إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

Application of an Optimal Control for a Power System

ABSTRACT In now days, stabilizing and optimizing the power system networks performance becomes an important issue, from technical and economical point of view. To achieve the best performance different techniques has been used, but due to the complexity and high nonlinear behaviors, the performances obtained are still not fully accepted from engineering point view, especially in optimization side. In this thesis a general review to previous research works are presented. Due to inherently nonlinear power system network, implement an optimal control to achieve the optimal performance in real time is difficult and expensive. Therefore the linearization is better solution if the parameters variations or the disturbances are small enough. A linearized model which characterises the dynamic behavior of the power system is derived in this thesis. Finally, a certain class of optimal control theories, known as the linear quadratic regulator is used to optimize the performance of power system network. The obtained results are analyzed and are remarkably acceptable.
Abdulbaset Emhemed Slama Moftah(1-2016)
Publisher's website

أثر إعراب القرطبي اس في توجيهات َّ القرآن للنح من خلال كتابه ( الجامع لأحكام القرآن )

المقدمة الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى ، أرسله للدنيا ، بدين الحق والهدى ، يهدي به من يشاء ويرضى . مما لاشك يرتقى إليه ولا تردد يحير الفكر فيه ،أن كتاب الله المنزل ، هو خير ما اشتغل عليه علماء هذه الأمة ، أشرف الكتب على ظهر الأرض ، وأعظم العلوم تستمد شرفها من ، والعلوم القائمة على كتاب الله الكريم ، ً وأرفعها ذكار ، ً وأجلها قدار ، شرف هذا الكتاب العظيم ، فكما أن لقأرة القرآن الكريم سر خاص عند الله سبحانه ، فهم أهل الله وخاصته وخيرته و أصفياؤه الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ":إن لله أهلين منا" قال و ا : يارسول الله،: من هم ؟ قال : " هم أهل القرآن وخاصته " . فكذلك علماء التفسير وا عارب القرآن الكريم لابد أن تشملهم هذه المكانة السامية عند الله تعالى ، لما لعلومهم من نفع عظيم وخير غزير يعود على الأمة الإسلامية جمعاء . ومن أجل التفاسير التي قامت على أساس جامع لأحكام القرآن الكريم وعلومه المختلفة ، كتاب تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) . هذا التفسير بحق يعتبر موسوعة تفسيرية ضخمة ، ضمنه صاحبه شتى العلوم منها الفقه والقارءات و الإعارب ، وتفسير هذا شأنه حري بأن تتناوله أقلام المتخصصين بدارسة وبحث وتوضيح ، وخاصة في الجانب اللغوي منه ، فلم نقف فيما نعلم على دارسة بهذا الشأن ، فقد نجد دارسات فقهية معدودة ، تناولته ببعض الشرح والتوضيح ، ٌ إذا صح التعبير- هذا مع أن القرطبي – ولكننا نلاحظ أن الجانب اللغوي منه مهمل كان قد أعطى لهذا الجانب أهمية لاتقل عن الجوانب الفقهية الأخرى ، نلمس هذا منه عند التتبع لتفسيره و مقدمة هذا التفسير التي أسرد فيها القرطبي مبحثا خاصا عن الإعارب ، ذكر فيه أهم الأحاديث والمرويات عن الصحابة وغيرهم التي تحض على تعلم العربية وقارءة القرآن الإعارب وخاصة المفسرين والمشتغلين بعلوم الدين فإنه 5 ، لا بد لهم في تعلم الإعارب ، واعتبر أن ذم اللحن وكارهيته ، واجب على قأرة القرآن وأنه عليهم بأن يأخذوا أنفسهم في الاجتهاد في تعلمه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : "أعربوا القرآن و التمسوا غارئبه " . وهذا الاهتمام بالإعارب عند القرطبي هو الذي جعلنا نلاحظ مدى تاربط تفسيره بكتب اللغة والنحو وخاصة كتب إعارب القرآن ، حيث كانت هذه الكتب تسير جنبا إلى جنب مع تفسيره من أول آية إلى آخر آية فيه . فنجد لسيبويه ، والفارء ، والطبري ، وأبي عبيدة ، وأبي جعفر النحاس ، وغيرهم في توجيهات القرطبي و آرآئه النحوية عند تفسيره للآيات بل إن ً بليغا ً وأثار ًصدى معظم كتب هؤلاء وغيرهم تكاد تكون منثورة في كتابه الجامع . في تفسيره على التازم النص والأخذ بالأري المحمود ً والقرطبي مع هذا كان حريصا من أقوال السلف ، وكان يكثر من النقل عنهم ، بالتوثيق ، معظم الأحيان ، و في مواضع كثيرة ينقل النصوص من غير أن ينص على ذلك . وكان من أهم الذين نقل عنهم القرطبي وتأثر بتوجيهاتهم النحوية ، هو أبو جعفر النحاس وذلك من خلال كتابه : " إعارب القرآن " ، والمتتبع لتفسير القرطبي يلاحظ مدى اعتماده على إعارب القرآن خلال تفسيره وذلك من تعرضه ولو بالمعنى لذكر أارء أبي جعفر النحاس . ً وأخذ القرطبي عن النحاس كان مختلطا فأحيانا يأتي موثقا ، و يأتي غير موثق في أغلب الأحيان . وفكرة البحث أن نرد على التساؤلات التالية : وهي إلى أي مدى اعتمد القرطبي في جامعه على " إعارب القرآن للنحاس" ؟ وما مدى تغلل النحاس بآارئه ومعانيه وتوضيحاته في هذا التفسير الكبير؟ وكذلك نجد السؤال التالي يطرح نفسه : وهو عن الطرق التي اتبعها القرطبي في أخذه عن النحاس ؟وهل أشار إليه أثناء هذا الأخذ أم لم يفعل ؟ وما أثر ذلك في مصنفه ؟ .
مال حسن بن منصور (1-2012)
Publisher's website

دراسة المؤشرات التمييزية الجسمية والبدنية للانتقاء المبدئي وعلاقتها بإنجاز التلاميذ في بعض الأنشطة الرياضية

الفصل الأول المقدمة 1-1 مشكلة الدراسة 2-1 الأهداف 3-1 التســاؤلات 4-1 أهم مصطلحات المستخدمة 5-1 13 : المقدمة 1-1 إن تحقيق المستويات الرياضية المتقدمة على جميع المستويات المحلية والدولية ، لا يأتي إلا من خلال إتباع الأسلوب العلمي في معرفة المحددات البدنية والجسمية والمهارية والنفسية التي تساعد على اكتشاف استعدادات وقدرات الناشئين . على النشاط الرياضي المناسب لهم ً وتوجيههم مبكرا وتشير نتائج الدراسات العلمية في مجال الانتقاء الرياضي دراسة سالم )ودراسة السيد محمـد 1994 ( )ودراسة فاروق محمـد 2117 (الغنودي )إلى أن معرفة وتحديد متطلبات 1994 ( )ودراسة أحمد إمبارك 2111 ( النشاط الرياضي من المحددات البدنية والجسمية والمهارية والنفسية وغيرها هي مطلب أساسي وهام باعتبارها مؤشرات تميزية تؤخذ في عين الاعتبار في عملية الانتقاء والتنبؤ ، بتحقيق مستويات رياضية متقدمة . " )أن القدرات البدنية والخصائص الجسمية من 2119 (وتذكر حميدة شنينة الأسس الهامة التي يجب مراعاتها عند الانتقاء المبدئي للناشئين وتوجيههم إلى نوع النشاط الملائم لهم ." وتضيف حميدة شنينة أن مشكلة الانتقاء من أكثر المشاكل التي ً كثيرا ً لان الانتقاء حاليا ًنظرا ، تواجه العاملون في مجال التربية البدنية والرياضية ما يتم على معايير وأحكام ذاتية في أغلب الحالات تتميز نتائجها بإهدار للوقت والإمكانات والأموال ، لذلك فإن الانتقاء الجيد والعلمي من أكثر الضمانات التي ) 12 : 4 ( .تتيح فرص أكبر للنجاح والانجاز الرياضي والمجال المدرسي يمثل أحد أهم المجالات الرياضية التنافسية والقاعدة الكبيرة لاكتشاف الموهوبين في مختلف الأنشطة الرياضية ، وتمثل المرحلة الإعدادية من أهم المراحل العمرية في هذا المجال للانتقاء الرياضي المبدئي الذي يمكن أن يمد المجال الرياضي بصفة عامة بالعناصر الموهوبة من التلاميذ ، كما يعد الاهتمام والتركيز على المرحلة الإعدادية داخل القطاع التعليمي هو الأساس في 14 لتحسين وتطور المستوى الرياضي المدرسي ، وتعتبر هذه المرحلة السنية هي القاعدة المناسبة لتحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية . : مشكلة الدراسة 2-1 يسعى النشاط الرياضي المدرسي كل عام دراسي من خلال الخطة التعليمية لمادة التربية البدنية وأنشطتها الداخلية والخارجية إلى إقامة العديد من المسابقات التنافسية بين المدارس في بعض الألعاب الرياضية والرياضات الفردية والتي تسعى كل مدرسة في الحصول على نتائج رياضية ومراكز متقدمة لتلاميذها المشاركين في تلك المنافسات ويمثل معلم التربية البدنية في هذه الانشطة العنصر الفاعل والمؤثر في انتقاء وتكوين وتدريب هؤلاء التلاميذ المشاركين ، كما أنه هو المسئول .الأول من الناحية الفنية والمعنوية على النتائج التي تحققها الفرق المدرسية المشاركة أمام إدارة المدرسة وكذلك إدارة النشاط المدرسي ، وهذه المسئولية تحتم عليه بذل الجهد واستخدام خبراته ومهارته في انتقاء وإعداد وتدريب الفرق الرياضية المدرسية للمشاركة الايجابية وتحقيق بعض النتائج المتقدمة في بعض منه لإثبات ذاته المهني ومكانة مدرسته في هذه الأنشطة ً الانشطة الرياضية حرصا الرياضية المدرسية . ومن خلال ملاحظات الدارس ومتابعاته للأنشطة الرياضية التنافسية بين المدارس في بعض المكاتب التعليمية لاحظ قصور في عدد المشتركين في بعض الأنشطة وتدني في المستوى الفني لدى بعض التلاميذ ، تم عدم تميز التلاميذ بالخصائص الجسمية المميزة التي تتطلبها الأنشطة وهذا يعني أن معلم التربية البدنية غير مهتم باختيار وانتقاء التلاميذ الموهوبين والمميزين ، أو أنه غير قادر على تلك المهمة بالرغم من وجود لديه عدد كبير من التلاميذ يمكنه من إختيار وتدريب المواهب المناسبة لكل نشاط ولتأكيد ملاحظات الدارس وما ذكره بعض المدربين والمهتمين بالوسط الرياضي بصفة عامة ، أن الرياضة المدرسية تعتمد على الموهوبين بالأندية الرياضية وهي نظرية عكسية تؤكد عدم فاعلية الرياضة
جمال محمد غومة (1-2014)
Publisher's website