إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

ميسرَالحصول علىَسفينةَالَوصول لفضيلة الش ّ يخ محمد باي بلعالم ّ

بسـ حيم الرَ الر حمن َاللهَم مقدمةَالتحقيق ونعوذ بالله ، ونستغفره ونتوب إليه ، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ومن يضلل فلا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن سيئات أعمالنا ، من شرور أنفسنا وأشهد أن ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، هادي له محمدا عبده والتابعين لهم بإحسان ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ، ورسوله َ ، إل يوم الدين وسلم تسليما كثيرا . أما بعد : عظيم الخطر ، عميم النفع ، لا يسع ، علم أصول الفقه علم جليل القدر ّفإن من أراد بلوغ الاجتهاد جهله ؛ إذ هو شرطه ، فبدراسته تحصل للمجتهد القدرة على دراسته مفيدة للمقلد أيضا ؛ ّ كما أن ، استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية ومن ، ي استنبطوها ي الأحكام التِ لأنها توقفه على مدارك الأئمة المجتهدين ومستنداتهم في يطمئنَّ ثَ قلبه والاطمئنان باعث على الطاعة والانقياد ، وتذعن لها نفسه ، أقوالهم َ إل ي الدارين عادة في ّ ي هي مناط الس . 1 للأحكام الشرعية التِ وإذا كان حظ هذا المقلد من العلم وفيرا ، فإنه مككنه مععرفة هذا العلم الترري على أصول إمامه من الفر و مك كما كنه الموازنة الدقيقة ، عليه إمامه ّ ع الفقهية ما لم ينص َ وترجيح الأقوى دليلا منها ؛ إن كان ممن يتصدى للمقارنة بين ، بين مختلف الآراء . 2المذاهب
محمد احمد نصر ايوسنينة(1-2010)
Publisher's website

أثر إعراب القرطبي اس في توجيهات َّ القرآن للنح من خلال كتابه ( الجامع لأحكام القرآن )

المقدمة الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى ، أرسله للدنيا ، بدين الحق والهدى ، يهدي به من يشاء ويرضى . مما لاشك يرتقى إليه ولا تردد يحير الفكر فيه ،أن كتاب الله المنزل ، هو خير ما اشتغل عليه علماء هذه الأمة ، أشرف الكتب على ظهر الأرض ، وأعظم العلوم تستمد شرفها من ، والعلوم القائمة على كتاب الله الكريم ، ً وأرفعها ذكار ، ً وأجلها قدار ، شرف هذا الكتاب العظيم ، فكما أن لقأرة القرآن الكريم سر خاص عند الله سبحانه ، فهم أهل الله وخاصته وخيرته و أصفياؤه الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ":إن لله أهلين منا" قال و ا : يارسول الله،: من هم ؟ قال : " هم أهل القرآن وخاصته " . فكذلك علماء التفسير وا عارب القرآن الكريم لابد أن تشملهم هذه المكانة السامية عند الله تعالى ، لما لعلومهم من نفع عظيم وخير غزير يعود على الأمة الإسلامية جمعاء . ومن أجل التفاسير التي قامت على أساس جامع لأحكام القرآن الكريم وعلومه المختلفة ، كتاب تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) . هذا التفسير بحق يعتبر موسوعة تفسيرية ضخمة ، ضمنه صاحبه شتى العلوم منها الفقه والقارءات و الإعارب ، وتفسير هذا شأنه حري بأن تتناوله أقلام المتخصصين بدارسة وبحث وتوضيح ، وخاصة في الجانب اللغوي منه ، فلم نقف فيما نعلم على دارسة بهذا الشأن ، فقد نجد دارسات فقهية معدودة ، تناولته ببعض الشرح والتوضيح ، ٌ إذا صح التعبير- هذا مع أن القرطبي – ولكننا نلاحظ أن الجانب اللغوي منه مهمل كان قد أعطى لهذا الجانب أهمية لاتقل عن الجوانب الفقهية الأخرى ، نلمس هذا منه عند التتبع لتفسيره و مقدمة هذا التفسير التي أسرد فيها القرطبي مبحثا خاصا عن الإعارب ، ذكر فيه أهم الأحاديث والمرويات عن الصحابة وغيرهم التي تحض على تعلم العربية وقارءة القرآن الإعارب وخاصة المفسرين والمشتغلين بعلوم الدين فإنه 5 ، لا بد لهم في تعلم الإعارب ، واعتبر أن ذم اللحن وكارهيته ، واجب على قأرة القرآن وأنه عليهم بأن يأخذوا أنفسهم في الاجتهاد في تعلمه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : "أعربوا القرآن و التمسوا غارئبه " . وهذا الاهتمام بالإعارب عند القرطبي هو الذي جعلنا نلاحظ مدى تاربط تفسيره بكتب اللغة والنحو وخاصة كتب إعارب القرآن ، حيث كانت هذه الكتب تسير جنبا إلى جنب مع تفسيره من أول آية إلى آخر آية فيه . فنجد لسيبويه ، والفارء ، والطبري ، وأبي عبيدة ، وأبي جعفر النحاس ، وغيرهم في توجيهات القرطبي و آرآئه النحوية عند تفسيره للآيات بل إن ً بليغا ً وأثار ًصدى معظم كتب هؤلاء وغيرهم تكاد تكون منثورة في كتابه الجامع . في تفسيره على التازم النص والأخذ بالأري المحمود ً والقرطبي مع هذا كان حريصا من أقوال السلف ، وكان يكثر من النقل عنهم ، بالتوثيق ، معظم الأحيان ، و في مواضع كثيرة ينقل النصوص من غير أن ينص على ذلك . وكان من أهم الذين نقل عنهم القرطبي وتأثر بتوجيهاتهم النحوية ، هو أبو جعفر النحاس وذلك من خلال كتابه : " إعارب القرآن " ، والمتتبع لتفسير القرطبي يلاحظ مدى اعتماده على إعارب القرآن خلال تفسيره وذلك من تعرضه ولو بالمعنى لذكر أارء أبي جعفر النحاس . ً وأخذ القرطبي عن النحاس كان مختلطا فأحيانا يأتي موثقا ، و يأتي غير موثق في أغلب الأحيان . وفكرة البحث أن نرد على التساؤلات التالية : وهي إلى أي مدى اعتمد القرطبي في جامعه على " إعارب القرآن للنحاس" ؟ وما مدى تغلل النحاس بآارئه ومعانيه وتوضيحاته في هذا التفسير الكبير؟ وكذلك نجد السؤال التالي يطرح نفسه : وهو عن الطرق التي اتبعها القرطبي في أخذه عن النحاس ؟وهل أشار إليه أثناء هذا الأخذ أم لم يفعل ؟ وما أثر ذلك في مصنفه ؟ .
مال حسن بن منصور (1-2012)
Publisher's website

أبو البقاء العكبري وتوجيهاته اللغوية للقراءات في كتاب التبيان

المقدمة الحمد لله رب العالمين، أنزل القرآن الكـريم بلسان عربي مبين ، والصلاة والسلام على خطيب البلغاء ، وبليغ الخطباء ، سيدنا ونبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد : فإن الله سبحانه وتعالى ود وعد بحفظ كتابه المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ﴿:، فقال إ ن ا ن ح ن ن زلن ا الذكر و ن ا ا ل ه ل حـ ف ظ ]، وود وفى الكريم بوعده، وهو لا 1 : [الحجر ﴾ ون يخلف الميعاد، فظل القرآن محفوظا في كل الوجوه كما أنزل، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا سب ،من خلفه وا نجااز لهذا الوعد ألهم الله أمة الإسلام ـلا لحفظ كتابه العزيز، وود كان من صور ذلك الحفظ أن هيأ الله سبحانه وتعالى من عباده العلماء من جعلهم أسبابا في حفظ كتابه الكريم، فصنفوا كتبا في مختلف العلوم، دونوا فيها ما تلقوه عمن سبقهم من أهل العلم وما جادت به وارئحهم من آارء وتفسيارت للكتاب العزيز؛ متناولين هذا الكتاب بالحفظ والرواية والعمل والضبط والتفسير، ونشأت علوم القرآن المنوعة، واستنبطت الأحكام، وغير ذلك من الجهد المشكور، الذي ترك لنا تارثا ضخما منوعا، فمنهم من ظهر نبوغه في تفسيره اللغوي والنحوي والبلاغي، ومنهم من ظهر نبوغه في جانب الأحكام الفقهية، إلى جانب المعنى العام، إلى غير ذلك. و مما لا شك فيه أن عل وم العربية في مجملها نشأت خدمة لكتاب الله؛ حفاظا عليه من اللحن الذي أوشك أن يدب إليه خلال العصور الأولى للإسلام بسبب الزيادة الهائلة في الداخلين الجدد في الإسلام ومعظمهم من الناطقين بغي رالعربية، فق يض الله لهذا الكتاب رجالا إلى ضبط الحركات ، إلى وضع نقط الإعجام ، لحمايته بدءا بجمعه في المرتين الأولى والثانية إلى شرح معانيه وتوجيها إلى دارسة وارءاته وتمحيصها، وتمييز صحيحها ، تفسيار وا عاربا ومتواترها من غيره، وغير ذلك من العلوم الجمة التي خدمت القرآن وحافظت عليه وحمته. 7 وعلم إعارب القرآن الكريم وتوجيه وارءاته أحد تلك العلوم التي نشأت على القرآن الكريم، واهتم بها العلماء ومحصوها ودوقوا فيها ودرسوها دارسة تامة، فأفردت لها المؤلفات، وصنفت الكتب في ذلك إلى جانب تناولها بين المفسرين في تفاسيرهم المختلفة، على اختلاف أنواعها، ومن بين تلك المؤلفات :كتاب الإمام اللغوي النحوي أبي البقاء العكبري المسمى "التبيان في إعارب القرآن" الذي يعتبر من مصادر توجيه القارءات، ويكاد يكون موسوعة للقارءات القرآنية، ومص مصادرها . منًدار ج هذا العلم الجليل أريت أن يكون موضوع بحثي ج وانطلاوا من ذلك وحبا مني في خوض ل في توجيه القارءات القآرنية عند العكبري، حيث سأتناول من خلاله البحث في القارءات وتوجيهات أبي البقاء لها في كتابه "التبيان"، وذلك بجمع القارءات ثم ترتيبها وفق أنظمة اللغة المختلفة :الصوتية، والصرفية، والنحوية، ذاكار التوجيهات اللغوية التي ذكرت فيها مشيار إلى القارءة مع نسبتها إلى صاحبها مبينا الأوجه اللغوية التي تضمنتها توجيها أو تأويلا، من غير متبعا في ، ترجيح؛ وذلك لأن القارءة سنة متبعة، وكلها رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم الديانة تحظر «ذلك منهج المحققين من أهل هذا الفن الذين وضعوا لأنفسهم منهجا مفاده أن الطعن على القارءة التي وأر بها الجماعة، ولا يجوز أن تكون إلا عن النبي صلى الله عليه ) فاورءوا منه ما 1(،" وسلم، وود وال النبي صلى الله عليه وسلم":أنزل القرآن على سبعة أحرف )2(.»تيسر وتبدو أهمية الموضوع في أنه يتناول إعارب القارءات القرآنية التي تعد من أهم مصادر اللغة وأ وثقها، فهي من الأهمية بمكان؛ إذ هي التي نقلت اللغة إلينا دون شوائب أو تأثيارت كالشعر مثلا، الذي اعترى بعضه الشك نتيجة ،أخرى، خلاف جميع مصادر اللغة الأخرى الأمر الذي يجعل القارءة محط اهتمام العلماء ، وجهل القائل ، لأسباب عدة منها: الانتحال سواء كانت متواترة أو ، والباحثين؛ ذلك لأن القارءات القرآنية بقيت محفوظة لقداستها كما هي شاذة.
مصطفى رمضان أحمد الوحيشي(1-2008)
Publisher's website