د. البشيرالقرقوطي

قسم التربية وعلم النفس كلية التربية - طرابلس

الاسم الكامل

د. البشير الهادي محمد القرقوطي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

البشير القرقوطي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المرحلة العامة بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد البشير القرقوطي بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2015-10-10 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

المؤهلات

دكتوراة

مناهج وطرق تدريس
جامعة طرابلس
10 ,2012

ماجستير

مناهج وطرق تدريس
جامعة المرقب
9 ,2005

بكالوريوس

اجتماع وهندسة اجتماعية
الجامعة المفتوحة
7 ,1994

الخبرة

عضو بلجنة تطوير كليات التربية خلال العام الجامعي - وزارة التعليم العالي

عضو لجنة
2021 - 2021

عضو بلجنة تطوير التعليم العام في ليبيا في ليبيا خلال العام - المركز الوطني للتخطيط

عضو لجنة
2021 - 2022

- عضو اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الثاني للمعلمين تاجوراء - وحدة أوقاف تاجوراء

عضو لجنة علمية
2019 - 2019

عضو بلجنة التربية الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم - اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم

عضو لجنة
2017 - 2018

عضو اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الأول للمعلمين تاجوراء - مراقبة تعليم تاجوراء

عضو لجنة علمية
2017 - 2017

تقييم العديد من البحوث المقدمة للترقيات العلمية من مختلف الجامعات الليبية - الجامعات الليبية

عضو لجنة
2017 - 2022

- تقييم ومراجعة العديد من الكتب المقدمة للنشر. - الجامعات الليبية

عضو لجنة
2017 - 2022

الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه - الأكاديمية الليبية

اشراف
2016 - 2019

العمل مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس من (مطلع 2014 إلى نهاية2018) - كلية التربية طرابلس

مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس بالكلية
2014 - 2018

رئيس قسم التربية وعلم النفس - جامعة المرقب / كلية التربية ترهونة

رئيس قسم
2009 - 2013

المنشورات

المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص بليبيا ودورها في تعزيز فرص التعلم من أجل التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس )معهد طرابلس للعلوم الطبية نموذجاً(.

المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص بليبيا ودورها في تعزيز فرص التعلم من أجل التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس )معهد طرابلس للعلوم الطبية نموذجاً(. الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص بليبيا في تعزيز فرص التعلم من أجل التنمية المستدامة، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) كأداة لجمع البيانات من عينة التي بلغت (30) عضو هيئة تدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور المعاهد العليا للتعليم التقني الخاص في ليبيا كان بدرجة عالية في كل المجالات :( التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع)، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه تلك المعاهد، وتكشفت الدراسة ايضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في مجالاتها كافة. كما أوصت الدراسة بوضع استراتيجية وطنية شاملة للتعليم الخاص، بمشاركة ودعم القيادة السياسية لوضع السياسات التعليمية العامة للدولة للتحقيق التعليم من أجل التنمية المستدامة. الكلمات المفتاحية: المعاهد التقنية العليا - التنمية المستدامة– التعليم الخاص.
Fathi Mohamed Madi , Albasher Alhadi Alkrkoti(12-2021)


مدى تضمين كتب الاجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة

الملخص: هدفت البحث إلى معرفة مدى تضمين كتب الاجتماعيات للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا لأبعاد التنمية المستدامة، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى بواسطة استمارة للتحليل تضمنت ثلاثة مجالات رئيسة و(31) مجالاً فرعياً باعتماد اسلوب الفكرة كوحدة للتحليل ، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن كتاب الجغرافيا جاء في المرتبة الأولى من حيث تضمنه لمجالات التنمية المستدامة بنسبة (55.20%)، وكتاب التاريخ في المرتبة الثانية بنسبة (25.30%)، وجاء كتاب التربية الوطنية في المرتبة الثالثة بنسبة (19.50%)، وجاء البعد الاقتصادي بنسبة (55.84%)في المرتبة الأولى من بين الابعاد الثلاثة للتنمية المستدامة التي تناولها محتوى الكتب المحللة والبعد الاجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة (33.77%)، والبعد البيئي قي المرتبة الثالثة بنسبة (10.39%)، وأوصى الباحثان بضرورة إعادة النظر في كتاب التربية الوطنية والعمل على تحديثه وتضمينه لقضايا التنمية المستدامة، والتركيز على تضمين البعد البيئي من ابعاد للتنمية المستدامة ضمن محتوى كتب الاجتماعيات. الكلمات المفتاحية: كتب الاجتماعيات – الصف التاسع – التنمية المستدامة.
Bashir Elhadi M. Algrgotti, (3-2021)
موقع المنشور


مستوى جودة الخدمات التعليمية بكليات التربية

عنوان البحث : مستوى جودة الخدمات التعليمية بكليات التربية. الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم طالبات كلية التربية طرابلس لجودة الخدمات التعليمية المقدم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اعتماد مقياس جودة الخدمات التعليمية كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت(150) طالبة، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم الطالبات لجودة الخدمات التعليمية كان متوسطاً في جميع أبعاده، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اراء طالبات عينة الدراسة وفقاً للتخصص، والمستوى التعليمي. الكلمات المفتاحية : التعليم العالي – كليات التربية –الخدمات التعليمية
البشير الهادي محمد القرقوطي(3-2018)


أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا

أهمية إدارة التغير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) كأداة لجمع البيانات من عينة التي بلغت (34) مشرف تربوي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي كانت بدرجة عالية في المجال الإداري، والمجال البشري، وبدرجة منخفضة في المجال التكنولوجي ، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني، وأظهرت ايضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في مجالاتها كافة. وأصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إدارة التغيير بالمؤسسات التعليمية وإشراك كافة المستويات الإدارية المختلفة في عملية التغيير بما يكفل التفاعل مع تغيرات البيئة الجديدة الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير – الإشراف التربوي التقليدي – الإشراف التربوي الالكتروني.
البشير الهادي القرقوطي(4-2022)


تأثير الصراعات والنزاعات على الموارد البشرية

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الصراعات على الموارد البشريةً،- ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اعتماد (الاستبيان) كأداة لجمع البيانات من عينة التي بلغت (293) أسرة منها : (133) اسرة مقيمة، و( 160 ) اسرة نازحة، وأظهرت نتائج الدراسة أن تأثير النزاعات والصراعات على الاسر المقيمة كانت بدرجة كبيرة في جميع أبعاد الدراسة، وعلى الأسر النازحة بدرجة متوسطة، كما أوصت الدراسة بأن يتنبه اطراف النزاع في ليبيا إلى خطورة الموقف وانعكاساته الوخيمة على الفرد والأسرة، والجنوح للسلم والحوار وتغليب مصلحة الوطن وتلبية رغبات المواطن الليبي.. الكلمات المفتاحية : التنمية المستدامة– الصراعات –التنمية البشرية
البشير الهادي القرقوطي(3-2021)


دراسة تقويمية لمباني كليات التربية في ضوء معايير الجودة

تهدف الدراسة للتعرف على واقع المباني التعليمية بكليات التربية في ضوء معاييرا لجودة، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (70) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (10) كليات بنسبة (67%) من إجمالي (15) كلية، وأظهرت النتائج أن القاعات الدراسية مطابقة لمعايير الجودة إلا أن أرضيتها من بلاط غير مانع للصوت والرطوبة وأن جدرانها لا تعزل الحرارة وكذلك افتقارها لأجهزة التكييف المناسبة. كما أظهرت النتائج عدم توفر القاعات والساحات الخاصة بالأنشطة غير الصفية بصورة كافية: صالات لممارسة الأنشطة الرياضية، والمكتبة المدرسية، والمسارح وكذلك الملاعب الرياضية المختلفة، وأن الوسائل والتجهيزات والمعامل بوضعها الحالي غير ملائمة، وعدم توفر حجرات الخدمات العامة بصورة كافية.
bashir alhade m (1-2015)


نحو استراتيجية واقيعية لأندماج الفئات الخاصة في المدارس العادية

أن الأساليب التربوية لدوي الاحتياجات الخاصة تشغل مجالًا مهمًا من مجالات التفكير الحديث. لذلك تهدف الورق إلى تنبيه المسؤولية والمعلمين وأولياء الأمور والمهتمين بهذه الشريحة إلى أمرين: الأول: المسؤولية التربوية والوطنية الخطيرة الملقاة على عواتقهم. الثاني: إمكانية استخدام غرف المصادر لنجاح الدمج داخل المدارس العادية.
bashir alhade m(1-2017)


جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم

تهدف الدراسة للتعرف على جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (11) معلمة بنسبة (68%) من إجمالي (17) معلمة، وأظهرت النتائج أن استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية محدود جدًا. كما أظهرت النتائج عدم توفر التقنيات التعليمية بمدارس عينة الدراسة بصورة كافية، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات في التدريس.
BASHIR ELHADE M, نفيسة ساسي ابوالقاسم جالوتة(1-2017)


اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس نحو إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج الكلية

تهدف الدراسة للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس نحو إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج الكلية ، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (24) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (100) عضو هيئة تدريس بنسبة (83%) من إجمالي (120) عضو هيئة تدريس ، وأظهرت النتائج وعي عينة الدراسة بأهمية هذا النوع من التعليم. كما أظهرت النتائج اقتصر توظيف عينة الدراسة في استخدام الحاسوب، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام هذا النوع من التعليم
BASHIR ALHADE M(1-2017)


أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا

أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا The Importance of Change Management in Strengthening Electronic Supervision in Light of the Corona Pandemic د. البشير الهادي القرقوطي د. فتحي محمد مادي bashir_1722011@yahoo.com 0917355237 fthymady85@gmail.com 0927411416 أعضاء هيئة تدريس كلية التربية طرابلس . جامعة طرابلس. طرابلس. ليبيا الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت 34 مشرف تربوي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي كانت بدرجة عالية في المجال الإداري، والمجال البشري، وبدرجة منخفضة في المجال التكنولوجي، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في كافة مجالاتها. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إدارة التغيير بالمؤسسات التعليمية وإشراك كافة المستويات الإدارية المختلفة في عملية التغيير بما يكفل التفاعل مع تغيرات البيئة الجديدة. الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير – الإشراف التربوي التقليدي – الإشراف التربوي الالكتروني.
فتحي محمد مادي العباني, البشير الهادي محمد القرقوطي(4-2022)