قسم الهندسة المدنية

المزيد ...

حول قسم الهندسة المدنية

يعتبر قسم الهندسة المدنية من اعرق وأكبر أقسام كلية الهندسة حيث تأسس مند نشأة الكلية في العام الدراسية 1960-1961م ويضم الآن أكثر من سبعين أستاذاً ليبي في جميع تخصصات الهندسة المدنية.

 يحتوي القسم على ثلاث شعب رئيسية هي شعبة الإنشاءات وشعبة الطرق وشعبة الموارد المائية.

وهي شعبة الإنشاءات والتربة وشعبة الموارد المائية وشعبة الطرق والنقل والمساحة.

  • شعبة الإنشاءات والتربة

    وتختص بتحليل وتصميم المنشآت من الخرسانة المسلحة والفولاذ وكذلك دراسة التربة.

  • شعبة الطرق والجسور والمساحة

    وتختص هذه الشعبة بدراسة وتصميم الطرق والجسور والكباري وأيضا أعمال الرفع المساحي.

  • شعبة المياه والصرف الصحي

    وتختص بدراسة شبكات المياه والري وأيضا الصرف الصحي.

  • وهو أول أقسام الكلية التي بادرت بإعداد وتنفيذ برامج دراسية على مستوى الدبلوم والماجستير، وكان ذلك سنة 1971 ف.

    حقائق حول قسم الهندسة المدنية

    نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

    88

    المنشورات العلمية

    79

    هيئة التدريس

    1150

    الطلبة

    0

    الخريجون

    من يعمل بـقسم الهندسة المدنية

    يوجد بـقسم الهندسة المدنية أكثر من 79 عضو هيئة تدريس

    staff photo

    أ.د. حكيم سالم عبدالقادر السموعي

    يعمل الإستاذ الدكتور حكيم سالم عبد القادر بجامعة طرابلس – كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية. وقد حصل الأستاذ الدكتور حكيم عبد القادر على شهادة البكالوريوس من جامعـة طرابلس ، وشهادة الماجستير من جامعـة قدانسك ببولندا ،و شهادة الدكتوراه من جامعـة قدانسك ببولندا 1996م, وهو الآن أستـاذ بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة طرابلس. ترأس الدكتور حكيم عبد القادر وشارك في العديد من البحوث من جامعة طرابلس - كلية الهندسة وجامعات أخرى من مختلف مناطق ليبيا وخارجها. وقد تميز د. حكيم ببحوثه التطبيقية في صب الخرسانة ذات المرحلتين وديمومة الخرسانة و صب الخرسانة في القوالب النسيجية و إعادة تدوير الخرسانة واستعمالات المواد البوزولونية و صب الخرسانة تحت الماء في المواد الإنشائية. كتب الدكتور حكيم أكثر من سبعون بحثاً منشوراً في مجلات ومؤتمرات محلية وعالمية مشهورة، ومن ضمنها بحوثاً باللغة العربية، وأشرفت على عدد من رسائل الماجستير في الجامعة وخارجها (بولندا ولبنان وإيران وايرلندا ) واخيرا قمت بمناقشة رسالة ماجستيرمن جامعة بيروت العربية. قمت كذلك بتقيم اطروحة دكتوراه من الهند. وتعتبر بحوث الدكتور حكيم عبد القادر المتعلقة صب الخرسانة ذات المرحلتين وديمومة الخرسانة و صب الخرسانة في القوالب النسيجية و إعادة تدوير الخرسانة و صب الخرسانة تحت الماء كثيرة الذكر كمراجع علمية في البحوث المحليّة والعالمية. في سنه 2019 قمت بزيارة الى جامعة ميونخ-المانيا بخصوص المشاركه في البرنامج العلمي التي قدمت شخصيا لي بصفتي عضو هيئه التدريس بجامعة طرابلس من جامعه ميونخ-المانيا تحت اشراف البرفسور Johann Plank. وقد تمت الموافقه على البرنامج العلمي المقدم من أ.د. حكيم عبدالقادر والبرفسور Johann Plank والممول من قبل خدمة التبادل الأكاديمي الألماني https://www.daad.de/en/ . في سنه 2020 تحصلت على شرف الزمالة من المعهد الأمريكي للخرسانة Fellow (ِACI) American Concrete Institute . https://www.concrete.org/aboutaci/honorsandawards/fellows.aspx

    منشورات مختارة

    بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة المدنية

    دراسة تخطيطية و تحليلية للطرق و المرور بمدينة الزاوية

    نظرا للتغيرات المتزايدة التي تطرأ على استخدامات الاراضى بمدينة الزاوية باستحداث أنشطة تجارية وصناعية على جانبي الطرق دون التقيد بالتصنيف الوظيفي للمخطط , كذلك الارتفاع في امتلاك المركبة الخاصة و الاعتماد عليها في التنقل , مما يتولد عن ذلك حركة مرورية أضافية على شبكة الطرق قد تفوق سعتها الاستيعابية وبالتالي تؤثر على أدائها التشغيلي و تتسبب في خلق أماكن للازدحام و الاختناقات المرورية و ما يصاحبها من تأخر في زمن الوصول و زيادة في معدل وقوع الحوادث و الأضرار بالبيئة نتيجة التلوث الهوائي و السمعي الناتج من حركة و سائل النقل المختلفة لهذا فأن الهدف العام للبحث يتمثل في دراسة تخطيطية و تحليلية للطرق والمرور بمدينة الزاوية , إذ اشتملت خطة البحث في تجميع البيانات لمنطقة الدراسة و الخاصة بشبكة الطرق و المرافق المساندة لها وأحجام الحركة المرورية بها والحوادث المرورية لمدة ستة أعوام سابقة ( 2001م – 2006م ) , ثم أدراج هذه البيانات على صورة مرئية فضائية لمنطقة الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) ليسهل عرضها و استخلاص النتائج منها باستنباط المؤشرات الموجبة و السالبة وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : (1) عدم تقيد السكان بالتصنيف الوظيفي للمخطط العام بمدينة الزاوية . (2) عدم توفر قاعدة بيانات كافية حول شبكة الطرق و التجهيزات الخاصة بها . (3) ارتفاع امتلاك المركبات الخاصة و الاعتماد عليها في التنقل (4) الارتفاع المتزايد في عدد ضحايا حوادث الطرق أما أهم توصيات البحث فهي : (1) استحداث أدارة لتشغيل و صيانة الطرق بقطاع المرافق . (2) استحداث أدارة مستقلة للسلامة المرورية . (3) الاهتمام بوسائل النقل العام و تطويرها. (4) الاهتمام بممرات و تسهيلات المشاة وتنفيذ ممرات للدراجات الهوائية بمخطط المدينة و تشجيع الناس عليها باعتبارها وسائل صديقة للبيئة .
    عبد الله على حسين الربيب (2008)
    Publisher's website

    دراسة المشاكل التصميمية لحواجز أمواج المواني الليبية

    الموانئ هي المنافذ الرئيسية للتجارة الداخلية والخارجية للدول، وتؤدي دوراً مهماً جداً في النمو الاقتصادي لكثير من الدول المتقدمة؛ حيث تعمل بوابات تمر من خلالها التجارة الخارجية، مثل استيراد المواد الخام ومن ثم تصنيعها وتصدير الجزء الكبير منها بعد التصنيع، أما بالنسبة إلى الدول النامية فإن اقتصاد معظم هذه الدول يعتمد على التجارة المنقولة بحراً ومن ثمّ على الموانئ، ولا تستطيع أي دولة من الدول النامية أن تستورد المنتجات المصنّعة والبضائع الأساسية لسد احتياجاتها؛ وكذلك تصدير المواد الخام التي تمكنها من الحصول على العملات الأجنبية من دون مرافئ فيها أو بالقرب منها ولهذا فان هذا البحث يقوم بدراسة الموانئ بصفة عامة من حيث تصنيفها ومكوناتها الإنشائية وبصفة خاصة دراسة حواجز الأمواج وأنوعها ومميزاتها وعيوبها ولمعرفة مكوناتها لما لها من تأثير على حركة الملاحة بالموانئ وتسليط الضوء على الموانئ الليبية وتصنيفها والظروف البحرية والمناخية المؤثرة عليها ودراسة المشاكل التصميمية لبعض الموانئ الليبية والظواهر التي طرأت على حواجز الأمواج والحلول المقترحة لهذه المشاكل Abstract Ports are the main outlets for internal trade and foreign countries, and lead a very important role in the economic growth of many developed countries; where she works gates pass through foreign trade, such as import raw materials and then manufactured and exported a large part of them after processing, but for developing countries, the economy of most of these countries depends on the seaborne trade and then the port, nor can any of the developing countries to be imported manufactured products and essential goods to meet their needs; as well as export of raw materials to be able to get foreign currency without ports where or near.Therefore, this research is studying ports generally in terms of classification and components construction and particularly the study of breakwaters and Onoaha and advantages and disadvantages and knowledge components because of their impact on the traffic in ports and shed light on Libyan ports, classification and sea conditions and climatic influence them and study the problems design of some Libyan ports and phenomena that have occurred on breakwaters and proposed solutions to these problems.
    سعاد عمرو امحمد سندوقو (2013)
    Publisher's website

    Role of Spatial Variability in the Service Life Prediction of RC Bridges Affected by Corrosion

    Estimating the service life of Reinforced Concrete (RC) bridge structures located in corrosive marine environments of a great importance to their owners/engineers. Traditionally, bridge owners/engineers relied more on subjective engineering judgment, e.g. visual inspection, in their estimation approach. However, because financial resources are often limited, rational calculation methods of estimation are needed to aid in making reliable and more accurate predictions of the service life of RC structures. This is in order to direct funds to bridges found to be the most critical. Criticality of the structure can be considered either from the Structural Capacity (i.e. Ultimate Limit State) or from Serviceability viewpoint whichever is adopted. This paper considers the service life of the structure only from the Structural Capacity viewpoint. Considering the great variability associated with the parameters involved in the estimation process, the probabilistic approach is most suited. The probabilistic modelling adopted here used Monte Carlo simulation technique to estimate the Reliability (i.e. Probability of Failure) of the structure under consideration. In this paper the authors used their own experimental data for the Correlation Length (CL) for the most important deterioration parameters. The CL is a parameter of the Correlation Function (CF) by which the spatial fluctuation of a certain deterioration parameter is described. The CL data used here were produced by analyzing 45 chloride profiles obtained from a 30 years old RC bridge located in a marine environment. The service life of the structure was predicted in terms of the load carrying capacity of an RC bridge beam girder. The analysis showed that the influence of SV is only evident if the reliability of the structure is governed by the Flexure failure rather than by the Shear failure. arabic 14 English 80
    Omran Mohamed Saleh Kenshel(2-2021)
    Publisher's website

    قناة قسم الهندسة المدنية

    بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم الهندسة المدنية

    اطلع علي المزيد