كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

167

المنشورات العلمية

185

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة،...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الرياضيات

قسم الرياضيات هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس،...

التفاصيل
ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 185 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عفاف السنوسي مصطفى العطوشي

دكتوراه تربية وعلم النفس " أصول التربية " جامعة المنصورة 2018 ماجستير تربية وعلم النفس " أصول التربية " جامعة طرابلس2018 ليسانس تربية وعلم النفس جامعة طرابلس 1994.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

Reversibility in radionuclide/bentonite bulk and colloidal ternary systems

Ternary systems of 152Eu(III), bulk bentonite and ethylenediaminetetraacetic acid (EDTA) ([Eu] = 7.9 × 10−10 M; pH = 6.0–7.0) have been studied. Without EDTA, there was slow uptake in a two-stage process, with initial rapid sorption of Eu(III) (96%), followed by slower uptake of a much smaller fraction (3.0% over a period of one month). The reversibility of Eu(III) binding was tested by allowing Eu(III) to sorb to bentonite for 1–322 days. EDTA was added to the pre-equilibrated Eu bentonite systems at 0.01 M, a concentration that was sufficient to suppress sorption in a system where EDTA was present prior to the contact of Eu(III) with bentonite. A fraction of the Eu was released instantaneously (30‒50%), but a significant amount remained bound. With time, the amount of Eu(III) retained by the bentonite reduced, with a slow fraction dissociation rate constant of approximately 4.3 × 10−8 s−1 (values in the range 2.2 × 10−8 – 1.0 × 10−7 s−1) for pre-equilibration times ≥7 days. Eventually, the amount of Eu(III) remaining bound to the bentonite was within error of that when EDTA was present prior to contact (4.5% ± 0.6), although in systems with pre-equilibration times >100 days, full release took up to 500 days. Europium interactions with colloidal bentonitewere also studied, and the dissociation rate constant measured by a resin competition method. For the colloids, more Eu was found in the slowly dissociating fraction (60–70%), but the first-order dissociation rate constant was faster, with an average rate constant of 8.8 × 10−7 s−1 and a range of 7.7 × 10−7–9.5 × 10−7 s−1. For both bulk and colloidal bentonite, although slow dissociation was observed for Eu(III), there was no convincing evidence for ‘irreversible’ binding.
RAGIAB ISSA(1-2021)
Publisher's website

واقع البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس

الملخص: تهدف الدراسة إلى تقصي واقع البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من ضمن معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي الصادرة من المركز الوطني لضمان الجودة، و التعرف إلى أهم التحديات والمعوقات التي تواجهه وسبل تطويره من وجهة نظر الهيئة التدريسية، ( كليات التربية -بجامعة طرابلس- أنموذجاً). من خلال المنهج الوصفي التحليلي واستخدام (استبانة) مكونة من (53) فقرة تشتمل على 3 محاور: اولاً: واقع البحث العلمي (35) فقرة وهي مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي و البرامجي، ثانياً: محور معوقات البحث العلمي (18) فقرة، ثالثا: محور سؤال مفتوح لاقتراح بعض السبل لتطوير البحث العلمي من وجهة نظر الهيئة التدريسية . وكانت عينة الدراسة تتكون من (65) عضوا من الهيئة التدريسية. واظهرت نتائج الدراسة إلى أن واقع البحث العلمي في كليات التربية – بالجامعات الليبية، حقق ما نسبته (62.39%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي وما نسبته ( 63.46%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد البرامجي من وجهة نظر الهيئة التدريسية، كما تشير الدراسة إلى أن أهم معوقات البحث العلمي هي: قلة الميزانيات المخصصة للإنفاق على البحث العلمي، وكثرة الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس، وغياب الدافعية لدى الباحثين، وقلة المراجع و الدوريات والمجلات العلمية، وضعف مستوى أساتذة الجامعة حديثي التعيين في مهارات البحث العلمي. ومن أهم اقتراحات أعضاء هيئة التدريس لتطوير البحث العلمي زيادة الانفاق على البحث العلمي، توفير المراجع وامكانية الوصول لقواعد البيانات الدولية، وتكوين المجموعات والمراكز البحثية والاهتمام بإجراءات وضوابط البحث العلمي، وتكثيف الدورات التدريبية واجراءات التحفيز والمشاركة في المؤتمرات، واعادة النظر في السياسات البحثية وتحديثها. الكلمات المفتاحية: . ] كليات التربية، جامعة طرابلس، البحث العلمي، معايير الجودة[
فوزية احمد مفتاح الحصان, انتصار علي الهادي الشريف , أ. فاطمة الهمالي علي دريد10(10-2021)
Publisher's website

The Use of Fourier-Transform Infrared Spectroscopy to Assess Libyan Virgin Olive Oil Adulteration with Corn and Sun Flower Oils

Modern improvements in Fourier transform infrared spectroscopy instrumentation spread out the application of this technique to the field of food research. This study is focused to evaluate the efficiency of FT-IR spectroscopy in order to assess the Libyan virgin olive oil adulteration with cheaper vegetable oils: sunflower oil and corn oil. Taking a closer inspection to different regions of recorded IR spectra of both pure oil sample (virgin olive oil, sun flower oil, corn oil) and their mixture: It is noticed that an absorbance shift was identified at about 3000 cm-1 due to the C-H stretching vibration of the cis-double bond proved to be reliable index for assessing of virgin olive oil adulteration by vegetable oil addition. Also, the absorbance at about 3008 cm-1, characteristic to the oils with a high saturated fatty acids content and short carbohydrate chain, recorded appreciable changes by increasing of vegetable oil percent added in virgin olive oil. Based on the calibration curve (absorbance versus percent of vegetable oil added in virgin olive oil), it is possible to determine the degree of virgin olive oil adulteration. A significant positive correlation for both adulterant oils (R2 > 0.97) at wavenumber 3008.3 cm-1 was observed in our study. Our data demonstrated that FT-IR spectroscopy proved to be a valuable tool to identify the differences recorded in oil samples spectra and finally, to appreciate the degree of virgin olive oil adulteration
Ragiab Ali Mokhtar Issa(1-2018)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس