إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

تجليات الحداثة في القصيدة العباسية حتى نهاية القرن الخامس الهجري

01 بسييم الله الرحمن الرحيم ، ونعحايي رب نع يياعايأ ، ونعصيي ة ونعسيي م علييم نعنبأ نلأايأ ، وعلم آعه وصحبه واأ لب ه إعم يوم نع يأ وب . فاعر ر فأ لاريخ ع أاة خاضع عل ور حـيالها فأ نعنونحأ نعاخللفة ، سياسيية ، وثـقافية ، ونقلصا ية .فهذه نعجوننب هأ نعلأ لح اجرنه وأسياعيبه ونلجاهاليه ، إذ إأ نعلغير فأ هذه نعنونحأ يصاحبه لغير ولبي فيأ نعري ر ايأ يور إعيم يور آخر ، فللب اوضوعاله وصوره ، ولبرز فيه ا اأ ج ي ة عم لعأ اوجو ة . ونلأاة نع ربيية عغيرهيا ايأ نلأايم ذن نلياج أ بيأ زنخير وأعثير ايا نلضي هيذن نعنليياج فييأ نعريي ر ، وقيي ايير نعقصييي ة نع ربييية انييذ نسييلونئها بفلييرن وعصييور الفاولية ، سيياأ عي عصيير ايأ هييذه نع صيور بحسييب نعوضيع نعسياسييأ نعيذ عيياأ . فأ حينه ً سائ ن فأرهر عصور نلأ ب نع ربيأ نع صير نعجياهلأ ، أو عصير ايا قبي نعب ثية نعيذ ياأ فيايا ب ي ب ايو نعري ر نع ربيأ نعيذ ُ عرف علقصي ة نع ربية فيه نظام اوحي س سار علم نهجه غاعبية نعر رنء وأ لغيير يذعر . ثيييم ييييألأ نع صييير نلإسييي اأ نعيييذ عييياأ أغليييب أعييي م نعرييي ر فييييه ايييأ نعاخضيرايأ ، فليم ي ييرأ أ لغييير علييم نعنظيام نعلقليي علقصييي ة ، ااعي ن سييرياأ روح نلإس م فأ قصائ ب ض نعر رنء ، ونعلخلأ عأ عصبيا نعجاهلية . ويليه ب ذع عصر وعية بنيأ أايية نعيذ عيم ل ي ا ليه اقارنية ببقيية عصيور نلأ ب نع ربأ ، وهذن نع صر عذع نن ب فييه نعقصيي ة نع ربيية باع يابع نعجياهلأ خاصيية اييأ نعنييونحأ نعفنييية ، وأبييرز اظيياهر نعلج ييي فيييه لاثليي فييأ نرييأة نعريي ر نعسياسأ ونعاذهبأ ، ول ور قصي ة نعهجاء نعجاهلية إعم نوع آخر اأ نعهجاء لاثي فييأ فييأ نعنقييائض نعييذ عيياأ رنئيي نه فييأ ذعيي نع صيير ريياعريأ عبيييريأ هاييا جرييير ونعفرز ق . وب يي لييوعم بنييأ نع بيياف أايير خ فيية نع وعيية نلإسيي اية ، رييه نعحييياة نع ربييية ل ورن ولغيرن عثيرة أثر علم ع اناحيها نعسياسية ونلاجلااعية ونلاقلصياية ونعفعرية ؛ نليجة لاخل نع رب بغيرهم اأ نلأجناف نلأخيرى وحي و ا ياا 01 عليم ً اايا أحي لغيييرن ، واصاهرن نلج عنها لأثر نع يرب ب بياع هيذه نلأجنياف عافة أوجه نعحياة نع ااة ، عاأ عها باعغ نلأثر علم نعجانب نلأ بأ فأ هذن نع صر ، حي رأ عليم نعري ر نع باسيأ أعيونأ ايأ نعح نثية ونعلج يي ؛ فلحوعي نعقصيي ة نع ربية عأ إ ارها نعق يم إعم إ ار آخر أعثر اونعبة عروح نع صر .
سالم مُرجان الدَبُّوس(1-2007)
Publisher's website

الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية من وجهة نظر العاملين بها

المقدمة تعتبر الممارسة المهنية في مجال الخدمة الاجتماعية الإطار الذي ي وضح كما أنها تمثل الجانب العلمي ، القدارت والخبارت التي يتميز بها الأخصائي الاجتماعي فالأخصائي ، أي ما يؤديه الأخصائي الاجتماعي في مجال عمله ، للممارس المهني الاجتماعي الذي يملك المعارف الضرورية دون أن يكون لديه المهاارت اللازمة لاستخدام ، هذه المعارف وتطبيقها لصالح عملائه لن تحقق ممارسته التأثير والفاعلية المطلوبين ذلك لأنه لا يسعى للحصول على المعارف من اجل ذاتها،إنما لكي يستخدمها لصالح عملائه كما أن حكم المجتمع على أدائه لأدواره المهنية يتم من خلال ما يقوم بعمله وما أنجزه،وليس من خلال ما يعرفه أو يخطط لعمله، ذلك فان المعرفة رغم أ هميتها لا تكفي كما أن الأخصائي الاجتماعي الذي يملك ، إنما يجب أن تكملها المهاارت ،بمفردها المهاارت قد يتوفر لديه للممارسة دون المعرفة العلمية والنظريات التي بنيت عليها هذه كما أن الأخصائي الذي يملك المهاارت قد يتوفر لديه القدرة والخبرة للقيام ، المهاارت ولكنه لن يكون مؤهلا ومعدا الأداء وظيفته عندما ينتج ،بعمليات معينة في مواقع معينة عن التغيير والتطور المستمر للمجتمع، والتوسع الدائم في المعارف الإنسانية وتفاعله مع البيئة،المحيط به ظروف جديدة تتطلب استجابات أكثر مما تعلمه وبالتالي لن يتمكن من التعامل مع كل أنواع المشكلات التي تتطلب تدخله المهني في هذا العالم سريع التغير والتطور، ويعني ذلك أن المهارة ليست كافية أيضا بمفردها لتحقيق الممارسة المؤثرة والفعالة، نما وا يجب أن تكملها المعارف. ، ومن هذا المنطلق تركز هذه الدارسة على تناول الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي وهي محاولة لدارسة ما يقوم به الأخصائي من عمل مهني على قيم و أغارض ودعائم وتأتي هده الدارسة كمحاولة ، الخدمة الاجتماعية في التدخل المهني للم ؤسسات الاجتماعية والتوصل إلي بعض النتائج والتوصيات ، لتحديد جوانب النجاح والقصور في الأداء المهني التي تمكنه من تطوير معارفه ومهارته على أفضل وجه ممكن يتضمن الإطار النظري وبعض النظريات المفسرة لموضوع ، للدارسة بعض الدارسات السابقة منها المحلية والعربية الدارسة وكذلك جوانب إ عداد الأخصائي الاجتماعي ولمحة عن مؤسسات الرعاية ودور الخدمة الاجتماعية في هذه المؤسسات بالإضافة إلى ،الاجتماعية في الجماهيرية الجانب العملي للدارسة التي تعطي الجزء الأخير من هذه الدارسة .
معالي الرماح الجرد (1-2009)
Publisher's website

بعض العوامل المسببة لعدم الانضباط الخططي وعلاقتها بنتائج مباريات بالدوري الليبي لكرة القدم

المقدمة 1-1 يتميز العصر الحديث بدافع علمي و فكري في كثير من مجالات العلوم المختلفة، ويعتبر النشاط الرياضي أحد المجالات العلمية التي خطت خطوات واسعة و ارسخة نحو التقدم استناد ا إلى استخدام الأسلوب العلمي ، و ان أحد أسارر التطور في كل مجالات و التربية ،الحياة هو معرفة المؤشارت الحقيقية وارء النجاح أو الفشل لأي عمل كان كمجال حيوي من مجالات الحياة و كرة القدم كأحد أهم فروع هذا الم جال شهدت اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة سعيا لتطويرها وتحديثها سواء كان ذلك في التدريب المها ري أو الخططي أو الإمكانات، وأصبح من المألوف مشاهدة الكثير من الجوانب الابتكارية و .)3:2(.الإبداعية في أداء اللاعبين حيث حظيت كرة القدم باهتمام واسع على الصعيدين المحلي و الدولي في أغلب أوجه نشاطها ، وفيها يشترك فريقان يتبادلان أوضاع الدفاع والهجوم بصورة متغيرة وسريعة مما يضفي على لاعبيها الملاحظة المستمرة و الاهتمام و التركيز و الاستعداد النفسي و البدني للتصرف في الموقف المتغيرة ، وما تتطلبه من قد ر مكاني ات وا ات خاصة منها الفردي والجماعي من اللاعبين لمجابهة أحداث ومتغيارت المباارة ذات المواقف المتغيرة و السريعة والكثيرة من أجل تحقيق الفوز بالمباارة .فالتغير المستمر في تحركات اللاعبين وأوضاعهم من الدفاع و الهجوم أثناء المباارة يتحدد و يتنوع تبعا لمواقف المبا ارة و اللعب المتغير يلزم اللاعبين إلى استخدام أنسب المهاارت و الخطط المقابلة لمجابهة كل موقف من مواقف . )9 :61( اللعب بما يحقق الوصول إلى الهدف الموضوع أمام الفريق وهو الفوز بالمباارة )أن مستوى أي فريق يتحدد بمستوى 6993( يرى كمال عبد الحميد، وزينب فهمي قدارت لاعبيه البدنية و الفنية و مقدرتهم على التصرف الخططي بالنسبة لزملائهم و المنافسين في المواقف الخططية المتاحة ، وكيفية خلق اللاعب لموقف خططي مناسب أي القدرة على التصرف الخططي و ليس على فن الأداء ، حيت إن ،سواء له أو لزميل إجادة فن الأداء فقط تصبح عديمة الأهمية في أي منافسة إذا لم ترتبط بالتصرف الخططي . )333:69( .الجيد الذي قد يساهم في فوز الفريق في النهاية 3 )أيضا إلى أهمية التصرف الخططي في كرة القدم خاصة 6911( ويشير حنفي مختار عند ما يتساوى لاعبو فريقين في اللياقة البدنية والمهاارت الأساسية و يملكون جميعا الصفات الإاردية تكون القدرة على التصرف الخططي السليم هي بلا جدال الفيصل 622 ( بين الفريقين للفوز بالمباارة :1) من خلال ما سبق نجد أن التصرفات الخططية خلال منافسات كرة القدم تعتبر من أعقد الأمور عند اللاعب نظار لما تتطلبه من قدرة كبيرة على التركيز و الانتباه و الوعي من اللاعب في تحليل جميع المواقف الخططية المختلفة لاختيار أنسب الحلول الممكنة لهذه المواقف، ويأتي ذلك من خلال التحليل الدقيق والسريع لتحركات الزملاء و المنافسين . ثم القيام بتصرف خططي سليم و مناسب للموقف ،ومحاولة التوقع الجيد لتلك التحركات
المعتصم بالله محمد المبروك أرنوبة (1-2014)
Publisher's website