قسم التربية الخاصة

المزيد ...

حول قسم التربية الخاصة

 انطلاقاً من مسؤوليات الجامعة اتجاه المجتمع عامة وما تقدمه لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة ثم استحداث قسم التربية الخاصة في العام الجامعي 2007 – 2008 م، والبدء في تقديم برامجه وخططه التربوية ليصبح أحد أقسام كلية التربية في هذه الجامعة.

 وهو أحد الأقسام التربوية المتخصصة والتي أنشئ لإعداد كوادر بشرية مدربة وقادرة على تأهيل وتربية وتعليم وتدريب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلك ضمن التوجه العالمي لحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص بين جميع الأفراد في التعليم والعمل، كما يأمل القسم من متابعة كل ما هو حديث في هذا التخصص حتى نستطيع مواكبة التغييرات من حولنا، خاصة ونحن في عصر يشهد تقدم ملفت في مجال التربية الخاصة. من اهم أهدافه رفع مستوى طلاب القسم في مجال التربية الحاصة، والنهوض بالمستوى العلمي والرقي به، وخدمة باقي الأقسام بما يتلاءم مع متطلباتهم في المقررات المشتركة، يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه 139 وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية و المقررات العامة  وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في تخصص التربية الحاصة، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.

حقائق حول قسم التربية الخاصة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

2

المنشورات العلمية

14

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية الخاصة

يعد برنامج التربية الخاصة أحد تخصصات كلية التربية ويهتم بتخريج معلمين ومتدربين تربية خاصة للعمل مع الاشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات لهم في مجالات عدة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية الخاصة

يوجد بـقسم التربية الخاصة أكثر من 14 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ربيعة حسين احمد حسين

ربيعة حسين هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ربيعة حسين بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2015-07-05 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية الخاصة

دور اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة

يتناول البحث كيفية استخدام اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة
سنيه مصطفى حسن دويك, ربيعة حسين احمد حسين, اسماعيل معمر علي يوسف, , , (1-2020)
Publisher's website

دور اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة

يعد اللعب وسيلة الطفل في التعبير الرمزي عن خبراته في عالم الواقع وعن مشكلاته وصراعاته ونظرًا لاهمية اللعب في حياة الطفل فان هذا البحث ركز علي أهمية دور اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يهدف هذا البحث الي التعرف عن انواع اللعب والكشف عن أهمية اللعب بالنسبة للأطفال والتعرف علي انواع القلق وأسبابه وطرق علاجه والكشف عن دور اللعب في تشخيص وعلاج القلق لدي الأطفال وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفي الكيفي ومن خلال الاستنتاجات توصل الباحثون الي ان اللعب يعد من الأنشطة الفطرية التي يمارسها الأطفال منذ ولادتهم وتتعدد اشكاله وتتنوع لديهم منها اللعب الفردي والجماعي والمنظم والعشوائي ومن خلال اللعب يكتشف الطفل العالم من حوله وتنمو مدركاته العقلية كما يعد اللعب وسيلة لإظهار مواهب وإبداعات الطفل وتنمية التفكير الإبداعي لديه وان سلوك اللعب يعد مؤشرا مهما علي الصحة النفسية للأطفال تستخدم انواع اللعب الدرامي والتمثيلي وراوية القصص والالعاب الإلهامية والسماع الي الموسيقي والرسم في تشخيص وعلاج العديد من مشاكل الطفل النفسية وخاصة القلق يساعد اللعب الجماعي في تقويم اخلاق الطفل اذ يخضع فيه الي عوامل مهمة مثل المشاركة الواجدانية والتضامن مع الزملاء
ربيعة حسين احمد حسين , (10-2020)
Publisher's website