كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفس�...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد أحمد سالم سالم

د. محمد احمد سالم محاضر بقسم التربية البدنية (التدريس) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

تقويم برامج التمرينات العلاجية بأقسام ومراكز العلاج الطبيعي بمدينة طرابلس

العلاج الطبيعي من التخصصات الطبية التي تساهم في تطوير الصحة العامة، ومنع الأمراض من خلال فهم حركة الجسم، وتخفيف آثار المرض والإصابة، والتأهيل، فهو أحد الطرق التي تهدف لإعادة القدرة الوظيفية للمصاب أو العضو المصاب، ويتم ذلك عن طريق عدة طرق منها التمرينات العلاجية، وهي مجموعة من الأوضاع والحركات البدنية التي تهدف إلى تشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته، كما أن لها تأثيرا في علاج الإصابات المختلفة، حيث تعمل على زيادة معدل التئام العظام، وتعمل على استعادة العضلة لقوتها، وبما أن التمرينات العلاجية يجب أن تقوم على أساس علمي مخطط له وفق خطوات تسلسلية أو ما يعرف ببرنامج التمرينات العلاجية كانت هذه الدراسة لمعرفة ما مدى تقنين برنامج التمرينات العلاجية في مراكز العلاج الطبيعي بمدينة طرابلس، وعرفة كيفية التقويم لهذه البرامج للوقوف على أسباب النجاح والفشل والإصلاح والتغيير لهذا البرنامج. Abstract The physiotherapy is among the medical specializations which participates in the development of the public health and avoid pathologies through understanding the movement of the body, to reduce the effects of the pathology, as the rehabilitation is one of the methods aiming to resume the fictional capacity of the affected person or the affected part, which it's made through several ways such as the exercise rehabilitation which are a series of positions and physical movements aiming to conform and construct the body, to develop his capacities, it also has an effect on the cure of several pathologies as they increase the healing of the bones and the muscle regains its power and considering that the rehabilitation exercise its has to be made based on a scientific plan according to sequential steps or what is known as the exercise program. This research was with the aim to recognize the extent of directing the rehabilitation program in the physiotherapy centers in Tripoli and know how to correct such programs to realize the reasons of success and failure, also correct and modify such programs.
عبد الله حسين عبد الرحمن الهمالي (2016)
Publisher's website

تأثير برنامج مقترح للتربية البيئية علي إكساب معايير سلوكية بيئية لطلاب كلية التربية البدنية نحو البيئة

إن معيار التقدم لأي مجتمع يقاس باهتمام هذا المجتمع بالتعليم والتربية فيه، ولعلا المرحلة السنية التي اختيرت قيد الدراسة، هي من المراحل السنية المهمة داخل المجتمع، لأنها تمثل الفئة الاعلي مستوي في التعليم، وهي مرحلة النضج وتكوين الذات والاعتماد علي النفس، ومن هذا المنطلق انطلقت بالدراسة بهدف التعرف علي كيفية تأثير التربية البيئية في إكساب المعايير السلوكية لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة نحو البيئة، وقد ثم اختيار عينة البحت بالطريقة العشوائية من كلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة الفاتح، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالبا، وذلك للعام الدراسي (2008-2009) وقسمت العينة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة ،كل منهما (15)طالبا ،بعد إجراء عملية التكافؤ بينهما في المتغيرات قيد الدراسة ،بالإضافة إلي (10) طلاب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع الدراسة ومن خارج عينته الأصلية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن استخدام البرنامج المقترح للتربية البيئية أدي إلي إكساب معايير سلوكية نحو البيئة قيد الدراسة، وتفوق طلبة المجموعة التجريبية علي اقرأنهم في المجموعة الضابطة، في إكسابهم معايير سلوكية نحو بيئة الدراسة بصورة أفضل وبفرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05).
معمر ميلاد عمران الرطب (2009)
Publisher's website

المعوقات الإدارية للنشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الأساسي بمدينة المرج

إن النشاط الرياضي الخارجي هو احد أجزاء درس التربية البدنية لحقيق أهداف خطة التربية الرياضية بالمدرسة والعمل على الخروج من نطاق المدرسة إلى التعامل مع البيئة المحيطة وذالك عن طريق الاشتراك في المسابقات التي تنظمها إدارة التعليم بين مدارس المنطقة أو أقامة أيام رياضية مع المدرسة والمؤسسات المجاورة بهدف اكتشاف المواهب وصقلها و توجيهها لتكن ذخيرة فعالة يستخدمها في المجال الرياضي للأندية والمنتخبات وتقوم أمانة التعليم من خلال إدارة النشاط المدرسي بوضع خطة عامة لكافة مراحل التعليم الاساسى و المتوسط في النشاط الرياضي لكل مرحلة على حدا في الألعاب المختلفة وتكوين منتخبات بالمناطق و البلديات في الألعاب المختلفة مع باقي المناطق و البلديات الأخرى وهو نشاط تنافسي موجة بين أفراد نفس المرحلة ونفس الجنس ( 11: 156). ومن خلال عمل الدارس مدرساً للتربية البدنية في المؤسسات التعليمية بمدينة المرج وأشرافه المباشر على تنفيذ برامج النشاط الرياضي الخارجي بين المؤسسات التعليمية سواء داخل المنطقة أو على مستوى مدينة المرج لجميع مراحل التعليم أو اشتراكه في وضع التقارير حول سير النشاط الخارجي من مرحلة التعليم الاساسى للمجالس المحلية و بالمناطق داخل مدينة المرج لاحظ أن النشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الاساسى داخل مدينة المرج تقابله العديد من المعوقات الإدارية تحول دون تحقيق أهدافه مما يؤثر بشكل مباشر على حجم الممارسة الفعلية للنشاط الرياضي الخارجي في معظم مدارس المرحلة بالإضافة إلى قلة مشاركة بعض المدارس في الألعاب الجماعية و الفردية المدرجة بالخطة وانعدام المتابعة الدقيقة و الجدية فقلة ترشيد وتوجيه المتقدمين بمهامهم ،بالإضافة إلى زيادة النفقات المالية وعدم تحديد الاختصاصات والمسئوليات لذا القيام بهذه الدراسة لمعرفة المعوقات الإدارية للنشاط الرياضي الخارجي لمرحلة التعليم الاساسى بمدينة المرج . Abstract The sports activity outside is one of the parts he studied physical education Hakik plan objectives of physical education in school and work to get out of the scope of the school to deal with the surrounding environment and the piece through participation in competitions organized by the Department of Education between the school district or the establishment of sports days with the school and institutions nearby in order to discover talent and refined and directed to not ammunition effectively used in the field of sports clubs and teams, and the Secretariat of Education through the management of school activity develop a general plan for all phases of basic education and the average in physical activity for each stage separately in different games and the formation of teams of regions and municipalities in different games with the rest of areas and other municipalities, a wave of competitive activity between members of the same stage and the same sex (11:156). Through the work of the student as a teacher of physical education in educational institutions in turf and his direct supervision on the implementation of programs of physical activity outside of educational institutions both within the region or at the level of city turf for all levels of education or his involvement in the development of the reports on the progress of activity outside of the basic education for local councils and areas within the city of Prairie Note that physical activity outside of basic education within the city of Prairie offset many of the administrative obstacles preventing the achievement of its objectives, which directly affects the size of the actual practice of sports activity outside in most schools phase in addition to the lack of participation of some of the schools in the group games and individual The plan included a lack of careful follow-up and serious Few rationalizing and directing applicants to their functions, in addition to increased financial expenses and do not specify the terms of reference and responsibilities, so do the study to see administrative obstacles to physical activity outside of basic education in turf.
خالد سعد موسي (2013)
Publisher's website