قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

أهلا وسهلا بكم في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، القسم الجامع بين الأصالة والمعاصرة، الأصالة المُعَمَّرة المتصلة بجذور اللغة العربية ودراساتها الإسلامية وتراثها المجيد، والمعاصرة الحادثة النافعة المفيدة. 

لقد تأسس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية منذ إنشاء المعاهد العليا لإعداد المعلمين سنة 1996م ، وتم الانضمام الكلية بأقسامها للجامعة سنة 2005م ، تخرج فيه خلال هذه السنين مئات الطلبة والطالبات.

ولا شك أنّ كل طالب وطالبة في الجامعة هو طالب في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالضرورة؛ إذ إنّ القسم قد أخذ على عاتقه تدريس اللغة العربية لطلبة الجامعة كافة، باعتبارها هوية الدولة والأمة قاطبة، ومَعْلَما أصيلا فارقا، فبها نمتاز، وكذلك تدريس مواد اللغة العربية للمتخصصين الذين يدرسون العربية لغةً وأدبًا، وصوتًا، وصرفًا، ونحوًا، وبلاغةً، وأسلوبيةً، والعلوم اللسانية الحديثة، ومواد الدراسات الإسلامية من عقيدة ،وفقه ،وأحكام عبادات ،وتشريعات حدود ، وضوابط رواية، وغيرها من المقررات؛ ليؤدي رسالة جليلة في بناء الفرد، والمجتمع، والدولة، وليمكِّن الطالب المتخصص من امتلاك الكفاءة والكفاية: الكفاءة اللغوية في التواصل كتابة وقراءة، والكفاية المعرفية تحليلا ونقدا وإبانة وبيانا، ولذلك كله يتحصل الطالب في هذا القسم الزاهر الفرصة الكاملة لدراسة آداب هذه اللغة المباركة، ومبادئ العلوم الشرعية اللازمة لتكوينه المعرفي والوجداني والسلوكي. 

ولعلّ من أسمى أهداف القسم تخريج المعلمين والمعلمات المتخصصين القابضين على زمام الكفاءة والكفاية في علوم العربية والمبادئ الشرعية، ليكونوا فاعلين ومبدعين بحول الله وقوته على مستوى التدريس، والتصحيح اللغوي. 

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

38

المنشورات العلمية

26

هيئة التدريس

230

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ت المتطلبات عدد المواد عدد الوحدات عدد الساعات النظري عدد الساعات العملي 1 متطلبات الجامعة 4 8 6 2 2 ...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 26 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ناهد عبدالدائم محمد الباجقني

ناهد عبدالدائم هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ناهد عبدالدائم بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2004-12-31 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

حقل الأحداث الطبيعية المشتركة في القرآن الكريم

دراسة الألفاظ القرآنيّة بتطبيق نظريّة الحقول الدّلاليّة والمعجميّة، التي تهتمّ بإدماج الوحدات المعجميّة المشتركة في بعض المكوّنات الدّلاليّة في حقل دلاليّ واحد، وتسهم في إبراز المعنى الدّقيق للكلمة من خلال وجودها مع العائلة اللغويّة التي تنتمي إليها. arabic 119 English 0
د. خيرية خليفة الجفائري(12-2018)
Publisher's website

السارد في رواية سأمضي للروائي العراقي صالح جبار محمد خلفاوي

ا
د. نجاة عمار الهمالي(1-2016)
Publisher's website

المنهج الفقهي للشيخ أحمد أبي مزيريق من خلال تفسيره " إرشاد الحيران إلى توجيهات القرآن- سورة البقرة أنموذجا "

مستخلص بحث يتناول هذا البحث التعريف بالشيخ أحمد أبي مزيريق، والوقوف على منهجه الفقهي من خلال تفسيره (إرشاد الحيران إلى توجيهات القرآن). ووَفْقَ طبيعة البحث وما اشتمل عليه فقد قسّم إلى تمهيد، تضمن التعريف بالشيخ وتفسيره، وستة مطالب، تضمنت دراسة منهج الشيخ أحمد أبي مزيريق الفقهي من خلال تفسيره، تناول الأول منهج الشيخ في التعريف بالمصطلحات ، والثاني استدلاله بالقواعد الفقهية ، وتحدثت في الثالث عن منهجه في ذكر الأحكام ، بينما تناول المطلب الرابع منهجه في الاستدلال ، وتضمن الخامس بيان الشيخ لمقاصد التشريع ، وآخر المطالب كان في المسائل الفقهية المعاصرة ، ثم ذيلته بخاتمة تضمنت النتائج والتوصيات، حيث تبين أن الشيخ من علماء عصره الذين لهم باع في علم اللغة والشرع الحنيف ، وصاحب ملكة فقهية أهلته لشرف النهل من كتاب الله واستخراج التوجيهات ، واتسم منهجه بالدقة والرصانة وحسن الترتيب والتنظيم . ملخص البحث باللغة الإنجليزية Abstract The research dealt with introducing Sheikh Ahmed Abu Muzairiq, and studying his jurisprudential approach through its interpretation. The research was divided into a preface, which included the definition and interpretation of the Sheikh, in addition to six demands, the first included the Sheikh's approach in defining terms, the second was his inference with jurisprudential rules. The third is his approach to mentioning the rulings. The fourth is his method of reasoning. The fifth is the Sheikh’s statement of the purposes of legislation. The sixth, contemporary jurisprudence issues. Then a conclusion that included the results and recommendations. As it turned out that the Sheikh was one of the scholars of his time who had a history of linguistics and the pure Sharia, and the possessor of a jurisprudential faculty that made him well-deservedly able to extract directives from the holy quran. and his approach was distinguished by accuracy, sobriety, good arrangement and organization.
امهيدي سعد نجم أحمد (10-2021)
Publisher's website