قسم معلم فصل

المزيد ...

حول قسم معلم فصل

قسم معلم فصل هو أحد الأقسام التربوية  بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعتبر

أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد أقسام كلية إعداد المعلمين 2004، ثم أحد أقسام كلية التربية عام 2007م ، من أهم أهدافه رفع مستوى طلاب القسم في مجال تدريس تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، والنهوض بالمستوى العلمي والرقي به، وخدمة باقي الأقسام بما يتلاءم مع متطلباتهم في المقررات المشتركة، يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه  124  وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية و المقررات العامة  وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في مجال معلم الفصل، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.

حقائق حول قسم معلم فصل

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

5

المنشورات العلمية

472

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها...

التفاصيل

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم معلم فصل

كفاءة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بحسب الجنس والعمر

هدفت الدراسة الى التعرف على الفروق بين التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في كفاءة الدمج بالمدارس الابتدائية وفقا لمتغير الجنس والعمر (مدى كفاءة المعلم - مدى توفر الامكانيات التعليمية - مدى تكيف وتوافق التلميذ - مدى ملائمة المنهج للتلميذ).
سميرة سالم العربي الهنقاري(2-2022)
Publisher's website

الأثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن الحرب

هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الاضطرابات النفسية وانتشارها لدى طلاب الجامعة و تبعات الخلل الاجتماعي الذي خلفته الحرب.
سميرة سالم العربي الهنقاري(2-2022)
Publisher's website

بحث بعنوان: جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم

تهدف الدراسة للتعرف على جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (11) معلمة بنسبة (68%) من إجمالي (17) معلمة، وأظهرت النتائج أن استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية محدود جدًا. كما أظهرت النتائج عدم توفر التقنيات التعليمية بمدارس عينة الدراسة بصورة كافية، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات في التدريس.
نفيسة ساسي ابوالقاسم جالوتة(1-2017)
Publisher's website

قسم معلم فصل في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم معلم فصل