قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى تخريج معلمين مؤهلين علمياً ومسلكياً ينتمون لمهنتهم ويعتزون بها، يمتلكون كفاياتها معرفةً، وقدرةً، وانجازاً، متمثلون لقيمها، ملتزمون بأخلاقياتها، يدركون بأنهم أصحاب رسالة، واعون لدورهم في خدمة مجتمعهم، وبأن التعليم هو طريق التغيير نحو الأفضل.

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

22

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 22 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد على عبدالسلام الساحلي

د. محمد علي الساحلي المؤهل العلمي: دكتوراه التخصص: مناهج وطرق تدريس العلوم الدرجة العلمية: أستاذ مساعد

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

الا حتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة مدينة طرابلس

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة بمدينة طرابلس من وجهة نظر أفراد العينة والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة ترجع لمتغيرات ( المدرسة، المؤهل العلمي، مدة الخدمة)، ولتحقيق أهدافها قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية بمؤسستي الأمل لضعاف السمع ومركز تنمية القدرات الذهنية جنزور من خلالها توصلا لعدة نتائج أهمها : مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي(الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس كان عاليا ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي (الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس ترجع لمتغير المدرسة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي(الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس ترجع لمتغير المؤهل العلمي ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي (الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) الخاصة بمدينة طرابلس ترجع لمتغير مدة الخدمة. arabic 114 English 0
نجاة احمد عمر القاضي, (12-2018)
Publisher's website

EL RETORNO AL CENTRO DE ACOGIDA Y SUS REPERCUSIONES EN EL AUTOCONCEPTO DEL ADOLESCENTE EN LA CIUDAD DE TRIPOLI_LIBIA

1. RESUMEN: La presente investigación estudia la influencia del retorno de una familia kafala a un centro de acogida, en el autoconcepto del adolescente en la ciudad de Trípoli (Libia).Los sujetos han sido 105 adolescentes de12 a 21 años de ambos sexos (mujeres 49,7 y hambres 53,3) repartidos en tres grupos (sujetos retornados de familia kafala, sujetos que viven en centros de acogida y sujetos que viven con sus familias biológicas. El instrumento empleado ha sido la escala de autoconcepto de los niños y adolescentes de Piers y Harris (1964-1969). Para analizar los datos se utilizo el análisis de varianza (ANOVA) de un factor, la prueba de F de Fisher, prueba de Scheffe, prueba de T Student. Los resultados señalan que existen diferencias significativas entre grupos: los sujetos que viven con sus familias biológicas obtienen mejores puntuaciones en el de autoconcepto global y en las distintas subescalas; además, los chicos muestran mejor autoconcepto que las chicas: se concluye que el contexto familiar y cultural ejerce gran influencia en la adquisición del autoconcepto y la autoestima. arabic 20 English 97
Masauda Muftah A Abdrahman(1-2009)
Publisher's website

المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية طرابلس في تطبيق التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم

تجتهد كليات التربية بجامعة طرابلس في دعم التربية العملية ، وذلك من خلال تدريب الكوادر المشرفة على تطبيق برنامج التربية العملية وتحاول اعتماد سياسة ممنهجة ، وخطة واضحة ، من أجل إعداد المعلم الاعداد الجيد . إلا أنها تواجه تحديات وصعاب وبناء عليها تتركز مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما واقع التربية العملية من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس بجامعة طرابلس؟ وتفرعت من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية: أولا : ما مدي تحقق أهداف التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثانيا : ما مدي وضوح خطوات التسجيل وتنفيذ التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثالثا : ما دور ادارة المدرسة في انجاح التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد, ليلى رمضان عبدالله جويبر(3-2017)
Publisher's website

قناة قسم التربية وعلم النفس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم التربية وعلم النفس

اطلع علي المزيد

قسم التربية وعلم النفس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم التربية وعلم النفس