قسم هندسة الطيران

المزيد ...

حول قسم هندسة الطيران

أُنشئ قسم هندسة الطيران مع بداية السنة الدراسية 1975-1976م كجزء من الكلية للقيام بتأهيل المهندسين في مجالات هندسة الطيران بهدف الاعتماد على العناصر الوطنية في هذا المجال التقني المتقدم، ويتولى تسيير البرنامج العلمي والبحثي بالقسم أكثر من 20 عضو هيئة تدريس في تخصصات مختلفة.

حقائق حول قسم هندسة الطيران

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

17

المنشورات العلمية

18

هيئة التدريس

380

الطلبة

487

الخريجون

البرامج الدراسية

بكاليوريوس هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل
ماجستير هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم هندسة الطيران

يوجد بـقسم هندسة الطيران أكثر من 18 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. علي محمد امحمد المبروك

علي الرابطي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة الطيران بكلية الهندسة. يعمل السيد علي الرابطي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2008-04-20 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم هندسة الطيران

on the dynamical behavior of a cantilever beam of variable length

Not exist
Saleh R. Abdussalam Gashoot, A.K.Misra(7-2003)
Publisher's website

Influence of Input Velocity Data on Wind Energy Potential Estimation

يعتمد البدء في إقامة مشروع لطاقة الرياح في موقع ما على تقدير الطاقة المحتمل إنتاجها هناك. ولعل من أهم البيانات المدخلة للوصول إلى هكذا تقديرات هي سرعة الرياح في الموقع. من المعروف أن الغرض الأساس من بيانات سرعات الرياح التي يقوم برصدها المركز الوطني للأرصاد الجوية كل ثلاثة ساعات هو استخدامها في مجال التنبؤات الجوية. وحيث أن سرعات الرياح تعد دالة قوية في الزمن، عليه فإن طول الفترة الزمنية ( 3 ساعات) بين كل رصدتين متتاليتين قد يكون له تأثير مباشر على تقديرات طاقة الرياح المحتملة. وقد تم في إطار هذه الدراسة تحديد ما إذا كان استخدام بيانات سرعة الرياح الذي قام برصدها المركز في موقع محدد يؤدي إلى الحصول على تقديرات صحيحة لطاقة الرياح المحتملة هناك. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن طاقة الرياح المرتقب إنتاجها سنويا استنادا إلى بيانات سرعة الرياح الذي قام برصدها المركز تقل بنسبة تصل إلى 22% عن نظيرها عند استخدام رصدات لسرعة الرياح في صورة متوسط لكل عشرة دقائق تم الحصول عليها من الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة. Abstract The decision to establish a wind energy project at a site depends, among other things, on the estimated energy expected to be produced there. Among the important input data for reaching such estimate is wind speed data at the site. The wind velocity data available from the National Center for Meteorology (NCM) come in the form of 3-hourly readings or measurements. This data is essentially collected for climatology purposes. It is well known that wind velocity is a strong function of time. Due to this functional relationship, it is expected that the above 3-hour readings will have an effect on the estimated wind energy yield. It was therefore sought in this study to determine whether the use of wind speed data from NCM in the 3-hour format at a certain site would or would not lead to correct estimates of expected wind energy yield there. Results of this study indicate that the annual expected wind energy yield based on the NCM data is lower by up to 22% than the corresponding value based on the 10-minutes average wind velocity data made available by the Renewable Energy Authority of Libya.
تركية محمد موسي (2015)
Publisher's website

Performance and Some Structural Aspects on the Design Pulse Detonation Engine

تهدف الدراسة في هذا المشروع إلي تطوير نموذج تحليلي أحادي البعد يدرس دورة واحدة لمحرك التفجير النابض (PDE). النموذج مبني أساسا على قيم الضغط عند جدار أنبوب التفجير. وقد تمت المقارنة مع بعض النتائج النظرية الموجودة في أحد المراجع لغرض تقييم والتحقق من نتائج النموذج الحالي.معاملات الأداء والتي تشمل، نسبة صرف الوقود، وحدود التردد، ونسبة الوزن إلي قوة الدفع، تم حسابها في نطاق ضروف التشغيل المقترحة. أما الجوانب الإنشائية والتي تتضمن، إجهاد الخضوع، ووزن المحرك، وسرعة تردد الموجة، تم حسابها لغرض تحديد الإطار العام للتصميم المبدائي للمحرك. تم أستخدام الإكسل (Excel sheet) في برمجة النموذج الرياضي في هذا المشروع حيت تم تصميم حاسبة أستخدمت في إيجاد المعاملات التصميمية.لغرض الأعمال المستقبلية فقد تم وضع الإطار المبدائي للمحرك من ناحية الأداء والعوامل الأنشائية. Abstract The objective of the present work is to develop a general one-dimensional analytical model for the impulse of a single cycle pulse detonation engine (PDE). The model is based on the history of pressure at the thrust surface of the detonation tube. The model is validated against theoretical results that obtained in the literature.Performance parameters include, thrust specific fuel consumption, frequency limits, and thrust to weight ratio have been estimated over a range of operating conditions. The structural aspects, such as yield stress, engine weight, and flexural wave are also considered and obtained in this work.The calculation routines are ideally suited to excel programs sheet calculator, and hence the designed model has been laid out according to this calculator outputs.For further work, preliminary design study is identified for both performance and structural aspects.
عبدالحكيم ميلاد القموني (2010)
Publisher's website