وصف البرنامج
فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.
ت |
المتطلبات |
عدد المواد |
عدد الوحدات |
عدد الساعات النظري |
عدد الساعات العملي |
1 |
متطلبات الجامعة |
4 |
8 |
6 |
2 |
2 |
متطلبات الكلية |
11 |
24 |
20 |
4 |
3 |
متطلبات القسم |
33 |
80 |
80 |
4 |
4 |
المواد الاختيارية |
10 |
20 |
22 |
- |
5 |
المواد المساندة |
1 |
2 |
2 |
- |
|
متطلبات التخرج |
58 |
136 |
132 |
10 |
أهداف البرنامج
1. المحافظة على سلامة اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم ، وعنوان شخصية الأمة ، ورمز هويتها.
2) إثراء المعرفة الإنسانية باللغة العربية لغة وأدبا وثقافة وحضارة .
3) تنمية قدرة الطالب على إدراك بعض نواحي الجمال ، والتناسق ،والنظام فيما يقع عليه حسه وفكره من نصوص لغوية .
4) التفاعل مع ثقافات العصر ومعارفه وتجاربه وإقامة جسور التواصل الإنساني مع هذا الواقع المعاصر الذي صارت فيه نظريات اللغة وإبداعات الأدب ومذاهب النقد تراثا مشاعا ومِلكا لكل لغة .
5) تشجيع البحوث العلمية ذات النوعية المتميزة وتشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على تقديم أفكار ريادية.
6) توظيف أفضل الطاقات البشرية والمناهج والوسائل التعليمية والأدوات التي تضمن نجاح العملية التعليمية .
7) تخريج كوادر وكفاءات على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميز.
8) تهيئة الخريجين وإعداد هم لمواصلة الدراسات العليا في التخصص.
مخرجات البرنامج
1. المعرفة والفهم:
أ- أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلات.
ب- اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم القرآن ، وآداب اللغة العربية وغيرها ، ولا سيما ما كان متصلا منها باللغة بوجه عام واللغة العربية بشكل خاص.
ت- تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، إلى التفكير والحياة العامة .
ث- تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون الأدبية من خلال المعرفة المكتسبة.
ج- تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .
ح- اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .
2. الأهداف المهارية الخاصة :
أ- أن ينمي الطالب مهارته اللغوية والأدبية ويتمكن من الإلمام بقواعد اللغة الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالأصيل .
ب- أن يكتسب الطالب مهارات تدريس اللغة العربية في المدارس الإعدادية والثانوية.
3- الأهداف الوجدانية:
أ- أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس.
ب- أن ييسهم الطالب في الحفاظ على التراث اللغوي والأدبي لأمته ومواكبة الجديد
أ- أن يتمكن الطالب من غرس اللغة العربية الفصيحة والابتعاد عن الإنجراف وراء العامية السلبية والمصطلحات الأجنبية التي بدأت تنتشر بشكل واسع في المجتمع.
ب- التأهيل النفسي والتربوي والإسهام في معالجة مشكلات الطلاب وتوجيههم توجيها صحيحا .
4-المهارات العامة المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
أ- الاتصال بالتراث الأدبي العربي في عصوره المختلفة ، والتزود بقيمه الخلقية والاجتماعية والإسلامية بما يلائم ومجتمعنا العربي المسلم.
ب- إجادة اللغة العربية كتابة ونطقا وأدبا.
ت- إعداد باحثين ومتخصصين ومعلمين في مجال اللغة والأدب والشريعة الإسلامية
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس الليبية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها والمعتمدة من وزارة التعليم.
2. أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم التي تعلنها وتحددها وزارة التعليم.
3. أن يكون المتقدم للدراسة بالجامعة ملتزماً بقيم الدين الإسلامي وأخلاقياته.
4. أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
أن يتعهد بالالتزام بكافة النظم واللوائح والقوانين المعمول بها في الجامعة والكلية.الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR107 | نحو1 | 04 | إجباري |
علم النّحو هو العلم الذي يهدف إلى إجادة المستوى التّركيبيّ للغة العربيّة من خلال بناء الجمل وما يتعلق بها من اختلاف الإعراب تبعاً لاختلاف العوامل وتعدّد أحوال الجمل العربيّة من حيث التّقديم والتّأخير والحذف والذّكر والبروز والاستتار. وفي هذا المقرر يتعرّف الطّالب على المكوّن الأول للجملة العربية (الكلمة) بوصفها اللبنة الأولى في التّركيب النّحوي، وذلك ببيان نوعها من حيث البنية والجنس والنوع، وأحوالها من حيث البناء والإعراب، كما يتعرف الطالب على علامات الإعراب الأصلية والفرعية والأبنية التي تدخلها تلك العلامات، أحوال الاسم من حيث التّعريف والتّنكير، مع بيان بعض أنواع المعارف (الضّمير، العلم، اسم الإشارة.)
2 | AR108 | فقه عبادات 1 | 02 | إجباري |
يتعرّف الطّالب من خلاله على مفهوم العبادات، وأهدافها، وأحكامها عموماً وما يسبقها من طهارة، فيتعرّف على حقيقة الوضوء والتّيمم والغسل والمسح على الخفين والجبيرة، مع التّعرّف على أحكام الحيض والنّفاس.
3 | AR109 | أصول الكتابة 1 | 02 | إجباري |
يتعرّف الطّالب من خلال هذا المقرر على تاريخ الكتابة العربيّة وتطورّها، مع إلمام بالمهارات الأساسية لجودة الكتابة والقراءة، وما يتعلق بذلك من قواعد وضوابط كتابة الهمزات واللام الشّمسيّة والقمريّة، والتّاء المربوطة، والتّاء المبسوطة، وضوابط كتابة الألف اللينة، مع دراسة تطبيقيّة على نصوص فصيحة.
4 | AR112 | أدب جاهلي 1 | 02 | إجباري |
يهدف إلى التعرف على باكورة الإبداع العربي من النصوص الشعرية؛ ليتعرف الدارس على مصادر اللغة الأصيلة من فحول الشعراء، كما يتعرف الطالب على خصائص الشعر الجاهلي من خلال الحياة الاجتماعية والدينية والعقلية في ذلك العصر.
5 | Epsy100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك.
6 | Epsy101 | أصول التربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
7 | EN100 | لغة إنجليزية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EN101 | لغة إنجليزية 2 | 03 | متطلبات الجامعة | EN100 |
يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات.
2 | Espy203 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | Epsy202 |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
3 | AR115 | أدب جاهلي 2 | 02 | إجباري | AR112 |
يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على قضايا النثر في العصر الجاهلي ومصادره بما تحمله من خطب وأمثال وحكم ومنافرات وسجع الكهان، مع دراسة نماذج من تلك الألوان النثرية.
4 | AR114 | فقه عبادات2 | 02 | إجباري | AR108 |
يهدف إلى التّعرف على أحد أركان الإسلام وهو الصلاة، وذلك بمعرفة مشروعيتها ومنزلتها في الإسلام، وحكم تركها، وأنواع الصّلوات، وأوقاتها، وشروطها، وفرائضها، وسننها، ومكروهاته، وآدابها، ومبطلاتها.
5 | AR113 | نحو2 | 04 | إجباري | AR107 |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرر على بقيّة أنواع المعارف: (الاسم الموصول، المعرّف بأل، المعرف بالنّداء والمضاف إلى معرفة)، ثمّ يشرع في التّعرف على تركيب الجملة العربيّة، فيقف على أسس بناء الجملة، ويبدأ بالجملة الاسميّة من خلال دراسة أحوال المبتدأ والخبر، ثمّ ينتقل إلى شيء من النّواسخ الفعلية والحرفية (كان وأخواتها وأفعال المقاربة ولا النّافية للجنس وظن وأخواتها والحروف المشبهة بليس) فيتعرّف الطالب على أثر هذه الأدوات على ركني الجملة الاسميّة، وما تحدثه من تغيّر معنويّ ووظيفيّ.
6 | AR117 | أحكام أسرة | 02 | إجباري |
يتعرّف الطّالب من خلالها على الأحكام التي تخصّ الأسرة المسلمة بدءاً من النّكاح وحقوق كلا الزّوجين، بالإضافة إلى معرفة أحكام الطّلاق، والخلع والنّفقة.
7 | AR116 | أصول الكتابة 2 | 02 | إجباري | AR109 |
يجيء هذا المقرر تتمة لما درسه الطّالب من مقرر (مهارات القراءة والكتابة 1) وذلك بتعرّفه على حذف بعض الحروف خطاً لا لفظاً، أو لفظاً لا خطاً، مع دراسة طرق الفصل والوصل في الكتابة العربيّة، والتّعرف على علامات التّرقيم، ثمّ التّعرف على بعض ألوان الكتابات الأدبيّة والإداريّة، ككتابة التّقارير، والمراسلات، والسّيرة الذاتيّة، والمقالة، مع الوقوف على بعض الأخطاء الشّائعة ومعالجتها.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR202 | نحو3 | 04 | إجباري | AR113 |
يجيء هذا المقرر تتمة لبناء الجملة الاسميّة وذلك من خلال الوقوف على بقيّة النّواسخ الفعلية والحرفية (كاد وأخواتها) ثم ينتقل الطالب إلى الجملة الفعليّة فيتعرّف على أسسها التي تتكوّن من الفعل والفاعل ونائبه، وعلى خصائصها باعتبارها النوع الثاني من أنواع الجملة، وما يميز ركنيها الأساسيين، والأحكام المتعلقة بالفاعل والفعل كالتذكير والتأنيث، وحذف الفاعل، والتقديم والتأخير بينهما.
2 | Epsy201 | طرق تدريس عامة | 02 | عام | Epsy101 |
يهدف المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد، وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.
3 | Epsy202 | أسس مناهج | 02 | عام | Epsy101 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها، وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.
4 | CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها - أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.
5 | AR203 | فقه عبادات 3 | 02 | إجباري |
يتعرّف الطّالب من خلاله على ركن آخر من أركان الإسلام وهو الصيام، وذلك بمعرفة حقيقته، وأنواعه، وشروطه، وكفارته، وكذلك التّعرّف على أحكام الاعتكاف.
6 | AR207 | علم المعاني | 02 | إجباري |
يهدف إلى معالجة قضايا نظم العربيّة وما يعتريها من تقديم وتأخير، وفصل ووصل، وإظهار وإضمار، واستفهام ونفي، ومعرفة مطابقة الكلام لمقتضى الحال، بحسب الوضع اللغويّ.
7 | AR205 | أدب إسلامي 1 | 02 | إجباري | AR115 |
يهدف إلى الوقوف على ما أحدثه الإسلام من نهضة لغويّة، وما يتضمّنه من نصوص شعريّة ونثريّة بما في ذلك النّصوص القرآنيّة والأحاديث النّبويّة بما يحملانه من ذروة الفصاحة والبيان، مع دراسة لبعض الشّعراء المخضرمين وأثر الإسلام في شعرهم.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CS101 | حاسوب2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.
2 | Epsy200 | علم النفس التربوي | 02 | عام |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
3 | AR309 | علم الأصوات | 02 | إختياري | AR303 |
يهدف إلى تعرّف الطّالب على قضايا الدّرس الصّوتيّ من خلال التّعرّف على طريقة إنتاج الصّوت ببيان مخرجه وصفاته وما يحويه من اختلافات خلال السّياق الصّوتيّ، فهو يهدف بصفة عامّة إلى التّعرف على الجوانب الفسيولوجيّة والفيزيائيّة والسمعيّة للصوت اللغويّ من خلال شقيّ الدّرس الصّوتيّ الفوناتيكي والفونولوجي.. والإحاطة بقوانين التّغيّرات الصّوتيّة، والمقاطع، والفونيم والكتابة الصّوتيّة، والأبجديّة الدّوليّة...
4 | AR204 | أدب إسلامي 2 | 03 | إجباري | AR201 AR205 |
يتعرّض لدراسة الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والعقليّة في عصر بني أمية، مع التّعرف على المؤثرات العامّة في الشّعر والشّعراء، كشعراء النّقائض، وشعراء الطّوائف (الخوارج - الشّيعة - شعراء الزّبيريين) مع دراسة لبعض الشّعر والشّعراء.
5 | AR402 | أحكام معاملات1 | 02 | إختياري | AR304 |
تعريف الطّلاب بأحكام معاملات البيوع المختلفة.
6 | AR304 | فقه عبادات 4 | 02 | إجباري | AR203 |
ويهدف إلى إلمام الطّالب بفريضة الزّكاة، من خلال التعرّف على حقيقتها وشروط وجوبها، وأنواعها من زكاة مال وزروع وأنعام، وتجارة، ونصاب كلٍ منها، مع التعرّف على مصارفها وآدابها.
7 | AR210 | ضوابط رواية | 02 | إختياري | AR114 |
تعريف الطّالب بعلم مصطلح الحديث، وجهود المحدثين في تنقية الأدلة الحديثية، واعتنائهم بالسُّنة التي هي المصدر الثّانيّ من مصادر التّشريع الإسلاميّ، وبيان المقبول منها والمردود، وما يتفرّع عن ذلك من أنواع.
8 | AR206 | أدب إسلامي 2 | 02 | إجباري | AR205 |
يتعرّض لدراسة الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والعقليّة في عصر بني أمية، مع التّعرف على المؤثرات العامّة في الشّعر والشّعراء، كشعراء النّقائض، وشعراء الطّوائف (الخوارج - الشّيعة - شعراء الزّبيريين) مع دراسة لبعض الشّعر والشّعراء.
9 | AR208 | نحو4 | 04 | إجباري | AR202 |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرر على تفريعات الجملة الفعليّة من المفاعيل (المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول لأجله، المفعول فيه)، وتقدم له في المقرر أنواعها، والفروق بينها في الدلالة والإعراب، وشروط استعمال كل نوع استعمالا صحيحا، ثم يشرع الطّالب في التّعرّف على تفريعات الجملتين الاسميّة والفعليّة؛ فيقف على الأحكام المتعلّقة بالاستثناء، ومعرفة الحال وصاحبها وأقسامها.
10 | AR209 | صرف2 | 02 | إجباري | AR207 |
وفيه يتعرّف الطّالب على البناء الدّاخليّ للبنية وما يعتريها من تغيّر بالإعلال بالنقل أو بالقلب أو بالحذف، كما يتعرّف على التّغيرّات الخارجيّة على البنية، فيتعرّف على أقسام الاسم من حيث الصّحة والاعتلال والإفراد والتّثنية والجمع، كما يتعرّف على أقسام الفعل من حيث الزّمن والصّحة والاعتلال والجمود والاشتقاق، والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، واللزوم والتّعدي، وإسناد الفعل إلى الضّمائر. ويدرس أنواع الاشتقاق، مع التّعرّف على المشتقات الاسميّة، كاسم الفاعل، واسم المفعول، والصّفة المشبّهة، وصيغ المبالغة، واسمي الزمان والمكان، والمصدر الميميّ، وأفعل التّفضيل... إلخ.
11 | AR416 | أدب حديث1 | 02 | إختياري | AR206 AR415 |
فيه يقف الطّالب على النّهضة الأدبيّة في العصر الحديث من تعليم وصحافة ومسرح وترجمة ومجامع أدبيّة، مع التّعرّف على المدارس الأدبية الحديثة وشعرائها في جميع الأقطار العربيّة، مع إطلالة على نصوص تمثّل هذه المدارس.
12 | AR212 | علوم القرآن | 02 | إختياري | AR114 |
يتعرّف الطّالب من خلاله على تاريخ القرآن الكريم بدءًا من نزوله وتدوينه وجمعه، مع إلمامه بقراءاته وتفاسيره.
13 | AR211 | دراسات في السنة | 02 | إختياري | AR210 |
يدرس الطّالب في هذا المقرّر طائفة من أحاديث النّبي المختارة من الصّحيحين، وتشمل الدّراسة تحليل الألفاظ تحليلاً لغويّاً، وبيان المعني العامّ للحديث، والتّنويه بالصّور البلاغيّة الموجودة فيه، ودراسة الأحكام الفقهيّة واستنباط الدّروس المستفادة.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR414 | أدب ليبي | 02 | إختياري | AR206 |
يهدف إلى تعرّف الطّالب على النّهضة الأدبيّة في بلاده، وذلك من خلال تعرّفه على الشّعراء والأدباء الليبيين وما تركوه من آثار خالدة أسهمت في إثراء الأدب العربيّ بوجه عام، كما يتعرّف الدّارس على الخصائص الفنيّة للأدب الليبيّ.
2 | AR403 | أحكام معاملات2 | 02 | إختياري | AR402 |
تعريف الطّلاب بأحكام معاملات السّلم والبيوع المحظورة.
3 | AR417 | أدب أندلسي | 02 | إختياري | AR206 |
يهدف إلى تعرّف الطّلاب على الأدب العربيّ في بلاد الأندلس، والتّعرّف على الحياة الاجتماعيّة والسّياسيّة والعقليّة، وما يحمله الأدب الأندلسيّ من تجديد في المعاني والأساليب والألفاظ والأغراض، مع التّعرّف على بعض أعلام الشّعر والنّثر في ذلك العصر، مع نصوص شعريّة ونثريّة.
4 | AR407 | علم فقه اللغة | 02 | إختياري | AR309 |
يهدف إلى تعريف الطالب بنشأة اللغات الإنسانيّة والنظريات اللغويّة التي دارت حول نشأتها، وعلاقة اللغة بغيرها من العلوم، ويستخلص أثر اللغة في الفكر، وكذلك التعرّيف بالفصائل اللغويّة ومكانة اللغة العربية من اللغات السّاميّة، وأن يتعرّف الطالب على مستويات التحليل اللساني بصفة عامة، وأن يتم التفريق بين المصطلحات من حيث تسميتها، ويميز بين المدارس اللسانية ومناهجها، ويميز أي مناهج البحث المستخدمة في مجال اللغويات بصفة عامة . كما يهدف إلى تعرّف الطّالب على بعض المسائل اللغويّة كالنّحت والاشتقاق والتّعريب، وما ينضوي تحت مصطلح المعرّب من مسميات كالدخيل والمولد والعامي والتفريق بينهم وآراء العلماء في تلك المسائل.
5 | Epsy301 | طرق بحث | 02 | عام | Epsy201 |
يهدف المقرر إلي فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية.
6 | AR306 | علم الميراث | 02 | إختياري | AR203 |
من خلال هذا المقرّر يتعرّف الطّالب على أحكام الميراث، بمعرفة من يرث ومن لا يرث، ونصيب كل وارث كما جاء به الشّارع الحكيم.
7 | AR305 | فقه عبادات 5 | 02 | إجباري | AR304 |
يتعرّف الطّالب من خلاله على فريضة الحجّ ومناسكه، فيقف على مفهومه وشروطه وأركانه، بالإضافة إلى معرفة مناسك العمرة وآداب زيارة النّبي صلّى الله عليه وسلّم
8 | AR303 | صرف3 | 02 | إجباري | AR209 |
يتعرّف الطّالب على صيغ تركيبية تؤثر في بنية المفردة وفي نوعها أحيانا بدراسة موضوعي التصغير والنسب، كما يتعرف على مخارج الأصوات وصفاتها ليكون ذلك مدخلا لولوجه موضوع الإدغام فيتعرف فيه على التداخل الكامل أو الجزئي بين بعض أصوات العربية، كما يتعرف على طريقة العرب في إنهاء الجملة والنغم المصاحب لذلك بدراسته لموضوع الوقف، وأخيرا يتعرف إلى جانب صوتي للهجة فصيحة من لهجات العرب من طريق دراسته لموضوع الإمالة
9 | Epsy302 | القياس والتقويم التربوي | 02 | عام | Epsy301 |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.
10 | AR300 | نحو5 | 04 | إجباري | AR208 |
وفيه يستمر الطّالب في التّعرّف على تفريعات الجملتين الاسميّة والفعليّة؛ فيقف على الأحكام المتعلّقة بالتّمييز والعدد، وحروف الجرّ، وأنواع الإضافة وأحكامها
11 | AR213 | دراسات قرآنية 1 | 02 | إختياري | AR212 |
يدرس الطّالب تفسير حزب الأعلى كاملاً، ويتعرّف من خلاله على أسباب نزول السّور والمناسبات التي بينها، وشرح المفردات شرحاً لغوياً، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصّور البلاغيّة، وما ترشد إليه الآيات، تدريباً له على كيفية التّعامل مع تفسير كتاب الله العزيز، مطّلعاً على ما درسه في مقرر علوم القرآن من خلال هذا التّفسير.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR313 | أدب عباسي1 | 02 | إختياري | AR206 |
يتعرّف الطّالب من خلاله على الأدب العربيّ، تاريخه وعوامل نهوضه خلال العصر العباسي الأول، مع التّعرّف على الحياة السياسيّة والصّراع بين الأمويين والعباسيين، والحياة الاجتماعيّة والعقليّة، وانعكاس ذلك على الحياة الأدبيّة، مع دراسة نماذج شعريّة ونثريّة لفحول الشّعراء خلال ذلك العصر.
2 | AR413 | أدب الدول المتتابعة | 02 | إختياري | AR313 |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرّر على حال الشّرق الإسلاميّ قبل الغزو الصليبيّ، وذلك من خلال التّعرّف على الحالة السياسيّة والاجتماعيّة وانعكاس ذلك على الحياة الأدبيّة من خلال الموضوعات الشّعريّة والنّثريّة، مع التّعرف على أهم سمات هذا العصر والتّعرّف على أعلامه كالبوصيري والمهذّب بن الزّبير، مع دراسة نماذج شعريّة ونثريّة في هذا العصر.
3 | Epsy303 | وسائل تعليمية | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
4 | AR411 | نقد قديم | 02 | إختياري | AR313 |
يهدف إلى التّعرّف على مدارس وطرق ومناهج النّقد القديم، في العصر الجاهليّ والعصر الإسلاميّ والعصر الأمويّ والعصر العباسيّ، مع التّعرّف على بعض القضايا النّقدية الشّائكة كقضية اللفظ والمعنى، والطّبع والصّنعة، والسّرقات الأدبيّة، مع التّعريج على أعلام النّقاد القدماء.
5 | AR214 | دراسات قرآنية 2 | 02 | إختياري | AR213 |
يدرس الطّالب في هذا المقرر تفسير حزب المجادلة، متّبعاً الطريقة ذاتها في مقرر دراسات قرآنية 1.
6 | AR409 | عروض1 | 02 | إختياري | AR202 |
يهدف إلى تعريف الطّالب بمفهوم علم العروض وأسس الكتابة العروضيّة، ومعرفة التّفعيلات العروضيّة، والتّعرّف على المصطلحات الأساسيّة لعلم العروض، ومعرفة طريقة تقطيع الأبيات الشعريّة، مع التّعرّف على الدّوائر العروضيّة.
7 | AR301 | نحو6 | 02 | إجباري | AR300 |
من خلاله يتعرف الطلاب على المفاهيم والمبادئ والقوانين والقواعد الأساسية لبعض الأساليب اللغوية: كأسلوب التعجب، أحكام نعم وبئس وما جرى مجراهما، أسلوب أفعل التفضيل وأحكامه، أحكام التوابع (التوكيد والنعت والعطف والبدل)، أحكام أسلوب النداء، الاستغاثة، الندبة، الترخيم، أسلوب الاختصاص، أسلوب التحذير والإغراء، أحكام أسماء الأفعال والأصوات.
8 | AR302 | طرائق تدريس خاصة | 02 | إجباري |
تهدف إلى إعداد معلّم يجيد أساليب تدريس اللغة العربيّة الحديثة، كما تهدف إلى بناء شخصية المعلم بوصفه اللبنة الأولى التي تقوم عليها العملية التّعليميّة. فيتعرّف على اللغة العربية وإمكاناتها، ووظائفها، ومناهج اللغة في المراحل التعّليمية المختلفة، مع التّعرف على فروع اللغة العربيّة من قراءة، وتعبير، وإملاء وخط، مع التّعرّف على طرق تدريس النّصوص والبلاغة والقواعد.
9 | AR307 | تفسير آيات الأحكام1 | 02 | إختياري | AR212 |
تعريف الطّلاب بتفسير سورة الفاتحة، وموقف الشّريعة من السّحر، والنّسخ، وتحريم الخبائث، مع حفظ جميع الآيات القرآنية المقرّرة في المحاضرات، ومعرفة الأحكام الشّرعيّة بشكل إجماليّ، وفهم تفسير الآيات بشكل تفصيليّ، ودراسة اللغة والبلاغة.
10 | AR310 | علم الدلالة واللسانيات | 02 | إختياري | AR309 |
يهدف إلى تعرف الطّالب على مستوى اللغة الدّلاليّ من خلال مناهج الدّرس الدّلاليّ، وما تتضمنه اللغة من قضايا دلاليّة كالتّطور الدّلاليّ والعلاقات الدّلاليّة للغة العربيّة من ترادف وفروق دلاليّة وتضاد ومشترك لغوي، والمناسبة بين اللفظ والمعنى، مع التّعريج على المدارس الدّلالية الحديثة. والتّعرف على المعاجم العربية: نشأتها، مدارسها، طرائق البحث فيها.
11 | AR311 | تدريبات لغوية | 02 | إجباري |
تهدف إلى تدريب الطّلاب على تحليل اللغة بجميع مستوياتها الصّوتيّة والصّرفيّة والنّحويّة والدّلاليّة من خلال نصوص عربيّة فصيحة.
12 | AR100 | علم العقيدة | 04 | إجباري |
يتعرّف الطّالب من خلال هذا المقرر على مبادئ علم العقيدة العشرة، وهي تهدف بوجه عام إلى معرفة المسائل التي ترتكز بها العقائد في النّفوس.
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR412 | نقد حديث | 02 | إختياري | AR411 |
عبارة عن دراسة تاريخيّة للممارسة النّقديّة في العصر الحديث، ودراسة العلاقة بين بداية الممارسة النقديّة الحديثة والنّقد الأدبيّ الغربيّ، ويتعرّف الطّالب على بعض القضايا النّقديّة، مع تدعيم مناقشة هذه الموضوعات والقضايا بنصوص إبداعيّة من أجناس الآداب المختلفة.
2 | Epsy401 | صحة نفسية | 02 | عام | Epsy100 |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
3 | AR308 | تفسير آيات الأحكام2 | 02 | إختياري | AR307 |
تعريف الطّلاب بتفسير آيات القصاص، والصيام، والرّبا، والحجّ، وحفظ جميع الآيات القرآنية المقرّرة في المحاضرات، مع معرفة الأحكام الشّرعية بشكل إجماليّ، وفهم تفسير الآيات بشكل تفصيليّ، ودراسة اللغة والبلاغة.
4 | AR314 | أدب عباسي2 | 02 | إختياري |
يتعرّف فيه الطّالب على بعض مظاهر الحياة السياسيّة إبان استيلاء التّرك على مقاليد الحكم، والحياة الاجتماعيّة المفعمة بالحضارة والتّرف واللهو والرّقيق والجواري والزّهد والتّصوّف، والحياة الفكريّة بما فيها من علم ولغة ونقد وتاريخ وتفسير وفلسفة، وتأثر الشّعر بكل ذلك، مع دراسة نصوص شعريّة من ذلك العصر لابن الروميّ وابن المعتز والحلاج والبحتري.
5 | AR400 | نحو7 | 04 | إجباري | AR301 |
يتعرّف الطّالب خلال هذا المقرر على مجموعة من الأساليب المختلفة التي تتألف منها الجملة العربية، ويتعرّف على أسماء الأفعال وأحكام نوني التّوكيد، والأسماء الممنوعة من الصّرف، وإعراب الفعل المضارع، والحكاية. وإعطاء تعريفات لآراء وأفكار نحوية مختلفة لمسائل نحوية متعددة، الغرض منها خلق روح التنافس بين الطلاب والقدرة على ابداء الرأي المؤسس على قاعدة نحوية قوية دون أي تردد.
6 | AR404 | قواعد فقهية | 02 | إختياري |
تعريف الطّلاب بنشأة القواعد الفقهيّة، وتطوّرها، وبيان أهمّ القواعد الكليّة الكبرى.
7 | AR405 | أصول الفقه | 02 | إختياري | AR304 |
يهدف هذا المقرّر إلى معرفة كيفيّة استنباط الأحكام الشرعيّة من مصادر الأحكام المتّفق عليها من كتاب، وسنة، وإجماع، وقياس، وكذلك المصادر المختلف عليها نحو، العرف، والاستحسان، والمصالح المرسلة، ونحو ذلك.
8 | AR419 | تطبيقات تدريسية | 02 | إجباري |
من خلالها يقوم الطّالب بالتّطبيق العمليّ والنّظري لفروع مادتيّ اللغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة داخل قاعة المحاضرات، مع التّركيز على التّحضير الذّهنيّ والكتابيّ، وطرح الأسئلة، وكل ما يتعلّق بطرق التّدريس.
9 | AR418 | أدب مقارن | 02 | إختياري | AR416 |
يهدف إلى تعريف الطّالب بمفهوم الأدب المقارن ونشأته والعوامل المعينة على وجوده، مع تعريف الدّارس بصلة الأدب العربيّ بالآداب الغربيّة للوقوف على جوانب التّأثير والتّأثر بين الآداب المختلفة.
10 | AR406 | تشريعات الحدود | 02 | إختياري | AR203 |
هذا المقرّر تعريف للطّالب بسماحة التّشريع الإسلاميّ في نظام العقوبات، وبيانا للفرق بينه وبين التشريعات الوضعيّة، واستجلاء للحكم والمصالح التي شرّعت لأجلها تلك العقوبات، وذلك من خلال دراسة بعض الجرائم والعقوبات المقررة لها.
11 | AR408 | تطبيقات لغوية | 02 | إجباري |
تهدف إلى تنمية الملكة الكلاميّة لدى دارسيّ العربيّة من خلال تطبيق ما تمّ التعرف عليه من مستويات اللغة العربيّة.
12 | AR410 | عروض2 | 02 | إختياري | AR409 |
يدرس الطّالب البحور الشعريّة المتنوعة كالوافر والكامل والبسيط والطّويل والخفيف وغيرها، مع معرفة مصطلحات الزّحاف والعلل، كما يتعرّف الطّالب على مفهوم القافية وعيوبها.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR401 | مشروع التخرج | 04 | إجباري |
يهدف إلى إعداد باحث يستطيع جمع المعلومات وصياغتها في صورة علميّة، من خلال ما تكوّن لديه من معلومات خلال دراسته، مع المتابعة والتّقويم والإرشاد من خلال أساتذة متخصصين. وفي هذا المقرر يختار الطّالب موضوعا علميا (حسب تخصصه) ويقدمه كمقترح، ثمّ يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلميّ الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدّراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التّوصيات، الخ. والغرض من مشروع التّخرّج هو تدريب الطّالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيقه لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدّراسيةّ السّابقة في الكليّة.
2 | ت ن 402 | التربية العملية | 04 | إجباري |
في الفصل الثامن أو بعد إتمام 136 وحدة دراسية، يقوم الطالب بتنزيل مقرر التربية العملية في المنظومة، ويتبع الخطوات التالية: 1) يحق للطالب تنزيل مقرر التربية العملية مع مقررين على الأكثر. 2) يتم تعيين مشرف تخصصي للطالب من القسم. 3) يقوم الطالب باختيار مدرسة تعليم أساسي أو ثانوي من عدة مدارس يعرضها منسق التربية العملية له، ليجري فيها التدريب العملي. 4) مدة التربية العملية 6 أسابيع، يعلن عنها منسق التربية العملية للكلية. 5) يحق للطالب يوم إجازة من مدرسة التدريب العملي، إذا كان عند الطالب مقرر أو مقررين مع التربية العملية. 6) يتم تقييم الطالب كما هو موضح بالجدول التالي: المشرف الدرجة النسبة التربوي 40 40% التخصصي 50 50% مدير المدرسة 10 10% المجموع 100 100% 7) يتم تقييم طالب التربية العملية باستخدام نموذج معد (نموذج الإشراف التخصصي، نموذج الإشراف التربوي، ونموذج تقييم مدير المدرسة للطالب) 8) على الطالب الاطلاع على دليل التربية العملية، لمعرفة كل ما يتعلق بنظام التربية العمليّة بالكلية، من قوانين ولوائح وتعليمات.