إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

تجليات الحداثة في القصيدة العباسية حتى نهاية القرن الخامس الهجري

01 بسييم الله الرحمن الرحيم ، ونعحايي رب نع يياعايأ ، ونعصيي ة ونعسيي م علييم نعنبأ نلأايأ ، وعلم آعه وصحبه واأ لب ه إعم يوم نع يأ وب . فاعر ر فأ لاريخ ع أاة خاضع عل ور حـيالها فأ نعنونحأ نعاخللفة ، سياسيية ، وثـقافية ، ونقلصا ية .فهذه نعجوننب هأ نعلأ لح اجرنه وأسياعيبه ونلجاهاليه ، إذ إأ نعلغير فأ هذه نعنونحأ يصاحبه لغير ولبي فيأ نعري ر ايأ يور إعيم يور آخر ، فللب اوضوعاله وصوره ، ولبرز فيه ا اأ ج ي ة عم لعأ اوجو ة . ونلأاة نع ربيية عغيرهيا ايأ نلأايم ذن نلياج أ بيأ زنخير وأعثير ايا نلضي هيذن نعنليياج فييأ نعريي ر ، وقيي ايير نعقصييي ة نع ربييية انييذ نسييلونئها بفلييرن وعصييور الفاولية ، سيياأ عي عصيير ايأ هييذه نع صيور بحسييب نعوضيع نعسياسييأ نعيذ عيياأ . فأ حينه ً سائ ن فأرهر عصور نلأ ب نع ربيأ نع صير نعجياهلأ ، أو عصير ايا قبي نعب ثية نعيذ ياأ فيايا ب ي ب ايو نعري ر نع ربيأ نعيذ ُ عرف علقصي ة نع ربية فيه نظام اوحي س سار علم نهجه غاعبية نعر رنء وأ لغيير يذعر . ثيييم ييييألأ نع صييير نلإسييي اأ نعيييذ عييياأ أغليييب أعييي م نعرييي ر فييييه ايييأ نعاخضيرايأ ، فليم ي ييرأ أ لغييير علييم نعنظيام نعلقليي علقصييي ة ، ااعي ن سييرياأ روح نلإس م فأ قصائ ب ض نعر رنء ، ونعلخلأ عأ عصبيا نعجاهلية . ويليه ب ذع عصر وعية بنيأ أايية نعيذ عيم ل ي ا ليه اقارنية ببقيية عصيور نلأ ب نع ربأ ، وهذن نع صر عذع نن ب فييه نعقصيي ة نع ربيية باع يابع نعجياهلأ خاصيية اييأ نعنييونحأ نعفنييية ، وأبييرز اظيياهر نعلج ييي فيييه لاثليي فييأ نرييأة نعريي ر نعسياسأ ونعاذهبأ ، ول ور قصي ة نعهجاء نعجاهلية إعم نوع آخر اأ نعهجاء لاثي فييأ فييأ نعنقييائض نعييذ عيياأ رنئيي نه فييأ ذعيي نع صيير ريياعريأ عبيييريأ هاييا جرييير ونعفرز ق . وب يي لييوعم بنييأ نع بيياف أايير خ فيية نع وعيية نلإسيي اية ، رييه نعحييياة نع ربييية ل ورن ولغيرن عثيرة أثر علم ع اناحيها نعسياسية ونلاجلااعية ونلاقلصياية ونعفعرية ؛ نليجة لاخل نع رب بغيرهم اأ نلأجناف نلأخيرى وحي و ا ياا 01 عليم ً اايا أحي لغيييرن ، واصاهرن نلج عنها لأثر نع يرب ب بياع هيذه نلأجنياف عافة أوجه نعحياة نع ااة ، عاأ عها باعغ نلأثر علم نعجانب نلأ بأ فأ هذن نع صر ، حي رأ عليم نعري ر نع باسيأ أعيونأ ايأ نعح نثية ونعلج يي ؛ فلحوعي نعقصيي ة نع ربية عأ إ ارها نعق يم إعم إ ار آخر أعثر اونعبة عروح نع صر .
سالم مُرجان الدَبُّوس(1-2007)
Publisher's website

القيم الأخـلاقية بين الفرد والمجتمع (توماس هوبز وأوجست كونتإ نموذجا)

مقـدمـة يعتبر هوبزوكونت فيلسوفين مهمين في تاريخ الفك لكونهما قد ًنظرا ، ر الغربي ً فتحا ً ، طريقين مختلفين في التفكير الأخلاقي خاصة والتفكير الفلسفي عامة. لم فالخاص والعام لديهما ، يكونا صاحبي مذهبين على غرار الفلسفات التقليدية ناتجان عن أصالة فلسفية في المفاهيم والأفكار وطريقة التحليل وليس د فع الأفكار كاملة التكوين. – - كما سنرى لدى نموذجي الدراسة ُ على وجه التخصص تحمل ُالأخلاق سمات ً وفي كلتا الحالتين ستكون مشكلتها الإنسان بوصفه فاعلا .هو ، إنسانية واجتماعية على رغبته وأهوائه كما عند هوبز أو في ضوء الصورة ً فاعل سينطلق بناء الإجتماعية للأفعال الموصوفة لدى كونت بأنها أخلاقية .وحتى بالنسبة لمن يشترك معه(أي الإنسان) في هذا الفعل (أو لم يشترك) يتفهم هذا ْ سيكون عليه أن . في الاستعمال والتداول ُ على ما تدل عليه الأفعال ً الفعل أو ذاك بناء انتقد هوبز التراث الأفلاطوني والأرسطي وبخاصة مفهوم الإنسان إذ جعله ً أفلاطون نسخة مشوهة من نموذج مثالي لا يتحقق إلا بالمحاكاة، ورفض فكرة ٌ أرسطو عن إنسان الدولة إنسان لا يستطيع الإنفكاك من قيودها لينتهي إلى كونه ، ً في قطيع مكرس ًفردا ا رغباته وحريته وقيمه في خدمتها. فالدولة- المدينة هي الأخلاق، هي القانون، هي الحقيقة.وقدإ عتبر هوبز أن فلسفتي أفلاطون وأرسطو ٌ تدمران حرية الفرد، وأخلاقياته كل بطريقتها. جاءت العصور الوسطى لتكمل ُ الصورة باسم الدين، حيث ز ج بالإنسان تحت سلطة الكنيسة وهيمنة رجالها المتحدثين عن الرب، لهذاسعى هوبز إلى تحرير طبيعة الفرد وميوله وغرائزه. وبالنسبة لكونت فقد ذهب إلى تفنيد الفكر الاجتماعي والفلسفي القائم على أسس ً ميتافيزيقية أولاهوتية أو أسطورية.واعتبره فكر ا لا يؤدي إلى تقدم المجتمع ولا سيما بعد مرحلة التنوير .لقد أبر ز التنوير أوهام العقل الغربي بصدد الجانب الميتافيزيقي والأسطوري، فكانت الأخلاق بمثابة الإطارالقيمي الذي أعاد ً . إفرازتلك الأوهام مرة أخرى فهو كذلك من ، وإذا كان إسهام كونت ضروريا جهة تشكيل القيم الأخلاقية وفق مبادئ وضعية، وليست كلمة وضعية بمعنى ُ المادية بل "ما تواضع "عليه المجتمع وفق أعرافه وتقاليده وخبرات أفراده. 5 أهمية الدراسة . - طرح 1 الأخلاق لدى فيلسوفين مؤثرين في تاريخ الفكر الفلسفي ًقضايا الغربي من واقع فلسفتيهما التي لها جوانب ثورية إزاء التقاليد في مجالات الإنسان والمجتمعوالسياسة. - كشف الأسس التي يقوم عليها السلوك 2 أم ً سواء أكان فرديا ،الأخلاقي ً ،إجتماعيا فذلك يفيد المجتمع في تأكيد تنظيمه وسلم قيمه. - معرفة المبررات التي يستند إليها السلوك الأخلاقي، ولماذا ي 3 ً عد مقبولا ًفعلا ويجد طريقه بالنسبة للأفراد والجماعات. - تحديد المنطق الإجتماعي للفعل الأخلاقي من منظور هوبز على الرغم من 4 كونه يؤكد على الأخلاق الفردية، في مقابل ذلك تحدي المنطق الفردي الإنساني من زاوية كونت على الرغم من تأكيده على الأخلاق الإجتماعية. - كشف أبعاد الأخلاق في مجالات عديدة كما أوضحها هوبز في السياسة 5 والمجتمع والإرادة العامة والحياة، وذات الأبعاد لدى كونت بصدد الأعراف والمواضعات الإجتماعية والقوانين والحقوق والأفكار الفلسفية والدين. 6- التأكيد على أن الأخلاق لا غنى عنها بالنسبة للفرد والمجتمع ومناقشة أفكار هوبز بصدد مقولاته المشهورة مثل "الإنسان ذئب لأخيه الإنسان"، وهي كذلك لا غنى عنها كأهم مكونات المجتمع.
حاكمة مسعود المخزوم (1-2013)
Publisher's website

Application of an Optimal Control for a Power System

ABSTRACT In now days, stabilizing and optimizing the power system networks performance becomes an important issue, from technical and economical point of view. To achieve the best performance different techniques has been used, but due to the complexity and high nonlinear behaviors, the performances obtained are still not fully accepted from engineering point view, especially in optimization side. In this thesis a general review to previous research works are presented. Due to inherently nonlinear power system network, implement an optimal control to achieve the optimal performance in real time is difficult and expensive. Therefore the linearization is better solution if the parameters variations or the disturbances are small enough. A linearized model which characterises the dynamic behavior of the power system is derived in this thesis. Finally, a certain class of optimal control theories, known as the linear quadratic regulator is used to optimize the performance of power system network. The obtained results are analyzed and are remarkably acceptable.
Abdulbaset Emhemed Slama Moftah(1-2016)
Publisher's website