Higher Studies and Training Administration

More ...

About Higher Studies and Training Administration

Facts about Higher Studies and Training Administration

We are proud of what we offer to the world and the community

53

Publications

Publications

Some of publications in Higher Studies and Training Administration

الحقيقة التاريخية والخيال الروائي في روايات إبراهيم الكوني ( ـ في مكـــان ً لون اللعنة ـ نداء ما كـــان بعيدا نسكنه في زمــان يسكنـنا .)

المقـدمـةُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُ ُالأدبُإثراءُفيُجليلُدورُمنُتقدمهُلماُ،التـاريخيةُالعربيةُالروايةُلأهميةًُنظرا ُ،يسرُوُسهولةُبكلُاءّللقرُالتـاريخيةُللمعلومةُإيصالُمنُإليهُتهدفُوما،العربي ُونظراُلماُقامتُبهُهذهُالروايةُمنُترسيخُللتاريخُفيُعقولُالنشء،انتشرتُهذه ُفيُأقطارُالوطنُالعربيُ،وكانتُليبياُإحدىُهذهُالأقطارُ،حيثُحـاولُالروايات الروائيونُالليبيونُبإثـراءُهذاُالنوعُمنُالرواياتُ،بالكتابةُعنُواقعهمُالتاريخيُوماُ ُالروايةُّروادُأحدُالكونيُإبراهيمُ ي عد ُوبالطبعُ،ُالحروبُأهوالُمنُليبياُعانته عظيمُفيُإثراءُهذاُالمجالُبعددُمنُالرواياتُُالتـاريخيةُالليبيةُ،حيثُكانُلهُأثر ُالفنيةُالناحيةُمنُالكـاتبُبهـذاُ ت شيد ُالتيُالمقالاتُبعضُ وجدتُلـذا،ُالتاريخية ُوالإبداعيةُ،كماُوجدتُبعضُالدراساتُالتيُتناولتُبعضُروايـاتهُبالدراسةُمن حيثُالمنظورُالسرديُفيُرباعيتهُالخسوفُ،وُالفضاءُوبنيتهُفيُالنصُالنقـديُ ُ.الروائيُفيُرباعيتهُالخسوفُ ُُ ي وظف ُأنهُأي،ُالتاريخيةُالروايةُابّكتُأحدُهوُالروائيُأنُانتباهيُلفتُماُولكن ُُمزجهُمدىُعّنتتبُأنُعليناُكانُلذاُالتاريخيةُلرواياتهُكتابتهُأثناءُالليبيُالتاريخ نعلمُأنُالخيالُإحدىُُللحقيقةُالتاريخيةُبخيالهُالروائيُالذيُيكتبهُبرواياته،ُذلـكُلأننا ُ،للتاريخُمغالطةًُأحداثـاُينقلُجعلهُالذي،ُالحدُالكونيُخـيالُتجاوزُفهلُالروائيُصفات ُ.أوُشدُمنُزمامُخيالهُفنقلُالتاريخُكماُهو؟ ُمعينةُزمنيةُفترةُلتاريخُ انعكاساُالروائيينُمنُالمبدعينُعندُالتاريخيةُالروايةُ وت عد ُهذا علىُواقعناُالمعيشُفيماُنسميهُبالمفارقة،لذاُفإنُمنُواجبناُالتنبهُوالاستفادةُلماُحدثُ ُ.منُأخطاءُفيُالتاريخُحتىُلاُنكررهاُفيُحاضرنا ُالأمةُلدىُالتاريخُأهميةُمدىُعلىُ ت ركز ُهيُإذُأهميةُالتاريخيةُالروايةُيزيدُوهذا ُهذهُُتنـاولُإلىُسبقناُمنُالبـاحثينُمنُنجدُلمُأنناُكما، ومستقبلاُ وحاضراُ ماضيا ُ.الزاويةُبالدراسةُ ُلتثبيتًُكبيراًُجهداُكلفنيُوالذي،ُالموضوعُهذاُلاختيارُأدتُمجتمعةُالأسبابُهذه - 8 - ُبعضُالحقـائقُالتاريخيةُ،التيُأوردهـاُالكونيُفيُروايـاتهُموضوعُالدراسة، ُوتوضيحُماُأرادُالكونيُإيصالهُللمجتمعُ،ذلكُلأنُأسلوبُالكاتبُيتصفُبالفلسفة ُ.والغموض
:وفـاء محيي الدين سالم أبوغمجة(1-2009)
Publisher's website

التحضرعند العلامة ابن خلدون

1 مقدمة : الحمددد ر را العددالمينل والصددسة والسددسد علددم سدديدنا محمددد وعلددم هلدده وصحبه أجمعين أما بعد لللل حظيــت ظــاهرة التحضــر باهتمــام واســع مــن العلــوم الإنســانية، وعلــم الاجتمــاع بشكل خاص . ولعل فـي قيـام الحضـاارت علـى مـر العصـور مـا يـدل علـى وجـود هـذه الظـاهرة منـــذ القـــدم .إلا أن الاهتمـــام قـــد ازد مـــع ظهـــور الثـــورة الصـــناعية فـــي أوربـــــــــــا وأزداد الاهتمـــــــــــام أكثــــــــــــر مـــــــــــع مطلــــــــــــع القـــــــــــرن العشــــــــــــرين فـــــــــــي منتصــــــــــــفه علـــى وجـــه التحديـــد، حيـــث قـــام مجموعـــة مـــن البـــاحثين فـــي جامعـــة شـــيكاغو بأمريكـــا بدارســــــة هــــــذه الظــــــاهرة فــــــي محاولــــــة مــــــنهم للوصــــــول إلــــــى تطــــــور التفســــــير العلمــــــي لهــــذه الظــــاهرة، ومــــن ثــــم انبثــــق فــــرع علــــم الاجتمــــاع الحضــــري الــــذي هــــو أحــــد فــــروع علـــــــــــــم الاجتمـــــــــــــاع، الـــــــــــــذي يهـــــــــــــتم بدارســـــــــــــة المدينـــــــــــــة باعتبارهـــــــــــــا تمثـــــــــــــل بيئـــــــــــــة . للتحضرً صالحاًومناخا إلا أن فكـــــــرة التحضـــــــر عنـــــــد المفكـــــــر العربـــــــي عبـــــــد الـــــــرحمن ابـــــــن خلـــــــدون تعــــد مســــألة أصــــيلة انبثقــــت مــــن خــــلال قار اتــــه للعمــــارن البشــــري منــــذ ســــتة قــــرون. فجـــــــــا اهتمـــــــــام الباحـــــــــث فـــــــــي أطروحتـــــــــه هـــــــــذه للكشـــــــــف عـــــــــن التفســـــــــير العملـــــــــي لتطور فكرة التحضر . ا ن للمفكـــــــر العربـــــــي ابـــــــن خلـــــــدون أهميـــــــة خاصـــــــة فـــــــي تطـــــــوير التصـــــــوارت التي تسيطر اليوم على التفسيارت العلمية للظاهرة الحضـرية والسـلوك البشـري المـرتبط بحياة المدينـة، حيـث يجـد البـاحثون المعاصـرون توظيفـات مفيـدة للمفـاهيم التـي طورهـا ابن خلدون قبل نشأة علم الاجتماع الحضري الحديث بستة قرون . وبنـــــــــــا عليـــــــــــه فـــــــــــنن اهتمـــــــــــام الباحـــــــــــث بـــــــــــنبارز مســـــــــــاهمة ابـــــــــــن خلـــــــــــدون فــــــــــي هــــــــــذا الخصــــــــــوص يكتســــــــــي أهميــــــــــة خاصــــــــــة لــــــــــيس فقــــــــــط علــــــــــى مســــــــــتوي . وا نما في مجال العلوم بشكل عام ، مجال علم الاجتماع 2 كما أن اهتمام الباحث بدارسة أسس الظـاهرة الحضـرية يشـقيها المـادي المتمثـل في العلوم والصنائع والبيئة الطبيعـة والمنـاخ، والمعنـوي المتمثـل فـي فــــــــي الفكــــــــر الاجتمــــــــاعي ً مشــــــــرقاً الاجتمــــــــاع الإنســــــــاني والــــــــدين والأخــــــــلاق جانبــــــــا لابن خلدون . فــــــــــنن الاهتمــــــــــام بالعلاقــــــــــة بــــــــــين التحضــــــــــر والتغيــــــــــر الاجتمــــــــــاعي ًوأيضــــــــــا (إن أردنا الدقة التحديث الاجتماعي )الإطار في هذا ً مهماً جانباً هو أيضا إن المتتبـــــــــع لأدبيـــــــــات علـــــــــم الاجتمـــــــــاع الحضـــــــــري يجـــــــــد أن هـــــــــذا العلامـــــــــة قـــــد ســـــبق الكثيـــــر مـــــن نظارئـــــه فـــــي فحـــــص وتفكيـــــك وتركيـــــب ســـــمات هـــــذه الظـــــاهرة (التحضـــــــــر )، وذلـــــــــك لإلمامـــــــــه الشـــــــــامل بظـــــــــواهر العمـــــــــارن الريفـــــــــي والحضـــــــــري الأمــــــــــــر الــــــــــــذي ســــــــــــهل عليــــــــــــه ملاحظــــــــــــة ومشــــــــــــاهدة كــــــــــــل المتغيــــــــــــارت التابعــــــــــــة . التحضر – للمتغير المستقل ولعل في تناول الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسـية لفكـرة التحضـر عنـد ابـن خلــدون فــي شــكل ارتفــاع وتيــرة تقسـيم العمــل والتخصــص وتنــامي اســتغلال المــوارد الطبيعيــــة، وتنميــــة المــــوارد البشــــرية، ونشــــأة الدولــــة صــــاحبة الســــلطة المركزيــــة القويــــة واختفـــــا العصـــــبية يقودنـــــا إلـــــى العلاقـــــة بـــــين التغيـــــر فـــــي أنمـــــاط العمـــــل والحضـــــرية المعاصـــــــــرة، كمـــــــــا تبـــــــــدو فـــــــــي الدارســـــــــات المتعلقـــــــــة بـــــــــالثورة الصـــــــــناعية :أســـــــــباب . وخاصة في كتابات دور كايم وماركس وفيبر ، ونتائج و علـــــى أرســـــها مقدمـــــة ، ويعتقـــــد الباحـــــث أن اعتمـــــاده علـــــى مصـــــادر البيانـــــات ابـــن خلـــدون باعتبارهـــا الشـــ لا يعتريـــه ك يعـــد ميـــزة منهجيـــة فـــي البحـــث، ً أوليـــاًمصـــدار بالإضـــافة إلـــى مصـــدر ثـــان وهـــو كتـــاب " ً " وشـــرقاً التعريـــف لابـــن خلـــدون ورحلتـــه غربـــا هـــــــو الأخـــــــر ميـــــــزة ثانيـــــــة، ثـــــــم إن اعتمـــــــاد الباحـــــــث فـــــــي إطـــــــاره النظـــــــري لدارســـــــته هــــــذه علـــــــى جملــــــة المصـــــــادر الثان ويــــــة ذات الصـــــــلة بموضــــــوع الظـــــــاهرة قــــــد أعانـــــــه على استعارض الفكر الاجتماعي الحضري الحـديث مـن ناحيـة ورصـد ملابسـات حيـاة لتحديــد الفكــر الاجتمــاعي الحضــري عنــد ً ابــن خلــدون مــن ناحيــة أخــرد ليتنقــل تــدريجيا ابـــــن خلـــــدون محـــــددات وأبعـــــاد ً ا ارســـــ علـــــى ذلـــــك فقـــــد تـــــم تقســـــيم هـــــذه الد ة ًوتأسيســـــا إلى مقدمة وثماني فصول وخاتمة .
حســن رمضـان الكايـخ(1-2008)
Publisher's website

Some Inequalities for the Riemann– Stieltjes Integral

المقدمة ٌعتبرالبحر المتوسط ا شبه مؽلك ٌتوسط أوروبا وأفرٌمٌا وجنوب ؼرب آسٌا، وٌتصل بكل من ًبحر المحٌط الأطلسً عن طرٌك مضٌك جبل طارق، وبالبحر الأسود من خلال مضٌك الدردنٌل وبحر 510 مرمرة، وبالبحر الأحمر عبر لناة السوٌس. تبلػ مساحة البحر المتوسط نحو ،² كم 2 0000 كم 46000 بلدا، بمسافة طولهـا نحو 22 وتمتد سواحله أمام شواطئ 2012) , (Bariche وأؼلبها أنواع مهاجرة تدخله من مٌاه ، نوع 8500 ٌبلػ التنوع الحٌوي فً مٌاهه ما ٌزٌد عن نوع 710 المحٌط الأطلسً؛ بٌنما ٌمدر التنوع البٌولوجً للأسمان المستوطنة فٌه بحوالً -8 . ٌتمٌز البحر المتوسط بتدرج فً درجة الحرارة ما بٌن (Froese and Pauly, 2009) بالحوضٌن الؽربً والشرلً على التوالً، وتتدرج بالمثل درجة الملوحة بٌن ° م 31-13و °م24 ( ‰ 39 لتصل فً الحوض الشرلً إلً ، فى الحوض الؽربً ‰35 . أما Kalogirou, 2010) البحر الاحمر فهو ٌتمٌز بملوحة ودرجة حرارة عالٌة، علاوة على ذلن تمٌزه بتنوع عال فً الكائنات البحرٌة، فتكون معظم حٌوانات البحر الأحمر استوائٌة الأصل لادمة من المحٌطٌن الهندي نوع 1000 والهادي؛ وٌمدر عدد أنواع الأسمان فٌه بحوالً (Chiffings, 2003). مترا ومتوسط عممها 120 م والتً ٌمدر عرضها بحوالً 1869 وبعد فتح لناة السوٌس عام مترا أصبح للبحر المتوسط زٌادة فً تدرج التنوع وهجرة للأنواع من الشرق إلى 12حوالً نسبة إلى المهندس الفرنسً Lessepsian migration الؽرب وسمٌت هذه بالهجرة اللٌسبٌسٌة Ferdinand de Lesseps بسٌّ ناند دي لاس ٌفرد Por, ( المصمم لبناء هذه المناة 1978،) كانت هجرة الأنواع الؽازٌة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط اكثر نسبٌا من هجرتها إلً 20 ( خارج البحر المتوسط 10; 20 02Golani ,.) وبزٌادة توسٌع لناه السوٌس فً السنوات ؛ وهكذا أخذ عدد الأنواع الؽازٌة Golani et al., 2015) ) الاخٌرة زاد عدد الأنواع المهاجرة Golani, 2010 للبحر المتوسط فً تزاٌد مستمر لٌرتمً بالعدد الكلً للأنواع الموجودة فٌه ; ) .(Bariche, 2012 ، وبلؽت 2010 تم تأكٌد الأنواع الإضافٌة التً سجلت من الأسمان فً البحر المتوسط بعد عام .(Golani نوعا 96 حتى الآن الأنواع التً سجلت وتنتمً سمكتا النوعان et al., 2015) 2 rivulatus Siganus و ، وهً عائلة صؽٌرة من Siganidaeلعائلة Siganus luridus (Woodland, آكلات الأعشاب، واسعة الإنتشار فً المحٌط الهندي وؼرب المحٌط الهادي وأصبحت ، ولد ؼزت هذه الأسمان البحر المتوسط من البحر الأحمر عبر لناة السوٌس ،1983) (Ben ا والتصادٌا فً منطمة البحر المتوسط ٌ من الأنواع الهامة بٌئ -Tuvia, 1966; Golani, 2010; Shakman and Kinzelbach, 2007c; Shakman et al., 2009). 1970 ولد تم تسجٌل هذان النوعان فً لٌبٌا لأول مرة عام وأصبحت من .(Stirn, 1970) Shakman and الأنواع الالتصادٌة، ومن ضمن المصاٌد فً الشواطئ اللٌبٌة ( .) كما سجلت أنواع كثٌرة ؼٌرها من الأسمان الؽازٌة فى البحر Kinzelbach, 2007b المتوسط من لبل عدة باحثٌن: (Shakman and Kinzelbach, 2007 a, b; Azzurro and Andaloro, 2004; Ktari and Bouhalal,1971; George et al., 1964; Kavallakis, 1968; Demetropoulos and Neocleous, 1969; Dulcic and Pallaoro, 2004; Papaconstantinou, 1990a; Golani et al., 2002; Bilecenoglu and Taskavak, 2002). تعتبر الاسمان الؽازٌة واحدة من أهم أسباب التً اثرت على التنوع الحٌوى فً البحر المتوسط 2012( % فً البحر المتوسط 5 وهً تمثل حوالى (Galil, 2007; Coll et al., 2010) وٌعتبر إدخال الأنواع الؽازٌة من الاخطار الكبٌرة التً تؤثر على التنوع .(Zenetos et al., وتحد من التنوع الحٌوى ، فهً لد تحل محل الأنواع المستوطنة من جهة ، الحٌوى فً النظام البٌئً كما تؽٌرمن تركٌبة الأنواع ووفرتها فً مواطنها الاصلٌة ، للمجتمع المحلً من جهة أخرى Sarpa salpa .وتتنافس هتان السمكتان مع الأنواع المحلٌة مثل سمكة الشلبة (EEA, 2012) وفً بعض الحالات لد تحل محلها لانهما تتؽذٌان علً نفس الطحالب ، حٌث تحد من وفرتها والاعشاب البحرٌة، وٌمكن ان ٌؤدي إلى انخفاض حاد فً تكوٌنات الاعشاب البحرٌة والكتلة الحٌوٌة للطحالب نتٌجة الرعً الجائر S. من لبل اثنان من الاسمان العاشبة Overgrazing S. luridus و rivulatus, ((Sala . علاوة على ذلن ونتٌجة لما تمثله هذه et al., 2011 اً ة والتصادٌة ونٌالانواع من اهمٌة بٌئ ، ظر لإفتمار المعلومات حولها على المستوى المحلى والدولً 3 خاصة وان مثل هذا التأثٌر لد ٌكون على كامل البحر المتوسط ( Bariche et al., 2004; : ولتؽطٌة هذه الفجوة فإن هذه الدراسة تهدؾ إلى معرفة ما ٌلى ،Galil, 2007) S. luridus و S. rivulatus الغذاء والنمط الغذائي لأنواع الأسماك العاشبة الغازية  Sarpa salpa ومقارنة ذلك بالنوع المحلي بعض المظاهر البيولوجية لهذه الأنواع من الأسماك  الأنواع المصاحبة للأسماك العاشبة
Fadia Muftah Banur Hejaj (1-2017)
Publisher's website

Documents you Need