Department of Education and Psychology

More ...

About Department of Education and Psychology

Facts about Department of Education and Psychology

We are proud of what we offer to the world and the community

45

Publications

22

Academic Staff

180

Students

0

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Education and Psychology

Department of Education and Psychology has more than 22 academic staff members

staff photo

Dr. Fathi Ali Ahmed Fadhli

Publications

Some of publications in Department of Education and Psychology

دراسة تقويمية لمباني كليات التربية في ضوء معايير الجودة

تهدف الدراسة للتعرف على واقع المباني التعليمية بكليات التربية في ضوء معاييرا لجودة، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (70) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (10) كليات بنسبة (67%) من إجمالي (15) كلية، وأظهرت النتائج أن القاعات الدراسية مطابقة لمعايير الجودة إلا أن أرضيتها من بلاط غير مانع للصوت والرطوبة وأن جدرانها لا تعزل الحرارة وكذلك افتقارها لأجهزة التكييف المناسبة. كما أظهرت النتائج عدم توفر القاعات والساحات الخاصة بالأنشطة غير الصفية بصورة كافية: صالات لممارسة الأنشطة الرياضية، والمكتبة المدرسية، والمسارح وكذلك الملاعب الرياضية المختلفة، وأن الوسائل والتجهيزات والمعامل بوضعها الحالي غير ملائمة، وعدم توفر حجرات الخدمات العامة بصورة كافية.
bashir alhade m (1-2015)
Publisher's website

استراتيجيات وأساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم القرائية

تعتبر مشكلة الصعوبات الأكاديمية من أخطر المشاكل التي تواجه التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي وبالذات في الصفوف الأولى ومن أشهرها وأكثرها انتشاراً حسب نتائج الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، الصعوبة القرائية التي صنفها المتخصصون بأنها المنشأ لباقي أنماط الصعوبات، مثل التهجئة، والكتابة، والحساب، وغيرها، وانطلاقاً من مبدء تكافؤ الفرص التعليمية، وإيماناً بوجود الفروق الفردية بين التلاميذ، ومن أجل تحسين المستوي التعليمي لهذه الشريحة من المجتمع، والرفع من قدراتهم التحصيلية، ومواكبة أقرانهم من العاديين، أصبح من الضروري البحث عن أفضل الاستراتيجيات، والأساليب التدريسية المساندة لهم، ولذا فقد هدفت الدراسة الراهنة إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: 1. ما المقصود بصعوبات التعلم القرائية؟ 2. ماهي الاستراتيجيات والأساليب الحديثة المستخدمة في تدريس التلاميذ ذوي الصعوبات القرائية؟ ومن أجل جمع المعلومات وتحليلها وفهم المشكلة المطروحة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تناول البحث مفهوم الاستراتيجيات التدريسية، مفهوم صعوبات التعلم، مفهوم الصعوبات القرائية، واستطاعت من خلال البحث والاطلاع علي المراجع الحديثة الكشف عن الاسترتيجيات التعليمية الحديثة لتدريس ذوي الصعوبات القرائية في مرحلة التعليم الأساسي، والتي من بينها استراتيجية تعدد الوسائط أو الحواسVAKT ، استراتيجية فيرنالد، استراتيجية اورتون_جلنجهام، استراتيجية التدريس الموجه المباشر، وفي نهاية البحث أوصت بجملة من التوصيات. arabic 97 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2012)
Publisher's website

TESIS DOCTORAL ELJUEGO EN EL DESARROLLO PSICOLOGICO DE NIÑOS LIBIOS

1. Objetivos Con el fin de conocer cuando y como surgen los juegos infantiles y cómo evolucionan, hemos especificado tres objetivos fundamentales que son los siguientes: 1. Recopilar y analizar los juegos que habían practicado los niños y niñas libios en el pasado a través de entrevistas personales con población adulta. 2. Conocer los distintos tipos de juego que practican los niños y niñas libios en la actualidad mediante la observación directa en centros de educación preescolar, de tres a seis años, así como en centros de educación primaria, desde primero hasta quinto curso. 3. Explorar como surge y evoluciona el juego en un sujeto concreto, en este caso pretendemos estudiar el caso Luly, de tres años de edad, mediante la observación longitudinal de sus juegos y el análisis de cómo van evolucionando. 2. Interrogantes Esta tesis pretende dar respuestas a algunos interrogantes que a su vez son el camino para lograr los objetivos planteados. 1. ¿Qué juegos practicaban los niños y niñas libios en el pasado? 2. ¿Qué tipos de juego practican los niños y niñas libios en la actualidad? 3. ¿A qué juega Luly? 3. Descripción de la muestra Los sujetos de la muestra de la presente tesis son los siguientes:  Las personas entrevistadas de ambos géneros con un número total de 47 individuos, de las cuales 27 son varones (57.44 %) y 20 son mujeres (42.55%), de edades comprendidas entre 30 y 80 años (Véase Tabla 2). arabic 13 English 72
Masauda Muftah A abdrahman(1-2012)
Publisher's website

Department of Education and Psychology Video Channel

Watch some videos about the Department of Education and Psychology

See more

Department of Education and Psychology in photos

Department of Education and Psychology Albums