قسم الشبكات

المزيد ...

حول قسم الشبكات

يقوم قسم شبكات الحاسوب بتدريس الطلبة كيفية تشغيل وربط نظم المعلومات المحلية والدولية، خلال فترة الدراسة بقسم شبكات الحاسوب يقوم الطلاب باستخدام احدث البرامج والمعامل المتخصصة للتعرف على كيفية تصميم و تركيب و إدارة و صيانة شبكات الحاسوب.يدرس قسم شبكات الحاسوب مجموعة من المواد الدراسية المتطورة التي تم اختيار مفرداتها بعناية لتغطي مجموعة من المعارف المهمة في تقنية المعلومات والتي  تمكن خريج قسم شبكات الحاسوب من التنافس في سوق العمل.

حقائق حول قسم الشبكات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

29

المنشورات العلمية

10

هيئة التدريس

172

الطلبة

48

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الشبكات

قسم شبكات الحاسوب متخصص في دراسة شبكات الحاسوب إبتداءا من معرفة أنواع الشبكات و أهميتها و كيفية تصميمها و الألية المتبعة في التصميم مرورا بمعرفة البروتوكولات التي تعمل في هذه الشبكات و طرق برمجتها  و أخيرا قياس الجودة للشبكات و طريقة تصميم و إدراة هذه الشبكات و كيفية حمايتها...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الشبكات

يوجد بـقسم الشبكات أكثر من 10 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ادريس عبدالهادي علي محمد غميض

ادريس غميض هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الشبكات بكلية تقنية المعلومات. يعمل السيد ادريس غميض بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2013 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الشبكات

Performance Analysis of Spoken Arabic Digits Recognition Techniques

A performance evaluation of sound recognition techniques in recognizing some spoken Arabic words, namely digits from zero to nine, is proposed. One of the main characteristics of all Arabic digits is polysyllabic words except for zero. The performance analysis is based on different features of phonetic isolated Arabic digits. The main aim of this paper is to compare, analyze, and discuss the outcomes of spoken Arabic digits recognition systems based on three recognition features: the Yule-Walker spectrum features, the Walsh spectrum features, and the Mel frequency Cepstral coefficients (MFCC) features. The MFCC based recognition system achieves the best average correct recognition. On the other hand, the Yule-Walker based recognition system achieves the worst average correct recognition. arabic 7 English 60
A. Ganoun, I. Almerhag(6-2012)
Publisher's website

The impact of electronic communications and governance in the activation of E-learning,

الحوكمه الإلكترونية والتعليم الإلكتروني هما جوانب هامة من النقل الإلكتروني للمعلومات على مستويين مختلفين . إذا كانت برامج الحكومة الإلكترونية حيوية لتحسين الخدمات العامة، فإن "التعليم الإلكتروني" هو نعمة لضمان التعليم النوعي في كلمكان . لا يزال كثير من الناس يخلط إذا "الحكومة الإلكترونية" و "التعليم الإلكتروني" هما شيئيان مترادفان . هذه الورقة تحاولكشف النقاب عن هذا الخلط من خلال إبراز بعض الجوانب المتنوعة من كل مفهوم . وعلاوة على ذلك، هذه الورقة تستكشفالتأثير المحتمل للحوكمه الإلكترونية على المجتمع الحديث، وتركز على المزايا الكامنة في التعليم الإلكتروني في البيئةالأكاديمية، ونعالج الجوانب الأساسية للجانبين لنفس العملة . المؤلفون يفترضون أن "الحوكمه الإلكترونية" و "التعليمالإلكتروني" هما مفاهيم ناشئة عن تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات الحديثة التي يتم تقديمها وتنفيذها على المستويات الحكوميةوالمؤسسية على التوالي لتعزيز التواصل الكفء والفعال للمعلومات الإلكترونية وذلك لسد الفجوة gap للفجوة الرقمية digital divide في جميع أنحاء العالم .
وائل صالح محمد أبوغريس, هلال هدية المنتصر محمد, (7-2012)
Publisher's website

Studying and Investigation of Virtual Private Networking

Virtual Private Network (VPN) technology provides a way of protecting information being transmitted over the Internet, by allowing users to establish a virtual private “tunnel” to securely enter an internal network, accessing resources, data and communications via an insecure network such as the Internet. A VPN is a communications environment in which access is controlled to permit peer connections only within a defined community of interest, and is constructed though some form of partitioning of a common underlying communications medium, where this underlying communications medium provides services to the network on a nonexclusive basis. arabic 6 English 50
Mariam Abojela Msaad, Amer R. Zerek, Hana H. saleh(1-2012)
Publisher's website