إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

النظام المصرفي الليبي ( من سنة في ميزان الفقه الإسلامي 2015 إلى 1951 م)

المقدمة الحمد لله رب العالميف، والصلبة والسلبـ عمى سيد المرسميف، سيدنا محمد وعمى آلو الطيبيف الطاىريف، والرضا عف أصحابو السابقيف مف المياجريف والأنصار ومف تبعيـ بإحساف، وبعد... م ) في ميازن 2015 إلى 1951 فموضوع ىذا البحث النظام المصرفي الميبي ( من سنة ، الفقو الإسلامي مف أساسو الدستوري ًبدءا ،ً عنى بدارسة النظاـ المصرفي الميبي تشريعيا ُ إذ ي ، بأصوؿ و ًمقارنا ، إلى نصوصو القانونية لبياف مدى ، بمعاييرىا ًارّعيُوم ، تطبيقات الفقو الإسلبمي توافقو مع الشريعة الإسلبمية، وتحقيقو لمقاصدىا، وبالتالي معرفة طبيعة ىذا النظاـ. إذ بعد نجاح تغيير أنظمة الحكـ في بعض الدوؿ العربية، تعالت الأصوات بضرورة مارجعة التشريعات، ومعرفة مدى توافقيا مع الشريعة الإسلبمية، وىو ما أطمؽ عميو أسممة التشريعات، وذلؾ كمطمب نخبوي وشعبي، وكيدؼ مف أىداؼ ىذه الثوارت؛ لما فيو مف تحقيؽ لميوية الإسلبمية ليذه الدوؿ، والتي كانت ليبيا مف بينيا. ولأف القطاع المصرفي في ليبيا ىو أحد أىـ قطاعات الدولة، إذ يمثؿ عصبيا الاقتصادي؛ وكذلؾ لشدة أىميتو بالنسبة للؤفارد، كما لمدولة، كاف ليذا القطاع نصيبو مف ىذه النداءات المطالبة بأسممتو، سواء عمى المستوى التشريعي، أو التطبيقي، ومف ىنا كاف المبعث مف وارء ىذا البحث، حيث سأسمط الضوء عمى طبيعة ىذا النظاـ المصرفي، وبما أف ىذا النظاـ قد مر بعدة م وذلؾ وفؽ الأسس والقواعد ،ً وتطبيقيا ًتشريعيا ، فسأعمؿ عمى دارسة ىذه المارحؿ ،ارحؿ الفقيية، الشرعية منيا والقانونية، والنظر في مدى تحقؽ اليوية والطبيعة الإسلبمية في كؿ مرحمة، وذلؾ مف خلبؿ منطوؽ التشريعات، وواقع التطبيقات.
الطاهر امحمد الحاج احمد(1-2019)
Publisher's website

" تأثير استخدام تمرينات الوسط المائي لتأهيل تيبس مفصل الركبة "

1-5 مقدمة الدراسة : تعد تمرينات الوسط المائي أحد الوسائل الأساسية للعلاج الطبيعي ، والتي قد واجهت في بدايتها تشكيكا ومعارضة شديدة ، وبالتدرج أصبح أمرا مقبولا وقد زاد الإقبال عليه بطريقة من طرق التأهيل المؤثرة وذو فائدة كبيرة في تأهيل العديد من الإصابات حتى غدت وسيلة مرغوبة من قبل المعالجين والخبراء الأمر الذي دفع بعض المختصين إلى تسميته بالعلاج الشعبي. ويذكر مجدي ذكوك وطارق محمد صادق (2003)" انه يمكن استخدام الماء في شتي صور العلاج ( السائلة ، الصلبة ، الغازية ) سواء في حالته الطبيعية كما هو الحال في حمامات السباحة بغرض الاستفادة من قوة دفع الماء وظاهرة طفو الجسم لأداء التمرينات التأهيليــة داخــل المــاء واستعادة قـــدرة العضلات الضعيفــة وزيادة مرونة المفاصل" 116:8)) ويؤكد كل من خيرية السكري ومحمد بريقيع(1999) "أن الماء يعتبر وسطا مناسبا وممتازا لعلاج الإصابات الصغيرة منها والكبيرة وكذلك يؤدي إلى سرعة الشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية ، وتقليل الضغوط الواقعة على الجسم ، كما أن تمرينات الماء فعالة جدا لأنها تقدم مجال واسع من العلاج والفوائد المختلفة للعناية بالصحة عقب أي إصابة أو جراحة " . ( 3: 34 ) . وتشير شيماء ألليائي ومرفت عزب (1993) إلى " أن أهمية التمرينات المائية تكمن إلى عدة تأثيرات فسيولوجية على الفرد المصاب لما تتمتع به الخواص الطبيعية للماء حيث قدرة الماء على حمل الجسم وتطويفه والإقلال من الجاذبية عليه تعتبر من العوامل المساعدة على أحداث الاسترخاء وإزالة الألم ، فالإحساس بخفة الوزن يسمح للمصاب بحرية الحركة وبأقل مجهود ممكن كما يزداد مدى حركة الأطراف والمفاصل ، فالمصاب ثقيل الوزن يجد صعوبة شديدة في الحركة على الأرض ، بينما يتمكن في الماء من أداء العديد من الحركات بسهولة ويسر وراحة تامة (159:5) . وتكتسب برامج مفصل الركبة منظور جديد في ظل تطور مهارات التشخيص والعلاج بشكل يسهم في رفع درجة الثبات الوظيفي للركبة عن طريق التنمية المتوازنة للعضلات العاملة على المفصل المصاب ، وكذلك المدى الحركي مع عدم إهمال باقي عناصر اللياقة العامة للمصاب ، وكذلك المحافظة على هذه العناصر للرجل السليمة (19:8) . لذا يرى الباحث أن عملية تأهيل إصابة تيبس مفصل الركبة باستخدام التمرينات المائية وبأسس علمية ترفع من درجة العمل الوظيفي وتساعد في سرعة الشفاء والعودة لممارسة الحياة الطبيعية للفرد المصاب . ومن مميزات العلاج المائي هو شعور المصاب بالدفء وطوال فترة العلاج في الماء نظرا لزيادة إفرازات هرمونات الجسم خاصة هرمون الأدرينالين وزيادة الدورة الكيميائية الحيوية اللاهوائية وكذلك إخفاء الألم والتقلص العضلي وتزداد الحركة سهولة مما يؤدي إلى الاسترخاء.
فوزي معمر النعاجي(1-2012)
Publisher's website

مكارم الأخلاق في القرآن الكريم والسنة

المقدمة الحمد لله رب العالمين الواحد الخلاق ، فاطر السموات والأرض الهادي لأحسن الأخلاق والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليم وسلم المبعوث رحمة للعالمين الذي زكاه وأعلى قدره وخلقه فقال تعالى: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ( ) تربى عليه الصلاة والسلام تربية قرآنية أعدته إعداداََ دينيا وخلقيا ليكون قدوة صالحة للناس كافة، فكان فيضا من نور الله تعالى :  لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ( ). إن الأخلاق في كل أمة هي مادة بنائها وأساس تقدمها، ورمز حضارتها، وثمرة عقيدتها، حيث تتفاوت الأخلاق بين الأمم سواء أكان هذا التفاوت قليلا أم كثيرا، وتتقارب أحيانا بسبب مابينها من قوائم مشتركة مهما كانت دينية أو طبيعة بشريه ، لها أثر في بعض تكييف الموضوعات إيجابا كان أو سلبا ولهذا لم يفصل القرآن الكريم الطيبات والخبائث تاركا ذلك للطبع البشري السليم من الآفات وقال تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ  ( ). والمدرسة التي تربى فيها محمد صلى الله عليم وسلم هي القرآن العظيم، تولي اهتماما بالإنسان قبل مولده إلى لحده ، لكي يجد الطفل الأرض خصبة منذ فجر ولادته، فترسخ عقيدته ويكتسب الخصال الحميدة من ولادته والتي منبعها وموردها القرآن الكريم. فلا غرو أن تغدو دراسة الأخلاق في الإسلام على قدر من الأهمية في خلق المسلم جديرة بأن تثير نفوس الطامحين للخير نحو الأفضل اهتماما خاصا، والذي يبدأ من مساحة الأخلاق . قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "( )، وفى رواية : " حسن الأخلاق "( ) فقال تعالى: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ( ). ثم لا يكون له معنى إلا إذا كان له أثر في تهذيب الأخلاق وتقويم السلوك وقال بعض الحكماء: " عاشر أهلك بأحسن أخلاقك، فإذا حسنت أخلاق الإنسان كثر مصادقوه ، وقل معادوه، فتسهلت عليه الأمور الصعاب، ولانت له القلوب الغضاب ( ). إن أمر الأخلاق في شرعة الإسلام عظيم شأنه، عالية مكانته ومنزلته بلغ به الحال في الاهتمام والكمال أنه كان قرين العقائد في تنزل القرآن
البشير علي سالم الفرد(1-2009)
Publisher's website