قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. بلعيد علي محمد المشري

الدكتور بلعيد علي المشير أستاذ علم النفس الرياضي بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بقسم التربية البدنية التدريس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

أثر برنامج تعليمي باستخدام الوسائل الفياضة (الهيبرميديا) على تعلم وحدة تعليمية في الكرة الطائرة لتلميذات الشق الثاني من التعليم الأساسي

إن الهيبرميديا تعتبر نتاج التقدم التكنولوجي وتستخدم لإنتاج أشكال عديدة من البرامج التي تتيح للمعلم مرونة تنظيم وإدارة المعلومات المتضمنة في الوسائط المتعددة تسمح للمتعلم أن يتعلم بكفاءة وفعالية، ويهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي باستخدام الوسائل الفياضة (الهيبرميديا) على تلميذات الصف السابع بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية من تلميذات الصف السابع بمدرسة ذات النطاقين التابعة للمؤتمر الشعبي الأساسي سوق الجمعة، البالغ عددهن (49) تلميذة للعام الدراسي 2006-2007 ف، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (20) تلميذة بعد استبعاد (9) تلميذات لإجراء المعاملات العلمية والدراسة الاستطلاعية عليهن ، وتوصلت الدراسة إلى أن الطريقة التقليدية [الشرح - النموذج] ساهمت في تعلم المهارات قيد البحث لتلميذات المجموعة الضابطة، وأن برمجية الحاسوب المعدة بتقنية الهيبرميديا ساهمت بطريقة إيجابية في التعلم وتحسن مستوى أداء المهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية، وأن استخدام الهيبرميديا كان أكثر تأثيراً على تعلم المهارات من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام الهيبرميديا، كما أن نسبة التحسن في تعلم المهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة .
هشام القمودي القنطري الحافي (2007)
Publisher's website

تقييم مشاركة المعاقين ( حركياً ) في ممارسة بعض الأنشطة الترويحية بمركز تأهيل المعاقين-جنزور

اقتضت حكمة الله العلي القدير ألا يكون البشر سواء، وان كانوا سواسية لا يتفاضلون أمام الله إلا بالتقوى كما أن الله رفع بعضهم فوق بعض درجات، فمنهم من فضلهم الله في الرزق، ومنهم من حرمه من بعض حواسه كفقدها في مرض أو حادث أو خلق لديه عجزاً أو إعاقة سواء كانت حركياً أو حسياً لدى أصبح الاهتمام بهؤلاء المعاقين مسئولية تقع على عاتق الدولة من خلال وضع البرامج التعليمية التي تساعد على تقبل المعاق لإعاقته وإعادته للاندماج في المجتمع، وأيضاً توفير الأجهزة والأدوات الرياضية لتقوية الأعضاء المعاقة وتوفير أجهزة الإعانة ليسهل عليه الانتقال من مكان لأخر، حيث تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى مشاركة المعاقين حركياً في ممارسة بعض الأنشطة الترويجية الرياضية والاجتماعية والأهمية النسبية للأنشطة الممارسة، حيث استخدم الدارس المنهج الوصفي بطريقة الحصر الشامل من المعاقين المتواجدين بمركز تأهيل المعاقين بجنزور، وتوصلت الدراسة إلى أن الأنشطة الترويحية الرياضية والاجتماعية تساعد في التغلب على الإعاقة من حيث تنمية اللياقة الصحية والبدنية للمعاق من خلال الأنشطة الرياضية، وأيضاً قدرته على الاندماج مع المجتمع كفرد له تأثيره الايجابي والفعّال فيه من خلال الأنشطة الاجتماعية.
أسامة سالم غريبي (2008)
Publisher's website

السمات الانفعالية وعلاقتها بتحقيق الذات لدى معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي

تلعب السمات الانفعالية دوراً مهما في المجال الرياضي لما لها من أثر إيجابي في الحفاظ على الطاقة المثلى، بعيداً عن الطاقة النفسية التي تؤدي بالمعلم إلى تشتيت تفكيره وعدم الثقة في النفس. إن مفهوم الذات يلعب دوراً هاماً، حيث يعطي فكرة للفرد عن نفسه مما يؤثر وينعكس سلوكيا على الجميع وبمجال عمله، كما أن رد فعله نحو الآخرين وتصرفاته معهم ورغبته في العمل والمنافسة. وحيث إن السمات الانفعالية ومفهوم الذات يعتبران جزءً مهما في تركيبة المعلم داخل المدرسة، حيث إنه يجعل من المعلم له دورا فعالا مع نفسه والآخرين وكذلك عطاءه مع طلابه. أجريت هذه الدراسة بمنطقة قصر بن غشير على معلمي ومعلمات التعليم الأساسي، تخصص التربية البدنية والبالغ عددهم (136) معلما ومعلمة (66) معلم (70) معلمة وقد تكونت أداة الدراسة من مقياس السمات الانفعالية وكذلك مقياس تحقيق الذات.
محمد محمد أحمد المرزوقي (2015)
Publisher's website