Higher Studies and Training Administration

More ...

About Higher Studies and Training Administration

Facts about Higher Studies and Training Administration

We are proud of what we offer to the world and the community

53

Publications

Publications

Some of publications in Higher Studies and Training Administration

تجليات الحداثة في القصيدة العباسية حتى نهاية القرن الخامس الهجري

01 بسييم الله الرحمن الرحيم ، ونعحايي رب نع يياعايأ ، ونعصيي ة ونعسيي م علييم نعنبأ نلأايأ ، وعلم آعه وصحبه واأ لب ه إعم يوم نع يأ وب . فاعر ر فأ لاريخ ع أاة خاضع عل ور حـيالها فأ نعنونحأ نعاخللفة ، سياسيية ، وثـقافية ، ونقلصا ية .فهذه نعجوننب هأ نعلأ لح اجرنه وأسياعيبه ونلجاهاليه ، إذ إأ نعلغير فأ هذه نعنونحأ يصاحبه لغير ولبي فيأ نعري ر ايأ يور إعيم يور آخر ، فللب اوضوعاله وصوره ، ولبرز فيه ا اأ ج ي ة عم لعأ اوجو ة . ونلأاة نع ربيية عغيرهيا ايأ نلأايم ذن نلياج أ بيأ زنخير وأعثير ايا نلضي هيذن نعنليياج فييأ نعريي ر ، وقيي ايير نعقصييي ة نع ربييية انييذ نسييلونئها بفلييرن وعصييور الفاولية ، سيياأ عي عصيير ايأ هييذه نع صيور بحسييب نعوضيع نعسياسييأ نعيذ عيياأ . فأ حينه ً سائ ن فأرهر عصور نلأ ب نع ربيأ نع صير نعجياهلأ ، أو عصير ايا قبي نعب ثية نعيذ ياأ فيايا ب ي ب ايو نعري ر نع ربيأ نعيذ ُ عرف علقصي ة نع ربية فيه نظام اوحي س سار علم نهجه غاعبية نعر رنء وأ لغيير يذعر . ثيييم ييييألأ نع صييير نلإسييي اأ نعيييذ عييياأ أغليييب أعييي م نعرييي ر فييييه ايييأ نعاخضيرايأ ، فليم ي ييرأ أ لغييير علييم نعنظيام نعلقليي علقصييي ة ، ااعي ن سييرياأ روح نلإس م فأ قصائ ب ض نعر رنء ، ونعلخلأ عأ عصبيا نعجاهلية . ويليه ب ذع عصر وعية بنيأ أايية نعيذ عيم ل ي ا ليه اقارنية ببقيية عصيور نلأ ب نع ربأ ، وهذن نع صر عذع نن ب فييه نعقصيي ة نع ربيية باع يابع نعجياهلأ خاصيية اييأ نعنييونحأ نعفنييية ، وأبييرز اظيياهر نعلج ييي فيييه لاثليي فييأ نرييأة نعريي ر نعسياسأ ونعاذهبأ ، ول ور قصي ة نعهجاء نعجاهلية إعم نوع آخر اأ نعهجاء لاثي فييأ فييأ نعنقييائض نعييذ عيياأ رنئيي نه فييأ ذعيي نع صيير ريياعريأ عبيييريأ هاييا جرييير ونعفرز ق . وب يي لييوعم بنييأ نع بيياف أايير خ فيية نع وعيية نلإسيي اية ، رييه نعحييياة نع ربييية ل ورن ولغيرن عثيرة أثر علم ع اناحيها نعسياسية ونلاجلااعية ونلاقلصياية ونعفعرية ؛ نليجة لاخل نع رب بغيرهم اأ نلأجناف نلأخيرى وحي و ا ياا 01 عليم ً اايا أحي لغيييرن ، واصاهرن نلج عنها لأثر نع يرب ب بياع هيذه نلأجنياف عافة أوجه نعحياة نع ااة ، عاأ عها باعغ نلأثر علم نعجانب نلأ بأ فأ هذن نع صر ، حي رأ عليم نعري ر نع باسيأ أعيونأ ايأ نعح نثية ونعلج يي ؛ فلحوعي نعقصيي ة نع ربية عأ إ ارها نعق يم إعم إ ار آخر أعثر اونعبة عروح نع صر .
سالم مُرجان الدَبُّوس(1-2007)
Publisher's website

الاحتمال في القرآن

مقدمة الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين. أما بعد: فالقرآن رغم نزوله بلغة العرب أصواتهم ومفرداتهم فإنه جاء متفردا بين كلام العرب والسبب في هذا التفرد وهذه الخصوصية للقرآن الكريم هو أسلوبه المعجز ، ولعل من ظواهر هذا الأسلوب صلاحية كثير من تاركيبه لاحتمال أكثر من وجه في معناه وفي إعاربه وفي غير ذلك من وجوه الاحتمال، ولعل هذا هو السبب في أن كل من سمعه أو قأره يستطيع أن يجد فيه نزلُ وأن الناس اختلفوا فيه منذ أن أ ، له وبحثه ُّ من المعاني بقدر تأم إلى يومنا هذا، فكانت هذه الأسفار العظيمة في تفسيره، وهو سيظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فعطاؤه لا ينضب، وخيره لا ينفد. وهذه المعاني المحتملة تلحظ في كثير من المواضع أنها ما كانت لتظهر لولا  :اختيار القرآن لمفردة دون غيرها، فمثلا لم يكن قوله تعالى َ ونُ بَ جْ عَ ت ِ يثِ دَ حْ ا ال َ ذَ ه ْ نِ مَ فَ أ . َ ونُ كْ بَ ت َ لاَ و َونُ كَ حْضَ تَ و . ْ مُ تْ نَ أَ و َ ونُ دِامَ )ليحتمل التردد بين معنيين لولا اختيار القرآن 1(  س لـ(سامدون )قيل حيث ، نها حقلها الدلالي ْشاركُ دون أخواتها مما ي :إن المعنى :وأنتم لاهون،  : وقيل :وأنتم مستكبرون .وكذلك لم يكن (بياتا )في قوله تعالى ُ هُابَ ذَ ع ْ مُاكَ تَ أ ْ نِ إ ْ مُ تْ يَ أَ رَ أ ْ لُ ق اًاتَ يَ ب ا ً ارَ هَ ن ْ وَ ) )ليحتمل الظرفية والحال لولا عدول القرآن عن :ليلا .إلى (بياتا 2( أ وجدت مثل هذا في مواضع كثيرة من القرآن فدفعني إلى الرغبة في تتبعه ودارسته، وازدني اقتناعا به موضوعا للبحث الأسباب التالية : ـ أن لهذه الظاهرة أثار كبيار في إعجاز الأسلوب القرآني وبلاغته، 1 ـ أن هذه الدارسة تطمح إلى رصد أنواع الاحتمالات التي يظهر لها دور بلاغي في 2 القرآن وتبويبها حسب الخطة الآتية، وبيان حجم امتدادها فيه، وكذلك ستجيب عن سؤال يقول :هل تمثل الاحتمالية ظاهرة في القرآن ، ومن ثم يكون لها دور في و هي ، المشاركة في صبغ القرآن الكريم بتلك الخصوصية التي وصف بها زهّتمي عن غيره من الأنواع
محمد عبد الله مختار قرواش(1-2015)
Publisher's website

الفنون البيانية في الشعــــر العربي قبل الإســـــلام

المقــــــ دمـــــــــــــة كككرّ ح ، كككّ ل نك والصكككل واللككلا هككك أشكككللها ال للهلككه ن ع ، ال ككك ّ ع لله ُ الح ككر . ا.وع ر ّ الله ه و ه آل وصحع وله ّصه صأ فأ تألله خ الأر ك ، أ خ ، فإنش لهش لله ال للهعأ غعن الإللا كنّ ّ ذلك لأ الق ككأ الشكك، خأ التككأ وصككن إل لكك، فككأ ليتكك و و تكك لأ كك ت كك،ون حقعككأ ل ككأ فككأ أرع كك، ال للهعأ صولله ال ّ . غرو لهش اللهي ه لله ، ك وغر ل هت ةذه ال ال ح ن إلكك ةككذا ، ي ككر العكك ّ حأ ا تككر ، ل عكك ةككذا الشكك لله ككن للهو ككأ وفصكك ،تكك ، ول كك التكككالله الءكككخا ع،لعحككك والت حككك وال شكككا والإع، كككأ ع، تعككك،للهه عككك للهوت ككك، ال لله كككأ و ،لله أرع ، ال للهعأ. ي الأرع كككأ لا تكككالن ت تقكككلله إلككك شكككا ، لكككر الراللهلككك ، كككّ و هككك الكككللهذا كككن ذلكككك فإ ّ ال لله ن الإواةلله التأ تخ الل، العلذأ ح كأ ال كأ ، ع ك كن ال ّ كت خ ، و ك ول ،ن التصو لله ال أ والت ع لله الأص ن. ون ال كواحأ ال كأ ، ر تقا ر ال واحأ التألله خ كأ ولا تت ك ، ي ت ، إنش إا الراللهل والل ،ل أ ليللهع ولا تللهلكا ، اللهي لا ت أ عك ، فأ تهك ال للهحهأ ن الش لله لوى شذاللهي وااش صولله له أك و ن ألن ذ لهو ع ع الصولله ن ذلكك التكالله ّ ي ةذا العح ل ه ، لك ل الأرعأ وال للهي ع ر القللهآن ال لله ا والحر ال عوي الشكلله اك ، أصن تالله ّ الذي ةو عحق ف كك،ن صككرى للهحهككأ ف لله ككأ لله و ّ حتكك حككر التطككو لله أ ، لأ إككا ككولله حءكك ً ،صكك، ككي إللهة ، . أ ال ع ن ، ل ا الإللا وف للهه الإ ل ، العشلله أ ن خلن ت ،هتلّ ت
إبراهيم امحمد محمد السلوقي(1-2016)
Publisher's website

Documents you Need