د. نجاةالقاضي

قسم التربية وعلم النفس كلية التربية - طرابلس

الاسم الكامل

د. نجاة أحمد عمر القاضي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

نجاة القاضي هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المرحلة العامة بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة نجاة القاضي بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ2000 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

المنشورات

الا حتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة مدينة طرابلس

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة بمدينة طرابلس من وجهة نظر أفراد العينة والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة ترجع لمتغيرات ( المدرسة، المؤهل العلمي، مدة الخدمة)، ولتحقيق أهدافها قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية بمؤسستي الأمل لضعاف السمع ومركز تنمية القدرات الذهنية جنزور من خلالها توصلا لعدة نتائج أهمها : مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي(الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس كان عاليا ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي (الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس ترجع لمتغير المدرسة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي(الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) بمدينة طرابلس ترجع لمتغير المؤهل العلمي ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمات في مؤسستي (الأمل لضعاف السمع سوق الجمعة طرابلس و مركز تنمية القدرات الذهنية جنزور) الخاصة بمدينة طرابلس ترجع لمتغير مدة الخدمة. arabic 114 English 0
نجاة احمد عمر القاضي, (12-2018)


واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس )

هدفت الدراسة للتعرف واقع دمج الأطفال من ذوو الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام، كما هدفت الدراسة لمعرفة الفروق ذات الدلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس نحو دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة ترجع لمتغيرات(المدرسة – مستوى التعليم – المؤهل العلمي – التخصص – عدد سنوات الخبرة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية بعدد من مدراس التعليم بسوق الجمعة من خلالها توصلا لعدة نتائج أهمها: واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام كان ايجابيا،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير المدرسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير مستوى التعليم،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير المؤهل العلمي،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير التخصص،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم العام تعزى لمتغير سنوات الخبرة. arabic 142 English 0
نجاة أحمد عمر القاضي(3-2020)


المشكلات التي تواجه طالبات كلية التربية طرابلس في برنامج التربية العملية بالمدارس من وجهة نظرهن

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طالبات برنامج التربية العملية بكلية التربية من وجهة نظرهن . واجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 54 طالبة من كلية التربية - جامعة طرابلس وقد طبقت على العينة استبانة المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملية من إعداد الباحثان ، وذلك بعد الأجراءت السيكومترية اللازمة للتحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشكلات التي تواجه طلبات التربية العملية عالية حيث جاء ترتيب المشكلات وفقا لمحاور الدرسة على النحو التالي : المدرسة المتعاونة في الترتيب الأول وشخصية الطالبة المعلمة في الترتيب الثاني وطبيعة برنامج التربية العملية في الثرتيب الثالث ،والمعلمة المتعاونة في الترتيب الرابع واخيرا كانت المشكلات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي ، وتخطيط وتنفيذ الدرس قي الثرتيب الخامس ،كما اظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية قي استجابات أفراد العينة في المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملية وفقا لمتغير القسم العلمي ،كما اثبتث النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات افراد العينة في المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملي وفقا لمتغير مدرسة التطبيق. arabic 176 English 0
نجاة احمد القاضي(3-2019)


دمج أطفال التوحد بالمدارس العادية السلبيات والايجابيات

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعريف ببرامج الدمج للأطفال التوحديين والاستفادة من تجارب الدول العربية وغيرها. والتعرف على أهم الاستراتيجيات التربوية لدمج الأطفال التوحديين بمدارس التعليم العام، وكذلك معرفة سلبيات وإيجابيات دمج هذه الفئة بمدارس التعليم العام من خلال الاطلاع على تجارب بعض البلدان العربية والاجنبية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها: -انشاء أقسام للتربية الخاصة في كافة المدن الليبية للتشيع على عملية الدمج. 2-تشجيع انظمة التعليم العام لتقبل وتفعيل نظام الدمج. 3-تفعيل دور الاعلام للوعي بعملية الدمج في المدارس العادية لما له من أهمية للدفع بهذه الفئة نحو الافضل. 4-اجراء بحوث ودراسات ميدانية مستفيضة لمحاولة تطبيق تجربة الدمج. 5- تعين معلمو التربية الخاصة بمدارس التعليم العام . 6-الاهتمام بقضية دمج الأطفال التوحديين بالمدارس العادية والتحضير لذلك على جميع المستويات . arabic 102 English 0
نجاة أحمد القاضي(5-2020)