بكالوريوس في العلوم والتربية

تخصص الرياضيات

جامعة طرابلس - قسم الرياضيات

وصف البرنامج

قسم الرياضيات هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعتبر أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد اقسام كلية إعداد المعلمين 2004 ، ثم أحد اقسام كلية التربية عام 2007م ، من اهم أهدافه رفع مستوى الرياضيات عند طلاب القسم، والنهوض بالمستوى العلمي والرقي به، وخدمة باقي الأقسام بما يتلاءم مع متطلباتهم في مقررات الرياضيات، يمنح الطالب الدارس به درجة البكالوريوس في العلوم والتربية بعد اجتيازه 139 وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية و المقررات العامة وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في الرياضيات وطرق تدريسها، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة

أهداف البرنامج

1.      إعداد خريجين متخصصين في الرياضيات وطرق تدريسها يساهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العام والتعليم العالي.

2.        تزويد الخريج بمهارات وقدرات استخدام تقنية المعلومات وأسلوب حل المشكلات التي تمكنهم من التطوير الذاتي والمهني وخدمة المجتمع.

3.       تمكين الخريجين من مهارات اللغة العربية والإنجليزية وتقنية الحاسوب.

4.      تمكين الطلاب من المهارات البحثية تمكنه من استكمال دراسته العليا التخصصية مستقبلاً

5.      تلبية احتياجات الأقسام العلمية الأخرى من المقررات الدراسية في مجال الرياضيات والإحصاء

6.      تحديث وتطوير البرامج التعليمية التي تساهم في بناء الشخصية العلمية

مخرجات البرنامج

يتعرف على المعلومات والمفاهيم والمبادئ العلوم الرياضية والإحصائية مما يساعده في مهنته كمدرس رياضيات وعلى استكمال دراسته العليا

يفسر ويحلل المفاهيم والنظريات الرياضية والإحصائية

 يستخدم القوانين والقواعد والنظريات الرياضية واحصائية في العلوم والمجالات العلمية والعملية

 يتمكن من مهارات الرياضية والاحصائية ويستخدمها بسرعة ودقة ومهارة

 يتعرف ويستخدم المعلومات والمفاهيم والمبادئ التربوية التي تمكنه من التقدم في حياته المهنية

 يصمم وينفذ خطط تدريسية يستخدم فيها الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريس الرياضيات

 يستخدم تقنية المعلومات في البحث العلمي وفي مجال مهنته مستقبلا

 يستخدم التفكير العلمي والناقد والابتكاري وأسلوب حل المشكلات في مجال تخصصه

 يتمتع بالقيم الأخلاقية والدينية وخدمة المجتمع

يبتعد عن الذاتية ويعمل بروح الفريق ولديه قدرة على التواصل وتبادل الأفكار والمهارات

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في العلوم والتربية في تخصص الرياضيات 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (علمي ) أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول (65%) بتقدير جيد وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.

أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

 ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في الكليات أو الجامعات وللكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR101 دراسات إسلامية 1 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.   

2 AR103 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

3 ST101 أحصاء 03 إجباري

م نتكمنت كمنت كمنت كمت منتنماحصاء

4 CS100 حاسوب 1 02 متطلبات الجامعة

الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها -  أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.

5 MM105 جبر خطي1 03 إجباري

  المصفوفات والعمليات المعرفة عليها، المحددات (تعاريف ومفاهيم عامة)، المعادلات الخطية (تعاريف ومفاهيم عامة)، الفضاءات الاتجاهية (الإقليدية).

6 EN100 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

7 MM103 رياضة 3 03 إجباري

نتا منتمنتكمنتكمنت كمنت كمنت م   ت كمنتمنت كمنت نمتكمنتمنتكمنتكمنتمتمتنم م منتمكنتكم

8 EPSY100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

9 EPSY101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع. 

10 MM101 رياضة عامة 1 04 إجباري

يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات والمتباينات، العلاقات والدوال، النهايات، الاتصال - الاستمرارية، بعض نظريات الاستمرارية، التفاضل (الاشتقاق)، التطبيقات (الدوال التزايدية والتناقصية – نظرية رول – نظرية القيمة المتوسطة – النهايات العظمى والصغرى – التقعر والتحدب نقاط الانقلاب – رسم المنحنيات). 

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR102 دراسات قرآنية 2 02 متطلبات الجامعة AR101

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.   

2 ST102 مقدمة في علم الاحتمالات 03 إجباري ST101

يغطي هذا المقرر مبادئ وأسس الاحتمالات ومنها: 1- مفاهيم أساسية: التجربة العشوائية – فراغ العينة – الحدث – أنواع الأحداث. 2-  العمليات الجبرية على الأحداث، 3-  طرق الحصر(العد)، 4-  الاحتمال وطرق حسابه. 5- الاحتمال الشرطي والاستقلالية. 6- قاعدة بييز. 

3 MM215 جبر خطي 2 03 إجباري MM105

الفضاءات الاتجاهية ( تعاريف ومفاهيم أساسية)، التحويلات الخطية، فضاء الضرب الداخلي (تعاريف وأمثلة وخواص أساسية)، القيم الذاتية والمتجهات الذاتية لمصفوفة. 

4 MM114 هندسة فضائية (فراغية) 03 إجباري MM103

  منظومة إحداثيات: منظومات الإحداثيات (الديكارتية – الإسطوانية – الكروية) طول وتقسيم قطعة مستقيمة – المحل الهندسي، المتجهات، المستوى، المستقيم، سطوح الدرجة الثانية.

5 MM102 رياضة عامة 2 03 إجباري MM101

الدوال اللوغاريتمية – الدوال الآسية – الدوال الزائدية والزائدية العكسية وتفاضلاتها. التكامل المحدود ، التكامل غير المحدود بعض الأمثلة البسيطة، طرق التكامل ، قاعدة لوبيتال في النهايات.

6 AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

7 CS101 حاسوب 2 02 متطلبات الجامعة CS100

مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي  يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه  البرامج الجاهزة سوف  يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.

8 EN101 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EN100

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

9 EPSY201 طرق التدريس العامة 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

10 EPSY200 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY100

يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 MM211 رياضة عامة 3 04 إجباري MM102

 الدوال في متغيرين أو أكثر ومشتقاتها ، التكاملات المتعددة، المتتاليات والمتسلسلات اللانهائية.

2 MM206 استاتيكا 03 إجباري MM105

القوة، عزم قوة حول نقطة وحول محور ، اختزال مجموعة من القوى غير الملتقية عند نقطة إلى قوة وازدواج ، الازدواج ، المحصلة البريمية، الاتزان لمجموعة قوى غير ملتقية في الفضاء الثلاثي وفي بعدين ، ردود الأفعال ، الاحتكاك ، الانزلاق و الانقلاب، عزم القصور الذاتي ، المحاور المتوازية والمحاور المتعامدة وعزم قصور الأجسام الهندسية ، عزمي القصور الرئيسيين والمستويين الرئيسيين ، دائرة مور

3 MM202 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري MM102

تعريف المعادلة التفاضلية - الرتبة - الدرجة - المعادلة التفاضلية الخطية وغير الخطية – منشأ المعادلة التفاضلية العادية – وجود ووحدانية الحل للمعادلة التفاضلية العادية، المعادلة التفاضلية العادية من الرتبة الأولى وصورتها العامة  وطرق حلها، المعادلات التفاضلية الخطية، حل المعادلة التفاضلية المتجانسة واللامتجانسة، المعادلات التفاضلية الخطية من رتب عليا، تحويلات لابلاس.

4 CS202 معالجة نصوص 03 إجباري CS100

مراجعة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية- النوافذ واستخداماتها. تحليل وتصميم موضوعات وأنظمة باستخدام برنامج Math Lab  تطبيقات من تقرير وأبحاث استخدام وبرمجة وتحليل ومحاكاة البرنامج، ومقدمة عن برنامج (SSP).

5 AR105 لغة عربية 3 02 متطلبات الجامعة AR104

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

6 EPSY202 أسس مناهج 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.

7 EPSY203 علم النفس التربوي 02 متطلبات الجامعة EPSY100

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR106 لغة عربية 4 02 متطلبات الجامعة AR105

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .

2 MM311 معادلات تفاضلية عادية 2 03 إجباري MM202

منظومة المعادلات التفاضلية العادية الخطية، المصفوفة الأساسية، الحل العام، حل منظومة المعادلات التفاضلية الخطية ذات المعاملات الثابتة، حل المعادلة الخطية من الرتبة الثانية في صورة متسلسلات القوى (النقطة العادية – النقطة الانفرادية النظامية) ، منظومة شتورم – ليوفيل، المعادلات فوق الهندسية، معادلة بيسل، معادلة ليجندر، معادلة لاجسير.

3 MM214 تحليل متجهي 03 إجباري MM114

  الدوال الاتجاهية، المجال القياسي والمجال الاتجاهي، التكاملات الخطية والسطحية والحجمية، مبرهنات التكامل في التحليل المتجه، أنظمة الإحداثيات المتعامدة. 

4 MM213 نظرية المجموعات 03 إجباري MM102

   المجموعات : مفهوم المجموعة – إثبات بعض المبرهنات على المجموعات، المجموعات المفهرسة، العلاقات، الدالة، نظرية العدد، التطابق. 

5 ST202 الأحصاء الرياضي 03 إجباري ST101

التجربة العشوائية وفراغ العينة، المتغيرات العشوائية وأنواعها، دالة التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي الأحادي (المنفصل والمتصل)، دالة التوزيع الاحتمالي التراكمي، التوقع الرياضي والتباين، التجزيء، العزوم والدالة المولدة للعزوم، أهم التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة، دالة التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي الثنائي (المنفصل والمتصل)، دالة التوزيع الاحتمالي الحدية (الهامشية)، دالة التوزيع الاحتمالي التراكمي المشترك، دالة التوزيع الاحتمالي الشرطي، المتغيرات العشوائية المستقلة، التوقع الرياضي، التغاير، الارتباط، دوال التوزيعات الاحتمالية لمتغير عشوائي متعدد (المنفصل والمتصل) وخصائصها.

6 MM207 ديناميكا 03 إجباري MM206

كينماتيكا الجسيمات ، الحركة في خط مستقيم ، الحركة في مستوى بالإحداثيات الكارتيزية ، والذاتية والقطبية، كينماتيكا الجسم المتماسك، سرعة نقطة بالنسبة لأخرى، وعجلة نقطة بالنسبة لأخرى في الدوران ، ودوران مع انتقال، كينماتيكا الجسيمات، قوانين نيوتن وتطبيقات في جميع أنواع الحركة، بالإضافة إلى الحركة في وسط مقاوم والجسيمات متغيرة الكتلة وحركة المقذوفات، الذبذبات الصغيرة الحركة المقيدة، كمية الحركة الخطية والدورانية وتطبيقات على التصادم ومعامل الارتداد، الشغل والقدرة والحركة الخطية والدورانية للجسيمات والجسم الجاسئ.

7 EPSY301 طرق بحث 02 عام

يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية. 

8 EPSY302 قياس وتقويم 02 عام

يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.

9 MM208 طرق تدريس الرياضيات 02 إجباري EPSY101

   يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية. ويغطي مفهوم منهج الرياضيات : ويشمل دراسة عناصر المنهج : المحتوى : نص المحتوى، خصائصه وأنواعه، المحتوي الحلزون، المحتوى المشاكل. طرائق التدريس : تعريف طريقة التدريس ، أنواع طرق التدريس ، خصائص طرق التدريس. التقويم : نص القياس ، التقييم والتقويم ، أنواع الاختبارات ، خصائص كل منها. أسلوب حل المشاكل في الرياضيات وتطبيقاتها في منهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة. دراسة بعض الأمثلة لتطبيقات ما درس من أهداف ومحتوى طرائق تدرس عن مواضيع من المقررات الرياضية التي تدرس في المراحل المتوسطة. مواضيع تقدم كأنشطة عملية في مستوى المرحلة المتوسطة ، الجمعيات الرياضية ونشاطها وإسهامها في العملية التعليمية.  

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 MM302 جبر مجرد1 03 إجباري MM215

العمليات الثنائية وخواصها، الزمرة وخواصها الأساسية، المجموعات المصاحبة، نظرية لاجرانج وتطبيقاتها، الزمرة الجزئية الناظمة وخواصها الأساسية، الزمرة البسيطة ، زمرة القسمة، التشاكل في الزمر (أمثلة وخواص أولية)، زمرة المبادلات وخواصها الأولية.

2 MM303 تحليل حقيقي1 03 إجباري MM211

  خط الأعداد الحقيقية: خواص عمليتي الجمع والضرب في الأعداد الحقيقية وعلاقة ترتيب الأعداد الحقيقية مع الإثبات، الاستنتاج الرياضي – القيمة المطلقة للعدد الحقيقي وحل متبايناتها بعد دراسة خواص القيمة المطلقة – متتاليات الأعداد الحقيقية تعريفها وأنواعها وتقاربها – المتتاليات المحدودة – متتالية كوشي – علاقة المتتالية المتقاربة بمتتالية كوشي – أصغر حد علوي – أكبر حد سفلي – خاصية أرشميدس – نظريات على تقارب المتتاليات – تمارين. الفضاء الإقليدي نوني البعد، توبولوجيا على الفضاء ، المتتاليات والمتسلسلات في الفضاء ،  النهايات والاتصال (الاستمرار).

3 MM305 تحليل مركب1 03 إجباري MM211

   الأعداد المركبة، المتباينة المثلثية وتعميمها على  (n ) من الأعداد وشروط التساوي، توبولوجيا المستوى المركب، الدوال في المتغير المركب، الدوال الأولية ، التحويلات .

4 MM309 رياضة مدرسية1 03 إجباري MM208

  دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الرياضيات في السنوات (7-9).

5 EPSY303 وسائل تعليمية 02 عام EPSY203

يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 MM304 تحليل حقيقي2 03 إجباري MM303

  مراجعة ما درس في مقرر تحليل حقيقي 1خصوصاً النهايات والاتصال. مشتقة الدوال الحقيقية – مشتقة دالة في الفضاء  - مبرهنة القيمة الوسطى – اتصال المشتقة – قاعدة السلسة – قاعدة لوبيتال – الاشتقاق من رتب عليا – مبرهنة تايلور – النهايات العظمى والصغرى، التكامل، متتاليات ومتسلسلات الدوال .

2 MM306 تحليل مركب2 03 إجباري MM305

  الدراسة النظرية للمتسلسلات ذات الحدود المركبة، التكامل المركب، التقارب المنتظم، تطبيق على متسلسلات القوى - حسبان الرواسب (البواقي)، النقاط المنعزلة، مبرهنة الرواسب، تكامل متسلسلة لورانت في منطقة تقاربها بحساب التكامل الحقيقي المعتل باستخدام مبرهنة الرواسب.

3 MM308 تحليل عددي 03 إجباري MM215

  متسلسلة تايلور ، متسلسلة ماكلورين ، خاصية التقارب، الاستكمال الخطي، الحل العددي للمعادلة الواحدة، الحل العددي لنظام معادلات خطية ، حساب التفاضل (الفروق الأمامية ، الفروق المركزية) ، حساب التكامل (قاعدة شبه المنحرف ، قاعدة شبه المنحرف المركبة) ، قاعدة سمبسون ، قاعدة سمبسون المركبة ، تحليل الأخطاء.

4 MM310 رياضة مدرسية 2 03 إجباري MM309

دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الرياضيات في السنوات (10-12) .

5 EPSY401 صحة نفسية 02 عام EPSY203

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

6 MM403 جبر مجرد 2 03 إجباري MM302

    الحلقات (تعاريف ومفاهيم أولية وخواص أساسية) ، الحلقات الجزئية وخواصها، المنطقة الصحيحة وخواصها، المجالات (تعاريف ومفاهيم أساسية)، العلاقة بين المنطقة الصحيحة والمجال، مميز الحلقة والمجال، المثاليات وخواصها والمثاليات الرئيسية، حلقة القسمة وخواصها، التشاكل الحلقي وخواصه، دراسة تأثير التشاكل على الحلقات الجزئية والمثاليات، نواة التشاكل وخواصها، النظرية الأولى في التشاكل التقابلي للحلقات وتطبيقها، بناء مجال من منطقة صحيحة، المثاليات الأولية وخواصها في الحلقات التبديلية، المثاليات العظمى وخواصها في الحلقات التبديلية، دراسة بعض الحلقات الهامة.

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 MM400 تطبيقات تدريسية 02 إجباري MM208

   الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس (كل حسب تخصصه) بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى.  ويطبق الطالب عبر هذا المقرر ويتدرب على مختلف طرق التدريس الحديثة والتي تم تغطيتها أثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية. 

2 MM401 معادلات تفاضلية جزئية 03 إجباري MM215

   منشأ المعادلة التفاضلية الجزئية، المعادلة التفاضلية الجزئية الخطية من الرتبة الأولى، معادلة بفاف وحل المعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الأولى غير الخطية ، المعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الثانية .

3 MM404 مشروع التخرج 04 عام EPSY301

   يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه للقسم كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY402 تربية عملية 04 عام EPSY302

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.