وصف البرنامج
يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة. ويتضمن هذا البرنامج المتطلبات التالية: أولاً: المتطلبات الإلزامية: متطلبات الجامعة وعددها 10 مقررات دراسية تعادل 20 وحدة دراسية. متطلبات الكلية: المواد التربوية والنفسية وعددها 11 مقرراً دراسياً تعادل 24 وحدة دراسية. المتطلبات التخصصية الإلزامية (متطلبات القسم): وعددها 33 مقرراً دراسياً وتعادل 74 وحدة دراسية. بما فيها مشروع التخرج والذي يؤهل الخريج لأداء مهامه العلمية مستقبلاً بجدارة وكفاءة عاليتين. ثانيا: المتطلبات التخصصية الاختيارية: عددها 3 مقررات دراسية بواقع 6 وحدات دراسية. إلزامي على الطالب يختار الثلاث مقررات من بين المواد الاختيارية حسب التسلسل في الفصول الدراسية المقرر بها الاختياري ويراعى فيها المتطلب إن وجد.
أهداف البرنامج
1 .تزويد الخريجين بالمفاهيم والاسس والقواعد والمبادئ والنظريات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية والإرشاد النفسي وكل ما يتعلق بالقضايا النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة
2. تزويد الخريج بالمهارات والقدرات والمعارف ذات العلاقة بالخصائص التربوية والنفسية للمتعلم وطرائق تعلمه والتعامل معه وأساليب إرشاده وتوجيهه وحل مشكلاته، مما يمكنه من التطوير الذاتي والمهني وخدمة المجتمع.
3 .تنمية مهارات الخريج في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية والتربوية وتحليلها.
4 .تزويد الخريج بمهارات إجراء البحوث التربوية والنفسية من أجل تطوير أساليب التعليم والإسهام في التقدم العلمي.
5. تمكين الخريجين من مهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية وتقنية الحاسوب والمعلومات التاريخية والجغرافية.
مخرجات البرنامج
1 .تزويد الخريجين بالمفاهيم والاسس والقواعد والمبادئ والنظريات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية والإرشاد النفسي وكل ما يتعلق بالقضايا النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة
2 .تزويد الخريج بالمهارات والقدرات والمعارف ذات العلاقة بالخصائص التربوية والنفسية للمتعلم وطرائق تعلمه والتعامل معه وأساليب إرشاده وتوجيهه وحل مشكلاته، مما يمكنه من التطوير الذاتي والمهني وخدمة المجتمع.
3 .تنمية مهارات الخريج في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية والتربوية وتحليلها.
4 .تزويد الخريج بمهارات إجراء البحوث التربوية والنفسية من أجل تطوير أساليب التعليم والإسهام في التقدم العلمي.
5. تمكين الخريجين من مهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية وتقنية الحاسوب والمعلومات التاريخية والجغرافية.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس في الأداب والتربية تخصص ( التربية وعلم النفس)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
يشترط فيمن يتم قبوله للدراسة بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية/ط وفقا لما هو معمول به بكلية التربية طرابلس وما تنص عليه اللائحة 501 واللائحة الداخلية للدراسة والامتحانات بكلية التربية طرابلس ما يلي:
1. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها قانوناً.
2. أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المعتمدة من الجهة المختصة لا يقل عن جيد 65% 3.
3. أن يجتاز امتحانات المفاضلة أو المقابلــة الشخصية بنجاح.
4. أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة بالكلية
5. أن يكون حسن السيرة والسلوك ومتصفاً بالأخلاق الحميدة
6. ألا يكون مفصولاً من إحدى الكليات الجامعية أو التقنية أو المعاهد العليا.
7. أن يتعهد بالتقيد باللوائح والنظم المعمول بها في الكلية
8. أن يتقدم بطلب الالتحاق خلال المواعيد المحددة لــذلك
9. يمكن قبول الطالب المنتقل من الأقسام العلمية الأخرى في نفس الكلية بحسب لائحة الدراسة الامتحانات المعمول بها بالقسم
10. يمكن قبول الطالب المنتقل من الجامعات الأخرى بحسب لائحة الدراسة والامتحانات المعمول بها بالقسم
11. في حال تغيير في متطلبات الالتحاق بالدراسة يسري التغيير على الطلاب الجدد فقط ويعلن في صفحة الكلية.
12. يتم قبول الطلاب الجدد وفق القدرة الاستيعابية التي يتم مناقشتها في مجلس القسم كل بداية فصل دراسي وحسب عدد الخريجين والمتعثرين وحاجة السوق المحلي ونتائج ونسب النجاح في الشهادة الثانوية والإمكانيات المتوفرة في القسم من حيث عدد الأساتذة وعدد القاعات والامكانيات التقنية المساعدة.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 421 | مهارات الاتصال | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): مفهوم الاتصال والتواصل، الفرق بين الاتصال والتواصل، تعريف علم الاتصال. الاتصال في علم النفس، الاتصال في التربية. الهدف من الاتصال، أهمية الاتصال، خصائص الاتصال. مكونات الاتصال، عناصر الاتصال، قواعد الرسالة في عملية الاتصال. نماذج الاتصال، أدوات الاتصال، نظريات الاتصال. أنواع الاتصال، أشكال الاتصال، أولاً: الاتصال اللفظي، ثانياً: الاتصال غير اللفظي، ثالثاً: الاتصال الكتابي، الاتصال الإلكتروني. العلاقة بين التواصل اللفظي وغير اللفظي. طرق التواصل: التواصل الوجهي، لغة العيون، التواصل اللمسي، الصمت، اضطرابات التواصل، الاتصال الاجتماعي، مظاهر الذكاء الاجتماعي. أهمية الاتصال الاجتماعي، العوامل التي تساعد على الاتصال الاجتماعي، التواصل الأسري، الاتصالات التربوية، أهداف الاتصالات التربوية. وظائف الاتصال، معوقات الاتصال، أخطاء الاتصال، مهارة المحادثة، خطوات مهارات المحادثة، إدارة المحادثة، خطوات إعداد الحديث. مهارة الاستماع، طبيعة الاستماع، عناصره، شروط نجاح التواصل أثناء الاستماع، مهارة الاقناع، تعريفها، تحليل الإقناع، عناصره، عوائق الاتصال الاقناعي. خطوات نجاح الاتصال الفكري، الفشل في الاتصالات الفكرية، مقومات الاتصال الفعال، مهارات الاتصال وخطواته. التواصل الوجداني، مهارات الاتصال الشخصي. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
2 | EPSY 100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية:مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
3 | EPSY 101 | أصول التربية | 02 | عام |
الوصف المصغر (Course shortdescription)توضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية.توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته..التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.
4 | EPSY 105 | أساسيات البحث العلمي | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية:مقدمة عن اساسيات البحث العلمي، لمحة تاريخية عن نشأة المعرفة وتطورها، مفهوم العلم، وخصائصه، مفهوم البحث العلمي، وخصائصه، وأهدافه، مفهوم البحث التربوي، خصائص البحث التربوي، وظائف البحث التربوي، أهمية البحث العلمي، وأهدافه، أخلاقيات الباحث، صفات الباحث الجيد وخصائصه، أقسام البحث، أنواع البحوث، طرق توثيق المصادر، علامات الترقيم.وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
5 | ل ع 101 | دراسات قرآنية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
6 | EPSY 108 | التربية الوجدانية والأخلاقية | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية:§ مفهوم التربية الوجدانية- مفهوم التربية الأخلاقية- العلاقة بين الوجدان والمعرفة والأخلاق§ الذكاء الوجداني- المفهوم – الأهمية.§ الوعي بالذات- التعاطف- إدارة الذات والآخرين- والعلاقات الاجتماعية كمكونات للتربية الوجدانية§ تطبيقات التربية الوجدانية في المدرسة – والمنزل- تكامل العلاقة بين الأسرة والمدرسة وأثرها الوجداني على المتعلم.§ ضبط الاندفاع (التحكم) ودوره في تنمية وجدان التلميذ.§ التفهم والأخلاق – الفنون الاجتماعية – اتخاذ القرار الاجتماعي.الصحة الوجدانية- التفاؤل- الثقة بالنفس.§ التدفق النفسي" the flow state " - المفهوم – التطور التاريخي – الأهمية.§ التفكير الواقعي.§ تعلم لغة التخاطب – توقع النجاح- المثابرة والاجتهاد- مواجهة الفشل.§ العلاج الوجداني للعقل والجسم.§ طبيعة ذكاء المشاعر- التعلم الوجداني والاجتماعي. المشاعر الإيجابية – مفهومها – أهميتها للمتعلم.وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
7 | ل ع 103 | اللغة العربية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
8 | EN 100 | اللغة الإنجليزية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | En 101 | اللغة الانجليزية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | EN 100 |
2 | ح س 100 | حاسوب 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
3 | ل ع 102 | دراسات قرآنية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | ل ع 101 |
4 | ل ع 104 | اللغة العربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة |
5 | EPSY 210 | التربية والتعليم في الوطن العربي | 02 | إجباري | EPSY 101 |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى أن يكتسب الطالب:تتبع التطور التاريخي لأنظمة التعليم في الوطن العربي، التعرف على سياسات القبول في أنظمة التعليم في الوطن العربي، معرفة مفهوم السياسة التعليمية في الوطن العربي، فهم أهداف أنظمة التعليم في الوطن العربي، التعرف على أسس النظام التعليمي في الوطن العربي، المقارنة بين أنظمة التعليم في الوطن العربي من حيث: النشأة_ الأهداف_ سياسات القبول، معرفة مراحل نظام التعليم في الوطن العربي، معرفة مرحلة التعليم العام: مرحلة التعليم الابتدائي_ مرحلة التعليم الإعدادي_ مرجلة التعليم الثانوي_ أهمية المراحل وأهدافها_ مناهجها. معرفة مرحلة التعليم الجامعي، نشأة التعليم الجامعي_ أهدافه، تمويل التعليم الجامعي، 2جودته التعليم الجامعي. التعرف على التعليم التقني- النشأة_ الأهداف_ أنواعه_ مشكلاته. أن يتولد لدى الطالب اتجاهات إيجابية المجتمع والشعور بالمسؤولية تجاه رقيه وتطوره.وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
6 | EPSY 203 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة
7 | EPSY 201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | EPSY 101 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.
8 | EPSY 107 | سيكولوجية الدوافع والانفعالات | 02 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم عملية الدافع والدافعية، والمفاهيم المتصلة بها، خصائص، مكونات، ووظائف الدافعية، تصنيف أنواع الدوافع وخصائصها، كيفية ألية عمل الدوافع المختلفة، الأعراض الفسيولوجية والسيكولوجية الناتجة عن اضطراب بعض أنواع الدوافع، الإلمام بالنظريات المفسرة للدافعية، مفهوم الانفعالات لغة وإجرائياً، خصائص ومكونات ووظائف الانفعالات. تصنيف أنواع الانفعالات وخصائصها، الأعراض الفسيولوجية والسيكولوجية الناتجة عن اضطراب الانفعالات، علاقة الانفعالات بكل من الدافعية، والعمليات العقلية والمعرفية.
9 | EPSY 106 | فلسفة التربية | 02 | إجباري | EPSY 101 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفاهيم التربية – تعريفاتها، أهدافها، أهميتها، مفهوم فلسفة التربية - العلاقة بين الفلسفة والتربية. مفهوم الأصول الفلسفية للتربية. أهمية دراسة الأصول الفلسفية للتربية.، الفلسفة المثالية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة الواقعية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة البرجماتية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة الوجودية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفية الطبيعية وتطبيقاتها التربوية. دراسة بعض القضايا الفلسفية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 211 | تطور الفكر التربوي | 02 | إجباري | EPSY 101 EPSY 106 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم الفكر التربوي، أهمية دراسة الفكر التربوي، دور التربية كوسيلة لبقاء الإنسان وتطوره، ضرورة تكوين فلسفة تربوية لدى المعلم، القوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي، التربية عند المصريين القدماء. مرحلة المعاهد الرومانية) ، التربية في العصور الوسطى :مفهوم التربية في العصور الوسطى. أهداف التربية واتجاهاتها في العصور الوسطى (حركة أحياء العلوم – الحركة المدرسية – نشأة الجامعات. التربية في الإسلام: - أهداف التربية وأساليب تحقيقها - أهم الاتجاهات التربوية . - آراء بعض المربين المسلمين. - بعض مدارس الفكر التربوي الإسلامي. التربية في العصور الحديثة : ويتم ذلك من خلال دراسة المدارس التالية : - المدرسة الحسية الواقعي - المدرسة الطبيعية .- المدرسة البرجماتية . تجديد الفكر التربوي العربي الحديث ومطالبه في القرن الحادي والعشرين. الحاجة إلي تجديد الفكر التربوي العربي من منظور تبعيته للفكر الغربي. نقد الفكر الوجودي. نقد الفكر الفرو يدي. مطالب تجديد الفكر التربوي في مجتمعنا العربي المسلم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
2 | EPSY 230 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 02 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم الفكر التربوي، أهمية دراسة الفكر التربوي، دور التربية كوسيلة لبقاء الإنسان وتطوره، ضرورة تكوين فلسفة تربوية لدى المعلم، القوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي، التربية عند المصريين القدماء. مرحلة المعاهد الرومانية) ، التربية في العصور الوسطى :مفهوم التربية في العصور الوسطى. أهداف التربية واتجاهاتها في العصور الوسطى (حركة أحياء العلوم – الحركة المدرسية – نشأة الجامعات. التربية في الإسلام: - أهداف التربية وأساليب تحقيقها - أهم الاتجاهات التربوية . - آراء بعض المربين المسلمين. - بعض مدارس الفكر التربوي الإسلامي. التربية في العصور الحديثة : ويتم ذلك من خلال دراسة المدارس التالية : - المدرسة الحسية الواقعي - المدرسة الطبيعية .- المدرسة البرجماتية . تجديد الفكر التربوي العربي الحديث ومطالبه في القرن الحادي والعشرين. الحاجة إلي تجديد الفكر التربوي العربي من منظور تبعيته للفكر الغربي. نقد الفكر الوجودي. نقد الفكر الفرو يدي. مطالب تجديد الفكر التربوي في مجتمعنا العربي المسلم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
3 | EPSY 233 | علم النفس الاجتماعي | 02 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره، تعريف علم النفس الاجتماعي، مصادر علم النفس الاجتماعي المصادر الرئيسية. المصادر الفرعية. أهمية علم النفس الاجتماعي، الاهمية العلمية المباشرة، الاهمية العامة العالمية. مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي: المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي. التنشئة الاجتماعية وأثرها في تكوين الشخصية. الاتجاهات: مقدمة، تعريف الاتجاه، الاتجاهات الاجتماعية من حيث الطبيعة – الوظائف والقياس من خلال وسائل أهمها : مقايس بوجاردس، وطريقة ثرستون، وطريقة ليكرت، ومقياس اوزجود. نظريات الاتجاه ، مكونات الاتجاه، العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات، مراحل تغيير الاتجاهات. الجماعة : مقدمة الجماعة، نشأة الجماعة، خصائص الجماعة، الأهداف السياسية للجماعة. المعايير الاجتماعية من حيث التكوين والعوامل المؤثرة فيها. التفاعل الاجتماعي بين الفرد والجماعة تأثيراً وتأثراً . وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
4 | ل ع 205 | لغة عربية 3 | 02 | متطلبات الجامعة | ل ع 104 |
5 | EPSY 202 | أسس المناهج | 02 | عام | EPSY 203 |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها.يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي. التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره.
6 | EPSY 200 | علم النفس التربوي | 02 | عام | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
7 | ح س 101 | حاسوب 2 | 02 | متطلبات الجامعة | ح س 100 |
8 | EPSY 346 | مدارس علم النفس | 02 | إجباري | EPSY 100 |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: تاريخ علم النفس. أهم مصادر المعرفة التي تشكل منها علم النفس ومدارسه. المقصود بالمدرسة، استقلال علم النفس. التعرف على المدارس التربوية القديمة. الاتجاهات المعاصرة: خصائص علم النفس الحديث ، الاتجاه السلوكي، مقدمة، نموذج الشرطية التقليدية "الكلاسيكية" ظواهر الاشتراط التقليدية. نموذج الاشتراط الإجرائي، ظواهر الاشراط الإجرائي. الاتجاه المعرفي: مقدمة، العناصر الأساسية للاتجاه المعرفي. اتجاه التحليل النفسي: مفاهيم التحليل النفسي، الغرائز. بنية الشخصية، ديناميات الشخصية. أليات الدفاع النفسي. الاتجاه الإنساني: المفاهيم الأساسية في الاتجاه الإنساني. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ل ع 206 | لغة عربية 4 | 02 | متطلبات الجامعة | ل ع 205 |
2 | EPSY 301 | طرق البحث العلمي | 02 | إجباري | EPSY 105 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم (العلم وأهدافه - نشأة المعرفة وخصائصها وطرق الحصول عليها - التفكير العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية) - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.
3 | EPSY 302 | القياس والتقويم | 02 | عام | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortescription): 1. التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم 2. تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت في النقطة الأولى 3. التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم 4. التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية
4 | EPSY 340 | التربية المقارنة | 02 | إجباري | EPSY 210 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: تعريف التربية المقارنة، مفاهيم عامة حول مصطلح التربية المقارنة، تطور مفهوم التربية ، تاريخ التربية المقارنة . العلاقة بين التربية المقارنة وتاريخ التربية. صعوبات البحث في التربية المقارنة.اهداف التربية المقارنة: الهدف العلمين الاكاديمي، الانساني، الحضاري، السياسي، التنبئي النفعي. نشأة التربية المقارنة ومراحل تطورها: مرحلة الوصف، مرحلة النقل والاستعارة، مرحلة القوى والعوامل الثقافية، مرحلة المنهجية العلمية في التربية المقارنة. مصادر البحث في التربية المقارنة، المصادر الأولية، المصادر الثانوية، المصادر المعينة، مجالات وميادين البحث في التربية المقارنة، التطبيقات التربوية للمعلم من التربية المقارنة. من رواد التربية المقارنة: ابن خلدون، ابن جبير، ابن بطوطة، جوليان، روسو، اسحاق كاندل. الاتجاهات العامة للتعليم في الدول الاشتراكية، نظام التعليم في الاتحاد السوفيتي والاتجاهات العامة للتعليم في الدول الرأسمالية، نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية. نظام التعليم في اليابان، الاتجاهات العامة للتعليم في الدول العربية، مشكلات التعليم في مصر، نظام التعليم في ليبيا، مشكلات التعليم في ليبيا. لأسس النظرية لتحليل الأنظمة التعليمية التربوية والمدرسية. العوامل التي تسهم في تشكيل الأنظمة التعليمية، نشأة النظم التربوية في الأقطار العربية. تشعيب التعليم الأكاديمي في البلاد العربية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
5 | EPSY 342 | صعوبا التعلم | 02 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: التعرف علي مفهوم صعوبات التعلم ، تطوره التاريخي. المفاهيم المرتبطة به. محكات تشخيص صعوبات التعلم. أسباب صعوبات التعلم. خصائص ذوى صعوبات التعلم، النماذج النظرية المفسرة لها (النموذج المعرفي، النموذج السلوكي، نموذج العمليات النفسية الأساسية، ...الخ). التعرف علي تصنيفات صعوبات التعلم النمائية (الانتباه، الادراك، الذاكرة، التفكير، اللغة الشفهية) . صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة والكتابة والتهجئة والحساب). وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
6 | EPSY 343 | تطوير المناهج | 02 | إجباري | EPSY 202 |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم التخطيط ومفهوم التطوير ، أهميته ، دواعيه، مراحل التخطيط. أسس التطوير، التخطيط ، التغيير. أساليب وطرق التطوير. اجراءات التطوير. معوقات التطوير وكيفية التغلب عليها. استراتيجيات التطوير. أشكال وتنظيمات، اختيار الخبرات والأنشطة. المعايير والمواصفات. مبادئ التنظيم الجيد. مداخل تخطيط المناهج التعليمية وتطويرها. متطلبات نجاح تطوير المناهج.أنواع المناهج: منهج المواد الدراسية المنفصلة. منهج المواد الدراسية المتصلة. منهج المجالات الواسعة. منهج النشاط. منهج المشروعات. تدريبات عملية تطبيقية خاصة بالتنظيمات. اعداد نماذج مقترحة بالاعتماد على الاساليب. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
7 | EPSY 344 | سيكولوجية الشخصية | 02 | إجباري | EPSY 200 |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: التعرف مفهوم الشخصية، الشخصية عبر التاريخ، طبيعة الشخصية، مكونات الشخصية. محددات الشخصية، دينامية الشخصية، أبعاد بناء ونمو الشخصية، التكوين الثقافي، التكوين الاجتماعي، التكوين المعرفي. نظريات الشخصية ،الكلاسيكية، التكوينية، العضوية. السمات، الشخصية والصحة النفسية. المنظومة الانفعالية، أنواع المنظومة الانفعالية، الشخصية بين السواء والمرض. الأمراض النفسية. الأمراض العقلية، تقييم الشخصية. الأسس النظرية، المناهج، القياس النفسي، أدوات القياس. الأدوات التربوية، أهم مقاييس الشخصية. -أدوات إكلينيكية علاج الشخصية السلوك التقليدي. السلوك الحديث، المدرسة التحليلية الحديثة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 357 | الاحصاء الوصفي التربوي | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يهدف مقررا لإحصاء الوصفي التربوي إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الخاصة بالإحصاء الوصفي والأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها لوصف وتلخيص وتمثيل البيانات في البحوث النفسية والتربوية وأهميتها في معالجة أنواع مختلفة من المتغيرات وتمثيلها بطرق حديثة واستخدام الاحتمالات والتوزيع الاعتدالي وإلمامه بتوزيع العينات واختبار الفروض والكشف عن الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان – بيرسون) وتفسيره ودلالته الإحصائية. كما يهدف الى تعريف الطالب بالفروق بين متوسطين ودلالته الإحصائية، حيث يتعرف الطالب علي مفهوم النزعة المركزية والأساليب المُستخدمة في حسابها(المتوسط-الوسيط-المنوال) لمجموعة من البيانات. وكذلك مقاييس التشتت لحساب التباين لمجموعة من البيانات واستنتاج العلاقة بين اثنين من المتغيرات من خلال معرفته بكيفية حساب معامل الارتباط والانحدار البسيط.
2 | EPSY 216 | الذكاء ومقاييسه | 02 | إجباري | EPSY 302 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم الذكاء: مفهوم الذكاء في الفلسفة اليونانية، في الفلسفة التجريبية، عند أصحاب نظرية الملكات، عند علماء البيولوجيا، عند علماء الفسيولوجيا. تعريفات الذكاء علماء النفس. معامل الذكاء وخصائصه، العوامل المؤثرة في معامل الذكاء. اختبارات الذكاء وتطورها عبر التاريخ. تصنيف اختبارات الذكاء: تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لأنواعها: اختبار الزمن، طريقة أداء الاختبار، اختبار الموضوع، اختبار الموضوع والطريقة. تابع تصنيف اختبارات الذكاء: تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لمضمونها: الاختبارات اللفظية، الاختبارات غير اللفظية. الفردية والجمعية والفرق بينهما وأمثلة لهما. تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لنتائجها. نظريات الذكاء: أقسام اختبارات الذكاء. استعمالات اختبارات الذكاء والقدرات العقلية في المدارس، التحصيل الأكاديمي والذكاء. الذكاء المتعدد في غرفة الصف.
3 | EPSY 303 | وسائل تعليمية | 02 | عام |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يهدف المقرر إلى: § تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. § تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. § تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.
4 | EPSY 352 | نصوص ومصطلحات تربوية | 02 | إجباري | EN 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكساب الطالب المعلم للمصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية من خلال التعرف عليها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع إكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل:§ علم النفس العام.§ أصول التربية.§ القياس النفسي والتقويم التربوي.§ الشخصية ونظرياتها.§ الدافعية.§ العمليات العقلية.§ اكساب الطالب عملية النطق الصحيح للمصطلح التربوي والنفسي.§ ترجمة نصوص تربوية ونفسية من اللغة العربية إلى الإنجليزية والعكس. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
5 | EPSY 354 | علم النفس اللغوي | 02 | إجباري | EPSY 200 |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم اللغة، تعريفها، نشأة اللغة (النظرية الإلهامية المذهب التوفيقي، النظريات الحديثة.خصائص اللغة، وظائف اللغة، تصنيفات اللغة.طرق دراسة اللغة عند الأطفال وتشمل:_ الملاحظة وأنواعها، الطريقة الطولية، الطريقة المستعرضة.نظرية اكتساب اللغة: نظرية المحاكاة والتقليد، نظرية التعلم الشرطي.نظرية تحليل المعلوماتالأسس الفسيولوجية والتشريحية للكلام.معلومات عن الجهاز العصبي(بشكل عام) الفصوص المخية والمراكز الكلامية والأعصاب الدماغية المساهمة في عملية النطق والكلام.الأجهزة الوظيفية وأعضاء النطق المسؤولة عن الكلام.مستويات عملية الاتصال اللغوي أي كيف نتصل بالآخرين.مراحل اكتساب اللغة، نظرية العزل المطلق، نظرية الانصهار أو ذوبان الفكر في اللغة.نظرية الاستقلال النسبي للفكر واللغة مع التلاحم العضوي الغير قابل للفصل.الاضطرابات اللغوية: تصنيفاتها_ أسبابها_ طرق علاجها.وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
6 | EPSY 401 | الصحة النفسية | 02 | عام | EPSY 302 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): 1-التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. 2- تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. 3- تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة. 4-إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي. 5-التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
7 | EPSY 409 | طرق التدريس الخاصة | 02 | إجباري | EPSY 201 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطلبة اساسيات عملية التدريس في علم النفس واكساب الطلبة صفات المعلم الجيد واتقانه كفايات تخطيط الدروس من حيث الأهداف الإجرائية، والإجراءات التدريسية، وأساليب التقويم، كما يتناول المقرر عدداً من طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في تدريس علم النفس مثل: طريقة الحوار والمناقشة، الاستقراء، الاستنتاج، التعلم التعاوني، الاستقصاء... وصف الجزء العملي (Laboratory projects): إتاحة الفرص أمام الطالب للتدرب على طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في تدريس علم النفس مثل: طريقة الحوار والمناقشة، الاستقراء، الاستنتاج، التعلم التعاوني، الاستقصاء من خلال التدريس المصغر.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 418 | الاحصاء الاستدلالي | 02 | إجباري | EPSY 357 |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: تمكين الطالب من استخدام أساليب أكثر دقة في الإحصاء الاستدلالي لوصف الخاصية النفسية المقاسة والمرصودة والتعرف بصورة أولية على طرق للكشف عن الفروق ودلالتها الإحصائية والارتباطات ودلالتها الإحصائية. فضلاً عن التعرف على شكل النتائج كما تظهر عند استخدام الحزمة SPSS.
2 | EPSY 403 | مهارات التفكير | 03 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم التفكير وتعريفه، خصائص التفكير، أساليب التفكير، طبيعة التفكير ومستوياته، عناصر التفكير وافتراضاته، مهارات التفكير: تعريف مهارات التفكير، مهارات التفكير المحورية وتطبيقاتها التربوية. التفكير الابداعي، مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الإبداعي، تعليم التفكير الابداعي. استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي تدريبات على التفكير الإبداعي الإبداع في غرفة الصف، دور المعلم في تنمية التفكير الابداعي. التفكير الناقد، مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، تعليم التفكير الناقد. استراتيجيات تعليم التفكير الناقد، تدريبات على التفكير الناقد، دور المعلم في تنمية التفكير الناقد. التفكير ما وراء المعرفة، مفهوم التفكير ما وراء المعرفة، مهارات ما وراء المعرفة، مكونات ما وراء المعرفة، خطوات تعليم وتعلم التفكير ما وراء المعرفي، استراتيجيات تطوير التفكير ما وراء المعرفي. التفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار: مفهوم حل المشكلات، استراتيجيات حل المشكلات، العصف الذهني. تطبيقات تربوية. مفهوم عملية اتخاذ القرار، تصنيف القرارات واستراتيجياتها، العلاقة بين عمليتي اتخاذ القرار وحل المشكلات. تطبيقات تربوية.
3 | EPSY 437 | التخطيط التربوي | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: - يكتسب الطالب بعض جوانب التخطيط التربوي التي تساعده في حل المشكلات التعليمية. - يحدد اساليب التخطيط، التخطيط، التربوي والاساليب الكمية للتخطيط،. - يوضح العلاقة بين التربية والتنمية، كيفية تتحقق الربط بين التنمية والتعليم، والتخطيط التربوي في البلاد العربية. - يحدد اهم المشكلات التي تعاني منها النظم التعليمية وسبل التغلب عليها. - يقدم مقترح لإعداد المعلم وتدريبه - يقترح تخطيطاً لتطوير الإدارة، المدرسية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):
4 | EPSY 422 | أخلاقيات مهنة التدريس | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): مفهوم الأخلاق، أهمية الأخلاق ومكانتها. خصائص الأخلاق في الإسلام . أخلاقيات المهنة في الإسلام. وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة. حلول عقبات تطبيق أخلاقيات المهنة. مفهوم المهنة والعمل والفرق بينهما. أخلاق المهنة. مصادر أخلاق المهنة. التعريفات المختلفة لأخلاقيات مهنة التدريس. مصادر أخلاقيات مهنة التدريس. أخلاقيات المعلم وموقعها في العملية التعليمية. مهام وأدوار المعلم وواجباته ومسئولياته، مبادئ وأخلاقيات مدير المدرسة. أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية. سياسيات تحكم السلوك الأخلاقي المهني لمدير المدرسة. المعايير العالمية لمهنة التدريس، قضايا ومشكلات تربوية مرتبطة بمهنة التدريس.حلقة نقاشية حول أهم القضايا والمشكلات المدرسية المرتبطة بالمهنة.
5 | EPSY 415 | نظريات التعلم | 02 | إجباري | EPSY 200 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: 1.مفهوم التعلم – شروطه 2.نظرية الارتباط لثوراندايك 3.نظرية الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف 4.نظرية التعلم الاجرائي لسكنر 5.نظرية التعلم الجشطلتية 6.النظرية البنائية لبياجيه. 7.نظرية جاثري في التعلم. 8.نظرية الحافز في لهل. 9.نظرية التعلم بالملاحظة لباندورا. 10. نظرية التعلم الاجتماعي لروتر. 11. نظرية معالجة المعلومات لدوندرز و ابينجهاوس. 12. نظرية الطبيعة الاساسية التطورية داروين فيشر، لدويدمورجان. 13. نظرية التعلم الرياضي لاستس. 14. نظرية التعلم بالاكتشاف برونر
6 | EPSY 419 | اختبارات ومقاييس | 03 | إجباري | EPSY 302 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مدخل عام: تعريف الاختبار، تعريف المقياس والفرق بينهما. § أنواع الاختبارات والمقاييس. § أهمية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية. § مجالات استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية. § الميثاق الاخلاقي لاستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. § الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار. § الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار. اختبارات الذكاء والقدرات العقلي وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تدريبات على تطبيق المقاييس وبناء الاختبارات
7 | EPSY 417 | سيكولوجية الفروق الفردية | 02 | إجباري | EPSY 302 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: § مفاهيم الفروق الفردية ومقدمة تمهيدية، التطور التاريخي لمفهوم الفروق الفردية، الفروق الفردية عند العلماء العرب. § الفروق الفردية عند العلماء الغربين، التطور الحديث لعلم نفس الفروق الفردية. § تأثيرات نظرية التطور على الفروق الفردية، البيئة والوراثة وعلاقتهما بالفروق الفردية. § علم النفس التجريبي والقياس. § اهمية الفروق الفردية، التقويم والقياس، الاختبارات. § الفروق الفردية في المكونات الجسمية، بنية الجسم من حيث النمو. § الجهاز العصبي، الغدد الصماء، الحواس، الامزجة، الانفعالات، العواطف. § الاتجاهات، القيم، الميول، سمات الشخصية. § الاحصاء والفروق الفردية: التوزيع التكراري. § مقاييس النزعة المركزية، التوزيع الاعتدالي، مقاييس العلاقة. § موضوعية القياس، الصدق والثبات والمعايير والفروق الفردية.
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 436 | قاعة بحث في التربية وعلم النفس | 03 | not defined | EPSY 105 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: اسس البحث العلمي، مصادر الحصول على المعلومات في التربية وعلم النفس. أخلاقيات البحث العلمي، إعداد الخطة البحثية، صياغة عنوان ومشكلة واهمية وأهداف البحث، تحديد وصياغة مصطلحات الدراسة النفسية والتربوية بصورة اجرائية، صياغة الاطار النظري لمتغيرات الدراسة، طريقة عرض الدراسات السابقة والتعليق عليها، صياغة الفروض للدراسة والتحقق منها، الاساليب الاحصائية المستخدمة في التربية وعلم النفس. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): حلقات نقاش يتناول فيها الدراسين موضوعات تتعلق بالبحث العلمي وخطواته العلمية الصحيحة ، وجانب عملي يتم فيه تدريب الطالب المقدم على إعداد بحث التخرج، ومساعدته للتعرف على الموضوعات الحيوية التي يمكن أن يدرسها طالب الدراسات الجامعية، وكيفية اعداد خطة البحث و تجميع المادة النظرية بالرجوع إلى ما كُتب حول الموضوع المختار، ومن ثم مساعدة الطالب المعلم في كتابة مقترح البحث (نموذج عمل). استخدام المكتبة، والتطبيق العملي أساس مقرر قاعة بحث
2 | EPSY 435 | تطبيقات تدريسية | 04 | إجباري | EPSY 201 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: مفهوم الدراسات الاجتماعية ومفهوم العلوم الاجتماعية وصلتها بعلم النفس. تعريف علم النفس، أهداف تدريس علم النفس (معرفية – مهارية – وجدانية ). عناصر الهرم المعرفي لعلم النفس حقائق، مفاهيم، تعميمات، مع التركيز على المفاهيم النفسية التعليمية. عرض طرق تدريس مختلفة وتحليل فلسفتها مع التركيز على الطرق التي تعتبر التلميذ محور العملية التعليمية والاهتمام بالاستقصاء العلمي. المهارات المهنية لإدارة الصف تطبيقات تربوية. مفهوم التدريب الميداني من الجانبين (مهني +وجداني). مفهوم التقويم التربوي بشكل عام مع التركيز على الاختبارات بأنواعها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تطبيقات تربوية
3 | EPSY 438 | علم النفس الايجابي | 02 | إجباري | EPSY 100 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: تعريف علم النفس الإيجابي ، منظور علم النفس الايجابي، نقد علم النفس التقليدي، المعرفة بعلم النفس الايجابي ومجالاته، الفروق بين التفكير الايجابي وعلم النفس الايجابي، الوقاية الايجابية :الدماغ السلبي، دور الانفعالات الايجابية، تاريخ علم النفس الايجابي. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: التدفق. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: التأسيس على أو بناء مكامن القوة. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: مكامن القوة الأصلية أو المميزة. العلاج النفس الإيجابي. علم النفس الايجابي وتقدير الذات، الأمل والسعادة كمثالين لعلم النفس الإيجابي.علم النفس الايجابي الحدود والانتقادات.
4 | EPSY 439 | علم النفس المعرفي | 02 | إجباري | EPSY 200 |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: شرح وتفسير المفاهيم الأساسية في علم النفس المعرفي مثل الانتباه والذاكرة . يتقن مهارات البحث العلمي في مجال علم النفس المعرفي والاضطرابات المعرفية . قادر على تفسير السلوك الإنساني من وجهة النظر المعرفية . قادر على وصف الاضطرابات المعرفية . تنمية مهارات تقوية الذاكرة ومنع النسيان. التعرف على القدرات العقلية الأساسية وتمكين الطالب من المعرفة المرتبطة بكافة الجوانب المعرفية.ىالتمييز بين مختلف النظريات المعرفية. التعرف على اساليب تنمية القدرات العقلية بالاطلاع على المفاهيم الخاصة بالانتباه والتذكر ومعيناته. أن يعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير واتخاذ القرار وحل المشكلات. يجمع المعلومات ويحللها، ويتواصل مع المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء وأعضاء المجتمع المهني من خلال وسائط التقنية.
5 | EPSY 405 | نظم التعليم ومشكلاته | 02 | إجباري |
يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يقارن بين تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم كالتجربة اليابانية السنغافورية وغيرها من التجارب الأخرى. يحدد اهم المشكلات التي تعاني منها النظم التعليمية وسبل التغلب عليها. يتعرف على اعداد المعلم في كليات التربية واثناء الخدمة .
6 | EPSY 400 | الإدارة المدرسية | 02 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكون الطالب قد اكتسب الخبرات التالية: الإدارة المدرسية ( مفهومها، أهميتها ، أنماطها ). أنماط الإدارة المدرسية، مدير المدرسة ( صفاته ، مهامه ، اختياره ، وإعداده )، صفات مدير المدرسة، مسئوليات ومهام مدير المدرسة. المهارات اللازم توافرها في مدير المدرسة، اختيار مدير المدرسة، اعداد مدير المدرسة. وظيفة وعمليات الإدارة المدرسية. التخطيط مفهوم التخطيط، أهمية التخطيط وأهدافه. إعداد الخطة التعليمية بالمدرسة. التنظيم مفهوم التنظيم وأهميته، العلاقة بين التنظيم والإدارة ، المبادئ الرئيسية للتنظيم. خصائص التنظيم المدرسي الفعال، الوظائف الإدارية بالمدرسة. الاتصال مفهومه أهميته عناصره ، اتجاهات الاتصال ووسائله، العوامل التي يجب توافرها في الاتصال الجيد. مجالات عمل الإدارة المدرسية: الجدول المدرسي، توزيع التلاميذ، التوزيع المتجانس، التوزيع الغير متجانس. النظام المدرسي، الإشراف الفني، مفهومه وأهدافه، القائمون بالإشراف، أساليب الاشراف، تقييم أداء المعلم. إدارة الوقت ، ودور مدير المدرسة في إدارة تنظيم الوقت. صعوبات وتحديات الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين.
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY 404 | مشروع التخرج | 04 | إجباري |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يعتبر مشروع التخرج من أهم المقررات العلمية بالقسم ، في هذ المقرر، يختار الطلاب موضوع المشروع ويحددون أهدافه تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم يعدون مقترح المشروع والذي يحتوي على تحديد المشكلة المراد معالجتها، وتحديد المتطلبات، ومن ثم تحديد الحلول المرشحة لمشكلة الدراسة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يعتمد مشروع التخرج على التطبيق العملي لكل ما درسه الطالب في مادة أساسيات البحث العلمي وطرق البحث التربوي وقاعة بحث في التربية وعلم النفس لإعداد مشروع التخرج في أحد المواضيع ذات العلاقة بتخصصه ومهنته كمعلم.
2 | EPSY 402 | التربية العملية | 04 | عام | EPSY 435 |
التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): · ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي. · تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية. · تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.