التدريب

المزيد ...

حول التدريب

تأسس قسم التدريب بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بالكلية والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم تحت مسمى (التدريب) والذي ضم اغلب الأقسام العملية السابقة مثل(قسم الألعاب وقسم الميدان والمضمار وقسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز وجزء من قسم العلوم النظرية التخصصية) ليصبح من الأقسام الرائدة التى تجمع بين الجانب النظري والتطبيقي كما أستقبل القسم الدفعة الأولى تحت هذا المسمى لأول مرة بالعام الجامعي 2008 – 2009 م.

حقائق حول التدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

47

المنشورات العلمية

63

هيئة التدريس

455

الطلبة

213

الخريجون

من يعمل بـالتدريب

يوجد بـالتدريب أكثر من 63 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد البهلول عطية العلوص

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في التدريب

القلق كحالة وكسمة وعلاقته بالإنجاز الرقمي للسباحين في بطولة الجماهيرية 2006 ف

إن رياضة السباحة تعد من الرياضات المهمة والأساسية في المسابقات الرياضية في المجال التنافسي، حيث تشير إلى تقدم الإنسان داخل الوسط المائي، ورياضة السباحة إحدى الرياضات التي تحقق تقدماً ملحوظاً في مجال البطولات وخير دليل على ذلك البطولات الأولمبية والعالمية، وما يحققه السباحون من أداء عالٍ لطرق السباحة، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين القلق كحالة وسمة بالإنجاز الرقمي للسباحين في مسابقات الزحف والصدر، والفروق في القلق كحالة وسمة بالإنجاز الرقمي للسباحين في مسابقات الزحف والصدر، واشتملت عينة البحث على السباحين المشتركين في بطولة الجماهيرية لسباحة المسافات القصيرة، وقد بلغ عدد أفراد العينة (38) سباحاً منهم (24) سباحاً في سباحة الزحف و(14) سباحاً في سباحة الصدر تم اختيارهم من فئتين (السباحين الكبار والأواسط) بطريقة الحصر الشامل، بالإضافة إلى (30) سباحاً كعينة استطلاعية لتقدير ثبات وصدق أداة البحث، وتم اختيارهم من التجربة الأولى التي أجريت قبل عينة البطولة، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق كحالة وكسمة والإنجاز الرقمي لسباحة الزحف وسباحة الصدر، ووجود فروق ذات دلالة معنوية بين سباحي الزحف والصدر في القلق كحالة وكسمة.
الشريف الهادي غبرة (2006)
Publisher's website

تأثير برنامج تدريبي مقترح للمهارات الحركية المركبة في كرة السلة على تحسين مستوى الأداء لفئة الآمال "13–16" سنة بمنطقة طرابلس

استهدفت الدراسة دراسة "تأثير برنامج تدريبي مقترح للمهارات الحركية المركبة في كرة السلة على تحسين مستوى الأداء لفئة الآمال 13 – 16 سنة بمنطقة طرابلس"، والهدف منها التعرف على كيفية وضع برنامج تدريبي للمهارات المركبة للمرحلة السنية قيد الدراسة، وكذلك تأثير التدريبات المهارية المركبة على مستوى الأداء المهاري الهجومي للاعبي كرة السلة، حيث تكونت عينة البحث من ناشئ كرة السلة تحت 16 سنة، والمسجلين بالإتحاد الليبي لكرة السلة للموسم الرياضي 2012/2013م، والبالغ عددهم 16 لاعباً، وقد استخدم المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة لإجراء التجربة الأساسية للدراسة .الاستنتاجات الخاصة باختبارات الأداءات المهارية المركبة، وطرق قياسها أمكن التوصل إلى اختبارات لهذه الأداءت وإمكانية استخدامها كأداة موضوعة لاختبار وتصنيف وتحسين أداء مثل هؤلاء اللاعبين ونسبة وتقييم أدائهم خلال فترات تدريب الموسم الرياضي. وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الأداء البدني والمهاري لعينة البحث.الاستنتاجات الخاصة بالبرنامج التدريبي . أظهر البرنامج التدريبي المقترح تأثيراً إيجابياً على تحسن المستوى المهاري لبعض الأداءات المهارية المركبة.المرحلة السنية قيد الدراسة مرحلة مناسبة لتنمية الأداءات المهارية المركبة.
عبد الرحمن عبد الرزاق عبد الله عبدو (2015)
Publisher's website

تقويم اتجاهات الابحاث والرسائل العلمية بكلية التربية البدنية .جامعة طرابلس

ان العلم هو مجموعة من المعارف والحقائق والمفاهيم المنظمة التى امكن التواصل اليها والتحقق من صحتها عن طريق استخدام الطرق او المناهج المناسبة والبحث العلمي يقصد به الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل الى معلومات او معارف وحيث ان الانسان هو جوهر التنمية ويمثل احد القطاعات التنموية المهمة والتى لها صلة مباشرة بتنمية القطاعات الاخرى ومما لاشك فيه ان البحث العلمي مهم ولكن ما يفوقه فى الاهمية هو عملية تطبيق نتائجه فى مجالات الحياة المختلفة بالمجتمع وخاصة الابحاث المحددة الاهمية لدى قطاعات المجتمع لذا يؤكد أمين الخولي وجمال الدين الشافعي (2000) بان المذاهب والاتجاهات المعرفية هي فكر فلسفي ينمو ويتطور مع تغير فلسفة المجتمع ومؤسساته (1 :144) بهذا يشير صلاح الدين علام (2000) بان الدراسة والبحث في حاجة ماسة الي ترشيد ينير الطريق في اختيار الموضوعات وقد يرجع علي عائق المؤسسة التعليمية المختصة في تحديد الخطوط العريضة والمستنبطة من اهداف المجتمع (3: 4،3) وبما أن كليات التربية البدنية هي جزء من مؤسسات المجتمع التي تهدف الي تحسين مستوى كفاءة الفرد العلمية والبدنية وتحقيق أهداف المجتمع وحيث ان البحث والدراسة هما نشاطان علميان هدفهما تقوية وتعزيز تلك الكليات العلمية الموجودة بالمجتمع اّلا إن العلوم الرياضية لم تؤدي الدور الذى كان عليها أن تلعبه بشكل كبير حتى تحقق التوازن المطلوب منها من خلال اقسامها المتعددة بهذا نجد إن الأبحاث والندوات العلمية تهدف دائما الي حل المشاكل التي قد تواجه الباحثون كلا في مجال تخصصه الأمر الذى يعزي بان البحوث والمؤتمرات والمجلات العلمية تعتبر ذات قيمة علمية فائقة من اجل تحقيق وتسهيل متطلبات تلك المجتمعات وضع خطة "استراتيجية " للبحوث العلمية بكلية التربية البدنية من خلال - التعرف علي اتجاه الأبحاث والرسائل العلمية بكلية التربية البدنية جامعة طرابلس . استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث تم اختيار عينة بالطريقة العمدية حيث تراوحت رسائل الماجستير بعدد (199)الخاصة بكلية التربية البدنية جامعة طرابلس استمارة جمع البيانات وتحتوي على التالي : *التخصصات التابعة للكلية المنهج المستخدم *تصنيفات العينة *حالة العينة *نوع العينة *العلوم المرتبطة بطبيعة الدراسة فى حدود عينة البحث والإجراءات -استنتج الباحثون من الدراسة بأن هناك اهتمام ملحوظ بفئة الاسوياء من خلال البحوث والدراسات عينة البحث دون الاهتمام بفئة ذوى الاحتياجات الخاصة . -اغلب عينة الدراسات اهتمت بفئة الذكور بنسبة تفوق فئة البنات. -اتجهت اكثر من 50% من الدراسات الى الفئة الغير ممارسة. -هناك ضعف ملحوظ من خلال الدراسة للدراسات الفسيولوجية والإصابات ودراسات المقارنة. -عدم وجود دراسات مشتركة بين الكلية والكليات ومراكز البحوث المختلفة فى معالجة العديد من المشكلات. -عدم اهتمام الدراسات العليا بالكلية بالبحوث التى تؤكد وترسخ فلسفة الرياضة للجميع فى ليبيا بالرغم من انها احد الاهداف الرئيسية للدراسات العليا. قيام كل قسم من اقسام الكلية بتحديد سياسته العلمية والثقافية بوضوح ودقة وشمولية -قيام كل قسم من اقسام الكلية بصياغة استراتيجية مشتقة من السياسة العامة للدولة التنسيق بين اقسام الكلية لضمان التخصص وتقنين العمل المشترك -ان تتولى الكلية وضع استراتيجية عامة للأقسام من خلال الدراسات العليا ان تتولى الكلية بالتنسيق بين مؤسسات المجتمع فى نشر ملخصات البحوث العلمية فى مجال التربية البدنية والرياضة للرفع من مستوى كفاءة الافراد الصحية والتربوية والعلمية والثقافية -يوصي الباحثون ان تكون هناك مواءمة بين الاقسام العلمية فى الدراسات العليا فيما بينها والاهتمام بجميع الفئات وشرائح المجتمع arabic 139 English 0
*د.محمد علي عبد الرحيم **د.البشير ابوعجيلة القنطري ***د.نوري محمد زراع (6-2006)
Publisher's website