قسم اللغة الانجليزية

المزيد ...

حول قسم اللغة الانجليزية

حقائق حول قسم اللغة الانجليزية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

17

المنشورات العلمية

27

هيئة التدريس

540

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة الإنجليزية

برنامج قسم اللغة الانجليزية هو اعداد المدرسين الاكفاء والمؤهلين لغويا وتربويا للعمل في مدارس التعليم الاساسي والثانوي الليبية والمدارس الدولية العاملة في ليبيا ورفد قطاعات اخرى في الدولة الليبية مثل وزارة الخارجية والاعلام بأشخاص قادرين على العمل كمترجمين ومصححين لغويين...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة الانجليزية

يوجد بـقسم اللغة الانجليزية أكثر من 27 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. هاني خليفة أحمد الرتيمي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة الانجليزية

واقع البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس

الملخص: تهدف الدراسة إلى تقصي واقع البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من ضمن معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي الصادرة من المركز الوطني لضمان الجودة، و التعرف إلى أهم التحديات والمعوقات التي تواجهه وسبل تطويره من وجهة نظر الهيئة التدريسية، ( كليات التربية -بجامعة طرابلس- أنموذجاً). من خلال المنهج الوصفي التحليلي واستخدام (استبانة) مكونة من (53) فقرة تشتمل على 3 محاور: اولاً: واقع البحث العلمي (35) فقرة وهي مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي و البرامجي، ثانياً: محور معوقات البحث العلمي (18) فقرة، ثالثا: محور سؤال مفتوح لاقتراح بعض السبل لتطوير البحث العلمي من وجهة نظر الهيئة التدريسية . وكانت عينة الدراسة تتكون من (65) عضوا من الهيئة التدريسية. واظهرت نتائج الدراسة إلى أن واقع البحث العلمي في كليات التربية – بالجامعات الليبية، حقق ما نسبته (62.39%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي وما نسبته ( 63.46%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد البرامجي من وجهة نظر الهيئة التدريسية، كما تشير الدراسة إلى أن أهم معوقات البحث العلمي هي: قلة الميزانيات المخصصة للإنفاق على البحث العلمي، وكثرة الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس، وغياب الدافعية لدى الباحثين، وقلة المراجع و الدوريات والمجلات العلمية، وضعف مستوى أساتذة الجامعة حديثي التعيين في مهارات البحث العلمي. ومن أهم اقتراحات أعضاء هيئة التدريس لتطوير البحث العلمي زيادة الانفاق على البحث العلمي، توفير المراجع وامكانية الوصول لقواعد البيانات الدولية، وتكوين المجموعات والمراكز البحثية والاهتمام بإجراءات وضوابط البحث العلمي، وتكثيف الدورات التدريبية واجراءات التحفيز والمشاركة في المؤتمرات، واعادة النظر في السياسات البحثية وتحديثها. الكلمات المفتاحية: . ] كليات التربية، جامعة طرابلس، البحث العلمي، معايير الجودة[
فوزية احمد مفتاح الحصان, انتصار علي الهادي الشريف , أ. فاطمة الهمالي علي دريد10(10-2021)
Publisher's website

Using Blogs in English Language Teaching and Teacher Education Programs

The paper shos how blogs can be used in teacher preparation programs. arabic 9 English 62
Entisar ALi Hadi Elsherif, (1-2014)
Publisher's website

Fostering Quality in the Graduation Research Project at the Libyan Faculties of Education: Libyan Teacher-Educators’ Perspectives

One of the Libyan Faculty of Education exit requirements is the graduation research project. Current literature review indicates the scarcity of literature on the quality of the graduation project in the Libyan context. Thus, the present study addressed this shortcoming by investigating the opinions of the faculty members at the Faculties of Education at various Libyan public universities on achieving quality standards in the graduation research projects. The design of the study was exploratory sequential mixed methods as we gathered both quantitative and qualitative data to get accurate and detailed picture of the Libyan teacher-educators’ views on fostering quality in the graduation research project. The context of the study is the Faculties of Education at eight Libyan universities. The participants were 62 Libyan teacher-educators who were faculty members at the Libyan Faculties of Education. Data were collected through documents, questionnaires, and follow up interviews. The results showed that the participants’ views were opposite to the document analysis and revealed that the participants were not sure whether the regulations covered all the points related to the graduation research projects, so they preferred to be neutral. They also perceived several factors as the issues that hindered the quality of the graduation research projects. The participants suggestions as ways of fostering quality in the graduation research projects included achieving quality by following the quality standards described by the quality assurance department among other suggestions. arabic 21 English 111
Entisar ALi Hadi Elsherif, FUZIA AHMED MOFTAH ELHSAN(3-2021)
Publisher's website