وصف البرنامج
يعد برنامج التربية الخاصة أحد تخصصات كلية التربية ويهتم بتخريج معلمين ومتدربين تربية خاصة للعمل مع الاشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات لهم في مجالات عدة.
أهداف البرنامج
أن يكتسب الطالب الخبرات والمهارات التي تمكنه من العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف البيئات التعليمية. أن يكتسب الطالب القدرة على تصميم الخطط الفردية وإعداد البرامج التدريبية لتقديم الخدمات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. أن يكتسب الطالب القدرة على الاستفادة من المصادر المتاحة لتقديم الخدمات لمن يحتاج.
مخرجات البرنامج
يكتسب الطالب المعرفة والفهم ، يتمكن من المهارات الذهنية، المهارات العملية والمهنية، المهارات العامة والمنقولة
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس في الأداب والتربية تخصص( التربية الخاصة)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج. إمتحان قبول ومقابلة شخصية . قدرة إستيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانيات المتوفرة.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR101 | دراسات قرآنية1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.
2 | SE100 | مدخل إلى التربية الخاصة | 02 | إجباري |
تهدف هذه المادة إلى معرفة مفهوم التربية الخاصة، والتعريف بالفئات الغير عادية وهي فئات الإعاقة المختلفة (العقلية،البصرية،الانفعالية، السمعية، الجسدية،صعوبات التعلم، مشاكل النطق والكلام) وفئة (المتفوقين والموهوبين). كما تهدف إلى معرفة التطور التاريخي لتطور تربية الاطفال الغير عاديين، ومعرفة أهم أسباب الإعاقة وكيفية تشخيصها وتصنيفها والبرامج والخدمات التي تقدم لهم.
3 | SE101 | مدخل لممارسة الخدمة الاجتماعية | 02 | إجباري |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على بداية الخدمة الاجتماعية، ومعرفة فلسفتها وأهدافها، ومدى ارتباطها بالتربية الخاصة، كما تهدف إلى تنمية العديد من المهارات لدى الطالب.
4 | SE102 | تربية صحية مدرسية | 02 | إجباري |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على الخدمات الصحية المقدمة للأطفال في سن المدرسة، والتعرف على المقصود بالتربية الصحية وما يتعلق بالعادات وسوء التغذية والعوامل المرضية، ودورالمؤسـسة التعليمية في التربية الصحية، والوقاية من الأمراض، كما تهدف إلى إكساب الطالب مهارة تقديم الإسعافات الأولية والتمريض الذاتي.
5 | EPSY101 | أصول التربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفاسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة، كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
6 | EPSY100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهميته، ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك؟
7 | SE104 | التربية الموسيقية | 02 | إجباري |
تهدف هذه المادة إلى تعرف الموسيقى ومعرفة عناصرها، كما تهدف إلى معرفة أهمية الموسيقى ودورها في تنمية كافة جوانب شخصية الطفل من الناحية العقلية، الجسمية، الاجتماعية، والنفسية للطفل العادي والطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدراك دور الموسيقى كوسيلة علاجية لبعض الحالات.
8 | EN100 | لغة إنجليزية1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة. كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ بأستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها. كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها. كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.
9 | CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسيب في حياتنا: استخدامات الحاسوب ـ الأسباب الرئيسية لأستخدام الحاسوب ـ أنواع الحواسيب ـ نظام الحاسوب ومكوناته ـ كيف تعمل الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس ـ العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح ـ التشفير وشفرة"الأسكي" ـ مكونات الحاسوب الداخلية ـ لوحة الأم ـ المعالج الدقيق ـ وحدات الحسابات والمنظق ـ الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها ـ وحدات القياس السرعة والذاكرة ـ نواقل البيانات وأنواعها ـ أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها ـ برمجيات الحاسوب ـ تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب ـ قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.
10 | AR103 | لغة عربية1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | SE105 | إعاقة سمعية | 02 | إجباري | SE100 |
الموضوعات التي تتضمنها هذه المادة هي تعريف الإعاقة السمعية، والأسباب المؤدية لها، وطرق قياسها، وتشخيصها وخصائصها وطرق الوقاية منها. كما توضح أثر الإعاقة على مظاهر النمو. واحتياجات هذه الفئة. والتعرف على البرامج والخدمات الخاصة التي تفرضها هذه الإعاقة في مجال التواصل والتعلم الأكاديمي والتكيف والتدريب المهني.
2 | SE106 | الإعاقة البصرية | 02 | إجباري | SE100 |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على حاسة الإبصار وكيفية عملها، ومفهوم الإعاقة البصرية وأهم مصطلحاتها، وتصنيفاتها، وطرق الوقاية منها، وتحديد أثرها على النمو وأهمية الرؤية المتبقية. كما تهدف إلى التعرف على حاجات المعاقين بصريا، وأهم أساليب التدريس والبرامج (التربوبة، النفسية، والاجتماعية) وبرامج التدخل المبكر.
3 | SE107 | إعاقة جسمية وصحية | 02 | إجباري | SE100 |
تهدف المادة إلى التعرف على مفهوم الإعاقة الجسمية والصحية، وتصنيفاتها وأسبابها، والتعرف على البرامج والخدمات المقدمة لهذه الفئة، وتكييف الوسائل والأساليب التعليمية.
4 | SE108 | مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة | 02 | إجباري | EPSY100 SE100 |
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بأكثر المصطلحات الإنجليزية استخداما في مجال التربية الخاصة، وتساعدهم في فهم معاني هذه المصطلحات. كما تساعد على تقريب معاني الألفاظ والمصطلحات وإزالة اللبس والغموض في فهم دلالاتها بما يقلل من صعوبة الوصول إلى فهم مشترك بين المتخصصين في هذا المجال.
5 | SE109 | تربية فنية وظيفية | 02 | إجباري | SE104 |
تتضمن هذه المادة التعرف على أهمية الفنون و وظيفتها في تنمية السلوك وإكساب المهارات الفنية اللازمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، و التدريب على استخدام مختلف الأدوات الفنية و التشكيلية و غيرها لتحقيق الأهداف السلوكية المرغوبة.
6 | SE110 | ممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة | 02 | إجباري | SE101 |
تتضمن هذه المادة نشأة الممارسة الاجتماعية، و مفهومها، و الأسس النظرية للممارسة الاجتماعية مع الفئات الخاصة. و أهم مهارات الممارسة المهنية للاختصاصي الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
7 | EPSY203 | علم النفس الإرتقائي | 02 | عام | EPSY100 |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
8 | EPSY201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.
9 | EN101 | لغة إنجليزية2 | 02 | متطلبات الجامعة | EN100 |
يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات.
10 | CS101 | حاسوب2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية -النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.
11 | AR104 | لغة عربية2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | SE200 | إعاقة عقلية | 02 | إجباري | SE105 SE106 SE107 |
تتضمن هذه المادة التطور التاريخي لمفهوم الإعاقة العقلية، والتعريفات الطبية، والنفسية، والاجتماعية لها، وأسبابها وطرق الوقاية منها. كما تتضمن طرق قياسها وتشخيصها، وخصائصها وحاجات المعوقين عقلياً، والمشكلات المرتبطة بظاهرة الإعاقة العقلية، والبرامج وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقلياً.
2 | SE201 | رعاية الموهوبين والمبدعين | 02 | إجباري | SE105 SE106 SE107 |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على معنى الموهبة والإبداع والتفوق، وأهم خصائصها، والنظريات ذات الصلة وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين. ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم الموهوبين والمبدعين، والبرامج الخاصة بهم منها: برنامج الإثراء المدرسي الشامل. وتهدف أيضا إلى التعرف على أساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين ودور المجتمع المدني في رعايتهم.
3 | SE202 | علم نفس اللعب | 02 | إجباري | EPSY100 EPSY203 |
تتضمن هذه المادة التعريف بعلم نفس اللعب وأهميته، وأهدافه، ووظائفه التربوية، كما توضح أنواع اللعب وكيفية استخدام اللعب كطريقة من طرق العلاج النفسي، وتفسير نظرياته.
4 | SE203 | توجيه وإشاد نفسي | 02 | إجباري | EPSY100 EPSY203 |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفهوم التوجيه ومفهوم الإرشاد والفرق بينهما، والأسس التي تقوم عليها عملية الإرشاد، وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، وأهدافه. والتعرف على نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تدريب الطلبة على طبيعة الخدمات الإرشادية التي يمكن تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة، و تسليط الضوء على طبيعة اُسر ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث (مشكلاتهم، حاجاتهم، و متطلباتهم) والضغوط النفسية التي يوجهونها، ومعرفة مجالات إرشادهم و توجيههم.
5 | SE204 | مهارات تأهيلية للفئات الخاصة | 02 | إجباري | SE110 |
تتناول هذه المادة تعريف عمليتي التأهيل وإعادة التأهيل و الفرق بينهما، وأهمية التأهيل وأنواعه ودور اخصائي التأهيل في كل نوع منها ، والأسس والمبادئ التي تقوم عليها كل من عمليتي التأهيل و إعادة التأهيل. و تتناول أيضا التعرف على الخدمات التأهيلية المتنوعة التي تقدم للمعوقين منها ( طبية، و نفسية، و اجتماعية، وتربوية، و مهنية) والمهارات الأساسية حول البرامج المستخدمة لتسهيل اجتياز المعوقين المراحل الانتقالية للاندماج في المجتمع بأقل قدر من الصعوبات و المشكلات.
6 | ST100 | مبادئ الإحصاء | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات بأستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقانة خصائص هذه المقاييس المختلفة.
7 | AR102 | دراسات قرآنية2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 |
يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.
8 | EPSY202 | أسـس مناهج | 02 | عام | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها. وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.
9 | EPSY200 | علم النفس التربوي | 02 | عام | EPSY100 |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
10 | AR105 | لغة عربية3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY302 | قياس وتقويم | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.
2 | EPSY301 | طرق بحث | 02 | عام |
يهدف المقرر إلي فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية.
3 | AR106 | لغة عربية4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .
4 | SE205 | صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة | 02 | إجباري | EPSY201 SE200 |
تشمل هذه المادة التطور التاريخي في مجال صعوبات التعلم، وتعريف الصعوبة التعليمية، وأسبابها، وأنواعها، وخصائصها، الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتخلف العقلي البسيط. كما تشمل طرق تشخيص صعوبات التعلم، وطرق الكشف عنها، وأهم البرامج والخدمات التربوية لجميع المراحل العمرية المختلفة.
5 | SE206 | اضطرابات سلوكية | 02 | إجباري | EPSY200 SE203 |
تتضمن هذه المادة مفهوم الاضطرابات السلوكية ، و توضح أسبابها و تصنيفاتها و خصائصها، وتهتم بتوضيح أساليب تشخيص وتقييم الاضطرابات السلوكية، والبرامج و أساليب التدريس و المناهج و الأوضاع التعليمية الملائمة لهذه الفئة.
6 | SE207 | مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة | 04 | إجباري | SE110 SE204 |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على المهارات الأساسية في التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتهدف أيضا إلى تعريف الطلبة على لغة الإشارة للصم ، ولغة بريل للمعاقين بصرياً والتدريب النطقي و اللغوي و التمييز بين أساليب التواصل الحسي و الجسمي.
7 | SE208 | لغة الإشارة والتخاطب | 02 | إجباري | SE110 SE204 |
تتضمن هذه المادة التعرف على عملية التواصل الشفهي و اليدوي مع المعوقين سمعياً، و تدريب الطلبة على أنواع الإشارات ومصادرها ومستوياتها، و التدريب عملياً على التهجي الأصبعي للأرقام والحروف الهجائية العربية ومخارج الحروف. والتعرف على جهود إعداد قاموس إشاري عربي موحد للصم.
8 | SE209 | إدارة مؤسـسات إجتماعية | 02 | إجباري | SE110 |
تتناول المادة مفهوم الإدارة و مبادئها، و أهميتها، كما تتناول تدريب الطلبة على الكفايات والمهارات الأساسية للعمل في مجال الإدارة . و توضح أهم الجوانب و الممارسات الإدارية و الفنية.
9 | SE210 | تربية بدنية خاصة | 02 | إجباري | SE109 |
تهدف هذه المادة إلى تعريف التربية البدنية ،و تعريف الإعاقة البدنية، و أنواعها و الأسباب المؤدية لها ، كما تهدف إلى معرفة دور التربية البدنية في نمو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني. والتعرف على كيفية تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة و النشاط البدني ، و كيفية تطوير تنمية العضلات الكبيرة و الدقيقة و التآزر الحركي. و توضح هذه المادة الفرق بين التربية البدنية الخاصة و التربية البدنية العامة.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | SE301 | تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة | 03 | إجباري | SE211 |
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بأهم أسس و قواعد بناء و تصميم البرامج التربوية و العلاجية و برامج تعليم المهارات ، و برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تهدف إلى تدريب الطلبة على إعداد و تحليل نماذج تصميم البرامج ، وأن يستطيع الطالب كتابة الخطط و الأهداف و اختيار محتويات البرنامج بما يتناسب مع كل فئة من الفئات الخاصة.
2 | SE304 | اختبارات ومقاييس التربية الخاصة | 02 | إجباري | SE211 |
تتضمن هذه المادة المفاهيم المرتبطة بعملية القياس، و الإلمام بالمهارات و الشروط اللازمة لتطبيق الاختبار أو المقياس في التربية الخاصة، و القدرة على تفسير النتائج و الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التربوية و التعليمية.
3 | SE303 | علم النفس الفسيولوجي | 02 | إجباري | SE211 |
تهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم النفس الفسيولوجي ، و التعرف على الجهاز العصبي للانسان و المعلومات الأساسية الخاصة به، و دوره الرئيسي في قيام الإنسان بالوظائف النفسية المختلفة(وعي، انتباه، تذكر...)، و الربط بين وظائف الجهاز العصبي و بين سلوك الإنسان ، و إدراك العلاقة بين الخلل في وظائف الجهاز العصبي و بين مظاهر الاضطرابات المختلفة التي يمكن أن تصيب الإنسان جراء هذا الخلل، و العلاقة بين هذه الاضطرابات و تأثيرها على السلوك الإنساني.
4 | SE302 | تعديل السلوك | 02 | إجباري | SE206 |
توضح هذه المادة مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الإنسان ، و توضح أيضا الفنيات و المهارات و الأساليب المستخدمة في تعديل السلوك، مع توفير فرصة التدريب العملي للطلبة على هذه الأساليب.
5 | SE300 | قوانين وتشريعات لذوي الإحتياجات الخاصة | 02 | إجباري | EPSY200 |
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهم الحقوق التي تتضمن حق المعاق في التعليم والصحة و العمل، و حقه كعضو يعتمد عليه في بناء المجتمع . كما تهدف إلى معرفة ال قوانين والتشريعات التي تسير عمل المؤسسات و المراكز التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة.
6 | SE211 | فروق فردية لذوي الإحتياجات الخاصة | 02 | إجباري |
تهدف هذه المادة إلى معرفة مفهوم الفروق الفردية، و أنواعها، و العوامل المؤثرة في الفروق الفردية. كما تهدف إلى معرفة كيفية مراعاتها و مدى ارتباطها بكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
7 | EPSY303 | وسائل تعليمية | 02 | عام | EPSY203 |
يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY401 | صحة نفسية | 02 | عام | EPSY203 |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
2 | SE305 | اضظرابات النطق والكلام | 02 | إجباري | SE303 |
تهدف هذه المادة إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للكلام و التواصل اللفظي و مراحل اكتساب الطفل لمهارات النطق و الكلام. كما تهدف إلى التعرف على تشريح الجهاز الكلامي المسؤول عن النطق و الكلام، و التعرف على اضطرابات التخاطب بأنواعها، و أسبابها، وتأثيرها على النمو. تعريف الطلبة على كيفية علاج اضطرابات التخاطب و الحد من آثارها.
3 | SE306 | نظريات شخصية | 02 | إجباري | SE211 |
تتضمن هذه المادة معرفة الشخصية ، وأهمية دراسة الشخصية و الأصل اللغوي لمصطلح الشخصية، كما تتضمن أبعاد الشخصية و النظريات التي تناولت الشخصية.
4 | SE307 | طرائق تدريس خاصة | 02 | إجباري | EPSY201 EPSY303 |
يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية. ويركز على اكساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم وأحدث أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق التدريس الخاصة بكل فئة من الفئات الخاصة، بالإضافة إلى تطبيق أساليب التدريس الفردي والجماعي في التربية الخاصة. كما تتناول هذه المادة الأساليب المعرفية والسلوكية المطلوبة للتعامل أثناء تعليم هذه الفئات، مع دراسة المعايير والمتطلبات ذات العلاقة بكل الأساليب المستخدمة حسب متغير حاجة الفئة.
5 | SE309 | معمل التربية الخاصة | 02 | إجباري | SE301 |
الهدف من معمل التربية الخاصة هو تدريب الطلبة على تطبيق الاختبارات النفسية و اختبارات الذكاء ، و كيفية استخدام أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً (المعينات السمعية، استخدام الكمبيوتر) و أساليب التواصل مع المعاقين بصرياً(تدريب حواس المكفوفين، الوسائل التعليمية الخاصة بهذه الفئة، استخدام الكمبيوتر).
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | SE400 | تدخل مبكر | 02 | إجباري | SE207 SE303 |
تهدف هذه المادة إلى معرفة مبادئ التربية الخاصة للطفولة المبكرة و تطورها، وكذلك تهدف إلى كيفية تقييم العمليات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، والحد من تأثير الإعاقة ، و دور التفاعلات الأسرية في التدخل المبكر و إدراك العلاقة بين التعليم و التدخل المبكر ،و بين أساليب الرعاية الصحية و الإرشادية الوقائية، و التعرف على أساليب الكشف عن هؤلاء الأطفال، و طرق الوقاية من الإعاقات في الطفولة المبكرة، و أهم الخدمات النفسية و الاجتماعية المقدمة لهم.
2 | SE401 | علم النفس العيادي (الإكلينيكي) | 02 | إجباري | EPSY401 SE304 |
تهدف هذه المادة إلى تعريف علم النفس العيادي ، والتعرف على الأخصائي النفسي العيادي، وإبراز أهم الأمراض العصابية و الذهنية (تعريفها، تشخيصها، علاجها).
3 | SE402 | تطبيقات تدريسية | 04 | إجباري | SE301 SE307 |
الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى . الطالب يطبق عبر هذا المقرر ( او يتدرب على ) مختلف طرق التدريس الحديثة (حسب تخصصه) والتي تم تغطيتها اثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، واعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وادارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية. كما يشمل هذا المقرر تنظيم زيارات للطلبة إلى مراكز و مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | SE403 | التدريب الميداني | 04 | إجباري | SE402 |
الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الاطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس
2 | SE404 | مشروع التخرج | 04 | إجباري | EPSY301 |
يختار الطالب موضوعاً علمياً (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات أو المعلومات، تحليلها، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على اجراء البحوث في مجاله.