Department of Education and Psychology

More ...

About Department of Education and Psychology

Facts about Department of Education and Psychology

We are proud of what we offer to the world and the community

45

Publications

22

Academic Staff

180

Students

0

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Education and Psychology

Department of Education and Psychology has more than 22 academic staff members

staff photo

Dr. Fathi Ali Ahmed Fadhli

Publications

Some of publications in Department of Education and Psychology

الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية خصائص وتشخيص Children with Academic Learning Disabilities Characteristics & Diagnosis

من خلال زيارات الباحثة للعديد من مؤسسات التعليم الأساسي في مدينة طرابلس / ليبيا وذلك ضمن برنامج التربية العملية، لاحظت وجود عدد لا يستهان به من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة والكتابة والحساب وصعوبات في التهجئة، كذلك لاحظت عدم دراية الكثير من المعلمين بمفهوم الصعوبات الأكاديمية وعدم قدرتهم على تمييز ذوي الصعوبة عن غيرهم من الحالات ومن هنا رأت الباحثة أنه من الواجب والضروري التعرف علي خصائص ذوي الصعوبات التعليمية وخاصاً الأكاديمية منها وسبل تشخيصهم من أجل تقديم المساعدة للمعلم أولاً ليستطيع تمييز هذه الفئة داخل القاعة الدراسية ومن ثم المساهمة مع غيره من ذوي الاختصاص في تشخيص نمط الصعوبة التي يعاني منها التلميذ وما إذا كانت مشكلة التلميذ هي صعوبة في التعلم أم نوع آخر من المشاكل التعليمية كالتأخر الدراسي أو بطء التعلم، وكذلك المساهمة في إعداد وتصميم البرامج التربوية العلاجية. إن تحديد الخصائص الفارقة بين من هم يعانون من صعوبات تعليمية وغيرهم من الأطفال سواء كانوا من العاديين أو من ذوي المشاكل الأخرى، هو أمر في غاية الأهمية، فهو أولى الخطوات في طريق التشخيص ومن ثم العلاج. كما أن أي خطة علاجية لا تقوم على نتائج الكشف والتشخيص الدقيق للحالة يكون مصيرها الفشل وضياع الوقت. ويمكن صياغة مشكلة البحث الراهن في التساؤلات الآتية التي بدورها تؤدي إلى تحقيق الأهداف المحددة له: 1. ما هي الخصائص النفسية والسلوكية لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية؟ 2. ما هي أساليب تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية؟ يهدف هذا البحث إلى الآتي: 1. التعرف على الخصائص النفسية والسلوكية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية عن غيرهم من الأطفال العاديين. 2. الكشف على أساليب تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية. arabic 101 English 64
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2013)
Publisher's website

صعوبات الذاكرة تشخيص وعلاج

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على صعوبات الذاكرة والكشف عن طرق تشخيصها وأساليب واستراتيجيات علاجها arabic 49 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(12-2020)
Publisher's website

النمو المعرفي وفق مفهوم نظرية جان بياجيه Piaget Cognitive development according to the concept of Jean Piaget's theory

تتمثل مشكلة هذا البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:- 1. كيف تنمو البنيات المعرفية ويكتسب الفرد المعرفة من منظور بياجيه؟ 2. ماهي مراحل النمو العقلي المعرفي وفق نظرية بياجيه؟ يهدف هذا البحث إلى الآتي: التعرف على آلية اكتساب الفرد للمعارف والخبرات وتكوين البنيات المعرفية الجديدة، والكشف عن مراحل النمو العقلي المعرفي وفق تقسيم العالم بياجيه. arabic 90 English 66
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2018)
Publisher's website

Department of Education and Psychology Video Channel

Watch some videos about the Department of Education and Psychology

See more

Department of Education and Psychology in photos

Department of Education and Psychology Albums