كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. كريمة أمحمد محمد الكوربو

كريمة الكوربو هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. تعمل السيدة كريمة الكوربو بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2015-02-17 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

المعوقات الإدارية للنشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الأساسي ( الشق الأول) بنين بشعبية الزاوية

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعوقات الإدارية للنشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الاساسى (الشق الأول) بنين بشعبية الزاوية. وقد ساق الدارس عدة تساؤلات لتحقيق هذا الهدف واستخدم المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة وقد بلغ عدد المدرسين والمدرسات (200) مدرس من أصل (200) معلم ومعلمة وذلك بواقع 100% من حجم المدارس الموجودة بشعبية الزاوية كما بلغ عدد المشرفين على النشاط الرياضي (75) مشرفا الذين طبق عليهم استمارة الاستبيان في صورتها النهائية وذلك بواقع 100 % من عدد المشرفين بشعبية الزاوية كما بلغ عدد الموجهين (18) موجها الذين طبق عليهم استمارة الاستبيان في صورتها النهائية وذلك بواقع 100% من عدد الموجهين بشعبية الزاوية. وقد استخدم الدارس المقابلة الشخصية واستمارة الاستبيان وقد توصل الدارس إلى عدة استنتاجات خاصة بالتخطيط للنشاط الرياضي الخارجي والتنظيم للنشاط الرياضي الخارجي والتوجيه للنشاط الرياضي الخارجي والرقابة للنشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الأساسي كما توصل إلى عدة توصيات أهمها ضرورة وجود ميزانية محددة للنشاط الرياضي الخارجي - توفير الأدوات والأجهزة الرياضية بالمدارس ووضع ضوابط للمحافظة عليها - إنشاء الملاعب بالمدارس وفق القياسات القانونية للألعاب - وضع خطة لتدريب المدرسين لزيادة صقلهم وتأهيلهم وتزويدهم بما هو جديد - توفير الحوافز المادية والمعنوية للمشرفين على النشاط الرياضي الخارجي وكذلك التلاميذ المشاركين - ضرورة وجود رقابة إدارية وفنية على برامج النشاط الرياضي الخارجي - عقد اجتماعات دورية بالمشرفين على النشاط الرياضي الخارجي للتعرف على المعوقات الإدارية التي تواجههم أثناء تنفيذ برامج النشاط الرياضي الخارجي والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
ميسرة الكيلانى العجيلى عاشور (2009)
Publisher's website

اللعب المبرمج وتأثيره على بعض المهارات الحركية والمكونات البدنية لمسابقات العاب القوى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

التعرف على اللعب المبرمج وتأثيره على بعض المهارات الحركية والمكونات البدنية لمسابقات العاب القوى لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من تلاميذ المرحلة السنية (12- 14سنة) من مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (بنين)، وكان عددهم (32) تلميذا حيث تم تقسيمهم إلى (مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، قوام كل مجموعة (16)تلميذاً.تم تحديد الاختبارات البدنية قيد الدراسة لمعرفة مستوي مكونات اللياقة البدنية لأفراد الدراسة" التجريبية – الضابطة".تم استخدام الكتيب المبرمج الخاص بتعليم مهارات العاب القوى لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني بعد أن تم ابتكار مجموعة من الألعاب وتم عرضها على الخبراء لأخذ الموافقة عليها.
محمد البهلول عطية العلوص (2012)
Publisher's website

دراسة تحليلية لمنهج التربية البدنية بكلية إعداد المعلمين بجامعة السابع من إبريل (معلم فصل)

يعد المنهج وسيلتنا لتحقيق ما نرجوه من أهداف تربوية، ولا يمكننا مهما بذلنا من جهد في وضع المنهج جيداً مهما راعينا من أسس سليمة عند تخطيطه أن تصدر حكماً صحيحاً عليه ما لم يوضع موضع التنفيذ ويقوم في حدود الأهداف التي وضع من أجلها، وقد لوحظ أن مستوى خريجي كلية إعداد المعلمين أثناء تطبيقهم لمادة التربية البدنية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي مازالوا في حاجة كبيرة إلى إعادة النظر في المنهج الذي يدرسونه من حيث طريقة تدريسهم لمادة التربية البدنية وإهمالهم لعدد كبير من الجوانب النفسية والاجتماعية وعدم إدراكهم أسس التربية البدنية الأساسية من القوانين والألعاب وأنواعها وتأثير التمرينات على الجسم لتلاميذ الشق الأول، وذلك قد يرجع إلى ضعف في محتوى المنهج الذي درسوه في كلية إعداد المعلمين، وهدفت الدراسة إلى تحليل أهداف منهج التربية البدنية بكلية إعداد المعلمين بجامعة السابع من إبريل بالزاوية (قسم معلم الفصل) بالسنة الرابعة والتعرف على نواحي النقص والضعف بالمنهج، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من طلبة كلية إعداد المعلمين بالزاوية والعجيلات حيث بلغ عددهم (92) طالباً وطالبة، وقد توصلت الدراسة إلى ضعف المنهج في تحقيقه للأهداف المعرفية والمهارية وحسن تحقيق الأهداف الانفعالية أثناء تطبيق المنهج وجودة طرق وأساليب التدريس المستخدمة وضعف محتوى المنهج وضعف التقويم وكثرة المشكلات.
فؤاد علي العربي (2009)
Publisher's website