إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مستوى الخدمات في شركة هاتف ليبيا

المستخلص أصبحت صناعة الاتصالات أكثر تنافسية ، حيث يواجه مقدمو خدمات الإتصالات تحديات في الحفاظ على زبائنهم نظرًا لأن الزبون يلعب دورًا حيويًا في نمو الأعمال. يهدف هذا البحث إلى تحسين مستوى تسويق الخدمات في شركة هاتف ليبيا من خلال قياس الفجوة ما بين مستوى الخدمات المتوقعة من الزبائن و مستوى الخدمات الفعلية المقدمة لهم و ذلك باستخدام نموذج الفجوة SERVQUAL) (، تم جمع بيانات الدراسة بإستخدام الإستبيان الذي صممه Parasuraman و أخرون و تم توزيع 550 إستبانة و بلغت نسبة الإستجابة 75 .% أشارت بيانات الدراسة إن توقعات مشتركي شركة هاتف ليبيا لجودة الخدمات أعلى من الجودة الفعلية التي تقدمها الشركة بنسبة تتجاوز 65 % مما يعني أن تقييم المشتركين لجودة الخدمات الفعلية المقدمة من شركة هاتف ليبيا لا يرقى إلى توقعات مشتركي الشركة و هذا يعني وجود فرصة حقيقية لإدارة الشركة لتحسين جودة الخدمة المقدمة بما يعزز الحفاظ على المشتركين الحاليين و يسهل عليها تسويقها للمشتركين الجدد بما يعظم الحصة السوقية للشركة. نتائج الدراسة بينت إختلاف الأهمية النسبية للمعايير التي يستخدمها زبائن شركة هاتف ليبيا، عند تقييمهم لجودة الخدمات التي تقدمها الشركة حيث جاء ت الأبعاد على الترتيب : )جودة الشبكة ، الاعتمادية ، العناصر الملموسة، الأمان ،التعاطف و أخيرا الإستجابة( ، مما يدل على أن هناك مجالا للقيام بعملية تطوير وتحسين جودة الخدمات كما يوليها الزبائن الأهمية. أوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة شركة هاتف ليبيا ، جودة الخدمة كاستراتيجية للتميز والمنافسة المتوقعة في السنوات القادمة، و العمل على تطوير وتحسين جميع الخدمات التي تقدمها الشركة ، والاهتمام بترتيب أبعاد الجودة المحددة من قبل الزبائن عند عمليات التطوير بما يسهل عملية تسويق هذه الخدمات وفقا للفجوة الموجودة بين الخدمات المتوقعة و الفعلية.
أحمد معتوق الصغير الدائري(1-2022)
Publisher's website

علوم الحديث عند القاضي أبي الوليد الباجي من خلال مؤلفاته

المقدمة َّ الحمد الذي عل َّ م بالقلم َ عل ، ْ م الإنسان ما لم يعلم والصلاة ، والسلام على أزكى خلقه وأطهر هم محم ، د وعلى آله ، وصحب َّ ه ً وسل ، ً م تسليما ، كثيرا وبعد ؛ َّ َ فإن َ العمر يفنَ َ والمال ، ى ينف َّ د والعز ، يزول ً ويبقى العلم ، نورا ً للعيون وبهجة ، ، للصدور وب َ خاصة ذلك العلم الذي يسلك َ به العبد صراط َ رب ه المستقيم َ أعن ، ي ميراث أشرف الأنبياء َ والمرسلين « : - فهو القائل- عليه من ربي أفضل الصلاة والتسليم ، اًارَ ر ث وا د ين َ ي و ْمَ ل َاءَ ب ي ْنَ الأ َّ إ ن َ ، اًمَهْ د ر َلاَو ، مْع ل ْ ث وا ال َّرَ ا و َمَّ إ ن .)1(» اف ر َ ظ و َ ب ح َذَخَ ب ه أ َذَخَ أ ْنَمَف ، ومن أجل ذلك قام جهابذة علماء المسلمين الأو لين بالعكوف على كتب الحديث يدرسونها َ دراية ورواية ، ف مي زوا صحيحها عن ضعيفها و ، وناسخها ومنسوخها ، وأبانوا مطلقها ومقيدها شرحوها ، َّ وأزالوا ما يوهم التعارض فيها بما واستنبطوا ، يتفق ومنهجية أصول الفقه وقواعد ، الأحكام الف منها َقهية ً فترك وا لنا تراثا َّ بأصناف المعارف والعلوم ًزاخرا وذل لوا ل نَ َ ا الص ، عاب َ وأنار وا لنا الطريق فجزاه ، َ م الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء . َّ َ وإن من د واعي غ بطت ي وس َّ ر َ وري أن أتشر ف بالوق وف م لجهد عالم كبير من علماء ًتقفيا َ له وزنه وقدر ، هذ الأمة ألا ، وهو أبو الوليد سليمان بن خلف َّ الم ، الباجي َ توف 373( ى سنة َ )هـ ً الذي عكف عل ، ً ى دراسة الحديث سندا ً ومتنا ً ، وشرحا ، ً واستنباط ، وتحليلا َ ا ؛ لأنظر إلى َ ْ م َ س ل َ وم ، كه َ ن أين اقتطف َ ث َ مر ت ه ؟ وما أوجه الاتفاق والاختلاف بينه وبين غير من العلماء َّ أو الذين جاءوا من بعد ؟ ، الذين سبقو فأتتب َّ ع كل أقواله وآرائه المبثوثة في كت به التي تركها - ٌ وه ي شاهدة على علو كعب ه - و َ لا يزال الباحثون يتناول ونها بالد راسة والبحث وبخاصة تلك َ التي أثارها في كتابه "المنتقى" ، وأ َ حمد َ الله الذي ووفقني لإنجا ، من أزري َّشد ز هذا العمل على وجه أصل فيه إلى الغاية التي طمحت إليها من إيضاح َ الم بهم وتحقيق الم شكل إنه كريم ، ٌ جواد . : - فكرة الأطروحة ًأولا ْ لم َّ أقف على مصن ف مستقل ج معت فيه أقوال الحافظ وآرائه مع َِ أبي الوليد الباجي الحديثية َّ دراسة لأثرها في فقهه ٌ وإنما هي بحو ، ث في دراسات َ سابقة تناولت منهجيت ه في كتابه المنتقى ، ْ وهي لم تستوعب أقواله وآراء الحديثية ، ثم هي- في الغالب- قد اقتصرت على دراسة الموضوع ب وجه َ ، عام دون ربطه بعلم الفقه َ بواسطة َ نماذج َّ ، لذلك َ ففكرت في هذا – أن أقوم العمل المتواضع- ب تتبع هذ الأقوال والآراء وذلك باستقراء كل كتبه ، وحصرها وتعليقات علماء الحديث المتعلقه بأقواله - في ٌ مبثوثة ٌ وهي كثيرة كتب التخريج وكتب ، الشروح وكتب ، َ مما – العلل والسؤالات ...إلخ ي َ س َ ر لي َ الوقوف على َ نفائس وقضايا ، َّ ومن ث ْ م حاول ت َ التعم ق في في كتاب :الإيمان وفضائل الصحابة ، باب :فضل العلماء و ، ) أخرجه ابن ماجه في سننه عن أبي الدرداء 1( " :حسن 51/5 ، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 25/5 )222( : الحث على طلب العلم رقم لغيره". 5 دراسة ، هذ الأفكار ومعرفة مدى تأثيرها على مذهبه ، في َ فتاويه ومناظراته َ التي أوردها أث ناء ، التدليل على الفقه المالكي ورد على الأدلة والأقوال ، الأخرى التي اعتمدها العلماء الآخرون بغض ْ أم ضعيفة ومرجوحة ؟ بل ، النظر هل كانت هذ الأقوال قوية وراجحة درس ت هذ ْ الأقوال والآراء ووا زن تها ب أقوال العلماء في ذات المسألة و رجح ت ما يبدو لي أن ه الراجا منها ً مستعينا بأق ، وال جهابذة العلماء َ ومن ث ، في هذا الفن َِّم خل صت َ الأطروحة إلى نتائج وتوصيات بهذا الخ صوص .
عادل مصطفى الجديد(1-2012)
Publisher's website

اختلاف أشهب مع الإمام مالك و تلاميذه (من باب الجعل والإجارة إلى باب الدعوى حسب ترتيب المدونة)

:المقدمة ًأولا الحمد لله الكريم المنان، الذي هدانا للإيمان، ومن علينا بإرساله إلينا خير خلقه فمحا به عبادة الأوثان، وأكرمه بالقرآن، المعجزة المستمرة على تعاقب محمد الأزمان، لقلوب أهل البصائر والع رفان وشريعة لسائر الخلق والأكوان، ً وجعلها ربيعا والصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب الرحمن . أما بعد: فإن المذهب المالكى هو أحد المذاهب الفقهية السنية الأربعة الكبرى في العالم الإسلامي , ً ونظار لكثرة أتباع هذا المذهب وتلاميذه وكثرة الأقوال فيه يجد الباحث في الفقه المالكي ثمارت فكرية متنوعة من المنازع الفقهية صالحة للتطبيق حيث ًوألوانا توافق البيئات المختلفة والأقطار المتباينة . ،" فهذه خطة بحث أتقدم بها بعنوان" : اختلاف أشهب مع الإمام مالك وتلاميذه دارسة تحليلية ، من باب الجعل والإجارة إلى باب الدعوى حسب ترتيب المدونة مقارنة . وفي ختام هذه المقدمة أتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع الأساتذة الكارم أعضاء هيئة التدريس على كل ما قدموه لي من معلومات مفيدة . وأرجو من الله العلي القدير أن يوفقني في هذا البحث وأن ينال الرضا والاستحسان من الجميع .
نجلاء محمد حماد الشاعر(1-2013)
Publisher's website