Department of

More ...

About Department of

Facts about Department of

We are proud of what we offer to the world and the community

103

Publications

51

Academic Staff

139

Students

413

Graduates

Programs

Major

...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of

Department of has more than 51 academic staff members

staff photo

Dr. mohamed basher mohamed alhdad

محمد بشير الحداد هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد محمد بشير الحداد بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 2020-07-16 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of

اتجاهات أولياء الأمور نحو ممارسة الأبناء للمناشط الرياضية

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أولياء الأمور نحو ممارسة أبناءهم للمناشط الرياضية، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة عشوائية من أولياء الأمور بمكتب الخدمات التعليمية بالزهراء بشعبية الجفارة، والبالغ عددهم (526)، بالإضافة إلى عدد (25) ولي أمر يستعان بهم في الدراسة الاستطلاعية، وقد استخدم الدارس مقياس كنيون للاتجاهات نحو النشاط الرياضي، ويتضمن هذا المقياس ستة أبعاد هي: النشاط الرياضي كخبرة اجتماعية – النشاط البدني للصحة واللياقة – النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة – النشاط البدني كخبرة جمالية – النشاط البدني لخفض التوتر – النشاط البدني للتفوق الرياضي.وقد أفرزت نتائج عن الآتي:هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح جميع الأبعاد.اتجاهات أولياء الأمور نحو ممارسة الأبناء للمناشط الرياضية كانت اتجاهات إيجابية.يتضح من أبعاد المقياس أن الترتيب الأول اتجاه النشاط الرياضي للصحة واللياقة، والترتيب الثاني اتجاه النشاط الرياضي كخبرة جمالية، والترتيب الثالثة اتجاه النشاط الرياضي لخفض التوتر، والترتيب الرابع اتجاه النشاط الرياضي للتفوق الرياضي، والترتيب الخامس اتجاه النشاط الرياضي توتر ومخاطرة، والترتيب السادس اتجاه النشاط الرياضي خبرة اجتماعية.
محمد المبروك أحمد التائب (2010)
Publisher's website

السمات الشخصية لدى التلاميذ والتلميذات الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي الخارجي بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي

هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات الشخصية لدى التلاميذ والتلميذات الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي الخارجي بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية تاجوراء، واستخدم الدارس المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لمناسبته لطبيعة البحث، واشتملت عينة الدراسة على (120) تلميذاً وعدد (98) تلميذة من الممارسين للنشاط الرياضي، وكذلك (120) تلميذاً وعدد(98) تلميذة غير الممارسين للنشاط الرياضي تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من تلاميذ الصف التاسع من مجتمع الدراسة، واستخدام الدارس قائمة البروفيل الشخصي لجوردون ويقيس هذا الاختبار سمات أربعة هي: السيطرة - المسؤولية – الاتزان الانفعالي – الاجتماعية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرقين دالين إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) و (0.05) في سمتي السيطرة والاتزان الانفعالي لصالح التلاميذ، بينما لاتوجد فروق دالة إحصائياً في سمات السيطرة المسؤولية الاتزان الانفعالي و الاجتماعية بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضي.
البشير إبراهيم محمد أحمد (2010)
Publisher's website

فاعلية بعض أشكال العمل الثنائي في إطار التدريس بتوجيه الأقران على تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بدرس التربية البدنية

إن للتغيرات الكبيرة التي يشهدها عالمنا اليوم مع مطلع القرن الحادي والعشرون نجد أن هناك تحولات وأسعة وأكبر مما نراه في الماضي لجميع المجالات بصفة عامة وفي مجال التعليم بصفة خاصة ودلك باعتباره أفضل صور الاستثمار الراقي في الدولة، مما جدا بالكثير من الدولة إلى نهج سبل متنوعة لتطوير نظمها وطرق ممارستها للاساليب التعليمية. ولقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القصور في مستوى تحصيل المتعلمين في درس التربية الرياضية لا يعزى إلى أمور تتعلق بانخفاض مستوى قدرات المتعلمين، بل إن ذلك قد يرجع إلى الاستراتيجيات والأساليب التدريسية المستخدمة والتي تحد من فاعلية تعلم المتعلمين. إلا إنه تبين للدارسة من خلال المسح المكتبي للدراسات السابقة ( 32 ) (47) (25) (7) (13) أن أي من هذه الدراسات قد تعرض للأساس العلمي أو التربوي الذي يتم عليه تقسيم التلاميذ إلى ثنائيات أو أزواج وأن جميع هذه الدراسات في حدود علم الباحثة قد استخدمت التقسيم العشوائي والقائم على اختبار الزميل بغض عما بين المتعلمين من فروق فردية والتي من المتوقع أن تلعب دورا كبيرا في نجاح أو فشل هذا الأسلوب. وتظهر أهمية هذه الدراسة في أن لكل متعلم أسلوبا في التعلم يفضله، ويدعوا كثير من التربويين إلى ضرورة مراعاة أسلوب التعلم المفضل وأسلوب التدريس المستخدم تحقيقا لأكبر عائد تعليمي. وانطلاقا من أهمية الحقائق والنظريات العلمية وفي ضوء الدراسات السابقة فإن الدراسة الحالية تقوم على فرض مؤداه أن تقسيم المتعلمين في المرحلة الإعدادية في شكل ثنائيات للعمل في إطار التدريس بتوجيه الأقران في ضوء الأسلوب المفضل لديهم سواء كان هذا الأسلوب تعاونيا أو تنافسيا من شأنه أن يرفع من مستوى تحصيلهم بدرس التربية البدنية. Abstract With the Great changes witnessed by our world at the advent of the 21th century, we found wide-spectrum modifications compared with the past, in all fields generally, and particularly in the education, as it is considered as the best sophisticated aspect in the government. This motivates several countries to adopt various methods to develop its practicing systems and methods for the educational styles. Some studies indicated that the defect in educational gaining level of the students in sportive education subject, was not due to reduction of the level of the students capabilities, but it was due to the adopted educational strategies and styles, that limits the efficiency of learning.Through the office survey of the previous studies (32) (47) (25) (7) (13) it revealed that none of these studies adopted the scientific or educational base upon which the students were divided into couples or pairs, and that these studies according to the researcher’s knowledge have adopted the random distribution regardless of the prevailing individual differences between the learners, which are expected to play a great role in the success or failure of this style.The importance of this study revealed that any learner has a preferred style- many educators call for the necessity of considering the preferred style, and the adopted pedagogy, for achieving great educational revenue. According to the importance of the scientific, and in accordance with the previous studies, the recent study adopted a hypothesis stating that the learners in the intermediate stage working in couples should be directed according to their preferred style, whether this style was co-operative which results in up- grading of their gaining leveling the physical education subject.
سهام أبو عجيلة نوفل (2010)
Publisher's website