قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. يوسف علي مفتاح السائح

يوسف على مفتاح السائح مواليد 1986 طرابلس عضو هيئة التدريس في جامعة طرابلس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة قسم التدريس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

السمات الشخصية وعلاقتها ببعض الكفايات التدريسية لدي معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم المتوسط بمنطقة القره بولي

هذه الدراسة محاولة علمية للتعرف على السمات الشخصية وعلاقتها ببعض الكفايات التدريسية لدي معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم المتوسط بمكتب التربية و التعليم منطقة القره بولي، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لمناسبته لطبيعة البحث، واشتملت عينة االبحث على (60) معلما تم اختيارهم بطريقة العمدية، واستخدم الباحث قائمة البروفيل الشخصي لجورون ويقيس هذا القياس السمات الأربع هي – السيطرة- المسؤولية- الاتزان الانفعالي- الاجتماعية، وكما استخدم في هذا البحث مقياس الكفايات التدريسية المستخدم من قبل خولة كاظم رحيم والذي اشتمل على(7) علاقات دالة إحصائيا و جميعها في الاتجاه الموجب، كما أظهرت نتائج البحث فروق دالة في مستوى الكفايات التدريسية بين مجموعة الخبرة التدريسية وكانت لصالح المعلمين التي تتراوح خبراتهم من 11 إلى 17 سنة، كما أظهرة نتائج البحث أن مستوى السمات الشخصية تتميز بتوافر و فاعلية مقبولة إلى حد ما، حيث بلغت نسب السمات من 29% إلى 51%، و أظهرت أيضا أن مستوى الكفايات التدريسية تتوافر بدرجة عالية جدا حيث بلغت نسبه من 51% إلى 92%.
مبروك فرج ونيس بلعيد (2015)
Publisher's website

تقويم برنامج الأعداد البدني لطالبات كلية ضابطات الشرطة للبنات بشعبية طرابلس

تهدف الدراسة لتعرف على نواحي قصور أو الضعف في البرامج التدريبية الحالية وفق المتطلبات للتوصيف الوظيفي لضابطات الشرطة ، ووضع مقترحات للرفع من مستويات البرنامج الحالي .وقد صاغت الدارسة عدة تساؤلات لتحقق من الأهداف واستخدمت المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعية هذه الدراسة وقد بلغ عدد العينة من الطالبات (55) طالبة من أصل 188 طالبة من كلية الشرطة بشعبية طرابلس .وقد استخدمت الدراسة المقابلة الشخصية واستمارتي الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات الهدف والمحتوى والإمكانات المادية والبشرية والمقومات والمقترحات لتسهيل عملية التقييم والتقويم .كما توصلت الدراسة إلى عدة التوصيات أهمها:ضرورة وجود ميزانية محدودة وفق الخطط المدروسة – توفير الأدوات والأجهزة الرياضية ووضع ضوابط المحافظة عليها – وضع خطة لتدريب المدربين لزيادة صقلهم وتأهيلهم وتزويدهم بما هو جديد – توفير الحوافز المادية والمعنوية – الاهتمام بأهمية الوعي الرياضي وضرورة وجود عملية التقويم لتقييم وللتعرف على الإعداد البدني التي تواجههن أثناء تنفيذ البرنامج الحالي والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للتوصيف الوظيفي بعد التخرج . Abstract The main to this study is the understanding and the know how to the physical +Semitic approach of the police academy for girls in Tripoli reading the physical education and the importance of earning and its methods in preparing the generation of police officers in her study she has reached the fattening .The need of financial support student them selves the all student is (188) for (55) student for police academy for girls Tripoli.The educing Engaging the student in the study in the research she found the importance of medic care.The availability of engaging the student those improving training mouthed.
ليلي بركة سعد العياط (2010)
Publisher's website

تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض القدرات البدنية ومستوى الأداء المهاري لأسلوب القتال الوهمي لدى لاعبي الكاراتيه (شوتوكان)

الهدف منه التعرف على تأثير البرنامج المقترح على مدى تحسن وتطور القدرات البدنية الخاصة التي يجب أن يتميز بها لاعب الكاراتيه مثل (القوة والقدرة والتحمل الخاص والمرونة والرشاقة) وكذلك تأثير البرنامج المقترح على مستوى المهارات الحركية لمسابقات القتال الوهمي (الكاتا والكيهون) وبناء برنامج تدريبي مقنن لتنمية القدرات البدنية والمهارات الحركية لفئة الأواسط من 14-15 سنة لرياضة الكاراتيه، حيث تكون مجتمع البحث من لاعبي الكاراتيه المنتمين إلى نوادي شعبية طرابلس في الموسم التدريبي لسنة 2006– 2007 افرانجي والبالغ عددهم (950) لاعبا تقريبا بناء على رسالة الاتحاد العام الليبي الكاراتيه، وقد استخدم المنهج التجريبي القياس القبلي البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية استخدم المعالجات الإحصائية الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والوسيط، اكبر قيمة، واصغر قيمة، ومعامل الالتواء، والنسب المئوية) واختبار (ت) للفروق (العينات المرتبطة وغير المرتبطة) و معامل الارتباط (بيرسون، وكرونياخ) و(معادلة نسبة التغير).وتوصل النتائج بعد تفسيرها إلى:البرنامج التدريبي المقترح قد اثر ايجابيا بإحداث تغيرات معنوية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في تحسن مستوى المتغيرات البدنية والمهارية. البرنامج التدريبي التقليدي قد اثر ايجابيا بإحداث بعض التغيرات المعنوية لدى المجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي في تحسن مستوى بعض المتغيرات البدنية والمهارية. قيم نسب التغير في مستوى الصفات البدنية والأداء المهاري لدى المجموعة التجريبية كانت اكبر من نسب التغير للمجموعة الضابطة الأمر الذي يؤكد فاعلية وتأثير البرنامج المقترح. اظهرت نتائج البحث في القياس البعدي بين المجموعتين فروق معنوية في مستوى بعض الصفات البدنية ولصالح المجموعة التجريبية. لم تظهر فروق معنوية في بعض القياس البعدية بين المجموعتين في الصفات البدنية.أظهرت نتائج البحث في القياس البعدي بين المجموعتين فروق معنوية في مستوى الأداء المهاري للكيهونات من (1 – 7) والقتال الوهمي (الكاتا باصاداي) ولصالح المجموعة التجريبية. البرنامج التدريبي المقترح كان أكثر فاعلية في تطوير وتقدم وإتقان للأداء المهاري منه على الصفات البدنية لدى المجموعة التجريبية. البرنامج التدريبي التقليدي اظهر فاعلية نسبية في تطوير بعض الصفات البدنية لدى لاعبي المجموعة الضابطة مثل القدرة العضلية للرجلين وتحمل السرعة وتحمل القوة والرشاقة.
أسامه مصطفى محمد احمد (2008)
Publisher's website