التدريب

المزيد ...

حول التدريب

تأسس قسم التدريب بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بالكلية والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم تحت مسمى (التدريب) والذي ضم اغلب الأقسام العملية السابقة مثل(قسم الألعاب وقسم الميدان والمضمار وقسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز وجزء من قسم العلوم النظرية التخصصية) ليصبح من الأقسام الرائدة التى تجمع بين الجانب النظري والتطبيقي كما أستقبل القسم الدفعة الأولى تحت هذا المسمى لأول مرة بالعام الجامعي 2008 – 2009 م.

حقائق حول التدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

47

المنشورات العلمية

63

هيئة التدريس

455

الطلبة

213

الخريجون

من يعمل بـالتدريب

يوجد بـالتدريب أكثر من 63 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. اسامة محمد عبدالسلام القماطي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في التدريب

تأثير تنمية بعض القدرات البدنية الخاصة على مستوي دقة التصويب من القفز لأشبال كرة السلة بنادي المروج (13-15)سنة

ان السعي الدؤوب والمستمر للارتقاء بالمستويات الرياضية للوصول الى القمة في البطولات المحلية والدولية يعتمد على التخطيط السليم المعتمد على الاسلوب العلمي الصحيح وذلك من خلال عملية التدريب الرياضي، ويعتبر الاعداد البدني جزء أساسي من عملية التدريب الرياضي في جميع الرياضات فردية أو جماعية ومنها كرة السلة. ويشير أبو العلا عبدالفتاح (1997) أن التدريب الرياضي هو عملية مركبة تشمل بناء الاهداف والوسائل وطرق التدريب للوصول بالرياضي لقمة الاداء (2 :13). ويشير طارق عبد الرؤوف (1993) بأن الاعداد البدني من اهم مقومات النجاح في إظهار النشاط الحركي في صورة متكاملة لما له من تأثير فعال على تنمية الصفات و المتطلبات البدنية والحركية اللازمة لأى لاعب من قيام بأي نوع من أنواع النشاط الحركي (33:39). وتوضح ثناء عباس ابراهيم(1975) أن كرة ا لسلة من الألعاب الأكثر انتشارا و تحظى بقدر كبير من الاهتمام في العديد من دول العالم لما تمتاز به من أثارة ومتعة، ففيها تحاول الفرق إبراز قدراتها العالية بين الهجوم والدفاع لذلك فهي بحاجة لأن يكون لاعبيها على مستوى عالي من اللياقة البدنية ليستطيع أداء مهامهم بكفاءة (20: 37). ويشير أحمد أمين فوزى ومحمد عبدالعزيز سلامة (1986) ألي أن مهارة التصويب من القفز تتطلب درجة عالية من الدقة والتوازن علاوة على القدرة العضلية الخاصة بعضلات الرجلين وذلك للوثب لأعلى ما يمكن حتى يكون اللاعب قريباً من السلة (3: 125). Abstract The Persistence effort to reach higher athletic levels at both national and international scales depends on proper scientific planning which only comes from the process of athletic training. Consequently, physical preparation is inseparable from athletic training in all kinds of sports whether they were individual or team sports among which basketball. Abdulfatah (1997, 13) states that athletic training is a complex process which contains establishing the means and methodology for training to push the athlete to the top of his/her performance. Abdulraof (1993, 12:39) contends that physical preparation is an important resource to perform any physical motion in a perfect way since it has an impact in developing physical as well as kinetic requirements that a player needs to enable him/her in any physical activity. Ibrahim(5:37) holds the view that basket ball is a famous worldwide sport which has occupied the interest of a lot of spectators and viewers around the world because of the fun and the excitement it presents. Basketball is a competitive sport in which offence and defence is needed hence its players are required to be of high physical ability to perform effectively and adequately. Fawzie and Salama (1986, 1:125) state that jump shot require high degrees of both accuracy and balance nevertheless the muscular capability of the legs in order to jump as high as possible to get closer to the basket.
ابراهيم على موسي عبدالقادر (2013)
Publisher's website

اتجاهات الطلبة والطالبات نحو المناشط الترويحية الرياضية بجامعة طرابلس

تشهد المجتمعات البشرية .تطورا مذهلا نلاحظه ونلمسه عمليا في كل مظاهر مجالات الحياة وان هذا التطور السريع يتطلب من تلك المجتمعات استعدادا ثقافيا وعلميا واجتماعيا وصحيا لمواجهة العديد من المسئوليات التي من أهمها تربية وتوجيه ورعاية النشء والشباب ليكونوا جديرين بالحياة ، وصنع المستقبل و التكيف والتأقلم مع متطلبات ومستجدات هذا العصر والاتجاه هو استعداد عقلي وتنظيم نفسي لدى الفرد يسهم في تحديد الشكل النهائي لاستجاباته الصادرة نحو الأشياء من حيث القبول أو الرفض . ودراسة الاتجاهات تساعد بدرجة كبيرة علي فهم خصائص الإفراد ، وهو أمر أساسي لتوجهها لممارسه الأنشطة المختلفة بما يحقق للفرد النمو في الاتجاه الطبيعي المرغوب فيه وبذلك أصبحت مهمة الجامعة في هذا العصر ليست مقتصرة على التعليم والتحصيل العلمي و الإعداد المهني فحسب بل يجب أن تتعدى ذلك إلى تنمية بعض الجوانب الأخرى في شخصية الطالب والطالبة . الاجتماعية والنفسية والصحية .لأعداد الإنسان متكامل البناء عقلاً وروحا وجسدا ولأهمية ذلك التوجه نحو دراسة الاتجاهات الرياضية لدى الطلبة والطالبات بالجامعة ظهرت الحاجة إلى إجراء هذه الدراسة العلمية بعنوان " اتجاهات الطلبة والطالبات نحو المناشط الترويحية الرياضية بجامعة طرابلس ومراحله الدراسة الجامعية تمثل إحدى المراحل الهامة التي تهيئ وتعد الشباب علميا ومهنيا . فالشباب هم أمل ومستقبل كل امة ، كما يعتبر شباب الجامعة النواة الفاعلة في تطوير وتحديث المجتمع وتمثل المناشط الرياضية الترويحية داخل الجامعة جانبا أساسيا في حياة الطالب والطالبة الجامعية . اذا ما تم أعدادها وتنفيذها وفقا لرغباتهم واستعداداتهم والتى يمكن من خلالها تحقيق الاستثمار الأمثل لوقت فراغهم داخل الجامعة ومن خلال تواجد الباحثون بجامعه طرابلس وملاحظاتهما لاحظا أن ما يقدم من برامج ترويحية رياضية فهو قليل جدا ، وفي مناسبات محدودة ، وتستهدف فئات متميزة من الطلبة والطالبات في بعض المناشط الرياضية التنافسية بين الجامعات . كما لاحظا عزوف وعدم اهتمام من الطلبة والطالبات من ممارسة اى أنشطة رياضية داخل الجامعة وعدم الاهتمام والاستفادة من فوائد ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية داخل الجامعة ، تهدف الدراسة الى معرفة الاتى: 1- اتجاهات طلبة وطالبات كليات جامعه طرابلس نحو الأنشطة الترويحية الرياضية -الفروق في درجة الاتجاهات بين الطلبة والطالبات نحو الأنشطة استخدام المنهج الوصف لملاءمته لطبيعة البحث بلغت عينه الدراسة ( 1500 ) طالب وطالبة مثلث نسبة 6% من مجتمع الدراسة تم اختيارها عشوائياً من طلبة وطالبات كليات جامعه طرابلس بواقع ( 214 ) طالب وطالبة منهم ( 107 ) طالب و( 107 ) طالبة من كل كلية أدوت جمع البيانات الدراسات السابقة التي تناولت دراسة الاتجاهات والميول نحو الأنشطة الرياضية مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة الترويحية الرياضية من إعداد الباحثون في ضوء تحليل محتوى ومكونات الأنشطة الترويحية الرياضية ببعض المراجع العلمية ونتائج الدراسات المرتبطة وماً أسفرت عنه بعض المقابلات الشخصية مع بعض الخبراء والمهتمين بمجال الاتجاهات والاهتمامات نحو الأنشطة الترويحية الرياضية ، توصل الباحثون إلى إعداد وصياغة الصورة الأولى للمقياس التي تكونت من 33 عبارة . وقد تم عرضها على خبراء من المتخصصين في مجال علم النفس الرياضي وعلم الاجتماع وبدرجه الدكتوراه وقد اتفق الخبراء على صدق محتوى عبارات المقياس وكفاءتها لقياس الاتجاهات نحو الأنشطة الرياضية الترويحية في حدود محتوى مقياس الاتجاهات نحو المناشط الترويحية الرياضية ونتائج التحليل الإحصائي لاستجابات الطلبة والطالبات تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية : 1- بلغت نسبة اتجاهات طلبة وطالبات كليات جامعه طرابلس بصفة عامه نحو المناشط الرياضية (59.9%) . 2- تراوحت نسب اتجاهات طلبة وطالبات كليات جامعه طرابلس نحو المناشط الترويحية الرياضية من ( 58.1% إلى 62.3% ) حيث جاءت اتجاهات طلبة وطالبات كلية الفنون والإعلام في المرتبة الأولي بنسبة 62.3% ، تم كلية العلوم في المرتبة الثانية بنسبة 61.6% تم كلية الآداب بنسبة 60.4% في المرتبة الثالثة والمرتبة الرابعة اتجاهات طلبة وطالبات كلية الاقتصاد بنسبة 59.6 % تم كلية القانون بنسبة59.1 % تم كلية الهندسة بنسبة 58.1% تم كلية الزراعة في المرتبة الأخيرة بنسبة 58.1% . أظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الكليات ( الفنون والإعلام و الآداب ) أكثر ايجابية . و وضوح من كليات ( الزراعة ، الهندسة ، الاقتصاد ، القانون ) 3- النتائج أظهرت وجود اتجاهات سلبية لدى طلبة وطالبات كليات جامعه طرابلس بصفة عامه . التوصيات يجب الاهتمام بالمناشط الترويحية الرياضية داخل الجامعة إقامة ندوات ومحاضرات حول أهمية الترويح الرياضي والممارسة الرياضية ضرورة إعداد المتخصصين والشرفيين على الأنشطة الترويحية الرياضية بكليات جامعه طرابلس arabic 130 English 0
د. عمر علي سالم العياط -د.محمد علي عبد الرحيم - د. عادل سالم مفتاح الزيتوني (12-2009)
Publisher's website

مظاهر النمو الجسمي وعلاقته بالانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (غريان)

ظهرت محاولات كثيرة على مر العصور قام بها الأطباء والباحثين المهتمين بقياس جسم الإنسان لإيجاد الصفات المثلى للإنسان المتكامل. وتشير ليلى صلاح الدين (1981) عن أوائل المهتمين بشكل الإنسان مثل هيبوقراط وقدماء المصريين الذين وضعوا صفات مثلى لجسم الإنسان ليكون صاحب هذه الصفات الجسمانية مقياس تقارن به الأشكال الأخرى (57 :9). ويشير أحمد خاطر وعلى البيك (1978) لقد تطورت طرق القياس لجسم الإنسان حتى استخدمت الأجهزة الإلكترونية لتحديد قياسات وأبعاد جسم الإنسان التي يمكن عن طريقها على سبيل المثال قياس سمك طبقات الجلد وطبقات الدهن هذا بواسطة الموجات الصوتية ، كما أن أطوال العظام المختلفة يمكن قياسها بالأشعة السينية إلا أن هذه الطريقة غير سهلة لقلة الإمكانيات المتاحة. إن المعلومات الخاصة بمظاهر النمو والقياسات الجسمية تنعكس بصورة أو بأخرى في المجال التطبيقي على مستوى الأداء المهارى والرقمي لأنه من خلال التعرف والتحديد لبعض القياسات لتلاميذ هذه المرحلة. وفي ضوء المستويات الجسمية المثالية فإننا قد نستطيع أن نضع في متناول المدربين بعض المعلومات التي تجعلهم قادرون على الانتقاء من الناحية الجسمية للالتحاق بركب التقدم وتحقيق المستوى المطلوب والمرغوب في هذا النشاط.
المختار حسن المختار الشتيوي (2010)
Publisher's website