قسم الهندسة المدنية

المزيد ...

حول قسم الهندسة المدنية

يعتبر قسم الهندسة المدنية من اعرق وأكبر أقسام كلية الهندسة حيث تأسس مند نشأة الكلية في العام الدراسية 1960-1961م ويضم الآن أكثر من سبعين أستاذاً ليبي في جميع تخصصات الهندسة المدنية.

 يحتوي القسم على ثلاث شعب رئيسية هي شعبة الإنشاءات وشعبة الطرق وشعبة الموارد المائية.

وهي شعبة الإنشاءات والتربة وشعبة الموارد المائية وشعبة الطرق والنقل والمساحة.

  • شعبة الإنشاءات والتربة

    وتختص بتحليل وتصميم المنشآت من الخرسانة المسلحة والفولاذ وكذلك دراسة التربة.

  • شعبة الطرق والجسور والمساحة

    وتختص هذه الشعبة بدراسة وتصميم الطرق والجسور والكباري وأيضا أعمال الرفع المساحي.

  • شعبة المياه والصرف الصحي

    وتختص بدراسة شبكات المياه والري وأيضا الصرف الصحي.

  • وهو أول أقسام الكلية التي بادرت بإعداد وتنفيذ برامج دراسية على مستوى الدبلوم والماجستير، وكان ذلك سنة 1971 ف.

    حقائق حول قسم الهندسة المدنية

    نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

    88

    المنشورات العلمية

    79

    هيئة التدريس

    1150

    الطلبة

    0

    الخريجون

    من يعمل بـقسم الهندسة المدنية

    يوجد بـقسم الهندسة المدنية أكثر من 79 عضو هيئة تدريس

    staff photo

    أ.د. سامي عمر علي الصادي

    سامي الصادي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة. يعمل السيد سامي الصادي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2008-04-21 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

    منشورات مختارة

    بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة المدنية

    دراسة لبعض الإشارات الضوئية ووسائل تطويرها بمركزمدينة طرابلس

    يعتبر الإزدحام المروري من أهم المشاكل التي تواجه المدن بصفة عامة و منها مدينة طرابلس و ذلك نتيجة للزيادة المستمرة في أحجام المرور و خاصة في أوقات الذروة .و قد يتسبب هذا الإزدحام في العديد من الإختناقات المرورية وخاصاعند التقاطعات ، و قد تكون أحد أهم أسباب هذه الإختناقات .. سوءالتشغيل للإشارة الضوئية بالتقاطع أو التصميم الغير جيد لها، و لذلك كان الهدف من هذا البحث دراسة الوضع الحالي لبعض التقاطعات المزودة بالإشارات الضوئية بمركز مدينة طرابلس و التي تتعرض لمثل هذه الاختناقات ، وبهذا فإن التطوير من هذه الإشارات الضوئية يؤدي إلى رفع أداء التشغيل بالتقاطع، وبالتالى يمكن إجراء مثل هذه الدراسة على جميع تقاطعات مركز المدينة ، مما يؤدي إلى زيادة السلامة و الراحة و الأمان على الشبكة ككل ، حيث أن إنخفاض زمن تأخير الرحلات و تقليل إستهلاك الطاقة يؤدي إلى إنخفاض مستوى التلوث البيئي مما يعود على المجتمع بالفائدة الكبيرة. و بعد الإطلاع على الدراسات السابقة المحلية و العالمية الخاصة بتنظيم و تطوير الإشارات الضوئية بأنواعها و خصائصها المختلفة بالتقاطعات ، تم عمل المسح الميداني و تجميع البيانات المطلوبة لبعض التقاطعات المختارة و المزودة بالإشارات الضوئية بمركز المدينة ، ثم تم دراسة و تحليل الوضعية الهندسية والخصائص التشغيلية للتقاطعات بمنطقة الدراسة و ذلك باستخدام طريقتي دليل السعة للطرق و ويبستر، كما تم إيجاد الزمن التوقيتي الأمثل للإشارات الضوئية بمنطقة الدراسة بناءاعلى أحجام المرور بها .- كما تناول البحث عرض لطرق تطوير الإشارات الضوئية باستخدام برامج الحاسب الآلي و برامج المحاكاة و إستخدام النماذج الرياضية و أنظمة النقل الذكي ، بالإضافة إلى إقتراح بعض وسائل و طرق لتطوير تشغيل الإشارات الضوئية منها إستخدام التوقيت الزمني الأمثل للإشارات الضوئية ، وختاما تم وضع عدة توصيات خاصة بهذه التقاطعات لتحسينها وتطويرها حسب المتطلبات المستقبلية، بالإضافة إلى توصيات عامة تخص معالجة المشاكل المرورية على التقاطعات بمركز المدينة بصفة عامة وأخرى تهتم بالدراسات والبحوث المستقبلية.إضافة إلى إرفاق هذا البحث بعدد من الملاحق تتضمن الأشكال الهندسية لمنطقة الدراسة والجداول الخاصة بها ، و تعريف للمصطلحات الإنجليزية التى تم إستخدامها بالبحث .
    منى محمد محمد عيد (2009)
    Publisher's website

    مسح عام لمستوي التنفيذ وتأثيره علي المقاومة والسلامة والديمومة للأعمال الخرسانية بمدينة طرابلس

    من الأهمية بمكان عند تنفيذ المنشات الخرسانية أن تعتمد علي تصاميم مسبقة معتمدة وعلى دراية دقيقة بالمستوى التقنى والفنى للعمالة المناط بها أعمال التنفيذ لهذه المشاريع والتأكد من ثقافة وأمانة العمالة القائمة بالإنشاء ،، وكذلك من الضرورى جدا المعرفة التامة بأنواع ومواصفات المواد الداخلة في الإنشاء ومصادرها ،، والتعرف على الظروف المناخية والبيئة لموقع المشروع .ولهذا نرى تعدد وجود المواصفات القياسية في بلدان كثيرة من العالم لمعظم المجالات ومنها المنشآت الخرسانية ،، وهنا في ليبيا تزداد الحاجة إلى مواصفات ليبية للمنشآت الخرسانية مستعينة بإحدي – أو اكثر – المواصفات القياسية للخرسانة المسلحة المعتمدة عالميا والموثوق بها بعد تطويعها لظروفنا البيئية والتقنية والتشريعية والثقافية .ومن خلال مانراه من مظاهر سلبية أثناء تنفيذ الهياكل الخرسانية فى واقعنا الليبي والتى نتتبعها خلال أعمالنا الهندسية اليومية والمشاكل التى نستشار فيها للأضرار التى تلحق بتلك الأعمال الخرسانية المسلحة والتى يمتلكها فى الغالب المواطن العادى سواء كانت مشاريع ذات طابع سكنى أو تجارى أو خدمى ،فقد جاءت من هنا فكرة البحث وهي القيام بدراسة تأثير المواد المتوفرة محلياً والداخلة فى تنفيذ الهياكل الخرسانية ومستوي التنفيذ والتقنية المستخدمة للمنشات الخرسانية للمباني الخاصة داخل مدينة طرابلس للتعرف عملياً وميدانيا علي أثر هذه العوامل جميعها على جودة التنفيذ ومدى تأثر أقصى قدرة تحمليه للعناصر الإنشائية المكونه لهذه المنشآت الخرسانية .ولكى تحقق الدراسة أهدافها فقد تم وضع خطة البحث لتقديم دراسة موقعيه ومعملية تحاكى وتطابق بقدر الإمكان الوضع الحقيقى الموجود بمنطقة الدراسة ، وتقتضى هذه الخطة القيام باختيار عدد من المواقع داخل النطاق الجغرافى لمنطقة الدراسة – مدينة طرابلس ومتابعة مراحل التنفيذ لهذه المواقع بغرض الحصول على عينات وأوزان المواد الداخلة في إعداد الخلطة الخرسانية ،وأخذ مجموعة من العينات لهذه الخلطات بالقوالب المعتمدة لإعداد مكعبات خرسانية واختبار العناصر الإنشائية فى الحالة المتصلدة باستخدام مطرقة شميدت بعد 28 يوم من تاريخ الصب ، مع مراقبة وتسجيل كافة الملاحظات السلبية بالموقع فيما يخص المواد الداخلة في الإنشاء أو المعدات اللازمة أو طرق التنفيذ أو المعالجة والمتابعة للعنصر الإنشائي بعد صبه .وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من المهم جدا الانتباه لها وتعميق الدراسات فيها نظرا لأن النتائج قد أظهرت فقدان كبير جدا فى مقاومة الضغط للخرسانة المسلحة المستهدفة تصميميا حيث وصلت نسبة فقدان المقاومة للضغط مانسبته (47.6%) من المقاومة التصميمية المطلوبة .وقد نتج هذا الفقدان في المقاومة عن عدة عوامل مهمة ولها تأثير على إنتاج خرسانة مسلحة ذات مقاومة ضغط تحقق المقاومة المستهدفة تصميميا ، وهى عوامل ثقافية وتدريبية وفنية وتشريعية واقتصادية تخص منطقة الدراسة –مدينة طرابلس -وهى عينة لاتبتعد كثيرا على باقى مدن ليبيا ويجب ان تتم هذه الدراسة على العديد من المناطق فى بلدنا الحبيب ،لكى تكون الدراسة أشمل وأعم ونحصل على بيانات ومعلومات ونتائج اختبارات يمكن من خلالها الوصول إلى معاملات تصحيح (معامل الأمان) تصلح للتطبيق بليبيا واستعمالها في الحسابات الإنشائية عند التصميم وكذلك في تعديل المقاطع الخرسانية المصممة وفق مواصفات قياسية تصميمة أخرى .
    هشام الصّيد الفزاني (2012)
    Publisher's website

    دراسة هيدرولوجية لحوض وادي الزغادنة

    Abstract this study aims to investigate the hydrological cycle at wadi Zaghadnah basin in Tarhuna in terms of (rainfall-surface run-off-evaporation-infiltration) and estimation of the quantity of surface water , and to predict the maximum flood can happen in order to reduce hazardous to houses and farms that are found on my profile of the valley was the use of a series of years of readings rainfall and results have indicated to the fact that annual average rainfall was (238) mm, via using (Isohyetal method).The quantity of water which is supposed to be reserved in the dam was (1.94) million cubic meters. As for rain test, it was found that it is random and non-coherent. Having studied rain-wave relation through application of modelprediction statistical, it was deduced that it is not reliable to depend-upon in forecasting the expected rain. Results have indicated that total evaporation average to (2324.5)mm via using (CROPWAT) and average annual infiltration is (2065.17)mm, and post application of some statistic equations like probability log-Pearson Type ׀׀׀distribution and Gumbels distribution-plotting (25-50-100-1000), maximum possible amount (via using the aforesaid three methods) was found, but due to silt and likely erosion of soils as a result of flooding, silt amounts in Dom lake was estimated by using calculative equations was (5622)m³/year.
    عيادة محمد ميلاد اليونسى (2012)
    Publisher's website

    قناة قسم الهندسة المدنية

    بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم الهندسة المدنية

    اطلع علي المزيد