كلية تقنية المعلومات

المزيد ...

حول كلية تقنية المعلومات

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة طرابلس حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 535 لسنة 2007م بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الأساسية في ليبيا.

تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على خمسة أقسام هي: قسم الحوسبة المتنقلة، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات.

يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2008م. وتمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 135 وحدة دراسية على الأقل بنجاح. اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.

تطمح الكلية إلى افتتاح برامج دراسات عليا بقسمي شبكات الحاسوب وهندسة البرمجيات مع بداية فصل الربيع 2018م.

حقائق حول كلية تقنية المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

69

المنشورات العلمية

38

هيئة التدريس

1710

الطلبة

159

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الحوسبة المتنقلة

...

التفاصيل
بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص هندسة البرمجيات

يهدف البرنامج الى إعداد الكوادر القادرة على إداء انجاز المشاريع البرمجية بالطرق الهندسية...

التفاصيل
بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الشبكات

قسم شبكات الحاسوب متخصص في دراسة شبكات الحاسوب إبتداءا من معرفة أنواع الشبكات و أهميتها...

التفاصيل

من يعمل بـكلية تقنية المعلومات

يوجد بـكلية تقنية المعلومات أكثر من 38 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. أستاذ تجريبي تجريبي تجريبي

عضو هيئة تدريس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية تقنية المعلومات

خوارزمية ذكية للتعـرف على معالم أندلسية باستخدام نموذج التعـلم العـميق

تـقنيات الذكاء الاصطناعي تُـسخر الآن لخدمة كافة مجالات الحياة، اقتصادية كانت أو طبية، أو تعليمية، أو عسكرية أو سياحية، وهي تقنيات تتميز باستمرارية تطورها وتستوحي بناء نماذج خوارزميات ذكائها من خلال الطبيعة التي نحيا فيها، في أسلوب التعامل مع المعضلات وحلها، وهي متعددة المنهجيات في الذكاء الاصطناعي، وأشهرها في هذه الحقبة، منهجية تعلم الآلة (Machine Learning) التي يتفرع منها أسلوب حديث يعرف بالتعليم العميق (Deep Learning)، وهو الذي بناؤه مستوحى من مفهوم شبكة الخلايا العصبية الدماغية (Artificial Neural Networks). إن هذا المجال المتطور يبشر بحل مشاكل كانت ضربا من الخيال يوماً ما، وانتشرت تطبيقاته المبتكرة الجديدة بشكل كبير جداً مؤخراً، وفي هذه الورقة سيتم بناء نموذج تعلم عميق يعمل على التعرف على بعض المَعالم الأندلسية الشهيرة، والنموذج سيكون بمثابة العقل المفكر في تطبيق الهاتف المحمول الذي يلتقط صورة المَعلم الأندلسي، فيحلل جزئيات الصورة محاولاً التعرف عليها وذكر اسم ذلك المَعلم، والنظام المتطور لهذا التطبيق الذكي سيستخدم تقنية خدمات الويب(Web Services) للتواصل مع قاعدة بيانات النظام، والرد بالمعلومات التي يحتاجها المستخدم، كما يعتبر هذا المجال من بصريات الحاسوب(Computer Vision) التي تعنى بقدرة الحواسيب على تمييز الصور والأشكال.
رضوان علي بلقاسم حسين, عبدالحميد الفلاح ميلود الواعر, عائشة محمود فياض(12-2021)
Publisher's website

Improving Performance and Progression of Novice Programmers: Factors Considerations

Teaching computer programming is recognized to be difficult and a real challenge. The biggest problem faced by novice programmers is their lack of understanding of basic programming concepts. A visualized learning tool was developed and used by volunteered first-year students for two semesters. The purposes of this paper are: Firstly, to emphasize factors which directly affect the performance of our students negatively. Secondly, to examine whether the proposed tool would improve their performance and learning progression or not. This tool provides many features and enhancement which were presented to students as pre-lecture material. The results of adopting this tool were conducted using a pre-survey and post-survey questionnaire. As a result, students who used the learning tool showed better performance in their programming subject. arabic 9 English 74
Hala Shaari, Nuredin Ahmed(1-2018)
Publisher's website

Enhancement of Grain-128 Using Variable Feedback Polynomials of Linear Feedback Shift Register

DLFSR is promising for enhancing the security of stream ciphers. However, good inviolability and statistical properties of the DLFSR generator are only achievable when the parameters of the switching algorithm are properly selected. This paper describes a new experimental method for choosing suitable parameters for the algorithm of switching the polynomial in DLFSR. This method was used to enhance the Grain-128 stream cipher. The randomness of the modified Grain was evaluated using the NIST suite, and the results are encouraging. The modified Grain was also compared to the original, and the results indicated that the modified algorithm outperforms the original in several tests. arabic 12 English 82
Fayrouz Aljadi, Ibrahim Almerhag, Fardous Eljadi(3-2019)
Publisher's website