجيه جميع عمليات اتخاذ القرارات، وبث روح العمل المؤسسي
· العمل الجماعي
· المهنية والإتقان
· العدالة والنزاهة
· المساءلة والشفافية
· الإبداع والابتكار
الاعتراف بالتميز
المهام
يختص مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس بالمهام التالية:
– اقتراح المعايير المتعلقة بالتعليم الجامعي وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
– اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم بالجامعة المرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية وإدارة التعليم الجامعي وعمليات تقييم الأداء.
– الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المُطبقة بجامعاتها وكلياتها مع ما هو مُطبق بالجامعة والكليات التابعة لها والعمل على تطويرها.
– اقتراح وضع إجراءات عمل وأدلة إرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي.
– إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
– إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.