وصف البرنامج
قسم رياض الاطفال هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعتبر
أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد اقسام كلية إعداد المعلمين 2004 ، ثم أحد اقسام كلية التربية عام 2007م ، من اهم أهدافه رفع المستوى المعرفي و المهاري في تخصص رياض الاطفال عند طلاب القسم، والنهوض بالمستوى العلمي والرقي به، وخدمة باقي الأقسام بما يتلاءم مع متطلباتهم في مقررات المشتركة، يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه 127 وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية و المقررات العامة وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في رياض الاطفال ، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.
أهداف البرنامج
1. .. تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه.
2. تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية.
3. تدريب الطلاب على أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهم بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة .
4. الإسهام في فهم الطلاب لطبيعة مناهج رياض الأطفال، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.
5. إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.
6. إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية التي تعنى بالطفل.
مخرجات البرنامج
أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)
أ.1 |
التعرف على أهمية مرحلة رياض الأطفال وكل ما يرتبط بأهمية تلك المرحلة |
أ.2 |
ربط النظريات الحديثة في إدارة الروضة بالتنظيم الإداري والهيكل التنظيمي للروضة |
أ.3 |
انتاج المادة التعليمية والوسيلة الخاصة بها وكيفية تناولها داخل الروضة |
أ.4 |
ادراك المفاهيم والمبادئ والمقومات الأساسية لإنتاج برامج رياض الأطفال |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالتنظيم الإداري للروضة |
ب.2 |
توفير مناخ اجتماعي ايجابي يتيح فرصا متكافئة لممارسة الانشطة المختلفة داخل الروضة |
ب.3 |
الاستفادة من المعلومات المتاحة عن رياض الأطفال في انتاج البرامج التعليمية واساسيات التعامل مع الأطفال |
ب.4 |
بناء وتحديد اسس وأدوات ومقاييس متابعة وتقويم مصادر التعلم المختلفة الخاصة بشرائح الأطفال |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
يميز المستويات المهنية التي تحكم ممارسة انشطة وبرامج مختلفة داخل الروضة |
ج.2 |
الالتزام بأخلاقيات المهنة والحرص على التنمية المهنية المستدامة للمعرف والمهارات والاتجاهات التي تميز فعاليات الأداء بين معلمات ومربيات شرائح الرياض |
ج.3 |
القيام بتمثيل وأداء الأدوار المهنية المختلفة للمعلمة لبناء ثقافة اخصائية ومعلمة شرائح الرياض |
ج.4 |
التمكن من اجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة. |
د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
البعد عن الذاتية والعمل بروح الفريق. |
د.2 |
مهارة استخدام الشبكة المعلوماتية في البحث |
د.3 |
كيفية العمل كجزء من فريق من خلال مشاريع التخرج |
د.4 |
القدرة على التوصل وتبادل الأفكار و احترام آراء الآخرين |
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
يتحصل الطالب بعد اجتيازة لجميع المقررات بنجاح على شهادة الليسانس في التربية والاداب قسم رياض الاطفال
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
شروط القبول:
· أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.
· أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
· تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.
· ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في الكليات أو الجامعات.
· وللكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
'1الفصل الاول
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | ST103 | مبادئ الإحصاء التربوي | 02 | متطلبات الجامعة |
2 | AR103 | اللغة العربية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.
3 | AR101 | دراسات قرآنية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.
4 | CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة |
الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها - أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.
5 | KN102 | صحة وتغذية الطفل | 02 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى أن يلم الطالب بأهمية التغذية عامة وفي مرحلة الطفولة المبكرة خاصة . وأن يلم بمشاكل التغذية لدى الأطفال، والآثار المترتبة عليها. والتعرف على دور التغذية السليمة في الوقاية من الأمراض. والتعرف على المشاكل المرتبطة بالمادة الغذائية مثل التلوث بالميكروبات والفيروسات، والمواد الحافظة والتوعية في هذا الجانب.
6 | EN100 | لغة إنجليزية 1 | 02 | متطلبات الجامعة |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.
7 | KN101 | مهارات أساسية في التربية الفنية | 03 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة موضوع التعبير الفني عند الأطفال ومستوياته ودوافعه، كذلك الألوان للأطفال، والتأكيد على التربية من الناحية النفسية التي تجعل الطفل يستجيب إلى المؤثرات ذات الطابع الجمالي المحيط به . وكذلك تدريب الطلاب على تنمية الجانب الإبداعي لتنفيذ الوسائل لتقديم المعلومة الصحيحة لطفل الروضة.
8 | EPSY100 | علم النفس العام | 02 | عام |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك.
9 | EPSY101 | أصول التربية | 02 | عام |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع.
10 | KN100 | مقدمة في رياض الأطفال | 03 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بنشأة رياض الأطفال والتعرف على الأهمية التربوية لمرحلة ما قبل المدرسة والتعرف على تطور الاهتمام بتربية الطفولة ورعايتها ، تعريف الطلاب بالمبادئ والأسس التي يقوم عليها تعليم رياض الأطفال ، وتعريفهم على نشأة رياض الأطفال وآراء بعض العلماء التربويين الذين لهم دور في تأسيس رياض الأطفال ، تعريف الطلاب بمعرفة المتطلبات التربوية وخصائص نمو طفل ما قبل المدرسة.
'2الفصل الثاني
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | KN105 | مقدمة في علم النفس الاجتماعي | 02 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمادة علم النفس الاجتماعي وفروعه وتطبيقاته في الحياة، وبالمؤسسات الاجتماعية الموجودة في المجتمع وكيفية الاستفادة منها، وأساليب التنشئة الاجتماعية السوية وكيفية تطبيقها داخل الأسرة، بالإضافة إلى تعريف الطالب بأساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية وكيفية القضاء عليها.
2 | KN106 | اتجاهات حديثة في رياض الأطفال | 02 | إجباري | KN100 |
التعرف على معنى رياض الأطفال وأهدافها والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في رياض الأطفال والتعرف على أبنية وتجهيزات رياض الأطفال والتعرف على المهام والأدوار التي تقوم بها معلمة الروضة.
3 | KN104 | مدخل إلى الموسيقى | 02 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى إدراك الطالب أهمية دور الموسيقى لرياض الأطفال ومعرفة أثر الموسيقى في النمو المتكامل لشخصية طفل الروضة واكتساب بعض المهارات كالقراءة والكتابة الموسيقية والتعرف على أهم المبادئ والقواعد الموسيقية التي يمكن الاستفادة منها في عملية التدريس .
4 | EPSY201 | طرق تدريس عامة | 02 | عام | EPSY101 |
5 | AR102 | دراسات قرآنية 2 | 02 | متطلبات الجامعة |
يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.
6 | AR104 | اللغة العربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.
7 | EPSY200 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | EPSY100 |
يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
8 | EN101 | لغة إنجليزية 2 | 02 | متطلبات الجامعة |
يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات.
9 | CS101 | حاسوب 2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 |
مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.
'3الفصل الثالث
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY202 | أسس مناهج | 02 | عام | EPSY200 |
يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها. وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.
2 | KN203 | علم نفس اللعب | 02 | إجباري | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أهمية اللعب في حياة طفل الروضة ووظائفه والفوز في أهم أنواع اللعب المستخدمة في الرياض والتعرف على طرق العلاج النفسي باللعب والتعرف على العلاقة بين اللعب ومتغيرات أخرى هامة.
3 | KN202 | تربية بيئية | 02 | إجباري | KN105 |
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الأطفال على اكتساب الوعي والحس بمكونات البيئة التي يعيشون فيها والمشكلات المرتبطة بها واكتساب الأطفال القيم والاتجاهات الإيجابية نحو حماية البيئة وتنميتها بقصد إعداد جيل واع ببيئته والمعرفة تتم من خلال إتاحة الفرصة التعليمية للأطفال لاكتساب خبرات متنوعة والتزود بفهم أساسي من البيئة التي يعيشون فيها ومشكلاتها والمشاركة النشطة وتتم من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للقيام بدور إيجابي في حل مشكلات البيئة ذات التأثير على حياتهم ومستقبلهم والتي تتطلب تضافر الجهود لمواجهتها.
4 | KN201 | علم نفس الطفولة | 02 | إجباري | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مراحل الطفولة والعوامل المؤثرة في نمو هذه المرحلة ، التعرف على خصائص كل مرحلة من مراحل الطفولة ، الجسمية ، العقلية، الاجتماعية، الانفعالية. والتعرف على المشاكل التي تصاحب هذه المراحل وأسبابها والحلول لعلاج هذه المشاكل.
5 | KN200 | إدارة رياض الأطفال | 02 | إجباري | KN106 |
إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة العامة والتعليمية والمدرسية وإدارة الروضة وإدارة الصف ، أن تكون لدى الطالب خلفية عن تطور الفكر الإداري ، أن يذكر الطالب العمليات الإدارية ومفهوم كل منها ، أن يعلل الطالب الأهمية الخاصة لإدارة الروضة عن بقية المراحل، أن يدرك الطالب دور التفتيش التربوي وأهدافه ، أن يتعرف الطالب على المواصفات الشخصية والفنية لمدير الروضة ، أن يدرك مهام مدير الروضة وأن يكتسب مهارة إدارة الصف.
6 | AR105 | اللغة العربية 3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.
7 | EPSY203 | علم نفس تربوي | 02 | عام | EPSY100 |
المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها،1.التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4.التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
'4الفصل الرابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | AR106 | اللغة العربية 4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .
2 | EPSY302 | قياس وتقويم | 02 | عام | EPSY200 |
يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.
3 | EPSY301 | طرق بحث | 02 | عام |
يهدف المقرر إلي فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية.
4 | KN204 | ثقافة طفل الروضة | 02 | إجباري | KN106 |
الهدف من تدريس المادة هو تزويد الطلبة بمفهوم الثقافة، وثقافة الطفل خاصة، وتعريفهم بمصادر ووسائل الثقافة وأثرها في بناء شخصية الطفل ودور الأسرة والمدرسة والمجتمع في ثقافة الطفل، ومدى تأثير التربية الإسلامية في بناء ثقافة الطفل وتنشئته التنشئة السليمة.
5 | KN205 | مشكلات سلوكية لطفل ما قبل المدرسة | 02 | إجباري | KN201 |
الهدف من تدريس المادة هو تزويد الطلبة بمعرفة أهم المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية التي تواجه بعض أطفال ما قبل مرحلة الدراسة وكيفية التعامل مع هذه الشريحة وأهم الطرق الوقائية والعلاجية لهذه الاضطرابات السلوكية.
6 | KN206 | أطفال ذوو احتياجات خاصة | 02 | إجباري | KN201 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم التربية الخاصة وكذلك الإلمام بالمسار التاريخي لتطور التربية الخاصة، وإكسابهم المفاهيم الأساسية من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائص كل فئة وكذلك تعريفهم بطرق قياس وتشخيص كل فئة من فئات التربية الخاصة.
7 | KN207 | فروق فردية لطفل ما قبل المدرسة | 02 | إجباري | KN106 |
يهدف المقرر إلي إكساب الطلاب وإلمامهم بموضوعات القدرة العقلية والفروق الفردية ، والعوامل التي تؤثر في الفروق الفردية، وتعريفات الذكاء والتنظيم العقلي وعلاقتها بالذكاء ، ثم التعرف علي المتفوقين عقليا ، وسبل اكتشافهم ، و المعايير التي تستخدم لاكتشاف المتفوقين عقليا ثم التعرف علي المستويات العقلية المعرفية وأوجه التفكير لدى الأطفال.
'5الفصل الخامس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | KN303 | مهارات أساسية للتربية البدنية | 03 | إجباري |
التعرف على مادة التربية البدنية وطرق تدريسها والتعريف بمدرس التربية البدنية ودوره في العملية التعليمية وواجباته ومسؤولياته والاطلاع على مكونات اللياقة البدنية وتعريف الطالب المعلم بأهمية التربية الحركية ومراحل النمو وغيرها.
2 | KN304 | تصميم برامج رياض الأطفال | 02 | إجباري | KN204 |
يهدف المقرر إلى تمكين الطالبات من معرفة أسس بناء برامج رياض الأطفال وأنواع البرامج المختلفة والأسس الفلسفية والتربوية التي تستند عليها هذه البرامج.
3 | KN302 | علم نفس الأطفال الموهوبين | 02 | إجباري | KN206 |
التعرف على معنى الموهبة ، الطفل الموهوب، والتعرف على المؤشرات والدلائل على وجود الموهبة لدى الأطفال والتعرف على مشكلات الطفل الموهوب وكيفية التغلب عليها .
4 | KN301 | مبادئ التصميم الزخرفي | 03 | إجباري | KN101 |
دراسة مبادئ وأساليب وقواعد التصميم الزخرفي واكتساب بعض المهارات والأساليب التطبيقية المتعلقة بالعناصر والمبادئ الزخرفية للوصول بالطالب إلى مرحلة الاستفادة منها في الحياة العلمية، والإعداد للقدرة على التكوين الزخرفي الصحيح وتنمية القدرة الابتكارية للطالب والتعريف بمفهوم التصميم الزخرفي وعلاقته بالتصاميم في الطبيعة.
5 | KN300 | تطوير اللغة والتفكير لدى الطفل | 03 | إجباري | KN201 |
يهدف المقرر إلى التعرف على التطور العقلي المعرفي واللغوي لدى الطفل منذ الولادة إلى مرحلة الطفولة الوسطى، أي المرحلتين قبل وبعد مرحلة الروضة، التعرف على مظاهر النمو والعوامل المؤثرة فيه ، وتفسير النمو العقلي المعرفي حسب رأي العلماء (بياجيه ، جلفورد)، يتعرف الطالب على أنواع التفكير ومستويات العمليات العقلية، تعريف الطلبة بدور الروضة وأهميتها في تطوير المعرفة واللغة لدى الطفل قبل دخوله المدرسة.
6 | EPSY303 | وسائل تعليمية | 02 | عام | EPSY100 |
يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.
'6الفصل السادس
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | EPSY401 | صحة نفسية | 02 | عام | EPSY302 |
يهدف مقرر الصحة النفسية إلى: 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2.إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي ..3 تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.
2 | KN305 | إعداد الطفل للقراءة والكتابة | 02 | إجباري | EPSY201 |
تعريف الطالب بمفهوم القراءة وأهميتها ووظيفتها للفرد والمجتمع، تعريف الطالب بأنواع القراءة ، تعريف الطالب بطرق تعليم الطفل القراءة، تزويد الطالب بمفهوم الكتابة ومراحل تعليم الطفل الكتابة.
3 | KN306 | طرائق تدريس خاصة | 02 | إجباري | EPSY202 |
تعريف الطالب بأسس النشاط وعناصره، تعريف الطالب باستراتيجيات التدريس الحديثة المناسبة لرياض الأطفال، تعريف الطالب بكيفية التخطيط المناسب وتطبيق هذه الاستراتيجيات.
4 | KN307 | صعوبات التعلم | 02 | إجباري | EPSY202 |
التعرف على صعوبات التعلم من الجانب الطبي والأكاديمي والتعرف على أهم صعوبات التعلم الإنمائية وطرق علاجها والتعرف على أهم صعوبات التعلم الإبداعية وطرق علاجها.
'7الفصل السابع
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | KN400 | تطبيقات تدريسية | 02 | إجباري | KN306 |
يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب على كيفية إنتاج الوسائل التعليمية ، وتدريبهم على كيفية التخطيط للأنشطة داخل الروضة ، وتدريبهم على عرض هذه الأنشطة.
2 | KN401 | التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال | 02 | إجباري | KN205 |
تعريف الطالب بأهداف الخدمة النفسية من حيث النشأة والتطور ودور الأخصائي النفسي في إرشاد أطفال الروضة وتعليمهم القيم والمثل العليا ومعرفة وسائل جمع المعلومات في الخدمة النفسية.
3 | KN402 | تنمية المفاهيم العلمية | 02 | إجباري | EPSY200 |
يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من فهم المقصود بمصطلح "المفهوم" وكيفية إكسابه لطفل ما قبل المدرسة، تعريف الطلاب بالعوامل المؤثرة فيه والعمليات النفسية المعرفية التي تساعد تكونه لدى الطفل، التعريف بمستويات نمو المفهوم وأنواعه ، التعريف بدور المعلمة في مرحلة رياض الأطفال وإكساب المفاهيم العلمية.
4 | KN403 | مهارات التواصل | 02 | إجباري | KN300 |
التعرف على مهارات التواصل عند طفل الروضة وتسهيل التعامل مع هذا الطفل ، والتعرف على وسائل الاتصال المستخدمة وأنواعها وطبيعتها، وعلى أهم المشكلات والمعيقات المؤثرة سلبا على عملية الاتصال التربوي وكيفية التغلب عليها.KN
'8الفصل الثامن
رقم | الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1 | KN404 | اختبارات ومقاييس الطفولة | 03 | إجباري | EPSY302 |
التعرف على معنى الاختبار النفسي وأهميته والشروط التي يجب أن تتوفر عند تطبيق الاختبار والتعرف أيضا على مواصفات الاختبار الجيد وأنواع الاختبارات النفسية.
2 | KN405 | حقوق الطفل في المجتمع الليبي | 02 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة ببعض المفاهيم حول رعاية الطفولة وأهميتها وكذلك حول مفهوم الرعاية البديلة للطفولة ومؤسساتها ، إضافة إلى توعية الطلبة بالتشريعات المحلية والعربية والدولية لحقوق الأطفال.
3 | KN407 | مشروع التخرج | 04 | إجباري |
يهدف هذا المقرر إلى إلمام المتعلم بطرق البحث العلمي وكيفية تطبيق البحث في مجاله مع استخدام الاختبارات والمقاييس المناسبة للبحث الذي يصممه الطالب في الفصل الأخير من دراسته العلمية. ويختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
4 | EPSY402 | تربية عملية | 04 | عام |
الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الاطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.