وصف البرنامج
يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها 124 وحدة دراسية، معتمدة متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وعددها 20 وحدة دراسية وهي مواد عامة ومقررات إلزامية تربوية وهي متطلبات الكلية وعددها 24 وحدة ومقررات اختيارية عددها 6 وحجات وهي من متطلبات الكلية وعددها 2، ويدرس الطالب ساعتان عملي إسبوعياً وهي مادة متطلبات تدريسية والباقي نظري، بالإضافة لمشروع التخرج أربع ساعات اسبوعياً بالإضافة للتربية عملية والتي يتم من خلالها توجيه الطلبة للمدارس حيث يتدرب الطلاب على ممارسة التدريس للفصول الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والفترة الزمنية المقررة للتدريب تكون وفق قرار من الكلية ويشكل مشروع التخرج والتربية العملية نسبة نجاح 2% من نجاح الطالب داخل الكلية.
أهداف البرنامج
يهدف لتخصص إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على التدريس.
2- تزويد الطالب المعلم بالنظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج وفهمها.
3- تعريف الطالب المعلم بأسس وقواعد التدريس المناسبة للصفوف الأولى.
4- تزويد الطالب المعلم بالنظريات المتعلقة بالنمو في مراحل الطفولة المختلفة وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم.
5- تنمية مهارات التدريس لدى الطالب المعلم من خلال مقررات طرائق التدريس المتعددة التي يمر بها الطالب خلال فترة الدراسة.
مخرجات البرنامج
1- مهارة اكتساب فن التدريس ( فن التعليم).
2- مهارات التواصل.
3- اكتساب المهارات والمعارف الأكاديمية والمهنية اللازمة للأداء المهني.
4- امتلاك خلفية علمية واسعة في شتى المواضيع.
5- مهارات تنظيم وإدارة الوقت بشكال فعال.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
· أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.
· أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
· تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.
· أن لا يكون قد سبق فصله من الدراسة من الكليات أو الجامعات.
· للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك.
2 | EPSY101 | أصول التربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
3 | AR 103 | لغة عربية 1 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.
4 | CT104 | تربية موسيقية | 03 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بقواعد الموسيقى العامة ، ماهية السلم الموسيقي ، أهداف منهج الأناشيد والغناء الجماعي في مرحلة التعليم الأساسي.
5 | CT101 | ثقافة طفل | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية ثقافة الطفل ودور الثقافة في تشكيل الشخصية ، وتكوين الاتجاهات البناءة نحو ثقافة الطفل وإدراك مخاطر الاغتراب الثقافي، والاستلاب الثقافي.
6 | CT102 | تاريخ العرب القديم | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى دراسة الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العصر الجاهلي ، دراسة الحضارات القديمة، حضارة الرافدين، بلاد اليمن، السيطرة الفينيقية على شمال أفريقيا، الإغريق في برقة، الرومان في طرابلس وبرقة، والوندال في طرابلس وبرقة.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR101 | دراسات قرآنية 1 (ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.
2 | EN100 | لغة إنجليزية 1 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.
3 | EPSY200 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
4 | CT201 | فقه عبادات 1 | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمشروعية الصلاة وحكم تاركها ، صلاة التطوع ، صلاة الجماعة وأحكامها ، وكيفية قضاء الصلاة.
5 | CT107 | تربية فنية 1 | 03 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية سمات فنون الأطفال في إطار إعداد معلم للممارسة الفنية ، الدوافع التي تحرك الطفل لممارسة التعبير الفني ، أن يكون لديه القدرة على توظيف خيال الأطفال.
6 | CS100 | حاسوب 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها - أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.
7 | AR117 | أحكام الأسرة | 02 | إختياري |
توصيف هذه المادة موجود ضمن توصيف مقررات قسم اللغة العربية.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CS101 | حاسوب 2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.
2 | CT108 | تربية فنية 2 | 03 | إجباري | CT107 |
يهدف المقرر إلى أن يلم الطالب بأساسيات المهارات الفنية واليدوية ، التعرف على صفات وأساليب الخامات الفنية المختلفة، طرق تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الفنية، تنمية التفكير الابتكاري.
3 | EPSY201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.
4 | CT207 | جغرافية طبيعية عامة | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على كافة فروع الجغرافيا ، علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى ، إدراك المظاهر الطبيعية ، اكتساب مهارات دراسة تفاعل العوامل الطبيعية والبشرية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي ، توضيح المخاطر التي تتعرض لها البيئة الطبيعية .
5 | EN101 | لغة إنجليزية 2 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة | EN100 |
يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات.
6 | CT103 | تاريخ العرب الإسلامي | 02 | إجباري | CT101 CT102 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، النظم الإدارية في العهد الإسلامي الأول، الخلافة العباسية.
7 | AR104 | لغة عربية 2 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة | AR 103 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.
8 | AR102 | دراسات قرآنية 2 (ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 |
يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | EPSY200 |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
2 | EPSY202 | أسس المناهج | 02 | عام | EPSY200 |
يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها. وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.
3 | AR105 | لغة عربية 3 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.
4 | CT214 | رياضيات 1 | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على المجموعات والنظريات، صيغة المسافة، القيم المطلقة والعلاقات، رسم المعادلات الخطية لمتغيرين .
5 | CT210 | مبادئ علوم طبيعية | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات العلوم الطبيعية في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي ، الظواهر الطبيعية المرتبطة بالصوت والضوء والحرارة والحركة التي تدور حول العلاقة بين المادة والطاقة.
6 | CT208 | جغرافيا بشرية عامة | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على فهم العالم الذي يعيش فيه وإدراك الحقائق، تعريف الطالب بالأنماط المكانية ، تعريف مشكلات العالم المعاصر ومتغيراته في البيئات المختلفة .
7 | CT202 | فقه عبادات 2 | 02 | إجباري | CT201 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصيام والزكاة والحج .
8 | CT105 | علم وظائف أعضاء الإنسان | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على وحدة بناء الكائن الحي، فهم تركيب ووظيفة الخلية، تدريب الطالب على عمل شريحة حية من الجسم ، اكتساب مهارات التعرف على أنسجة الجسم الأساسية، فهم أنسجة الجسم وكيفية انتظامها، تعريف الطالب على وظيفة وتركيب كل جهاز وعلاقته بالأجهزة الأخرى.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CT311 | تذوق موسيقي (م ف) | 02 | إختياري | CT104 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على نشأة الآلات الموسيقية، مفهوم علم الآلات، أنواع أسرة الآلات الوترية، النحاسية والإيقاعية، معرفة الآلات الموسيقية وتاريخها، الموسيقى الشعبية، الموسيقى الشرقية، الموسيقى العالمية، تربية التذوق الموسيقي، أهمية التذوق الموسيقي في حياتنا، مفهوم التذوق وأهميته، التذوق وإقبال الشعوب على تذوق الفنون الجميلة، خصائص التذوق، مفهوم علم الجمال، علم الجمال في العصور القديمة، الجمال هو سر الفنون، الإدراك السمعي والبصري، معرفة الموسيقى الكلاسيكية، الرومانتيكية الحديثة والمعاصرة.
2 | CT301 | إرشاد وتوجيه نفسي وتربوي | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهداف ونظريات وأساليب وطرق الإرشاد النفسي ، دراسة قدرات وميول الأطفال وتوجيههم التوجيه المناسب
3 | AR106 | لغة عربية 4 ( ل غ م) | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح.
4 | EPSY301 | طرق بحث | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية
5 | EPSY302 | قياس وتقويم | 02 | عام | EPSY200 |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.
6 | CT216 | علم النفس الاجتماعي (م ف) | 02 | إجباري | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارات الاتصال الفعال بالأطفال ، وإرشادهم نفسياً وتوجيههم اجتماعياً ، تعميق الفهم بالمحيط الثقافي والاجتماعي من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية، والاتجاهات النفسية.
7 | CT215 | رياضيات 2 | 02 | إجباري | CT214 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأعداد الحقيقية ، المعادلات الخطية ، المعادلات التربيعية ، والعمليات الجبرية والعوامل.
8 | CT209 | طرائق تدريس الاجتماعيات | 02 | إجباري | EPSY201 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ وطنه وتنمية انتماءاته وتقدير دور الشعوب في تطوير الحضارات الإنسانية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي، تدريب الطالب على طرق التدريس المختلفة، مثل التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية، تدريب الطالب على استخدام الأساليب والوسائل المساعدة في التدريس كالرحلات والزيارات الميدانية.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY303 | وسائل تعليمية | 02 | عام | EPSY301 |
يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
2 | CT305 | تفسير قصار السور | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى فهم الطالب للآيات وإتقان تلاوتها، تفسير الآيات وبيان الإعجاز البياني والعلمي ، تنمية مهارات الطلبة اللفظية والتفكيرية.
3 | CT302 | علم نفس بيئي | 02 | إجباري | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلاقات المتبادلة بين سلوك الإنسان وبيئته ، فهم دور العلم والتقنية في تطور علاقات الإنسان بالبيئة الطبيعية ، والوعي البيئي.
4 | CT303 | صحة مدرسية (م ف) | 02 | إجباري | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصحة العامة والصحة المدرسية ، التعريف بالخدمات الصحية المدرسية ، إكساب الطالب المعلم السلوك والعادات الصحية ليكون قدوة لتلاميذه.
5 | CT304 | علم البيئة | 02 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم البيئة والبيئة المحيطة ، تعريف الطالب بمكونات البيئة والتوازن البيئي ، تنمية المعارف المتعلقة بالمصادر الطبيعية وطرق الحفاظ عليها.
6 | CT307 | تطبيقات لغوية (م ف) | 02 | إجباري | AR216 |
يهدف المقرر إلى أن يدرس الطالب مجموعة من النصوص الأدبية نثراً وشعراً من الأدب الجاهلي والأدب الإسلامي والأموي والعباسي على أن لا يقل عدد النصوص عن 12 نصاً.
7 | CT400 | إدارة مدرسية | 02 | إختياري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية والاطلاع على أهم النظريات في الإدارة، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.
8 | CT312 | حلقة نقاش (م ف) | 02 | إختياري | EPSY301 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطرق التدريس وطرق البحث العلمي، وإعداد خطة البحث وفق منهجية البحث العلمي السليم، ومناقشته مع زملائه بإشراف عضو هيئة تدريس بالقسم، مستخدما لوسائل التقنية الحديثة.
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ST100 | مبادئ إحصاء | 02 | عام |
يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .
2 | CT404 | طرائق تدريس العلوم (م ف) | 02 | إجباري | EPSY201 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلم وبنيته، التعرف على مهارات التفكير العلمي، أن يحدد أوجه التعلم في دروس العلوم من خلال تحليل المعرفة في دروس العلوم ، أن يصوغ أهداف درس في العلوم في ضوء تصنيف الأهداف المعرفية.
3 | EPSY401 | صحة نفسية | 02 | عام | EPSY302 |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
4 | CT308 | تطبيقات تدريسية (م ف) | 02 | إجباري | CT307 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتطبيق مواضيع في مادة اللغة العربية ، تعميق المعلومات النظرية بالتطبيق على الكتب المدرسية .
5 | CT309 | طرائق تدريس اللغة العربية (م ف) | 02 | إجباري | CT307 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالجوانب التطبيقية لمادة اللغة العربية والدراسات القرآنية ، تبصير الطالب بكيفية استعمال الوسائل التعليمية ، وكيفية تصميم الاختبارات ، ورصد المواقف التعليمية المختلفة.
6 | CT401 | مشكلات سلوكية للطفل | 02 | إجباري | EPSY200 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب ببعض المشكلات السلوكية للطفل وأسبابها ، وكيفية التعامل السليم والمناسب معها ، تدريب الطالب على حل المشكلات السلوكية وتعديل السلوك .
7 | CT403 | تربية بدنية 1 | 03 | إجباري |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأهداف العامة للتربية البدنية في مرحلة التعليم الأساسي ، صفات معلم التربية البدنية ، تخطيط درس التربية البدنية ، التعرف على الأنشطة الرياضية المصاحبة " داخلي - خارجي " مقاييس بعض الملاعب ، المبادئ العامة التي تربط العلاقة بين عملية النمو البدني والتطور الحركي .
8 | CT411 | علم نفس الطفولة (م ف) | 02 | إجباري | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية دراسة النمو، وأهدافه العملية والتربوية، مساعدة الطالب على فهم خصائص ومميزات كل مرحلة من مراحل النمو، فهم عملية التعامل السليم والمناسب مع الأطفال وفق خصائص كل مرحلة من المراحل.
9 | CT405 | طرائق تدريس الرياضيات (م ف) | 02 | إجباري | EPSY201 |
يهدف المقرر إلى تحسين أداء الطالب في فصول المدرسة ، تقديم بعض الخبرات التربوية التي تساعده في أداء عمله.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CT402 | صعوبات التعلم (م ف) | 02 | إجباري | CT401 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية صعوبات التعلم ، وأهمية انتشار الظاهرة ومدى انتشارها، معرفة المصادر الأساسية للمعوق التعليمي، والتفريق بين مصادر اضطراب العمليات العقلية والإحساس مثل الانتباه والتذكر، وأن يتعرف الطالب على الخصائص السلوكية المميزة.
2 | CT415 | مشروع التخرج (م ف) | 04 | إجباري | EPSY301 |
يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، وغيرها. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
3 | CT409 | مهارات تواصل (م ف) | 02 | إجباري | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والأسس العامة للاتصال ، اكتساب المهارات النظرية والعملية اللازمة للتفاعل والاتصال بالطفل والنمو الشخصي للطالب ، الوعي العميق بأهمية ودور عملية الاتصال في المؤسسات التعليمية والأسرة .
4 | EPSY402 | تربية عملية | 04 | عام | EPSY302 |
الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.