قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. فائزة جمعة عبدالله الأخضر

فائزة الأخضر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. تعمل السيدة فائزة الأخضر بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2015-10-30 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

وثيقة اخلاقيات لبحث لعلمي

ا كان لإلنسان أن يخطو، يف فترة وجيزة تقارب القرن من الزمن، هذه اخلطوات العمالقة يف مجال العلوم واملعرفة، بدون البحث العلمي الرصني الذي يعتمد الطريقة العلمية يف التفكير، وليس غريبا أن تكون إحدى أهم ركائز تصنيف اجلامعات العاملية مدى قدرة اجلامعة على اإلسهام الفاعل يف إثراء املعرفة االنسانية من خالل ما جتريه من بحوث. وانطالقا من اإلحساس مبسؤولياتها، ويف سبيل السعي إلى احلصول على موطأ قدم لها بني جامعات العالم، شكلت جامعة طرابلس جلنة من أساتذتها؛ لوضع مشروع وثيقة ألخالقيات البحث العلمي داخلها تلزم باحثيها اتباع االشتراطات، واملعايير، واملتطلبات األخالقية املنبثقة أس�اس�ا م�ن املفاهيم وامل�ب�ادئ العليا التي تقوم عليها املجتمعات، وتقرها الديانات واألعراف والتشريعات والثقافة واملواثيق الدولية ذات العالقة والتي تضبط وتنظم السلوك اإلنساني وتصنف املمارسات واألفعال والعالقات والسياسات، فيما إذا كانت مقبولة، أو غير مقبولة، ولتحافظ على أعلى مستوى ممكن من الشفافية واملصداقية يف العملية البحثية.
بسمة محمد خليفة دورو, خالد الهادي عبدالسلام الرفاعي, عبدالكريم امحمد احمد احتاش, محمد عبدالسلام محمد القريو , محمود احمد امحمد الديك, ضو خليفة محمد الترهوني, (1-2017)
Publisher's website

تأثير برنامج تمرينات بدنية خاص على الأطفال المصابين بنقص إفراز هرمون النمو للمرحلة السنية (6-9)

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم الفئات العمرية التي يجب أن نبدأ بها بخلق وتكوين المواطن المتكامل ولذلك تعتبر هذه المرحلة القاعدة الأساسية التي لا يمكن الغنى عنها لما لها من أثر الكبير في الاستقرار الاجتماعي، لأن وظيفة هذه المرحلة هي مساعدة الأطفال على النمو المتكامل للاندماج في الحياة العملية التي يعيشون فيها. فجسم الإنسان متعدد الأعضاء والأنسجة والخلايا ولكل مجموعة من هذه الأعضاء يتكون جهاز معين ولكل جهاز وظيفة خاصة به، ومن ضمن هذه الأجهزة جهاز يقوم بتنظيم عمل الأجهزة الأخرى بهدف المحافظة على استقرار أجزاء الجسم تحسباً لأية تغيرات داخلية أو خارجية أو انفعالية مفاجئة وهذا الجهاز يعرف بجهاز الغدد الصماء. إذا حدث أي خلل أو تلف في الجسم في هذا الجهاز في إفراز أحد هذه الهرمونات يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة للإنسان، ومن بين إحدى هذه النتائج هي التقزم. "قصر القامة" وهذا يحدث بسب قصور الغدة النخامية في إفراز هرمون النمو خلال المراحل المبكرة من العمر (الطفولة)، ويهدف هذا البحث للتعرف على تأثير برنامج التمرينات البدنية المقترح على زيادة إفراز هرمون النمو للأطفال الذين يعانون من نقص في إفرازه للمرحلة السنية من (6-9 سنة). حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة الدراسة، واشتملت العينة على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من مستشفى الجلاء للأطفال الذين يعانون من نقص في إفراز هرمون النمو (GH) وعددهم (8) أطفال وتتراوح أعمارهم (6-9). ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن أظهرت فروق معنوية في أغلب القياسات الجسمية والهرمونية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية هذا ما يؤكد أهمية وفعالية استخدام برنامج التمرينات الرياضية المقترح لأفراد العينة.
فتحية صالح قويدر (2009)
Publisher's website

تأثير برنامج نفسي مقترح لتنمية الثقة بالنفس علي بعض المهارات الأساسية لدي لاعبي الجودو

تتطلب طبيعة المستويات الرياضية العالية من الفرد الرياضي ضرورة استخدام قدراته البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكاملة وذلك لمحاولة إحراز أفضل مستوى فالتفوق الرياضي يتوقف على مدى استفادة الأفراد من قدراتهم النفسية على نحو لا يقل على الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم البدنية لتحقيق أقصى وأفضل أداء رياضي ويمكن تطويرها من خلال تدريبات وبرامج خاصة وهي برامج التدريبات للمهارات النفسية. فالمهارات النفسية تمثل بعداً هاماً من إعداد اللاعبين فهي تلعب دورا أساسياً من تطور الأداء وأصبح ينظر إليها كأحد المتغيرات التي يجب العناية بها جنباً إلى جنب مع المتطلبات البدنية والمهارية والخططية. هناك العديد من الرياضيين والفرق قد تم إعدادهم إعداداً جيداً من النواحي البدنية والمهارية والفنية ولكنها تفشل في الوصول إلى تحقيق أعلى المستويات وهذا الأمر أكدته الكثير من الدراسات التي أشارت إلى أهمية الجوانب النفسية في عملية إعداد الرياضي ، والإعداد النفسي يمثل حد الفوز والخسارة في أغلب الأحيان وخاصة في رياضة المستويات العالية وبالأخص الألعاب الفردية التي يظهر فيها إمكانية وقدرات الفرد البدنية والمهارية والنفسية. الاستنتاجات: في ضوء هدف وفروض الدراسة وما تم التوصل اليه من نتائج تم استخلاص الاستنتاجات التالية: البرنامج النفسي أثر إيجابياً بأحداث تغيرات حقيقية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في تنمية وتطور درجة الثقة بالنفس ومستوى الأداء للمهارات الفنية (استو قاري وايبون سيوتاقي ). تميز حجم تأثير البرنامج علي تنمية الثقة بالنفس ومهاراتي (استو قاري وايبون سيوتاقي ) بالكبير جداً . بينما تحقق حجم تأثير متوسط ولكنه غير دال احصائياً بالنسبة لمهارة (اقوشي) ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. البرنامج النفسي حقق فرق معنوي بين المجموعتين في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في درجة الثقة بالنفس وحجم تأثير كبير جداً.النتائج اطهرت عدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين في القياس البعدي في مستوى الأداء لبعض المهارات الأساسية. حجم التأثير في القياس البعدي بين المجموعتين في درجة الأداء لبعض المهارات الأساسية تميز بمستوى حجم بين كبير إلى كبير جدً ولصالح المجموعة التجريبية بالرغم من أن هذا التغير غير دال إحصائياً .الأعداد النفسي وخاصة الذي يستهدف تنمية الثقة بالنفس له تأثير ايجابي علي كفاءة وقدرة اللاعب علي الأداء والتنافس المتميز. Abstract The nature of higher sportive levels requires that the sportsman shall use his physical, skillful, planning and psychological abilities integrally for the attempt to acquire better level, as the sportive surpassing depends on the extent of individuals' benefit from their psychological abilities, in a manner not less than the benefit from their physical powers and abilities in order to achieve a possible sportive performance.The psychological skills represent an important dimension in the players instruction, as it plays a basic role in the performance development. They are become regarded as one of the variables of which it must take a care alongside the physical, skillful and planning requirements. Several results of the previous studies have mentioned the importance of the psychological aspects in the sportive instruction process. It is often the limit of win and loss, especially in the higher levels sports, and most particular, in the individual games in which the individual's physical, skillful and psychological abilities are shown.
مفيدة رمضان ميلاد المزوغي (2014)
Publisher's website