المستودع الرقمي لـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

احصائيات قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

  • Icon missing? Request it here.
  • 2

    مقال في مؤتمر علمي

  • 11

    مقال في مجلة علمية

  • 0

    كتاب

  • 0

    فصل من كتاب

  • 0

    رسالة دكتوراة

  • 0

    رسالة ماجستير

  • 0

    مشروع تخرج بكالوريوس

  • 0

    تقرير علمي

  • 0

    عمل غير منشور

  • 0

    وثيقة

معوقات التحول الرقمي بالجامعات الليبية

هدفت الدراسة الى التعرف على المعوقات التي تحد من التحول الرقمي في مصرف الصحارى في مدينة طرابلس، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام برنامج SPSS لاختبار فرضيات الدراسة ومعرفة معنوية اراء المشاركين في الدراسة، ثم استخدام اختبار T للعينة الواحدة وذلك من خلال توزيع اداة جمع البيانات على المعنيين، وقد كانت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود معوقات تحد من التحول الرقمي في مصرف الصحارى في مدينة طرابلس (بشرية، تقنية، تشريعية وقانونية، أمنية، مالية) كما أوصت الدراسة العمل على تنمية الموارد البشرية وتوفير بنية تحتية والتركيز على سلامة وامن المعلومات بما يحقق التحول الرقمي في مصرف الصحارى بمدينة طرابلس.
جمال محمد اندير, فتحي جماعة الزغداني, على عبد الفتاح بن حليم(12-2021)
موقع المنشور

التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين بين الواقع والطموحات دراسة ميدانية على المتدربين (المدرسين والمدربين ) بادارة المعاهد الفنية المتوسطة

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين في المعاهد المتوسطة، ووضع التجربة بين الواقع والطموحات التي يسعوا لتحقيقها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت على عدد من (المدرسين) الذين تلقوا دورات تدريبية فقط، والتي تم تحديدهم احصائياً (226) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان تخطيط البرامج التدريبية المتبعة في ادارة الفنية المتوسطة تتسم بالضعف، من حيث اعتمادها على الاساليب التقليدية، وعدم التوظيف الفعال للاساليب الحديثة والمتنوعة، القصور في تحديث محتوى البرامج التدريبية، وفق المنظور والتوجهات الحديثة، وبالتالي تبين بأنه يوجد تباين ملحوظ بين الواقع المستخدم في تخطيط البرامج التدريبية، والطموحات التي يسعى المسؤولين والمتدربين من الوصول اليها. arabic 286 English 0
اسامة ابوالقاسم موسى (6-2021)

تحديد اتجاهات العملاء نحو وسائل الدفع الالكتروني في ليبيا

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات عملاء مصرف الجمهورية، نحو تجربتهم لوسائل الدفع الالكتروني، وذكر اهم الصعوبات والتحديات التي تواجههم في استخدام هذه الوسائل، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت الالكترونياً على عملاء المصرف، والتي تم تحديدهم احصائياً (384) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان اغلب العملاء تكونت عندهم اتجاهات سلبية نحو وسائل الدفع الالكتروني، بسبب التوقف المستمر للخدمات وتكرار عمليات الخصم، لتقادم الانظمة والشبكات المستخدمة من قبل المصرف والشركة الوسيطة المقدمة للخدمة، وكذلك اظهرت الدراسة إدراك اغلب مفردات عينة الدراسة بمختلف خصائصهم الشخصية، باهمية وسائل الدفع الالكتروني ان العمر والمؤهل العلمي لا يمثلوا عائق لاستخدام هذه الوسائل. arabic 159 English 0
أسامة ابوالقاسم موسى (7-2021)

دور إعادة هندسة العمليات الادارية في الرفع من رضا الزبائن دراسة ميدانية على مصرف الصحاري

يتوقف نجاح أي مؤسسة على مدى اهتمامها بزبائنها والمحافظة عليهم، وذلك من خلال وضع اليات لقياس ردود افعالهم تجاه ما يتم تقديمه من السلع الخدمات، ونظراً لما تتمتع به المؤسسات المصرفية من اهمية في تحقيق التنمية للمجتمع، فأن الاهتمام برضا الزبائن ياتي ضمن اولويات عملها، اذ لا معنى لاي تحسين او تطوير لنظام العمل الداخلي بالمصارف مالم ينعكس على تقديم الخدمة في شكلها النهائي وشعور الزبون بهذا التطوير والتحسين، ولعل اسلوب اعادة هندسة العمليات الادارية (الهندرة) من النظم الحديثة المتبعة في تحسين وتطوير الاداء بالمؤسسات، ومن هنا فأن هذه الدراسة عملت على تحديد العلاقة بين اعادة هندسة العمليات الادارية (الهندرة) ورضا الزبائن، وقد تم اختيار مصرف الصحاري نظراً لاهميته باعتباره احد المصارف الرئدة في السوق الليبي كمجتمع للدراسة، حيث ارتكزت هذه الدراسة على ابراز الحاجة لتطبيق نموذج اعادة هندسة العمليات الادارية من خلال تقييم الزبائن لمستوى الخدمات، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفى في الية تجميع البيانات، واستخدام الاستبانة كاداة لجمع البيانات، والتي تم تحديدها من خلال الاساليب الاحصائية وكانت (385) مفردة خضعت للتحليل ببرنامج spss، بالاضافة الى اجراء بعض المقابلات الشخصية مع بعض القيادات بالمصرف والتساؤل حول بعض النقاط ذات الصلة بالموضوع، وقد خلصت الدراسة الى بعض النتائج من اهمها انخفاض درجة رضا الزبائن بسبب ضعف الاهتمام بتوجهاتهم وردود افعالهم، وكذلك انخفاض مهارة العاملين في التعامل مع الزبائن بالاضافة الى تاخر المصرف في مواكبة التطورات التقنية المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية. arabic 165 English 0
اسامة ابوالقاسم عبدالله موسى(1-2021)

الحكومة الالكترونية بين حتمية التحول ومعوقات التطبيق

إن التطورات التي حدثت في العقود الأخيرة، جعلت من الحكومة الإلكترونية أمراً لا بد منه سواء للدول المتقدمة أو النامية، الأمر الذي يُحتم علىها وضع استراتيجيات معينة للدخول في مجال الحكومة الالكترونية، ولتوضيح مشروع الحكومة الإلكترونية بشكل أكبر، تعرّض هذا البحث لماهية الحكومة الالكترونية، وأهم المراحل التي يمر بها هذا المشروع، بالإضافة إلى التعرف على استراتيجيات التحول الناجح للحكومة الالكترونية، كما تضمن عرضاً لبعض التجارب العربية والتركيز على تقييم تجربة ليبيا فى الحكومة الالكترونية وأهم المعوقات والتحديات التي واجهتها . حيث تمّ الاعتماد في هذا البحث على استخدام المنهج الوصفي، من خلال الرجوع لأدبيات موضوع البحث من كتب ومراجع ومصادر علمية متخصصة، حيث توصل البحث إلى أن تطبيق الحكومة الالكترونية يتطلب إرادة سياسية ودعم مقوماتها من بنية تحتية وسن تشريعات تتوافق مع بيئة العمل الالكتروني، كذلك التوجه التدريجي في عملية الاحلال بين النمط الالكتروني والتقليدي يساهم في نجاحه، إضافةً إلى ضرورة إقحام مؤسسات القطاع الخاص والجهات المعنية بتقديم خدماتها عبر البوّابات الالكترونية بالمشاركة في صياغة إستراتيجات الحكومة الالكترونية . arabic 98 English 0
اسامة ابوالقاسم عبدالله موسى(3-2016)

PRACTICES OF THE CIRCULAR ECONOMY IN COMMUNITY SOURCE PROJECTS: A PRELIMINARY STUDY

Nowadays, the ‘Circular Economy’ (CE) is a modern topic that benefits business, society, and the environment. So far, the application of the CE has been restricted to certain areas that do not include the field of Information System development. From this point of view, the ‘community source’ model can be considered as an area to investigate the practices of the CE in Information System development. The community source model is a new model in software development that is intermediate between two well-known models (closed and open source systems). The practices of the CE found in projects that follow the community source model is then a potential area of scientific interest. A project was launched to comprehensively analyse this phenomenon. This paper presents the results of the preliminary study to initially explore the CE practices in community source projects. During the fieldwork, community source projects in EU countries were surveyed. The preliminary study concluded that practices such as recycling and resource-sharing are those that can arguably be found in these projects. As a term, a new kind of material has emerged, ‘soft material’ along with the typical kinds of material previously identified in the CE, namely biological and technical materials. The paper also briefly discusses the strategy of circular community in dealing with e-waste management. arabic 12 English 71
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(1-2020)
موقع المنشور

Using agile practice under the CD-ERP model: A hybrid approach

This paper examines the applicability of agile practice in the Collaboratively-Developed Enterprise Resource Planning (CD-ERP) Model. This model has been proposed as a solution to develop Information Systems (ISs) for public universities in Libyan Higher Education (LHE) following the community-source paradigm and based on ERP. The study took place between 2016 and 2020. The purpose of the article is to discuss the possible impact and success of implementing agile practice in such an environment, while a hybrid approach involving agile practice and a predictive method was introduced. The risks and challenges associated with adopting the CD-ERP model are discussed using a SWOT analysis. Finally, the lessons learnt, recommendations, and directions for future work are presented. arabic 11 English 51
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(3-2021)
موقع المنشور

Using the SERVQUAL model to assess service quality and students' satisfaction: (an empirical study of the online registration system at the University of Tripoli)

This paper comes as a part of an exploratory study with a goal to investigate the applicability of Collaboratively-Developed, Enterprise Resource Planning [ERP](a CD-ERP Approach) within Libyan public universities. The purpose of the research presented was to evaluate the new online system launched recently at the University of Tripoli (UOT) in order to investigate 1) what students expect from such a service, 2) whether or not they are satisfied with the service offered, 3) how important security issues are to the users. To answer these questions, quantitative data was collected using questionnaires based on the instruments of the SERVQUAL model via online questionnaires. Based on our results, students' expectations were higher than their perceptions of the quality of the services (QoS). The results indicate that students are obviously unsatisfied with the services provided by UOT's new online system. W arabic 27 English 135
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(1-2019)
موقع المنشور