قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى تخريج معلمين مؤهلين علمياً ومسلكياً ينتمون لمهنتهم ويعتزون بها، يمتلكون كفاياتها معرفةً، وقدرةً، وانجازاً، متمثلون لقيمها، ملتزمون بأخلاقياتها، يدركون بأنهم أصحاب رسالة، واعون لدورهم في خدمة مجتمعهم، وبأن التعليم هو طريق التغيير نحو الأفضل.

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

22

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 22 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عفاف السنوسي مصطفى العطوشي

دكتوراه تربية وعلم النفس " أصول التربية " جامعة المنصورة 2018 ماجستير تربية وعلم النفس " أصول التربية " جامعة طرابلس2018 ليسانس تربية وعلم النفس جامعة طرابلس 1994.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

EL RETORNO AL CENTRO DE ACOGIDA Y SUS REPERCUSIONES EN EL AUTOCONCEPTO DEL ADOLESCENTE EN LA CIUDAD DE TRIPOLI_LIBIA

1. RESUMEN: La presente investigación estudia la influencia del retorno de una familia kafala a un centro de acogida, en el autoconcepto del adolescente en la ciudad de Trípoli (Libia).Los sujetos han sido 105 adolescentes de12 a 21 años de ambos sexos (mujeres 49,7 y hambres 53,3) repartidos en tres grupos (sujetos retornados de familia kafala, sujetos que viven en centros de acogida y sujetos que viven con sus familias biológicas. El instrumento empleado ha sido la escala de autoconcepto de los niños y adolescentes de Piers y Harris (1964-1969). Para analizar los datos se utilizo el análisis de varianza (ANOVA) de un factor, la prueba de F de Fisher, prueba de Scheffe, prueba de T Student. Los resultados señalan que existen diferencias significativas entre grupos: los sujetos que viven con sus familias biológicas obtienen mejores puntuaciones en el de autoconcepto global y en las distintas subescalas; además, los chicos muestran mejor autoconcepto que las chicas: se concluye que el contexto familiar y cultural ejerce gran influencia en la adquisición del autoconcepto y la autoestima. arabic 20 English 97
Masauda Muftah A Abdrahman(1-2009)
Publisher's website

المستويات المعرفية في إطار النسق الهرمي في نظرية Robert Gagne

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المستويات المعرفية في إطار النسق الهرمي للعالم روبرت لجانييه والكشف عن الشروط الواجب مراعاتها لكل مستوى في النسق الهرمي. arabic 91 English 11
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2021)
Publisher's website

دور كتب التربية الوطنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (دراسة تحليلية لمضمون كتب التربية الوطنية للصف السابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا)

مجلة الإرادة معهد الإرادة الليبي للتعليم العالي طبرق العدد الثاني ديسمبر 2021 دور كتب التربية الوطنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (دراسة تحليلية لمضمون كتب التربية الوطنية للصف السابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا) إعداد: د/فتحي محمد مادي العباني- كلية التربية طرابلس / جامعة طرابلس : [email protected] الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة مدى مساهمة كتب التربية الوطنية للصفوف (السابع والثامن والتاسع)،بليبيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما حددتها منظمة التربية والثقافة والعلوم في الوثيقة (2030التعليم) عام (2015)، ولتحقيق ذلك أُستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي (اسلوب تحليل المحتوى) و بواسطة استمارة للتحليل من إعداد الباحث لتحليل كتب عينة الدراسة: (التربية الوطنية للصفوف السابع والثامن والتاسع) واظهرت النتائج أن تناول الكتب المحللة لأهداف المجال الاجتماعي للتنمية المستدامة جاء في المرتبة الأولى بتكرار(350) وبنسبة (.48%) يليه المجال الاقتصادية للتنمية المستدامة بتكرار(224) وبنسبة (.31%) وجاء المجال البيئي للتنمية المستدامة في المرتبة الأخيرة بتكرار(157) وبنسبة(.21%)، وأوصى الباحث بضرورة العمل على إدماج أهداف التنمية المستدامة من ضمن أهداف مقررات التربية الوطنية، خاصة كتاب الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية: كتب التربية الوطنية -أهداف التنمية المستدامة
Fathi Mohamed Madi(12-2021)
Publisher's website

قناة قسم التربية وعلم النفس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم التربية وعلم النفس

اطلع علي المزيد

قسم التربية وعلم النفس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم التربية وعلم النفس