قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. أحمد البهلول عطية العلوص

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

أثر الممارسة الرياضية على مستوى التوافق الاجتماعي لدى طلبة جامعة قاريونس كلية ألآداب والعلوم المرج

يهدف البحث للتعرف علي .مستوى التوافق الاجتماعي لدى الطلبة الممارسين للنشاط الرياضي في كلية الآداب والعلوم (المرج) .مستوى التوافق الاجتماعي لدى الطلبة غير الممارسين للنشاط الرياضي في كلية الآداب والعلوم (المرج) الفروق في مستوي التوافق الاجتماعي بين الطلبة الممارسين والطلبة غير الممارسين للنشاط الرياضي في كلية الآداب والعلوم ( المرج ) .النتائج .إن الطلبة الممارسين أفضل من غير الممارسين للنشاط الرياضي في المحاور الأربعة ( التنشئة الاجتماعية الدور الاجتماعي العلاقات الاجتماعي والثقافة الشخصية) وقد بلغ إجمالي مستوى التوافق الاجتماعي للممارسين (81.73%) بينما بلغ مستوى التوافق الاجتماعي لغير الممارسين (71.72%)هناك دور إيجابي كبير تقوم بها الأسرة في تشجيع أبنائها علي ممارسة الأنشطة الرياضية .هناك تدني كبير في مستوى الدور الاجتماعي لدى الطلبة غير الممارسين للنشاط الرياضي .هناك انخفاض واضح في مستوي الثقافة الشخصية لجميع الطلبة الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي .عدم الاهتمام بالملاعب والأدوات والصالات المغلقة لزيادة فرص ممارسة الأنشطة الرياضية لطلبة الجامعة .
إبراهيم على إبراهيم يوسف (2009)
Publisher's website

الضغوط النفسية والمهنية وعلاقتها بأبعاد الاغتراب النفسي لدى معلمي التربية البدنية

إن الضغوط النفسية والمهنية لدى معلمي ومعلمات التربية البدنية أصبحت أحد أهم المشكلات في العصر الحديث لما لها من تأثير مباشر وغير مباشر في حياة الفرد سواء الفسيولوجية أم الاجتماعية أم النفسية والتي بدورها تتأثر ببعضها البعض إذا حدث خلل في أي جانب من هذه الجوانب تعد الضغوط النفسية والمهنية أحد العوامل المؤثرة على الصحة النفسية للمعلم حيث أن حصيلة تكرارها وتدرج شدتها تؤثر بالسلب على الأداء واتجاه المعلم نحو المهنة، كما ينتج عنها أيضاً ضعف القدرة على التكيف الإيجابي خلال المواقف الضاغطة قد يسبب مظاهر انفعالية وفسيولوجية تؤثر على الصحة النفسية للمعلم مما يؤدي إلي ما يسمى بالاحتراق النفسي والذي يمثل المرحلة الأخيرة لضغوط العمل وهذا يتطلب الدراسة عن مداخل عملية وعلمية للمحافظة على الصحة النفسية للاستفادة من كفاءتهم وقدراتهم لأقصى درجة يمكن بها الاسهام في تطوير العملية التعليمية وقد تعددت مصادر الضغوط للمعلمين والمعلمات التي تؤدي إلي الاغتراب النفسي حيث أن هناك علاقة بين الضغوط النفسية والمهنية والاغتراب النفسي ويحتل الاغتراب النفسي مكانة مهمة في هذا العصر، ومن أهميتها تحاول هذه الدراسة أن تخرج بنتيجة من خلالها يمكن تحقيق الهدف من استراتيجية وتطور التعليم وهو اعداد ليستطيع مواجهة التحديات من الضغوط النفسية والمهنية واغتراب نفسي حيث يؤكد كثير من علماء النفس وعلماء الاجتماع على إنه يعد من أضخم المشكلات التي تواجه الفرد اليوم وإن مظاهر منتشرة بوجه عام بين صفوف الأفراد ولكن بدرجات متفاوتة ، إلا إن وعي الفرد بالصراع القائم بين ذاته وبيئته المحيطة بصورة تتجسد في الشعور بعدم الانتماء والسخط والقلق والعدوانية وما يصاحب ذلك من سلوك إيجابي أو الشعور بفقدان المعنى ، باللامبالاة ومركزية الذات و الانعزال الاجتماعي وما يصاحبه من أعراض اكلينيكية ويمثل الاغتراب النفسي في الحالة التي يشعر فيها الفرد بعدم الانتماء للواقع الذي يعيشه الناس كذلك يتمثل عدم الانتماء في العديد من الابعاد. و تهدف الدراسة إلي التعرف على الضغوط النفسية وعلاقتها بأبعاد الاغتراب النفسي لدى معلمي التربية البدنية.
موسى إمحمد أحمد الجدك (2015)
Publisher's website

علاقة بعض المهارات العقلية بمستوى أداء لاعبي كرة القدم المعاقين ذهنيا

شهد العصر الحديث تطورا سريعا في برنامج الأنشطة الرياضية وقد رافق هذا التطور تغيرا في أنماط التدريب و الأعداد البدني و المهاري والنفسي، و إن تطور أي لعبة رياضية مرتبط بتضافر كافة الجهود و التغلب على المشاكل التي تواجه اللعبة، وقد أثبتت الدراسات في مجال علم النفس علاقة الارتباط الوثيقة بين مستوي القدرات العقلية و التفوق الرياضي. ولهذا فان الإعداد الرياضي يتطلب التكامل التام بين العقل والجسم، كما أن تطوير هذا التكامل هو الطريق نحو اكتشاف قدرات اللاعبين الحقيقية وتحقيق التفوق في المجال الرياضي. ومن هذا المنطلق فإن رعاية الأفراد ذوو الاحتياجات الخاصة أصبح أمرا ملحا تحتمه الضرورة الاجتماعية والإنسانية، حيث يتوجب ايلاء الفئات الخاصة القدر المناسب من الرعاية والاهتمام حتى يتسنى لهم النجاح في المجتمع الى أقصى حد تسمح به قدراتهم.الاستنتاجات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تمكن الدارس من التوصل إلى:ارتفاع نسبة المهارات العقلية لدى لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا بشكل عام بأبعادها قيد الدراسة (القدرة على التخيل-الإعداد (التصور) العقلي- الثقة بالنفس- التعامل مع القلق-القدرة على التركيز-القدرة على الاسترخاء) مما يؤكد الإعداد النفسي الجيد لديهم. لم تظهر فروق معنوية بين لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا فرق عينة البحث في جميع المهارات العقلية.ظهرت علاقات ارتباط معنوية بين المهارات العقلية والمستوى العالي للاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا. Abstract saw the modern era rapid development in the program of sports activities has this development was accompanied by a change in the training patterns and physical preparation and skill, psychological, and that the development of any sports game tied in concert all the efforts and overcome the problems facing the game, studies have proven in the field Psychology close correlation between the level of mental capacity and sporting excellence. For this, the sports setting requires full integration of mind and body, and that the development of this integration is the road to discover the true capabilities of the players and the achievement of excellence in the field of sports. For this, the sports setting requires full integration of mind and body, and that the development of this integration is the road to discover the true capabilities of the players and the achievement of excellence in the field of sports. In this sense, the care of individuals with special needs has become imperatively demanded urgent social and humanitarian necessity, where should pay special categories appropriate amount of care and attention so that they can succeed in society to the maximum extent of their abilities.Conclusions: In light of the outcome of the results of the study enables the student to reach:The high proportion of mental skills among national team players for football mentally handicapped in general dimensions under study (the ability to imagine-setting (perception) confidence to deal with the anxiety-the ability to focus-the ability to relax), which confirms the good psychological preparation they have Significant differences between the national team players for football did not appear mentally handicapped research sample in all mental skills teams. Significant correlations between mental skills and a high level of national team players for football mentally handicapped emerged.
عبد الكريم إبراهيم عقل (2014)
Publisher's website