-
احتفالية ادارة الدراسات العليا والتدريب جامعة طرا.
-
احتفالية ادارة الدراسات العليا والتدريب جامعة طرا.
-
ادارة الدراسات العليا والتدريب
-
ادارة الدراسات العليا والتدريب .
إدارة الدراسات العليا والتدريب
المزيد ...حول إدارة الدراسات العليا والتدريب
حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب
نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم
53
المنشورات العلمية
منشورات مختارة
بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب
الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان في إطار الجامعة العربية
دمة عامة
يمكن إن نطلق على عصرنا الارهن عصر حقوق الإنسان حيث لا يختلف اثنان في كون احتارم حقوق الإنسان وحماية حرياته الفردية والجماعية والنهوض بهما إلى أعلى وأسمى المستويات على أنه في العقد الأخير من القرن العشرين الذي حمل في ً أصبح الهاجس الأول لمعظم الدول والشعوب خصوصا طياته تحولات سياسية عميقة وتغيارت إستارتيجية كبيرة، انتقلت بالصارع الأيدلوجي والسياسي الذي ميز العلاقات الدولية لفترة طويلة من الزمن، من صارع عسير بين دول الشرق ودول الغرب إلى صارع آخر ذى . بعد انهيار المعسكر الاشتاركي ً طابع جديد بين دول الشمال ودول الجنوب وخصوصا أمام هذه الوضعية الجديدة التي أصبحت تعرفها الساحة الدولية برزت "حقوق الإنسان "وطفت على السطح كإشكالية تفرض نفسها بقوة في مختلف الميادين والمجالات سوى منها الوطنية أو الإقليمية أو الدولية، كما إن النقاش والجدل حول مفهوم حقوق الإنسان واختلاف إبعاده ومقاصده .ما فتئ يزداد حدة بمرور الأيام وتعاقب الأحداث بين كل المفكرين والمختصين والقانونيين والمحللين السياسيين على ًوتطوار حد سواء. وبذلك احتلت قضية حقوق الإنسان أهمية كبيرة سوى على المستوى الإقليمي والعالمي من جهة، أو على صعيد التنظيم والممارسة من جهة أخرى .فقد تصدرت اهتمامات الباحثين والأكاديميين والمهتمين، وكذا المنظمات الدولية والإقليمية الحكومية وغير الحكومية، ونشطاء حقوق الإنسان، كما أصبحت قضية حقوق الإنسان قضية حيوية وجوهرية في سياسات المجتمع الدولي، وانتقلت من كونها قضية داخلية بحثة إلى قضية عالمية هدفها الإنسان أينما كان وحيثما وجد ويأت الدفاع عن هذه الحقوق الإنسانية، وتوفير ، الضمانات والأجهزة ل ً وعالميا وتحولاتها ً وا قليميا ً حمايتها محليا . في السياسة الدولية ً رئيسياًهدفا كما شهدت قضية حقوق الإنسان انطلاقة هامة على المستوى العالمي والإقليمي منذ الأربعينات من ، وما تلا 0491 ديسمبر سنة 01 القرن العشرين تجسدت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في ذلك من مواثيق وعهود واتفاقيات دولية، تتعلق بحقوق الإنسان بمختلف أجيالها وأبعادها أبرزها العهد ، وكذا العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية 0411الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لسنة .0411والاجتماعية والثقافية لسنة وتازمن مع هذا الاهتمام العالمي بحقوق الإنسان اهتمام إقليمي مماثل أفضى إلى إبارم اتفاقيات والاتفاقية 0491ومواثيق إقليمية خاصة بحقوق الإنسان، مثل الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لسنة ، إضافة إلى 0410 والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب لسنة 0414الأمريكية لحقوق الإنسان . إفرنجي وهو موضوع دارستنا في هذا البحث 4119الميثاق العربي لحقوق الإنسان لسنة
وعلى هذا الأساس فإن دارسة حقوق الإنسان في الإطار العربي تكتسي أهمية كبيرة لكونها تمس الإنسان العربي مباشرة في حياته ومستقبله من جهة ولكونها تتسم بقدر من الخصوصية التي تتأتى من خلالها الطبيعة المجتمعية والدينية والثقافية للوطن العربي من جهة ثانية كما إن دارسة حقوق الإنسان من شأنها إن تكشف عن هذه الخصوصية، سوى على الصعيد النظري أو على صعيد الممارسة العلمية. وبالتالي فإنني أقدم هذا البحث بعنوان الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان في إطار الجامعة العربية وفق منهجية علمية وخطة بحثية على النحو التالي: ً ا ً.المنهجيةًالعلميةًالمعتمدةًفيًالبحثً:أول من خلال دارستي لموضوع الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان في إطار الجامعة العربية، سأحاول الاعتماد على مجموعة من المناهج المستخدمة في العلوم الإنسانية بصفة عامة، وذلك حتى أتمكن من الإحاطة بجميع جوانب هذا الموضوع، وحتى تكون هذه الدارسة مستوفية لمختلف الشروط العلمية، وتناول المكانة التي تستحقها وخاصة وا ن دارسة موضوع حقوق الإنسان تتطلب البحث في مجالات أخرى متصلة بحياة الإنسان، والخوض في مختلف الظروف التي تحقق له الرفاهية والطمأنينة والازدهار. إن حقوق الإنسان ليست وليدة اليوم بل هي نتاج نضال مرير للشعوب عبر العصور، فالعرب قبل ستة عشرة قرن كان لهم السبق في إرساء أول انعطافة حثيثة لحق وق الإنسان والمتمثلة في تأسيس أول حلف يرعى حقوق الإنسان والذ لمكة ً ي عرف بحلف الفضول تكريما منذ العهد الجاهلي مما يحتم على الباحث استخدام المنهج التاريخي. كما سنقوم في هذا البحث بتحليل مضامين الحقوق والحريات التي وردت في ميثاق تأسيس الجامعة العربية والجهود التي بذلتها إضافة إلى ذلك الحقوق والحريات التي وردت في الميثاق العربي لحقوق الإنسان كل ذلك يستحوذ على اهتمام الباحثين والمهتمين ويش من اهتماماتهم ويدفعهم نحو الاقتارب ً غل حياز خاصة على الصعيد العربي للوقوف على حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي ،ً من ذلك دارسة وتحليلا ومدى انخارط النظام الإقليمي العربي في مسيرة حقوق الإنسان العالمية والإقليمية وعلى هذا الأساس فأني أتناول هذا البحث من خلال مبحث تمهيدي نستعرض من خلاله التعريف بظاهرة الإقليمية وخصائصها، كذلك التعريف بالجامعة العربية كمؤسسة دولية إقليمية والمبادئ التي تقوم عليها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال موئساتها الرسمية. إما الفصل الأول نخصصه لتطور حركة حقوق الإنسان عبر الجامعة العربية ابتداء من لمسات بكافة المبادارت ً حقوق الإنسان بالميثاق التأسيسي وانتهاء بالميثاق العربي لحقوق الإنسان الجديد مروار والإسهامات التي تمت من خلال هذه المنظمة. ونتناول في الفصل الثاني الجانب الموضوعي لنظام الحماية العربية لحقوق الإنسان من خلال . باعتباره أساس هذه الدارسة 4119 تحليل نصوص ومواد الميثاق العربي لحقوق الإنسان لسنة وفي الفصل الثالث نسلط الضوء على الطبيعة القانونية للميثاق العربي لحقوق الإنسان وضمان تنفيذه.
إبراهيم البشير الجرمي(1-2010)
Publisher's website
إبراهيم البشير الجرمي(1-2010)
علوم الحديث عند القاضي أبي الوليد الباجي من خلال مؤلفاته
المقدمة
َّ الحمد الذي عل َّ م بالقلم َ عل ، ْ م الإنسان ما لم يعلم والصلاة ، والسلام على أزكى خلقه وأطهر هم محم ، د وعلى آله ، وصحب َّ ه ً وسل ، ً م تسليما ، كثيرا وبعد ؛ َّ َ فإن َ العمر يفنَ َ والمال ، ى ينف َّ د والعز ، يزول ً ويبقى العلم ، نورا ً للعيون وبهجة ، ، للصدور وب َ خاصة ذلك العلم الذي يسلك َ به العبد صراط َ رب ه المستقيم َ أعن ، ي ميراث أشرف الأنبياء َ والمرسلين « : - فهو القائل- عليه من ربي أفضل الصلاة والتسليم ، اًارَ ر ث وا د ين َ ي و ْمَ ل َاءَ ب ي ْنَ الأ َّ إ ن َ ، اًمَهْ د ر َلاَو ، مْع ل ْ ث وا ال َّرَ ا و َمَّ إ ن .)1(» اف ر َ ظ و َ ب ح َذَخَ ب ه أ َذَخَ أ ْنَمَف ، ومن أجل ذلك قام جهابذة علماء المسلمين الأو لين بالعكوف على كتب الحديث يدرسونها َ دراية ورواية ، ف مي زوا صحيحها عن ضعيفها و ، وناسخها ومنسوخها ، وأبانوا مطلقها ومقيدها شرحوها ، َّ وأزالوا ما يوهم التعارض فيها بما واستنبطوا ، يتفق ومنهجية أصول الفقه وقواعد ، الأحكام الف منها َقهية ً فترك وا لنا تراثا َّ بأصناف المعارف والعلوم ًزاخرا وذل لوا ل نَ َ ا الص ، عاب َ وأنار وا لنا الطريق فجزاه ، َ م الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء . َّ َ وإن من د واعي غ بطت ي وس َّ ر َ وري أن أتشر ف بالوق وف م لجهد عالم كبير من علماء ًتقفيا َ له وزنه وقدر ، هذ الأمة ألا ، وهو أبو الوليد سليمان بن خلف َّ الم ، الباجي َ توف 373( ى سنة َ )هـ ً الذي عكف عل ، ً ى دراسة الحديث سندا ً ومتنا ً ، وشرحا ، ً واستنباط ، وتحليلا َ ا ؛ لأنظر إلى َ ْ م َ س ل َ وم ، كه َ ن أين اقتطف َ ث َ مر ت ه ؟ وما أوجه الاتفاق والاختلاف بينه وبين غير من العلماء َّ أو الذين جاءوا من بعد ؟ ، الذين سبقو فأتتب َّ ع كل أقواله وآرائه المبثوثة في كت به التي تركها - ٌ وه ي شاهدة على علو كعب ه - و َ لا يزال الباحثون يتناول ونها بالد راسة والبحث وبخاصة تلك َ التي أثارها في كتابه "المنتقى" ، وأ َ حمد َ الله الذي ووفقني لإنجا ، من أزري َّشد ز هذا العمل على وجه أصل فيه إلى الغاية التي طمحت إليها من إيضاح َ الم بهم وتحقيق الم شكل إنه كريم ، ٌ جواد . : - فكرة الأطروحة ًأولا ْ لم َّ أقف على مصن ف مستقل ج معت فيه أقوال الحافظ وآرائه مع َِ أبي الوليد الباجي الحديثية َّ دراسة لأثرها في فقهه ٌ وإنما هي بحو ، ث في دراسات َ سابقة تناولت منهجيت ه في كتابه المنتقى ، ْ وهي لم تستوعب أقواله وآراء الحديثية ، ثم هي- في الغالب- قد اقتصرت على دراسة الموضوع ب وجه َ ، عام دون ربطه بعلم الفقه َ بواسطة َ نماذج َّ ، لذلك َ ففكرت في هذا – أن أقوم العمل المتواضع- ب تتبع هذ الأقوال والآراء وذلك باستقراء كل كتبه ، وحصرها وتعليقات علماء الحديث المتعلقه بأقواله - في ٌ مبثوثة ٌ وهي كثيرة كتب التخريج وكتب ، الشروح وكتب ، َ مما – العلل والسؤالات ...إلخ ي َ س َ ر لي َ الوقوف على َ نفائس وقضايا ، َّ ومن ث ْ م حاول ت َ التعم ق في في كتاب :الإيمان وفضائل الصحابة ، باب :فضل العلماء و ، ) أخرجه ابن ماجه في سننه عن أبي الدرداء 1( " :حسن 51/5 ، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 25/5 )222( : الحث على طلب العلم رقم لغيره".
5
دراسة ، هذ الأفكار ومعرفة مدى تأثيرها على مذهبه ، في َ فتاويه ومناظراته َ التي أوردها أث ناء ، التدليل على الفقه المالكي ورد على الأدلة والأقوال ، الأخرى التي اعتمدها العلماء الآخرون بغض ْ أم ضعيفة ومرجوحة ؟ بل ، النظر هل كانت هذ الأقوال قوية وراجحة درس ت هذ ْ الأقوال والآراء ووا زن تها ب أقوال العلماء في ذات المسألة و رجح ت ما يبدو لي أن ه الراجا منها ً مستعينا بأق ، وال جهابذة العلماء َ ومن ث ، في هذا الفن َِّم خل صت َ الأطروحة إلى نتائج وتوصيات بهذا الخ صوص .
عادل مصطفى الجديد(1-2012)
Publisher's website
عادل مصطفى الجديد(1-2012)
البحرية الإسلامية في الحوض الغربي للبحر المتوسط ً "العه د الأغلبي نموذجا" )م909 -527 /هـ692 -481
المقدمـة "هـــــي الرصـــــيد التـــــاريخي ازول الـــــذي تســـــتمد منـــــ "ســـــتظل ســـــيرة الرســـــول ليــزداد مســيرها وعناصــر ، ازجيــال المتلاح ــة مــن ورثــة النبــوة وحملــة مشــاعل الع يــدة ،فالصــلاة والســلام علــ مــن هــدانا إلــ صــارط ه المســت يم ،ب اءهــا و صــول امتــدادها :وبعد ، "سيد الخلق والمرسلين "محمد ،لم يكن للعر قبل الإسلام معرفة واسعة بالنشاط البحري سـوا الشـيء ال ليـل فكــان كــان لازمــاعلــيمم قطــع المحــيط لمعرفــة عظيمــة ب الفلــ بــده مــنالإبحــار علـــ الشواطئ ثناء رحلاتمم بحي يرونما .فعندما نشطت حركة الفتوحات الإسـلامية علـ در المسلمون همية ازسطول لحماية شـواطِمم مـن غـاارت ،سواحل البحر المتوسط ومن هنا بد الـدور الفعلـي والإهتمـام ، العدو الذي كان يشنما عليمم بين الحين والآخر ، الواســع بالبحريــة الإســلامية حتــ اِ فشــي ا إزدهــر ازســطول الإســلامي علــ مــر ِوشــي . م ازموي و حت العباسي ،عموده التاريخية سواء في عمد الخلافة الارشدة صــحي نــ فـــي بدايــة العمـــد العباســي قــد حصـــر النشــاط البحـــري فــي منـــاطق تتمثل فـي انشـ ال المسـلمين بت وطيـد ركـان دولـتمم .لكـن فيمـا ،زسبا داخلية ،ضي ة بعـد اظمــروا بارعــة تامــة فــي قيــادة ازســاطيل ســواء فــي المشــرق م بــالم ر الإســلامي .خاصة في عمد الإمارة ازغلبية وهو محور الدارسة في هذا البح ،) (إفري ية ترجــع جــذور هــذه الإمــارة إلــ ازغلــ بــن ســالم بــن ع ــال التميمــي الــذي اتجــ ك اِـــد مـــن قـــواد الجيـــوا الإســـلامية لمحاربـــة ثـــوارت الخـــوارج بـــالم ر ،إلـــ إفري يـــة كما ترجع نشـأة هـذه الإمـارة ،م164/هـ411 المناهضة للسلطة العباسية عام ،ازوسط إل الوضـع السياسـي الـذي تمـر بـ تلـ المنط ـة فعلـ الـرغم مـن اههتمـام الـذي بـداه ، الخلفـاء العباسـي ون فـي محاربــة المناهضـين لمـم َّ إه ن الخطـر ب ــ ج اتمـا حتـ ســند ويبـدو ،م888/هـ481عام ، الخليفة هارون الرشيد الوهية لإبارهيم بن ازغل التميمي إذ ن قيـــام هـــذه ، ن هـــذه الخطـــوة مـــن الرشـــيد كانـــت تنطـــوي علـــ بعـــد نظـــر سياســـي
-6-
الإمارة يعني رفع متطلبات الـدفاع عـن هـذا الإقلـيم البعيـد عـن كاهـل الخلافـة العباسـية كمـــا ن إرســـال جيـــوا عباســـية مـــن المشـــرق إلـــ بـــلاد الم ـــر يعـــد ،بالمشـــرق مـــار .يكلل نف ات طاِلة لبعد المسافة بينمما ،صعبا ، كــــل هـــــذا دفـــــع الخليفـــــة الرشـــــيد إلـــــ توليـــــة إبـــــارهيم ازغلبـــــي منط ـــــة إفري يـــــة والإعتــارل بــ ميــار وقــد اضــطلع مــارء ، مســت لا بإمارتــ تحــت ظــل الخلافــة العباســية فح ـــوا للدولـــة الإســـلامية انتصـــا رات لـــم يســـبق و ن ح تمـــا ، ازغالبـــة بمـــذه المســـكولية السياســي ،بــبلاد الم ــر الإســلامي ف ــد وقفــت ، خصوصــا علــ المســتوا ســدا منيعــا ، مام ال وا المناهضة لما ، خصوصا فيمـا يتمثـل بثـوارت الخـوارجالصـفرية وازباضـية وحتـــ الوقـــول مـــام المخـــالفين للمســـلمين فـــي الع يـــدة ســـواء البيـــزنطيين م مســـيحيي خاصة فيما يتعلـق ، هذا غير اهنتصا رات التي ح وها في ازارضي ازوروبية ، وروبا إن هـــذا اهنتصــار لــم يكـــن ليــتم بالمســـتوا الــذي وصــلت إليـــ فــي ذلـــ ،بفــت صــ لية إن ، العمــد لــوه السياســة الواعيــة والبنــاءة التــي انتمجمــا مــارء بنــي ازغلــ ثنــاء الفــت الـــذين ، هـــذا النصـــر كـــان كال شـــة الـــذي قســـم ظمـــر البعيـــر بالنســـبة لمســـيحيي وروبـــا تنبموا لمذا الخطر عل الرغم من الدارسات الساب ة التي تناولت تاريخ إفري يـة فـي العمـد ازغلبـي لــم ،فــإن نشــاطمم البحــري و ثــره علــ حركــة الفتوحــات الإســلامية بازارضــي ازوروبيــة بأنمـا لـم تأخـذ ح مـا مـن ، فتكونت لـدينا الفكـرة ، يتم إل اء الضوء علي من قبل الباحثين لعـــل هـــذا مـــن حـــد ازســـبا التـــي دفعتنـــي إلـــ إختيـــار هـــذا ، الدارســـة العلميـــة الجـــادة ،الموضــوع مــلا ن وافيــ ح ــ مــن اههتمــام الــذي هــو جــدي ر لتل ــي عليــ الضــوء ، ة بــ حت يفت البا مام دارسات خرا ت طي هذا الموضوع من جميع جوانب . جاءت اهستجابة لمذا الموضوع كـون هميـة ازسـطول الـذي ي ـود المعـار فـي البحر بـل إن معـار البحـر خطـر ، يعتبر مكملا للجيا الـذي ي ـود المعـار فـي البـر من مثيلما في البر.
لطيفة على صالح داعوب (1-2013)
Publisher's website
لطيفة على صالح داعوب (1-2013)