قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى تخريج معلمين مؤهلين علمياً ومسلكياً ينتمون لمهنتهم ويعتزون بها، يمتلكون كفاياتها معرفةً، وقدرةً، وانجازاً، متمثلون لقيمها، ملتزمون بأخلاقياتها، يدركون بأنهم أصحاب رسالة، واعون لدورهم في خدمة مجتمعهم، وبأن التعليم هو طريق التغيير نحو الأفضل.

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

22

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 22 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن

د. مسعودة الحسيني هي احد اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس - قسم التربية وعلم النفس. تعمل بجامعة طرابلس كعضو هيئة تدريس من 2002 ،ـ الدرجة العلمية الحالية أستاذ مشارك منذ 7-05-2018 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها (أبحاث علمية - تأليف كتب) ، التخصص العام التربية وعلم النفس ، والتخصص الدقيق علم النفس التربوي تحصلت على درجة الدكتوراه إمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة اوتونوما مدريد أسبانيا، تتقن اللغة الإسبانية سنة 2012 قراءة وكتابة ومحادثة .(لغة الدراسة).

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم

تهدف الدراسة للتعرف على جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (11) معلمة بنسبة (68%) من إجمالي (17) معلمة، وأظهرت النتائج أن استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية محدود جدًا. كما أظهرت النتائج عدم توفر التقنيات التعليمية بمدارس عينة الدراسة بصورة كافية، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات في التدريس.
BASHIR ELHADE M, نفيسة ساسي ابوالقاسم جالوتة(1-2017)
Publisher's website

دمج أطفال التوحد بالمدارس العادية السلبيات والايجابيات

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعريف ببرامج الدمج للأطفال التوحديين والاستفادة من تجارب الدول العربية وغيرها. والتعرف على أهم الاستراتيجيات التربوية لدمج الأطفال التوحديين بمدارس التعليم العام، وكذلك معرفة سلبيات وإيجابيات دمج هذه الفئة بمدارس التعليم العام من خلال الاطلاع على تجارب بعض البلدان العربية والاجنبية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها: -انشاء أقسام للتربية الخاصة في كافة المدن الليبية للتشيع على عملية الدمج. 2-تشجيع انظمة التعليم العام لتقبل وتفعيل نظام الدمج. 3-تفعيل دور الاعلام للوعي بعملية الدمج في المدارس العادية لما له من أهمية للدفع بهذه الفئة نحو الافضل. 4-اجراء بحوث ودراسات ميدانية مستفيضة لمحاولة تطبيق تجربة الدمج. 5- تعين معلمو التربية الخاصة بمدارس التعليم العام . 6-الاهتمام بقضية دمج الأطفال التوحديين بالمدارس العادية والتحضير لذلك على جميع المستويات . arabic 102 English 0
نجاة أحمد القاضي(5-2020)
Publisher's website

استراتيجية الخرائط المفاهيمية ودورها في التعلم

This research aims to reveal the concept of the concept map as an educational strategy, and to identify its role in the process of learning and the acquisition of new concepts and educational experiences by the learner. The researcher used the descriptive approach, and the research is of two axis, first one is: the concept of mapping strategy, and the second axis discussed the role of the conceptual strategy in learning, training learners to design or build a map of scientific concepts, apply models to use the concept map and at the end of the research recommended a set of recommendations: 1. Emphasize on the need to employ this strategy in teaching at various educational levels and in various types of science as mental stimulants that help self-learning and make learning meaningful 2. In view of the fact that the information map strategy is an organizational means for the content of the textbook, we recommend that the designers of curriculum should include it to improve the quality of curriculum design, whether it is paper or electronic books. 3. Providing technological and technical support capabilities such as computers and projectors and the availability of the Internet that helps teachers to prepare and employ conceptual maps. 4. Encouraging graduate students in the Department of Curricula and Teaching Methods to conduct studies on the effectiveness of using the information map in the Libyan environment and linking it to various variables such as the ability to analyze and synthesize, especially as this strategy of mental stimulants and cognitive aids urge the learner to employ his mental abilities. يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مفهوم خارطة المفاهيم كاستراتيجية تعليمية، والتعرف على دورها في حصول عملية التعلم واكتساب المفاهيم والخبرات التعليمية الجديدة عند المتعلم. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكون البحث من محورين المحور الأول: تناول استراتيجية الخرائط المفاهيمية، و المحور الثاني ناقش دور استراتيجية الخرائط المفاهيمية في التعلم وكيف يمكن تدريب المتعلمين على تصميم أو بناء خريطة المفاهيم العلمية، بالإضافة إلى عرض بعض النماذج التطبيقية لاستخدام خريطة المفاهيم، وفي ختام البحث أوصت الباحثة بجملة من التوصيات وهي: 1. التأكيد على ضرورة توظيف هذه الاستراتيجية في التدريس في مختلف المراحل التعليمية وفي مختلف أنواع العلوم باعتبارها من المنشطات العقلية التي تساعد على التعلم الذاتي وتجعل التعلم ذو معنى. 2. من منطلق أن استراتيجية خارطة المعلومات وسيلة تنظيمية لمحتوى الكتاب المدرسي فإننا نوصي القائمين على تصميم المناهج بضرورة تضمينها لتحسين نوعية تصميم المناهج الدراسية سواء كانت كتب ورقية أو إلكترونية. 3. توفير الإمكانيات التكنولوجية والتقنية الداعمة مثل أجهزة الحاسوب وأجهزة العرض وتوفر شبكة الانترنت التي تساعد المعلمين على إعداد وتوظيف الخرائط المفاهيمية. 4. تشجيع طلبة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس على إجراء دراسات حول فاعلية استخدام خارطة المعلومات في البيئة الليبية وربطها بمتغيرات مختلفة مثل القدرة على التحليل والتركيب خاصة وأن هذه الاستراتيجية من المنشطات العقلية والمعينات الإدراكية التي تحث المتعلم على توظيف ما لديه من قدرات عقلية. arabic 87 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2021)
Publisher's website

قناة قسم التربية وعلم النفس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم التربية وعلم النفس

اطلع علي المزيد

قسم التربية وعلم النفس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم التربية وعلم النفس