قسم هندسة الطيران

المزيد ...

حول قسم هندسة الطيران

أُنشئ قسم هندسة الطيران مع بداية السنة الدراسية 1975-1976م كجزء من الكلية للقيام بتأهيل المهندسين في مجالات هندسة الطيران بهدف الاعتماد على العناصر الوطنية في هذا المجال التقني المتقدم، ويتولى تسيير البرنامج العلمي والبحثي بالقسم أكثر من 20 عضو هيئة تدريس في تخصصات مختلفة.

حقائق حول قسم هندسة الطيران

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

17

المنشورات العلمية

18

هيئة التدريس

380

الطلبة

487

الخريجون

البرامج الدراسية

بكاليوريوس هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل
ماجستير هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم هندسة الطيران

يوجد بـقسم هندسة الطيران أكثر من 18 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أحمد عبدالسلام محمد المخلوفي

التعليم والمؤهلات:
• بكالوريوس الهندسة من كلية الهندسة – جامعة طرابلس.
• ماجستير الهندسة من كلية الهندسة – جامعة طرابلس.

البحوث المنشورة:

1. “The development of engineering education to meet the needs of the community”, Saleh R. Gashoot and Ahmad A. Al-Makhloufi, Third forum on engineering education, Building partnership with government, industry and society, Sharjah, United Arab Emirates, 14-15 October 2003. [In Arabic Language].
2. “Studying the effect of the shape on the performance of the Darrieus rotor”, Ali M. Elmabrok and Ahmad A. Al-Makhlufi, World renewable energy and environment conference (2006 Tripoli-Libya)
3. “Evaluation of Fuzzy Model Reference Learning Control for Yaw angle control”, Ahmad A. Makhlufi, Abdulhamid A. Ghmmam, and ATahir EL Hashan, International ICASAT2007 conference, Tripoli-Libya, Apr. 2007.
4. “Buckling of plates on a foundation with different types of sides support”, Dr. Ali N. Suri, Ahmad A. Al-Makhlufi, ICMAE 2013: International Conference on Mechanical and Aerospace Engineering, Bangkok, Thailand, December, 24-25, 2013.
5. “Local buckling of web-core and foam-core sandwich panels”, Dr. Ali N. Suri, Ahmad A. Al-Makhlufi, ICAMAME 2014: XII International Conference on Aerospace, Mechanical, Automotive and Materials Engineering, Dubai, UAE, April, 8-9, 2014.
6. “Aircraft Motion Simulation in Time Domain- A Useful Tool in Flight Mechanics”, Abdulhamid A. Ghmmam and Ahmed A. Makhlufi, ICEER2014-McMaster; International Conference on Engineering Education and Research, Hamilton, Canada, August 24-26, 2014.
7. Abdulhamid A. Ghmmam, Saad E. Issa and Ahmed A. Makhlufi, “Training Aircraft Design and Development Program: Towards Technology Transfer”, International Conference on Mechanical and Aerospace Engineering; ICMAE 2017, Toronto, Canada, May 29-30, 2017.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم هندسة الطيران

Investigating the elastomechanical properties of stiffened panels used in airframes, ships and ballistics

not exist
Saleh R. Abdussalam Gashoot, Sabra F. Girgis(12-1991)
Publisher's website

Experimental study of fracture toughness and fracture energy in composite materials

Not exist
Saleh R. Abdussalam Gashoot, M.L.Ayari(5-1998)
Publisher's website

INFLUENCE OF GEOMETRICAL VARIABLES OF DARRIEUS ROTOR ON ITS PERFORMANCE

تتسم المروحة الهوائية من النوع المعروف بإسم Darrieus بمميزات من بينها البساطة في تصميم الدوار و موقع المُولِّد فضلا عن البساطة في تصميم أي منظومة تحكم تحتاجها. و حيث أن الدوار يعتبر المسؤول الرئيس على إستخلاص طاقة الحركة الكامنة في الريح، عليه فإنه من المنتظر بكل تأكيد أن يكون لخصائص الشكل الهندسي لهذا الدوار أثر ملحوظ على أدائه و بالتالي على أداء المروحة بوجه عام. وقد تم في إطار هذه الرسالة دراسة تأثير خصائص الشكل التالية: عدد ريش الدوار، نسبة وتر الريشة إلى نصف قطر الدوار، نسبة الصلادة، و نسبة إرتفاع الدوار إلى قطره. كما تم أيضا دراسة تأثير قيمة رقم رينولدز على أداء الدوار. أسِّست الدراسة على إستخدام نموذج رياضي يدعى "Multiple Streamtube" و مقطع ريشة من نوع "NACA0012" كما أعدت النتائج النهائية في هيئة مخططات بيانية توضح كلا من معامل العزم و معامل القدرة كدالة فيما يسمى بالسرعة الطرفية النسبية. Abstract Darrieus wind turbines offer a number of advantages such as simplicity of design of structure, generator, and any control system. With the rotor being the direct means of extracting kinetic energy from the wind, its particular geometry must undoubtedly have a great effect on the overall performance of the turbine. The rotor geometrical parameters investigated in this study were: number of blades, chord to radius ratio, solidity, height to radius ratio. Moreover, the effects of Reynolds number were also included. The analysis was based on the use of a multi streamtube model and NACA0012 rotor-blade profile. Results are presented in the form of power and torque coefficients as functions of tip-speed ratio.
هشام إبراهيم أبوسنوقة (2010)
Publisher's website