قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. عبدالسلام حمزة أحمد الحاجي

عبدالسلام الحاجي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد عبدالسلام الحاجي بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2014-10-14 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأثير برنامج تمرينات بدنية مقترح بدرس التربية البدنية على بعض الانحرافات القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بأعمار (6- 9 ) سنوات

لقد قام العديد من العلماء والباحثين بدراسة القوام باعتباره المظهر الذي يدل على الحالة العامة للأشخاص، نتيجة لاهميتة الكبيرة على صحة الفرد، وبالتالي تأثيره على صحة المجتمع بشكل عام، فالقوام السليم هو غاية تسعى اليها كافة البلدان والمجتمعات على اختلاف أنواعها. وبذلك فقد اصبح القوام مطلبا ضروريا وملحا في ظل الحياة اليومية المرفهة التي يعيشها الانسان، ولقد اسرف الانسان في استخدام وسائل التقنية الحديثة بغية الحديثة بغية الراحة والمتعة حتى في ابسط الأمو، فأدى ذلك إلى انه اصبح أكثر عرضة للإصابة بالإمراض والانحرافات القوامية كذلك فأن القوام يعتبر مؤشرا هاما على صحة وسلامة جسم الإنسان في أي مجتمع من المجتمعات، فبواسطته تستطيع الحكم على اذا كان الجسم معتدل القامة متين البنيان او انه معتل القامة ضعيف البنيان ن لذلك نجد ان جميع الدول التي تقدمت تعني تامة بجميع إفرادها سواء كانوا أطفالا او شباب او كهولا بما يعود على أجسامهم بالصحة والقوة ، حيث يعتبر المستوى الصحي والمظهر ألقوامي احد مقاييس التقدم والرقي للدول التي تنظر إلى مستقبل مشرق لأبنائها. ويعتبر الاهتمام بالقوام البشري امر حيوي وهام لأطفالنا وشبابنا وهم بحاجة ماسة الى من يرشدهم للقواعد العلمية والتطبيقية التي تساهم في إكسابهم القوام الجيد الخالي من الانحرافات والتشوهات القوامية لما لها من اثأر سيئة على الافرد وبالتالي على المجتمع. يعتبر القوام السليم غاية تسعى إليها الشعوب المتقدمة، حيث يعتبر احد المؤشرات الهامة لصحة ابنائها، فهو يرتبط بالعديد من المجالات الهامة للإنسان، فالفرد الذي يتمتع بالقوام السليم بفخر بنفسه ويزيد من شعوره بالثقة بالنفس وقوة الشخصية لكونه إنسانا. ان العديد من الباحثين أكدوا على أهمية استخدام التمرينات البدنية العلاجية قبل الوصول الى الدرجة البنائية، حيث تكون النتائج حسنة اذا ما تم اكتشاف الانحرافات القوامية في سن مبكرة، لأنه اذا زادت حتى الدرجة البنائية فهذا يؤدي الى حدوث خلل وظيفي وحركي في الجسم عامة وفي منطقة التشوه خاصة. من هنا تتضح الحاجة إلى دراسة الانحرافات القوامية في مرحلة الطفولة وخاصة الطفولة المبكرة (6-9) سنوات، حيث تزيد الأهمية لإمكانية الاكتشاف المبكر لانحرافات العمود الفقري ومن أهمها ( استدارة الظهر والانحناء الجانبي )، فمن المهم والضروري ان تتم معالجتها بالسرعة الممكنة حتى لا يتحولا الى تشوهات ، مما يجعل التلميذ عرضة للإصابة بالإمراض والانحرافات القوامية، والذي يسبب نوع من الالم والتهاب المفاصل ويؤدي الى اضطرابات للأجهزة الحيوية في الجسم . Abstract Many scientists and researchers have studied as the appearance of strength which indicates the general condition of the people, as a result of great importance to the health of the individual, and thus its impact on the health of society in general, is a very good valqguam sought by all Countries and communities of different kinds. Thus, the strength has become an essential and urgent in light of everyday life experienced by the affluent man, and I ladle rights in the use of modern technology in order to view the modern convenience and comfort even in the simplest things, has led To it more vulnerable to disease and deviations skeleton as well as the strength is an important indicator of health and safety of the human body in any society, vboistth can judge whether it is upright or solid architecture that is ailing N tall structure is weak, we find that all States that have full means all of its members, whether they are children or young or Khola, which affects the body healthy and strong, where the level of health and appearance deviations a measurement of progress and prosperity of the countries that look at the future bright for their children. the interest of human strength is vital and important for our children and our young people are in urgent need to guide them to the rules of scientific and applied research that contribute to the strength of their acquisition of good free of the distractions and distortions of the skeleton because of its adverse effects on Individuals And hence on society. The strength of the right sought by the people of countries, where is one of the important indicators of children's health, it is linked to many important areas of the human being, the individual who has good strength and pride himself over his feelings of self-confidence and strength of character as a human being. many researchers emphasized the importance of using therapeutic physical exercise before reaching the structural class, where the results will be good if the detect deviations skeleton at an early age , because if the increased class until it leads to structural malfunction and activist in the body in general and in particular the distortion. from here a clear need to study the skeleton deviations in childhood and especially early childhood (6-9) years, with more importance to the possibility of discovery Early deviations of the spine is the most important (rotated back and side bending), it is important and necessary to be processed as quickly as possible so as not to revert to distortions, which makes the student vulnerable to disease and deviations skeleton, which causes the kind of pain And inflammation of the joints and lead to instability of the vital organs in the body.
صالح معمر صالح الهمالي (2009)
Publisher's website

فاعلية برنامج العاب صغيرة بأستخدام أسلوب التعلم التعاوني على تحسين بعض الخصائص البدنية والمهارية لمرحلة التعليم الأساسي

تعتبر الألعاب الصغيرة من أنسب الأنشطة الرياضية للمبتدئين الصغار والكبار معاً، كما أنها تعد إعداداً تمهيدياً للألعاب الكبيرة حيث تتيح فرصة تعليم المهارات الأساسية المختلفة، وبالتالي تنمية القدرات البدنية والحركات الأساسية المختلفة، وفيها تزود القوانين تدريجياً إلى أن تصبح أقرب ما يمكن للعبة الأساسية كلما تقدم المتعلم في مهارته الحركية حتى يصل إلى الألعاب الكبيرة المعروفة وهي مجموعة من الألعاب المتعددة الجوانب التي يؤديها التلاميذ، ذات قوانين بسيطة وغير معقدة ويمكن التعديل فيها وفقاً لمستوى قدرات التلاميذ وهي غير محددة بملعب أو بأدوات ومنها العاب المساكة وألعاب المحاورة وألعاب الكرة ومسابقات التتابع. ويعد التعلم التعاوني متطلباً ضرورياً لتحقيق أهداف المجتمع فهو يقوم على التعاطف والمشاركة وإنكار الذات لدى تلاميذ المجتمع، فالتعاون من القيم الاجتماعية والأخلاقية المرغوبة، وهذه القيمة بالرغم من انتشار معرفتها في كل المجتمعات المتحضرة والنامية إلا أننا لا نعد أبناءنا إعداد يساعدهم على تمثل هذه القيمة المهمة وتطبيقها، فقد ظل النظام التعليمي يركز على ورح التنافس بين التلاميذ وكانت بعض تصرفات التلاميذ داخل الفصل حتى عهد قريب، لا تظهر أي نوع من التعاون بين التلاميذ وبعضهم بعضاً، فقد اقتصرت على نقل المعلومات من عقل المعلم إلى عقول تلاميذه، مما يجعل المتعلم سلبياً، وتحد من إيجابياته في الأداء. ويرى الدارس أن التعليم ليس عملية شخصية فقط ولكنه عملية اجتماعية أيضاً تتم عندما يتعاون التلاميذ معاً لتكوين معلومات وفهم مشترك بينهم فالحياة لا تعتمد على التنافس فقط، وإنما تعتمد في الجزء الأكبر منها على التعاون، فلقد أثبتت الدراسات أن أهم عنصر في فشل التلاميذ في أداء وظائفهم لا يعود إلى نقص في قدراتهم ومهاراتهم، ولكنه يعود إلى نقص في مهاراتهم التعاونية والتواصلية والاجتماعية وأن التلاميذ الذين حققوا إنجازات رائعة في أثناء حياتهم ينسبون نجاحهم إلى العمل التعاوني مع الآخرين.
شكري عبدالرزاق صالح القبلاوي (2010)
Publisher's website

الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

يعد موضوع الدوافع من أهم موضوعات علم النفس وأكثرها دلالة سواء على المستوى النظري او التطبيقي، وهدفت الدراسة للتعرف على الفروق في الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لذا تلاميذ المرحلة الاعدادية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد الدوافع نحو درس التربية البدنية لذى تلاميذ المرحلة الاعدادية حسب متغير الجنس ذكور/ إناث. واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ويبلغ عددهم ( 316 ) تلميذا وتلميذه واستخدم الدارس مقياس استخبار التوجه الرياضي. من إعداد ديانا جل 1993 وكانت الاستنتاجات انه هناك مستوى عالي لتوجه الرياضي لتلاميذ نحو درس التربية البدنية وأن جميع أبعاد مقياس التوجه الرياضي داله احصائيا ولتعرف على الفروق المرتبطة بنشاط الرياضي حسب متغير الجنس تبين أن قيم المتوسطات للبنات تزيد عن البنين ويوصي الدارس بالاهتمام بالإعداد النفسي لتلاميذ وتطوير دوافعهم واجراء دراسات مماثلة على مختلف المراحل التعلمية وكدلك يوصي بوضع برنامج ارشادي وتوجهي يسمح بتطوير وتحسين مستويات التلاميذ في مختلف الجوانب (البدنية والمهارية والنفسية والاجتماعية).
محمد سلامة النويصرى (2015)
Publisher's website