قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. عبدالسلام حمزة أحمد الحاجي

عبدالسلام الحاجي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد عبدالسلام الحاجي بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2014-10-14 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

اتجاهات طلاب كليات جامعة الجبل الغربي نحو ممارسة مسابقات ألعاب القوى (دراسة تحليلية)

في ضوء أهداف الدراسة ونتائج التحليل الإحصائي وفي حدود عينة الدراسة تمكن الدارس من الوصول إلى العديد من الاستنتاجات متمثلة في الآتي : أكثر اتجاهات الطلبة اتفاقاً نحو النشاط الرياضي للصحة واللياقة البدنية أهمية هي : ( الهدف الرئيسي لممارستي الرياضة هو اكتساب الصحة والمزايا الصحية لممارسة الرياضة ) . أكثر الاتجاهات نحو ممارسة مسابقات ألعاب القوى أهمية هي : ( وجود الرغبة في تحقيق إنجاز رياضي في إحدى مسابقات ألعاب القوى ) .
أحمد شعبان سالم (2010)
Publisher's website

بعض السلوكيات القيادية لمعلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي (دراسة مقارنة)

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق الدالة إحصائياً بين معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي في المقياس الكلي للسلوكيات القيادية، ووفقاً لمؤهلاتهم العلمية، وطبقاً لحالتهم الاجتماعية، وطبقاً لسنوات الخبرة التربوية. واستخدم المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المقارنة، واشتملت الدراسة على معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية سوق الجمعة ومكتب الخدمات التعليمية عين زاره بشعبية طرابلس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد تم استخدام مقياس السلوكيات القيادية للمعلم ، وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي التربية البدنية يتصفوا بدرجة أكبر ذات دلالة إحصائية عن معلمات التربية البدنية في سلوك الشعور بالمسؤولية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بقية أبعاد السلوكيات القيادية " التواصل مع الآخرين و الاهتمام بالتلاميذ والنشاط المهني التعاوني وحل المشكلات" بين المعلمين والمعلمات، كما لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات طبقاً لمؤهلاتهم العلمية، في حين اتضح وجود فرق دال إحصائياً في سلوك حل المشكلات بين المتزوجين وغير المتزوجين من معلمي ومعلمات التربية البدنية عينة الدراسة ، ولصالح غير المتزوجين، وكذلك لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في بقية الأبعاد" الشعور بالمسؤولية والتواصل مع الآخرين و الاهتمام بالتلاميذ والنشاط المهني التعاوني" بين المتزوجين وغير المتزوجين من معلمي ومعلمات التربية البدنية عينة الدراسة واتضح وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين والمعلمات وفقاً لسنوات الخبرة التربوية في بعد الشعور بالمسؤولية ولصالح المعلمين والمعلمات الأكثر خبرة، بينما لم تظهر فروق في بقية أبعاد السلوكيات القيادية .
رشيد رمضان محمد دعفوس دقدوق (2010)
Publisher's website

دور بعض عوامل التنشئة الاجتماعية في توجيه سلوك وقت الفراغ لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي/الشق الثاني بشعبية النقاط الخمس

أن ظاهرة الفراغ له أهمية قصوى في جميع مراحل عمر الإنسان وخاصة في مرحلة المراهقة والنشء اليوم هم قادة المستقبل إذا أتم أعدادهم الإعداد المتكامل من جميع الجوانب واستثمار أوقات فراغهم بشكل صحيح يضمن تلافي الآفات والمشكلات الاجتماعية التي تقف أمام تقدم وتطور المجتمع، ومن خلال هذه الدراسة نستطيع تحديد دور بعض عوامل التنشئة الاجتماعية في توجيه سلوك وقت الفراغ. وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور بعض عوامل التنشئة الاجتماعية في توجيه سلوك وقت الفراغ، وكذلك مستوي الفروق في دور بعض عوامل التنشئة الاجتماعية التي لها علاقة في توجيه سلوك وقت الفراغ ، وقد اتبع الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، لملاءمته لطبيعة الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (330 ) طالباً من مرحلة التعليم الأساسي/ الشق الثاني ، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ، وقد استخدم الدارس استمارة استبيان لعوامل التنشئة الاجتماعية من إعداد الدارس، ومقياس الاتجاه نحو وقت الفراغ، وقد توصلت الدراسة إن لعوامل التنشئة الاجتماعية دور ايجابياً في توجيه سلوك وقت الفراغ وذلك من خلال ممارسة الأسرة للأنشطة الرياضية الأمر الذي يسهم في استخدام الوقت بشكل مفيد، وان المدرسة قد احتلت الترتيب الأول في توجيه سلوك وقت الفراغ وذلك لوجود المدرس الجيد وتوفير إدارة المدرسة الوقت والإمكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية، وان الانتماء أو الذهاب إلى النادي الرياضي ومراكز الشباب له دور كبير في توجيه سلوك وقت الفراغ.
عبدالمجيد محمد سالم (2010)
Publisher's website