Department of

More ...

About Department of

Facts about Department of

We are proud of what we offer to the world and the community

103

Publications

51

Academic Staff

139

Students

413

Graduates

Programs

Major

...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of

Department of has more than 51 academic staff members

staff photo

Mr. Hana Abdulnaser Almabrouk Aboshkiwa

Publications

Some of publications in Department of

الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

يعد موضوع الدوافع من أهم موضوعات علم النفس وأكثرها دلالة سواء على المستوى النظري او التطبيقي، وهدفت الدراسة للتعرف على الفروق في الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لذا تلاميذ المرحلة الاعدادية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد الدوافع نحو درس التربية البدنية لذى تلاميذ المرحلة الاعدادية حسب متغير الجنس ذكور/ إناث. واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ويبلغ عددهم ( 316 ) تلميذا وتلميذه واستخدم الدارس مقياس استخبار التوجه الرياضي. من إعداد ديانا جل 1993 وكانت الاستنتاجات انه هناك مستوى عالي لتوجه الرياضي لتلاميذ نحو درس التربية البدنية وأن جميع أبعاد مقياس التوجه الرياضي داله احصائيا ولتعرف على الفروق المرتبطة بنشاط الرياضي حسب متغير الجنس تبين أن قيم المتوسطات للبنات تزيد عن البنين ويوصي الدارس بالاهتمام بالإعداد النفسي لتلاميذ وتطوير دوافعهم واجراء دراسات مماثلة على مختلف المراحل التعلمية وكدلك يوصي بوضع برنامج ارشادي وتوجهي يسمح بتطوير وتحسين مستويات التلاميذ في مختلف الجوانب (البدنية والمهارية والنفسية والاجتماعية).
محمد سلامة النويصرى (2015)
Publisher's website

تأثير برنامج نفسي مقترح لتنمية الثقة بالنفس علي بعض المهارات الأساسية لدي لاعبي الجودو

تتطلب طبيعة المستويات الرياضية العالية من الفرد الرياضي ضرورة استخدام قدراته البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكاملة وذلك لمحاولة إحراز أفضل مستوى فالتفوق الرياضي يتوقف على مدى استفادة الأفراد من قدراتهم النفسية على نحو لا يقل على الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم البدنية لتحقيق أقصى وأفضل أداء رياضي ويمكن تطويرها من خلال تدريبات وبرامج خاصة وهي برامج التدريبات للمهارات النفسية. فالمهارات النفسية تمثل بعداً هاماً من إعداد اللاعبين فهي تلعب دورا أساسياً من تطور الأداء وأصبح ينظر إليها كأحد المتغيرات التي يجب العناية بها جنباً إلى جنب مع المتطلبات البدنية والمهارية والخططية. هناك العديد من الرياضيين والفرق قد تم إعدادهم إعداداً جيداً من النواحي البدنية والمهارية والفنية ولكنها تفشل في الوصول إلى تحقيق أعلى المستويات وهذا الأمر أكدته الكثير من الدراسات التي أشارت إلى أهمية الجوانب النفسية في عملية إعداد الرياضي ، والإعداد النفسي يمثل حد الفوز والخسارة في أغلب الأحيان وخاصة في رياضة المستويات العالية وبالأخص الألعاب الفردية التي يظهر فيها إمكانية وقدرات الفرد البدنية والمهارية والنفسية. الاستنتاجات: في ضوء هدف وفروض الدراسة وما تم التوصل اليه من نتائج تم استخلاص الاستنتاجات التالية: البرنامج النفسي أثر إيجابياً بأحداث تغيرات حقيقية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في تنمية وتطور درجة الثقة بالنفس ومستوى الأداء للمهارات الفنية (استو قاري وايبون سيوتاقي ). تميز حجم تأثير البرنامج علي تنمية الثقة بالنفس ومهاراتي (استو قاري وايبون سيوتاقي ) بالكبير جداً . بينما تحقق حجم تأثير متوسط ولكنه غير دال احصائياً بالنسبة لمهارة (اقوشي) ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. البرنامج النفسي حقق فرق معنوي بين المجموعتين في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في درجة الثقة بالنفس وحجم تأثير كبير جداً.النتائج اطهرت عدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين في القياس البعدي في مستوى الأداء لبعض المهارات الأساسية. حجم التأثير في القياس البعدي بين المجموعتين في درجة الأداء لبعض المهارات الأساسية تميز بمستوى حجم بين كبير إلى كبير جدً ولصالح المجموعة التجريبية بالرغم من أن هذا التغير غير دال إحصائياً .الأعداد النفسي وخاصة الذي يستهدف تنمية الثقة بالنفس له تأثير ايجابي علي كفاءة وقدرة اللاعب علي الأداء والتنافس المتميز. Abstract The nature of higher sportive levels requires that the sportsman shall use his physical, skillful, planning and psychological abilities integrally for the attempt to acquire better level, as the sportive surpassing depends on the extent of individuals' benefit from their psychological abilities, in a manner not less than the benefit from their physical powers and abilities in order to achieve a possible sportive performance.The psychological skills represent an important dimension in the players instruction, as it plays a basic role in the performance development. They are become regarded as one of the variables of which it must take a care alongside the physical, skillful and planning requirements. Several results of the previous studies have mentioned the importance of the psychological aspects in the sportive instruction process. It is often the limit of win and loss, especially in the higher levels sports, and most particular, in the individual games in which the individual's physical, skillful and psychological abilities are shown.
مفيدة رمضان ميلاد المزوغي (2014)
Publisher's website

السمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الرياضي لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط (دراسة مقارنة)

هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الرياضي، والفروق الدالة إحصائياً في دافعية الإنجاز الرياضي بين الطلبة والطالبات بمرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس مكتب تعليم سوق الجمعة ، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من طلاب مرحلة التعليم المتوسط، والبالغ عددهم (322) طالباً وعدد (490) طالبة بواقع (10%) من مجتمع الدراسة، وقد استخدم الدارس قائمة البروفيل الشخصي لجوردون ومقياس دافعية الإنجاز الرياضي، وقد توصلت الدراسة إلى انخفاض المتوسطات الحسابية لسمات السيطرة والمسئولية والاتزان الانفعالي والاجتماعية لدى عينة الطلبة، وانخفاض دافعية الإنجاز ودفعية تجنب الفشل لدى عينة الطلبة، وانخفاض المتوسطات الحسابية في سمات السيطرة والمسئولية والاتزان الانفعالي والاجتماعية لدى عينة الطالبات، وعدم وجود علاقة داله إحصائياً بين السمات الشخصية ودافعية الإنجاز لدى عينة الطلبة والطالبات، وعدم وجود فروق داله إحصائياً في سمات السيطرة والمسئولية والاتزان الانفعالي والاجتماعية بين الطلبة والطالبات، ووجود فروق داله إحصائياً في دافع إنجاز النجاح ودفاعية الإنجاز لصالح الطالبات، كما لم يوجد فرق دال إحصائياً بين الطلبة والطالبات في دافع تجنب الفشل.
عبد العظيم الهادي محمد (2010)
Publisher's website