وصف البرنامج
برنامج قسم اللغة الانجليزية هو اعداد المدرسين الاكفاء والمؤهلين لغويا وتربويا للعمل في مدارس التعليم الاساسي والثانوي الليبية والمدارس الدولية العاملة في ليبيا ورفد قطاعات اخرى في الدولة الليبية مثل وزارة الخارجية والاعلام بأشخاص قادرين على العمل كمترجمين ومصححين لغويين في اللغة الانجليزية .
أهداف البرنامج
إعداد المعلم المؤهل لتدريس اللغة الانجليزية في مرحلتي التعليم الاساسي والمتوسط
تنمية كفايات البحث العلمي لخدمة المجتمع المدني
التركيز على البرامج العلمية لإكساب مهارة الاستماع والكلام والقراء والكتابة في اللغة
تنمية قدرة الطالب على استخدام التقنيات الحديثة المستعملة في التدريس بكفاءة في مجال التخصص
تنمية روح الابداع والتفكير الناقد والتذوق الجمالي لدى الطالب والمعلم والتأكد من حصول طلاب برنامج الليسانس في اللغة الانجليزية على الدراية الكاملة في حقل التخصص وتحقيقا لأهدافه السابق ذكرها فان القسم يركز على شقين رئيسيين
1- شق عملي وهو يتم بتدريب الطلاب لاكتساب المهارات اللغوية الاساسية لتلم اللغة عن طريق معامل اللغة المزودة بالأجهزة الحديثة.
2- شق نظري ويشمل علوم اللغويات ويمكن تلخيصه بالتالي: - نظريات علم اللغة في اللغة الانجليزية التي تقدم وصفا لجوانب مختلفة من اصوات ورف ونحو وعلم دلالة -اهم النظريات باكتساب اللغة كلغة ثانية والابحاث والتطبيقات في تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية اجنبية - أبرز السمات التي تبين تنوعات اللغة وحادثة وكتابة
مخرجات البرنامج
مدرسين لغة انجليزية اكفاء ومؤهلين للعمل في مدارس التعليم الاساسي والثانوي وقادرين على استخدام التكنلوجيا الحديثة في التدريس ومواكبة التطورات في مجال تخصصهم وقادرين على تذوق الجانب الجمالي والحس النقدي في اللغة وقادرين على العمل كمترجمين ومصححين لغويين في قطاعات الدولة الاخرى كوزارتي الخارجية والاعلام وكذلك تدريب موظفين القطاعات الاخرى على تعلم مهارات اللغة الانجليزية مثل قطاع النفط والمواصلات
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس في العلوم التربوية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج حصوله على تقدير جيد فما فوق عند اكماله المرحلة الثانوية وحصوله على الشهادة.
يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج احاطته بالمستوى المقبول للغة الانجليزية التي تمكنه من فهم اعضاء هيئة التدريس اثناء تدريسهم له/ لها فور قبوله ومباشرته حضور محاضراته/ها.
يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج اجتيازه امتحان القبول والمقابلة شخصية والتي تمكن مشرفي البرنامج من تحديد مدى أهلية وجدية الطالب من عدمها.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك.
2 | EPSY101 | أصول التربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
3 | ENG102 | English Grammar 1 | 04 | إجباري |
يشمل هذا المقرر دروس في الأسماء والأفعال والضمائر وأدوات التعريف، كما يتيح للطلاب الكثير من الممارسة والتدريب من خلال تمارين هادفة وصعبة لها علاقة بالقواعد النحوية المقدمة في هذا المقرر.
4 | ENG103 | Reading Comprehension1 | 02 | إجباري |
يعد هذا المقرر الأول ضمن سلسلة من المقررات المصممة لمساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في القراءة بطريقة فعالة واكتساب الأدوار والإستراتيجيات التي يحتاجونها لدراسة واستيعاب مقرر في المرحلة الجامعية، كما يتم تقديم كل درس مع مجموعة من الأسئلة التنشيطية لتمكين الطالب من الوصول إلى الهدف الرئيسي للدرس بسلاسة.
5 | ENG104 | Listening&Speaking1 | 04 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الاستماع والمحادثة من خلال أنشطة تعرض على جهاز عرض مرئي، كما يتم تدريب الطالب على مواجهة تحديات التواصل باللغة الانجليزية التي تواجههم في حياتهم اليومية الشخصية والاجتماعية والعلمية والعملية.
6 | ENG105 | Writing1 | 04 | إجباري |
الهدف الرئيسي لهذا المقرر هو تعزيز ما يفترض أن تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية وبناء المهارات الأساسية للكتابة، يتعلم الطالب كيفية تصنيف الجمل وتزويدهم بمواضيع متنوعة لتطوير مهارة الكتابة، كما يتعاملون مع قواعد الكتابة والإملاء وعلامات الترقيم لتحسين كتابتهم.
7 | ENG106 | Phonetics1 | 04 | إجباري |
بعد مقدمة قصيرة عن معنى علم الأصوات، يقدم المقرر شرحاً حول مخارج الحروف وطريقة النطق لأعضاء الكلام وأصوات الحروف الساكنة والمتحركة باللغة الإنجليزية، كما يتم تدريب الطلاب على تحسين مهارات النطق.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY203 | علم النفس الارتقائى | 02 | عام | EPSY100 |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
2 | EPSY201 | طرق تدريس عامة | 02 | عام | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.
3 | ENG111 | Phonetics2 | 02 | إجباري | ENG106 |
يتم تعريف الطلاب بمقاطع الكلمات واماكن التشديد على المقطع والكلمة والجملة، ويركز هذا المقرر أيضا على تعريف الطلاب بمجموعات الأصوات الساكنة ومناقشة جوانب مختلفة من الكلام المتواصل وأنواع مختلفة من الترنيم لمخارج الأصوات (ارتفاع وانخفاض طبقات الصوت أثناء الكلام)، كما يتضمن هذا المقرر تدريبات عملية على نطق الجمل والفقرات.
4 | ENG110 | Writing2 | 04 | إجباري | ENG105 |
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طلاب قادرين على كتابة مقالات أكاديمية قصيرة، في حين يتم تقديم وسائط بلاغية مختلفة، كما تعتبر تقنيات ومراحل الكتابة أساس هذا المقرر، ويتعلم الطلاب بناء الجمل وترتيب الفقرات ثم يتدرب الطلاب على كتابة فقرات حول مواضيع مختلفة.
5 | ENG109 | Listening&Speaking2 | 04 | إجباري | ENG104 |
يعد هذا المقرر امتدادا للمقرر استماع ومحادثة ((1، الذي درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول. يتم عرض واستعمال التعبيرات التي تظهر سلوكا مهذبا من خلال نصوص مختلفة، كما يتم تطوير قدرة الطلاب على التواصل، ستجعل أنشطة التواصل ومسابقات على جهاز DVD (الأقراص المدمجة) من الطلاب قادرين على اجتياز أي منهج محادثة فيما بعد.
6 | ENG108 | Reading Comprehension2 | 02 | إجباري | ENG103 |
يعمل هذا المقرر على تطوير مهارات القراءة والمفردات التي تم تعلمها في المقرر السابق، كما يتناول مجموعة متنوعة من مواد القراءة التي تهدف إلى تعليم القراءة بسرعة استيعاب عالية كما يدرس الطلاب في هذا المقرر كيفية تفسير وتحليل وتقييم الأفكار في النصوص.
7 | ENG107 | English Grammar2 | 02 | إجباري | ENG102 |
يعرض هذا المقرر على الطلاب مزيداً من الدروس عن الأفعال والأزمنة التامة والمبني للمعلوم والمجهول وأنواع الجمل والصفات أيضا كما يوفر للمتعلمين التدريب من خلال أنشطة تتماشى مع المواضيع النحوية التي يتم دراستها في هذا المقرر.
8 | CS100 | حاسوب 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها - أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.
9 | AR103 | لغة عربية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | CS101 | حاسوب 2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.
2 | ST400 | مبادئ أحصاء | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة.
3 | AR104 | لغة عربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.
4 | ENG212 | English Grammar3 | 02 | إجباري | ENG107 |
يزود هذا المقرر الطلاب بدروس شاملة عن الأفعال المساعدة وحروف الجر وظروف الحال، كما يتيح للطلاب التدرب على استخدام الدروس النحوية من خلال تمارين لها علاقة بها.
5 | ENG213 | Reading Comprehension3 | 02 | إجباري | ENG108 |
يقدم هذا المقرر للطلاب نصوصا للقراءة على درجة عالية من التشويق من مصادر موثوقة والتي تعمل كنقطة انطلاق لأنشطة القراءة والاستيعاب وتطوير مهارات القراءة وبناء المفردات والتحليل والتدريب على القواعد النحوية والمناقشات المثرية والكتابة.
6 | ENG214 | Listening&Speaking3 | 04 | إجباري | ENG109 |
سيستمر التدريب على الاستماع والمحادثة في هذا المقرر الدراسي بهدف تطوير الوعي لدى الطلاب حول التركيز على أنماط مختلفة من المحادثة باللغة الإنجليزية، ومن المتوقع أن يتعامل الطلاب مع تعبيرات إنجليزية أساسية في مواقف مختلفة من حياتهم اليومية ويتفاعلون معها.
7 | ENG215 | Writing3 | 04 | إجباري | ENG110 |
الهدف من هذا المقرر هو تدريس الطلاب طرق الكتابة والأدوات البلاغية ومواضيع اللغة المطلوبة لتحقيق النجاح الأكاديمي، كما يمنح الطلاب الفرص للتعبير عن أفكارهم من خلال كتابة مقالات قصيرة من خمس فقرات في مواضيع مختلفة.
8 | ENG217 | Linguistics1 | 02 | إجباري |
يتم تعريف الطلاب في هذا المقرر على طبيعة اللغة والمبادئ الأساسية لنظرية علم اللغة ، كما يتضمن هذا المقرر تعريفات للغة وعلم اللغة وخصائص اللغة الإنسانية ومستويات التحليل اللغوي وفروع علم اللغة والمدارس الرئيسية والفروق الأساسية في علم اللغة ويشمل كذلك علم الأصوات (على أن يسبقه مراجعة للصوتيات).
9 | EPSY200 | علم النفس التربوى | 02 | عام | EPSY100 |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ENG327 | Creative Writing1 | 02 | إجباري | ENG215 |
يتناول هذا المقرر نماذج متنوعة من الكتابة الإبداعية الخيالية والشعر والكتابة الإبداعية الواقعية من خلال الأداء كفن عام وفن مرئي، وكأدب يمثل المجتمع، ثم يتمرن الطلاب على كتابة الكتب والأفلام والقصص القصيرة.
2 | EPSY202 | أسس مناهج | 02 | عام | EPSY203 |
يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها. وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية
3 | AR101 | دراسات قرآنية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا
4 | EPSY301 | طرق البحث | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية
5 | ENG223 | Theoretical Linguistics2 | 02 | إجباري | ENG217 |
في هذا المقرر يتعرف الطلاب على أحد المجالات الفرعية الأخرى لعلم اللغة وهو علم الصرف أو التشكيل، كما يتم دراسة علم دلالات الألفاظ وبناء الجمل في هذا المقرر.
6 | ENG222 | English Literature1 | 02 | إجباري |
إن دراسة الأدب الإنجليزي له فوائد عديدة، كما أنه يعود الطلاب على وجهات نظر مختلفة في الحياة وطرق منوعة من التفكير عن العالم، وعلاوة على ذلك، فانه يطور الكفاءة اللغوية للطلاب ويقدم القصائد الأدبية المتنوعة والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات.
7 | ENG220 | Listening&Speaking4 | 02 | إجباري | ENG214 |
يهدف هذا المقرر إلى تعزيز كل ما تم دراسته في الفصول الدراسية الثلاثة السابقة ومن المتوقع أن يكون الطلاب قادرين على التعبير عن أفكارهم بطريقة مؤثرة صحيحة في سياق محدد، كما سيكون للمعلم الفرصة لتعزيز النواحي والتركيبات التي تمكن الطلاب من تحديد النقاط الصعبة (الصعوبات التي تواجههم).
8 | ENG219 | Reading Comprehension4 | 02 | إجباري | ENG213 |
يهدف هذا المقرر إلى تطوير وعي الطالب واستخدام استراتيجيات القراءة، كما يساعدهم على توسيع مداركهم وبناء وجهات نظرهم في القضايا العالمية والنواحي الاجتماعية وتزويد الطلاب بمهارات تمكنهم من أن يصبحوا قادرين على القراءة والنقد.
9 | ENG218 | English Grammar 4 | 02 | إجباري | ENG212 |
يجعل هذا المقرر من الطلاب أكثر دراية بمواضيع نحوية هامة مثل الجمل الفعلية وأفعال الجر أو شبه الجملة وصيغة الكلام المباشر وغير المباشر وأنواع مختلفة من العبارات، ويتمرن الطلاب على تدريبات ذات العلاقة بالمواضيع السابقة كجزء لا يتجزأ من المقرر بهدف صقل مهاراتهم.
10 | AR105 | لغة عربية 3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR102 | دراسات قرانية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 |
يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور
2 | ENG440 | Academic Writing | 02 | إجباري | ENG215 |
3 | ENG334 | Methods of Teaching | 02 | عام | EPSY201 |
يعد هذا المقرر مقدمة لمنهجية تدريس اللغة التي تكشف طرق تدريس اللغة الإنجليزية والابتكارات المنهجية الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أولى وثانية.
4 | AR106 | لغة عربية 4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح
5 | ENG324 | Grammatical Structures1 | 02 | إجباري | ENG218 |
بعد دراسة التركيبات النحوية الأساسية، يدرس الطلاب في هذا المقرر دروسا شاملة لأنواع مختلفة من العبارات التي تمكنهم من ممارسة المهارات التي اكتسبوها خلال الفصول السابقة (قواعد اللغة الانجليزية 1-4).
6 | ENG325 | Advanced Reading1 | 02 | إجباري | ENG219 |
في هذا المقرر يتدرب الطلاب على اختبار القراءة الأكاديمي (ايلتس: نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) الذي يختبر مقدرتهم على فهم وإجابة الأسئلة الصعبة نسبياً وممارسة المهارات ت الرئيسة (المهارات اللازمة لفهم الفكرة الرئيسية للنص)، والمهارات الدقيقة ( المهارات اللازمة لتحديد وتفسير المعلومات في النص).
7 | ENG326 | Advanced Listening&Speaking1 | 04 | إجباري | ENG220 |
يقدم هذا المقرر استراتيجيات لمساعدة الطلاب على تحسين مهارات الإلقاء والعرض الشفوي رسمياً وتنظيم أسلوب العرض وكيفية النطق، كما يقرأ ويقدم الطلاب ملخصا عن المقالات الصحفية التي يختارونها بالإضافة إلى توقعات حالة الجو وأخبار الإذاعة المرئية.
8 | ENG328 | Applied Linguistics1 | 02 | إجباري | ENG217 |
يقدم هذا المقرر لمحة واسعة النطاق عن العديد من القضايا المتنوعة في علم اللغة التطبيقي، مبتدئاً باللغويات التطبيقية والنواحي الأساسية للتحقق منها، ثم يناقش كيفية اكتساب اللغة الأولى والثانية.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ENG446 | Translation | 02 | إجباري |
هذا المقرر التمهيدي يتيح للطلاب التعرف على نظرية الترجمة وممارستها للمرة الأولى، كما يزود الطلاب بالأفكار الأساسية حول عملية الترجمة والمفردات المستخدمة والنظريات المعاصرة التي قدمت من قبل الباحثين والدارسين في هذا المجال.
2 | EPSY303 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | EPSY101 |
يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
3 | ENG329 | Psycholinguistics | 02 | إختياري | ENG223 |
بعد تقديم وشرح فكرة علم اللغة النفسي، يتم تعريف الطلاب بالأسس الحيوية للسلوك الإنساني الاجتماعي ويتم تعريف الطلاب أيضا على كيفية استقبال الكلام والمفردات والمعاني من نظام بسيط بدائي إلى نظام معقد.
4 | ENG330 | Grammatical Structures 2 | 02 | إجباري | ENG324 |
يقدم هذا المقرر للطلاب مناقشات عميقة للتراكيب النحوية على مستوى عال، كما يدرسون الفرق بين الجمل والعبارات وأنواع مختلفة من أشباه الجمل وتركيبات لغوية أساسية وكيفية تعديلها.
5 | ENG331 | Advanced Reading2 | 04 | إختياري | ENG325 |
يطور هذا المقرر المهارات والإستراتيجيات التي سبق تعلمها في مقررات القراءة السابقة ويزود الطلاب بنصوص عالية التشويق في مختلف المجالات وتساعدهم على اكتساب المفردات الجيدة من خلال أنشطة لها علاقة بمعاني الكلمات والمتلازمات واستنباط أجزاء الكلام وغيرها.
6 | ENG451 | قياس وتقويم | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها
7 | ENG447 | History and Varieties of English | 02 | إختياري |
يقدم هذا المقرر للطالب نبذة عن تنوعات اللغة الإنجليزية كما يقدم مفاهيم اللغة وظائفها.
8 | ENG333 | Creative Writing2 | 04 | إختياري | ENG327 |
يتناول هذا المقرر كتابة القصص الإبداعية وكتابة الشعر، كما يقدم للطلاب طريقة كتابة المقالات ويتدرب الطلاب على كتابة المقالات أيضا.
9 | ENG445 | Academic Writing2 | 04 | إختياري | ENG440 |
يكتشف الطلاب في هذا المقرر أساليب أخرى للكتابة الأكاديمية التي لم يسبق دراستها في المقررات السابقة، كما يزودهم بالأدوات والمهارات للكتابة الأكاديمية المتقدمة، إضافة إلى تحسين مهارات كتابة المقال التي تعد من صميم كل أعمال الكتابة الأكاديمية.
10 | ENG332 | Advanced Listening & Speaking2 | 04 | إختياري | ENG326 |
يتعود الطلاب في هذا المقرر على امتحان الآيلتس، وهو نظام امتحان اللغة الإنجليزية الدولي للاستماع والمحادثة، حيث يتضمن مختارات وأنشطة لها علاقة بمهارة الاستماع والمحادثة بمستوى أكاديمي تؤهلهم لاستيعاب محاضرات أكاديمية باللغة الإنجليزية.
11 | ENG439 | Advanced Listening & Speaking3 | 04 | إختياري | ENG332 |
12 | ENG438 | Advanced Reading3 | 04 | إختياري | ENG331 |
13 | ENG345 | Teaching English to Young Learners | 02 | إختياري | ENG343 |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة كيفية تعليم اللغة الإنجليزية لصغار السن، كما يزود الطلاب بالمهارات الاساسية لتدريس صغار السن في الفصل الدراسي مثل الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة من خلال القصص والأغاني والألعاب.
14 | ENG344 | Vocabulary Development | 03 | إختياري |
يهدف هذا المقرر لعرض وتوسيع مفردات اللغة للطلاب وتطوير طرق جديدة لتعليم المفردات وكيفية استخدام مخزونهم للمفردات في تطوير المفردات الأخرى في دراسة اللغة الإنجليزية.
15 | ENG341 | Teaching English Language Skills | 02 | إختياري | ENG334 |
يوضح هذا المقرر للطلاب كيفية تدريس النطق والمفردات والقواعد ويتدربون على كيفية تدريس المهارات الأساسية كالاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة وتدريس اللغة الإنجليزية بشكل عام.
16 | ENG340 | Computer Assisted Language Learning | 02 | إجباري | CS100 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات تعلم اللغة باستخدام الحاسوب، مبتدئاً بتعريفه وتطوره التاريخي واستخدام أنواع مختلفة من البرمجيات ومناهج مختلفة لاستخدام الحاسوب في الفصل الدراسي والاستخدام الفعال لتقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج وغيرها.
17 | ENG337 | Grammatical Structures3 | 04 | إختياري | ENG330 |
18 | ENG336 | Strategies1 | 02 | إجباري | EPSY201 |
يبين هذا المقرر للطلاب كيفية تخطيط أنشطة ودروس ناجحة كما يعزز المعارف والمهارات التي اكتسبوها والتي تعد ضرورية لهم ليصبحوا معلمين جيدين.
19 | ENG335 | Applied Linguistics2 | 03 | إختياري | ENG328 |
يغطي هذا المقرر مدخلات إضافية بشأن دراسة اللغة ونظريات لها علاقة بتدريس اللغة الثانية، كما يعزز معرفة الطلاب بدروس معينة في علم اللغة النفسي.
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ENG442 | Strategies2 | 02 | إجباري | ENG336 |
تم تصميم هذا المقرر ليكون معرضاً لجميع المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب من خلال المدخلات النظرية جميعها من المقررات المختلفة السابقة، وهي طرق تدريس اللغة وعلم اللغة النفسي وإستراتيجيات تدريسية1.
2 | ENG343 | Research Methods in English Language Teaching | 02 | إجباري | ENG440 |
يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب كيفية البحث، كما يناقش تطورات أسئلة البحث والفرضيات والبحث الكمي والنوعي والتحقق من صحة أدوات البحث المنسبة لموضوع بحثهم، ويختم الطالب المقرر بإعداد مقترح بحث مناسب ومجاز لغرض تنفيذه كمشروع تخرج (انظر المقرر ل ج 448).
3 | ENG342 | English Literature2 | 02 | إجباري | ENG222 |
يساعد هذا المقرر الطلاب على إدراك واستيعاب الأعمال الأدبية، كما يتعرفوا على عصور وأعمال لكتاب آخرين، ويعد الخيال النثري أساساً لهذا المقرر.
4 | EPSY401 | الصحة النفسية | 02 | عام | EPSY100 |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ENG448 | Graduation Project | 04 | إجباري | EPSY201 |
يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه) ويقدمه للقسم التابع له كمقترح، ثم يجري الطالب عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
2 | EPSY402 | Teaching Practice | 04 | عام | ENG442 |
الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.