قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد بشير محمد الحداد

محمد بشير الحداد هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد محمد بشير الحداد بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 2020-07-16 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط بشعبية الجفارة

هدف الدراسة التعرف على الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط بشعبية الجفارة، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وعددهم (760) طالباً بواقع (10%) من مجتمع الدراسة منهم (260) طالباً يمارسون المناشط الرياضية بالإضافة إلى (500) طالب غير ممارس للمناشط الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد استخدم الدارس مقياسين هما مقياسا الضغوط النفسية المدرسية ومقياس مستوى الطموح، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية المدرسية ومستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين للمناشط الرياضية ، كما وجدت علاقة إيجابية عالية بين الضغوط النفسية المدرسية ومستوى الطموح لدى الطلاب غير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب الممارسين ووجود فرق ذي دلاله إحصائية في الضغوط النفسية المدرسية بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب الممارسين ، ووجود فرق ذي دلاله معنوية في مستوى الطموح بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب غير الممارسين .
عبد الناصر عبد الله محمد الشيباني (2009)
Publisher's website

تأثير النشاط الرياضي علي االسلوك الانفعالي والاجتماعي لأطفال دور الرعاية

إن ما يشعر به الطفل المحروم من الرعاية الأسرية نتيجة ظروف تنشئته فقد يولد ولديه مفهوم سلبي نحو ذاته أو أنه أقل من الآخرين كما أن عدم توفر فرص الممارسة الهادفة للأنشطة الرياضية داخل المؤسسة قد تكون أحد الأسباب لنقص فرص النمو النفسي والإجتماعي المتزن، وهذا ما هدفت إليه الباحثه بوضع برنامج للنشاط الرياضي لتحسين السلوك الإنفعالي والإجتماعي لأطفال دور الرعاية من ( 9-12) سنه. وقد استخدمت الباحثة المنهج االتجريبي ذو التصميم الأحادي لمجموعه واحدة وأشتملت عينة البحث على عدد (14) طفل محروم أسرياً من دور الرعاية (بأبي هريدة) وقد طبقت الباحثة مقياسين مناسبين لعينة البحثاحدهما للسلوك الإنفعالي وأخر للسلوك الإجتماعي وطبقت برنامج النشاط الرياضي المقترح وبعدها تم تطبيق القياس البعدي للمقياسين الإنفعالي والإجتماعي وقد توصلت الباحثة إلى أن:برنامج النشاط الرياضي المقترح له تأثير إيجابي على مظاهر ومكونات السلوك الإجتماعي والإنفعالي.وأوصت بضرورة الإهتمام بتطبيق البرامج الرياضية الهادفة بأنواعها المختلفة داخل هذه المؤسسات الاجتماعية.
ريما مفتاح ابوغرارة (2015)
Publisher's website

أثر استخدام تكنولوجيا التعليم على التعلم الحركي بمسابقات الميدان (إطاحة المطرقة) لطلبة كلية علوم التربية البدنية والرياضة

تشهد المجتمعات الإنسانية في بداية الألفية الثالثة ثورة عالمية وتكنولوجية تنتج عنها العديد من المشكلات التي تصادف الأفراد في حياتهم الأمر الذي فرض على المجتمعات النامية والمتقدمة معاً بذل الجهود لتطوير المؤسسات التعليمية بما يكفل للأفراد التوافق مع المتغيرات التي يشهدها العصر الحالي، ونظراً للدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في خدمة العملية التعليمية لأمتلاكها العديد من الإمكانيات التي تمد المتعلم بخبرات عملية وعقلية وشخصية لا توفرها الأدوات التعليمية التقليدية الأخرى، كان لزماً علي المهتمين بالتعليم أن يقوموا بإجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلي تدريب المتعلمين علي تكنولوجيا التعليم، فقد أصبحت تكنولوجيا التعليم عنصراً أساسياً من عناصر العملية التعليمية فلم يعد من الممكن فصلها عن هذه العملية تخطيطاً أو تنفيذاً، كما لم يعد في وسع أي نظام أن يتجاهلها أو يستغنى عنها في أي مرحلة من مراحله ،ومن هنا كانت إسهامات تكنولوجيا التعليم متعددة في تحسين العملية التعليمية والارتقاء بأداء المتعلمين، والمتعلم في حاجة إلى إثارة اهتمامه قبل أن يبدأ المعلم في تقديم المادة التعليمية لذلك فإن من الأفضل إثارة حماس المتعلمين ودافعيهم للتعلم باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم. وتعتبر أنشطة ألعاب القوى المتعددة من جرى ورمي ووثب مجال كبير يمكن أن تتحقق فيه أهداف الرياضة بدنياً ومهارياً ونفسياً لما لها من طابع خاص ومميز كأنشطة فطرية بسيطة الأداء يمكن للجميع مزاولتها كل حسب استعداداته وقدراته البدنية والمهارية ،ومسابقة إطاحة المطرقة تمثل أحد مسابقات ألعاب القوى وأحدى أصعب مسابقات الرمي التي تطورت تطوراً كبيراً سواء من الناحية الفنية أو الرقمية ،وإن هذا التطور ليس وليد الصدفة وإنما كان نتيجة المحاولات والجهود العلمية العديدة، ولهذا يسعى علماء التدريس لإيجاد أفضل الطرق والوسائل التعليمية من أجل المهارات التكنيكية ذات الحركة المركبة
أحمد البهلول عطية العلوص (2010)
Publisher's website