قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى تخريج معلمين مؤهلين علمياً ومسلكياً ينتمون لمهنتهم ويعتزون بها، يمتلكون كفاياتها معرفةً، وقدرةً، وانجازاً، متمثلون لقيمها، ملتزمون بأخلاقياتها، يدركون بأنهم أصحاب رسالة، واعون لدورهم في خدمة مجتمعهم، وبأن التعليم هو طريق التغيير نحو الأفضل.

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

22

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 22 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. خليفة عبدالله خليفة المروم

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

TESIS DOCTORAL ELJUEGO EN EL DESARROLLO PSICOLOGICO DE NIÑOS LIBIOS

1. Objetivos Con el fin de conocer cuando y como surgen los juegos infantiles y cómo evolucionan, hemos especificado tres objetivos fundamentales que son los siguientes: 1. Recopilar y analizar los juegos que habían practicado los niños y niñas libios en el pasado a través de entrevistas personales con población adulta. 2. Conocer los distintos tipos de juego que practican los niños y niñas libios en la actualidad mediante la observación directa en centros de educación preescolar, de tres a seis años, así como en centros de educación primaria, desde primero hasta quinto curso. 3. Explorar como surge y evoluciona el juego en un sujeto concreto, en este caso pretendemos estudiar el caso Luly, de tres años de edad, mediante la observación longitudinal de sus juegos y el análisis de cómo van evolucionando. 2. Interrogantes Esta tesis pretende dar respuestas a algunos interrogantes que a su vez son el camino para lograr los objetivos planteados. 1. ¿Qué juegos practicaban los niños y niñas libios en el pasado? 2. ¿Qué tipos de juego practican los niños y niñas libios en la actualidad? 3. ¿A qué juega Luly? 3. Descripción de la muestra Los sujetos de la muestra de la presente tesis son los siguientes:  Las personas entrevistadas de ambos géneros con un número total de 47 individuos, de las cuales 27 son varones (57.44 %) y 20 son mujeres (42.55%), de edades comprendidas entre 30 y 80 años (Véase Tabla 2). arabic 13 English 72
Masauda Muftah A abdrahman(1-2012)
Publisher's website

بحث بعنوان: جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم

تهدف الدراسة للتعرف على جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (11) معلمة بنسبة (68%) من إجمالي (17) معلمة، وأظهرت النتائج أن استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية محدود جدًا. كما أظهرت النتائج عدم توفر التقنيات التعليمية بمدارس عينة الدراسة بصورة كافية، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات في التدريس.
نفيسة ساسي ابوالقاسم جالوتة(1-2017)
Publisher's website

واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس )

هدفت الدراسة للتعرف واقع دمج الأطفال من ذوو الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام، كما هدفت الدراسة لمعرفة الفروق ذات الدلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس نحو دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة ترجع لمتغيرات(المدرسة – مستوى التعليم – المؤهل العلمي – التخصص – عدد سنوات الخبرة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية بعدد من مدراس التعليم بسوق الجمعة من خلالها توصلا لعدة نتائج أهمها: واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام كان ايجابيا،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير المدرسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير مستوى التعليم،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير المؤهل العلمي،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير التخصص،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير سنوات الخبرة. arabic 142 English 0
نجاة أحمد عمر القاضي(3-2020)
Publisher's website

قناة قسم التربية وعلم النفس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم التربية وعلم النفس

اطلع علي المزيد

قسم التربية وعلم النفس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم التربية وعلم النفس