قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

المزيد ...

حول قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

تأسس قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بالكليــــة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم تحت مسمـــى ( قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ) والذي يعتبر الأول من نوعه بين كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة على مستوى ليبيا وأستقبل القسم الدفعة الأولى تحت هذا المسمى لأول مرة بالعام الجامعي 2008 – 2009 م. 

حقائق حول قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

15

المنشورات العلمية

20

هيئة التدريس

427

الطلبة

232

الخريجون

من يعمل بـقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

يوجد بـقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي أكثر من 20 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. بشير محمد بشير الحاراتي

الدكتور بشير محمد بشير الحاراتي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بكلية التربية البدنية. يعمل السيد الدكتور بشير محمد بشير الحاراتي منسق للدراسة والامتحانات بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بجامعة طرابلس و محاضر منذ 22-02-2014 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

EFFCT OF USING OCCUPATIONAL THERAPY FOR CHILDREN WITH MENTAL DISABILITY

Abstract working hypothesis- By means of school education, could have a positive impact on the integration of children with mental retardation to the natural school environment. PURPOSE OF THE STUDY - To establish the level of awareness and involvement of parents and resource teachers on teaching physical education of children with mental retardation in the process of their integration into mainstream education. OBJECTIVES OF THE STUDY- .Prouchvane literature for consideration* *Study the needs of adapted physical activity and social integration of children with intellectual disabilities. *Revealing the extent of the involvement of parents in the overall formation and development of their children, as well as processes training, education and physical education in integrating into mainstream education. *Clarify the level of interactions between resource teachers and parents in their work with children in the process of inclusion in mainstream school. SITE SURVEY - The object of the study were 30 parents of children with mental retardation, 30 resource teachers and 15 children. The study was conducted at an educational establishment with boarding form of education in the city. Tripoli – Libya. METHODS OF STUDY - Theoretical study and analysis of the literature. Monitoring and survey Quantitative and qualitative analysis of survey data The poll METHOD - Developed standardized questionnaires for the two groups of respondents: parents of students integrated into mainstream school and resource teachers of such children. The survey, conducted with resource teachers contains a total of 10 questions, and parents contains 8 questions. - ANALYSIS OF RESULTS Poll with parents CONCLUSIONS AND RECOMMENDATIONS: 1- Data from references show that in many countries with high socio-economic development against these individuals was developed and established very good legislation and general public attitudes are very positive. 2- The results of the survey of resource teachers and parents of integrated children with SEN proved better relevance and effectiveness of the tools. Clearly and accurately marked questions are not allowed an ambiguity in the selection of the response. 3- Neobhodimo is to move towards strengthening and systematization of practical actions to ensure better standard of living and quality of life for these individuals. 4- All data from our study show that a significant emphasis on micro child with mental retardation, is to raise awareness and improve the attitude of parents towards him. Depending on their educational and social status, they participated actively and systematically in the process of its full formation and development. 5- Last but not least, in the list is the opinion of the special educators, the level of cooperation and interaction between teachers (educators) and parents formed the main prerequisites in the development, training, education and upbringing of children with mental retardation, This is one of the main directions in developing positions of behavior in the future. arabic 9 English 62
Hesham Abdulsalam Mohammed brekaw(6-2016)
Publisher's website

الأبعاد البدنية والنفسية والاجتماعية كمحددات لإعادة تأهيل ذوي الإعاقة الحركية (المكتسبة) (طرابلس)

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الآثار السلبية المصاحبة لحدوث الإعاقة الحركية في أبعادها البدنية والنفسية والاجتماعية، والتعرف على درجة ونوع الإعاقة وأثرها البدني والفسيولوجي، والتعرف على العلاقة بين مستوى العلاج والرعاية الصحية التي حصل عليها، والتعرف على العلاقة بين مستوى التأهيل والرعاية الاجتماعية بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة لحدوث الإعاقة (بدنية ونفسية واجتماعية). حاولت فرضيات البحث الإجابة هل: هناك تغيرات سلبية بدنية ونفسية واجتماعية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين درجة ونوع الإعاقة التي تعرض لها الشخص والتغيرات البدنية والفسيولوجية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين مستوى العلاج والرعاية الصحية التي حصل عليها عند حدوث الإعاقة والتغيرات المصاحبة البدنية والنفسية والاجتماعية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين إعادة التأهيل والرعاية الاجتماعية التي حصل عليها الشخص بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة البدنية والنفسية والاجتماعية. أستخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة البحث من 160 شخص من فئة الذكور تتراوح أعمارهم من 20 إلى 50 سنة في مدينة طرابلس، وقد استخدمت استمارة الاستبيان لجمع المعلومات بتوزيعها على عينة البحث. أطهرت النتائج أن فئة الشباب الأكثر تعرضاً للإعاقة الحركية، و2011 أكثر السنوات نسبة لحدوث الإعاقة، والأكثر انتشارا هي الشلل النصفي، والأعيرة النارية أعلى نسبة من حيث الأسباب حدوث الإعاقة، توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة ونوع الإعاقة وتأثيرها البدني والفسيولوجي، مستوى العلاج والرعاية الصحية لم يكن مقبولاً، أغلب أفراد العينة لم يحصلوا على برنامج إعادة تأهيل متكامل بدني ونفسي واجتماعي وتحصلوا على تأهيل حركي، هناك تغيرات حدثت في حياة الأشخاص ذو الإعاقة ليس ضرراً جسدياً وإنما هناك مظاهر أخرى نفسية واجتماعية، توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين إعادة التأهيل والرعاية الاجتماعية بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة (بدنية، نفسية، اجتماعية). Abstract This research aims to identify the negative effects corresponding to occurrence of movement handicap, social, psychological and physical dimensions, identify handicap type & degree, its physical and physiological influence, identify the relation between Healthcare & Therapy level obtained by handicapped person, identify the relation between social care & Re- Habilitation level after therapy stage and changes corresponding handicap occurrence (physical, Psychological & Social). Research hypnosis attempt to answer the question: ls there any, physical, psychological and social negative effects? there is statistical correlation between handicap type and degree and psychological and physical changes, there is statistical correlation between healthcare and therapy level obtained by handicapped person and social, psychological and physical changes corresponding to occurrence of movement handicap, there is statistical correlation between social care and Re- habilitation obtained by handicapped person, after therapy stage and social, psychological and physical changes corresponding to occurrence of movement handicap. Research used the descriptive methods, research sample consists of 160 male, from 20-50 year age, approximately, in Tripoli cite, questionnaire used to collect data be distributed on research sample. Results revealed that youth category is the most one suffered from movement handicap, the higher level of handicap occurrence in year 2011, the most common type is Hemiplegic, main reason of handicap is gunshot, there is statistical correlation between handicap type and level it`s psychological and physical influence, level of healthcare and therapy is not acceptable, the majority of samples hasn`t obtained integral, social, psychological and physical Re-habilitation programs, but they received movement Re-habilitation, there are changes happened in handicapped life , isn`t body damage only, but also social and psychological damages, there is a reversal relation between Re-habilitation and social care after therapy stage and corresponding social, psychological and physical changes.
أشرف أحمد رمضان مازه (2015)
Publisher's website

تأثير برنامج مقترح باستخدام بعض الأساليب العلاجية لتأهيل المصابين بآلام الرقبة

لعل أبرز الظواهر التي تميز عصرنا الحديث عصر التقدم العلمي والتكنولوجي ظاهرة تقلص حركات الإنسان ونشاطه البدني واعتماده على الآلة في أداء مختلف الوظائف والاحتياجات اليومية، لذلك نجد أن الإنسان الآن في أمس الحاجة إلى زيادة معدلات الحراك والنشاط للمحافظة على الصحة واللياقة، حيث إن العامل الأساسي في الإصابة هو الراحة وعدم بذل أي جهد بدني. وآلام الرقبة من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الأفراد في عصر التقدم العلمي الذي نعاصره والتي تؤثر بصورة واضحة في عملية الإنتاج وتحد من الحركة، وتعد مشكلة آلام الرقبة والتي يعاني بسببها المصاب من صعوبة القدرة على الحركة أو القيام بالأعمال اليومية والتي تصل نسبة المصابين بهذه الحالات في كثير من الدول الصناعية إلى نسب مرتفعة، وتختلف في شدتها ومكانها ودرجة استمرارها من فرد إلى آخر، وترجع هذه الآلام إلى أسباب متعددة يصعب حصرها منها ما يرتبط بالعمود الفقري والعضلات والأربطة المحيطة. وقد أجري هذا البحث بهدف التعرف على تأثير البرنامج العلاجي المقترح (باستخدام بعض أساليب العلاج الطبيعي: التدليك العلاجي، التمرينات التأهيلية) في علاج المصابين بآلام الرقبة، وتكونت عينة البحث من 12 مصاباً بآلام الرقبة مستخدماً المنهج التجريبي قياس قبلي وقياس بعدي، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، قوام كل منها 6 مصابين، وكان متوسط السن للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة 32.5 سنة، وتم إجراء الفحص الطبي وقياس المدى الحركي للرقبة (أماماً وخلفاً ويميناً ويساراً ودوران يميناً و يساراً) بجهاز الجانوميتر وقياس قوة عضلات الرقبة (أماماً وخلفاً ويميناً ويساراً) بجهاز الديناموميتر قوة وعضلات الرقبة وقياس قوة عضلات الظهر بجهاز الديناموميتر لقوة عضلات الظهر، حيث يفترض الباحث أن البرنامج المقترح برنامج (التدليك العلاجي والتمرينات التأهيلية)
عادل الطاهر شعبان هروس (2015)
Publisher's website