إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

دور نشـرات الأخبـار في القنـوات العربية في ترتيب أولويات الجمهور الليبي نحو القضايا الليبية

مقدمـــــــة تمثل القنوات الفضائية إحدى أهم الوسائل المتميزة في هذا العصر لأنها تجمع بين الإعلام والاتصال وعناصر التفاعل بين مضامين الرسائل الاتصالية والمتلقى، ذلك أن القنوات الفضائية تحاول أن تكون هي الأقرب إلى عقل واهتمامات إنسان هذا العصر والأكثر تمازجاً مع طبيعة الأنظمة الاتصالية المعلوماتية التي أفرزتها جدوة التطور التكنولوجي المهول. وتأتي القنوات الفضائية المتخصصة كأحد أهم ملامح الصناعة الإعلامية المتطورة لأنها تركز بطبيعتها على جانب بعينه وهي تستميل وتستقطب نوعية خاصة من الجمهور، كما أنها تخاطب مستوى يغلب عليه التخصص والوعي المتقدم. كما هو الحال بالنسبة للقنوات الإخبارية المتخصصة على سبيل المثال، ولقد تطور هذا الشكل والاتجاه للقنوات الفضائية مع اتساع رقعة هذه القنوات، وتزايد الحاجة إلى خدماتها الإعلامية المتنوعة نتيجة لتركيزها على الأحداث والوقائع ونقلها بشكل يواكب تفاعلاتها أول بأول. الأمر الذي جعلها تحظى باهتمام متزايد لدى الخاصة والعامة من الجمهور، فضلاً عن استطاعتها تخطي الحدود الجغرافية بفضل التطور التقني الذي حول العالم إلى قرية صغيرة واحدة يتأثر بعضه ببعض بالأحداث والوقائع التي تنقلها هذه الوسائل الإعلامية. ولا يقتصر دور القنوات المتخصصة والإخبارية منها على الاهتمام بجانب واحد دون باقي الجوانب الأخرى في العملية الإعلامية، لكنها تمتاز بقدر أكبر من التركيز والاهتمام على الجانب الذي تتخصص فيه . فنجد على سبيل المثال أن القنوات المتخصصة الإخبارية – موضوع دراستي هذه – تركز على الرسائل الإخبارية بالإضافة إلى أنها تتنوع في مضامينها مما أدى إلى تزايد حجم الجمهور المستقبل للقنوات الفضائية الإخبارية.( ) ويتابع الجمهور القنوات الفضائية الإخبارية العربية المتخصصة خاصة منها تلك التي تتوافر لها الإمكانات البشرية والمادية، وتتنافس هذه القنوات على نشر الأخبار وتسعى للحصول على السبق الإعلامي حتى تتميز عن غيرها. فهي تتمتع بدعم معلوماتي واتصالي وشبكات واسعة من المكاتب والمراسلين كقناة الجزيرة القطرية والعربية السعودية، مما يوضح مدى قوة نفوذها في أوساط الرأي العام الذي تخاطبه، ووفقاً لتقييم المتخصصين، فإن نفوذ هذه القنوات في أوساط الرأي العام مرده أسباب موضوعية وواقعية عدة من أهمها الأسلوب المتطور والأداء المميز الذي تخاطب به جمهورها، كذلك ظهورها بمظهر التحرر من قيود السلطة فقد استطاعت وفق نظرة الرأي العام لها مناقشة القضايا المسكوت عنها التي تلامس متطلبات الناس وقضاياهم الأساسية والجادة، ولقد نجحت هذه القنوات على المستوى العربي انطلاقاً من هذه المواصفات وأصبحت تسيطر وبدون منافسة تذكر على فضاءات الدول واتجاهات وميول مواطنيها. ( ) من هنا تأتي هذه الدراسة البحثية لما لموضوعها محل التناول من أهمية بالغة – حسب ما يراه الباحث – خاصة ونحن نشهد هذه السطوة والسيطرة معاً للقنوات العربية الإخبارية المتخصصة، التي حققت نجاحاً وحضوراً تجاوز جغرافيا الدول التي تعمل فيها. كما أن هذا يحتسب أيضاً على تلك القنوات التي حققت تقدماً ملحوظاً على مستوى دولها ونخص هنا قناة الجزيرة القطرية وقناة العربية وقناة ليبيا لكل الأحرار وقناة ليبيا الوطنية.
توفيق علي الدهشور(1-2017)
Publisher's website

التوجيه النحوي للقراءات الشاذة في كتاب إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري

المقدمة اللهم لك الحمد والشكر على نعمائك كلها ظاهرة وباطنة، ماا علمناا منهاا وماا لام نعلااام، حماااد ا يلياااج ب اااك و هاااك وعظااايم نااالطانك، نااابحانك ربناااا لا إلااالا إلا ،نااا ، لا . ولا نحصي ثناء عليك، ،ن كما ،ثني على نفنك ، نحصي نعمك علينا و،صلي و،نلم على رنو الرحمة والهداية والخير، وعلى آللا وصحبلا ومن والاه واتبع ننتلا إلى يوم الدين. وبعد.. فاا ن ع عاال و اا ،ناال الراارآن الكااريم نااو ر ا وهااد ورحمااة بهاام، ،نااار باالا ، ى للنااا الظلما ، و،حيا بلا النبا ، وشرح بلا الصدور، و،رشد بلا العراو ، ااا عال مان اائا :  اورُ ن ْ مُ كْ ايَ لِِ ااَ نْ لَ زْ نَ أَ و ْ مُ كِ بَ ر ْ نِ م ٌانَهْ رُ ب ْ مُ كَاءَ ج ْ دَ ق ُ اسَّ ا الن َ هُّ يَ ا أ َ ي ا ينا ِ بُ م ،)1(ا :يااا، وااا  َ نِ م َ اسَّ الن َ جِ رْ خُ تِ ل َ كْ يَ لِِ ُاهَ نْ لَ زْ نَ أ ٌابَ تِ الر ك ِ اَ ارِ اى ا َ لِِ ْ امِ هِ بَ ر ِ نْ نِ اذِ ب ِاورُّ ى الن َ لِِ ِ اتَ مُ لُّالظ ِ يدِ مَ حْ ال ِيزِ زَ : )، واد ،مرنا نبحانلا وتعالى بتدبر آياا الرارآن وتكوتالا، ااا تعاالى 2( عْال  ِ ااابَ بْ لَْ ااو ا ُولُ أ َ رَّ كَاانَ تَ يِ لَ و ِ َااِاتَ يَ واُ رَّ بَّاادَ يِ ل ٌ كَااارَ بُ م َااكْ يَ لِِ ُاااهَ نْ لَ زْ نَ أ ٌااابَ تِ )، وع ناابحانلا 3( ك وتعااالى عاا الرااارآن تبياناا و، لهاااا؛ ، ا لكاا شااايء، فهااو ،صاا العلااام والعلااوم، و،عظمهااا اا ،لااكلك بااكل ال هااود فااي خدمتاالا وان ت ف وتاادبر آياتاالا ومعانياالا، رغ الطااااا فااي فهماالا فهاو ، وعكف العلماء وطلبة العلم على انتنباط الأحكام وانتخارج العلوم المتنوعة منلا مع ااااااااااالة ع الخالااااااااااادة البااياااااااااااة إلاااااااااااى ياااااااااااوم الرياماااااااااااة، لا ينااااااااااات ني الناااااااااااا عنااااااااااالا صاااااار ، واتبااااااج منه ااااالا ونااااالوك طريرااااالا، فبناااااوره وهاااااداه، و لا تصااااالت حيااااااتهم إلا بااااالا وبلغ علم علمائهم الآفاج، وارتكل علوم الدنيا وما حاد فيهاا ،المنلمون نادة العالم
نبيل محمد ابوبكر المحجوب (1-2016)
Publisher's website

الصورة الفنية عند عبيد الشعر في العصر الأموي هدبة بن الخشرم وجميل بثينة وكثير عزة

المقدمـــــــــــــة الحمددد ر را العددنلميا م المددىعم ادددب افددنعم ددوالر اللهعمددم م صدددب الله سدددم نرك ادب خنتم الأاللهفينء المرسديا م ادب آلم صحفم أجمعديا ندا ادىدده هديدم م امل سىىم إلب يوم الديا . أنن عد مم لدقد طنلمن طرقت نسننعي افدنرة (ندرسدة افيدد الردعر )لدي نرلددة عراسدىي الجننعية (الديسناللهس ) لكىهدن لدم تردد االلهىفدندي فمدن لعددت لدي لىدرة الىحدنقي نلدراسدنت العدين نلكدية ليث اتضح لي نا خلال تىن ل شعراء ددهم المدرسدة ددم (طفيدل النىدو م أ س ا لجر م زدير ا أ ي سدمب م فعب ا زديدر م الحييةدة م دد دة دا ال ردرم م جميل ثيىة م فثيدر اد ة )لهدلاءء الردعراء الثمناللهيدة فدناللهوا يعرلدوي عفيدد الردعر م قدد تىددن ل اديددد الفددنلثيا عدده ع ا يددىهم عراسددة شددرلنت تحددديلات فمددن تىددن لوا سدديرتهم لدم يجدد ا ندا – ندا جهدة اللهظدر – أي عه دلاءء الرعراء َّ لينتهم الرعرية م إء عراسدة لىيدة نعمقدة تفدرز – ادب نن ليهن نا ر ادة لهدن ندا قيمدة –يدرس أشعنردم جناللهفدنت ندا قددراتهم الفىيدة نلردكل الده يىىنسدب ند شدهرتهم قيمدىهم الردعرية .لدهل أرعت العوعة إلدب شدعراء ددهم المدرسدة قدررت أي أقدوم دراسدة لدي الندورة الفىيدة دد دة دا ال ردرم (الردنار السدجيا ) جميدل «لثلاثة شعراء ندا ددهم المدرسدة ددم ثيىة م فثير ا ة م ذلد للااىفدنرات الىدي سدفح طرلهدن فدهل لأي قندن د ددلاءء الرددعراء الأنددوييا ننزالددت نندددرات للاسددىدهنم نعيىددنت ء يىضددب يسددىفنع نىددم لددنلمىىف لد ا يىهم يجد ليهن تجدعات نسىمرات اينء ء لدد ع لدم فدمدن حدث ليهدن زاع جودرددن م لمدد ريقهددن م لرشددعنردم ء يهمددل نىهددن نلددث للازالددت ليهددن ر ا دد لىيددة عليىددة لددي طينتهن أسرار اظيمة لم تمىد إليهن يد نلث .
أسماء محمد زيدان الفرجاني (1-2018)
Publisher's website