كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ربيع الهادي عبدالسلام الرفاعي

هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريب بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. يعمل السيد ربيع بجامعة طرابلس كمساعد محاضر منذ 15-3-2018 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

الثقافة الرياضية للأسرة وعلاقتها بالممارسة الرياضية للأبناء فى مرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقافة الرياضية للأسرة وعلاقتها بالممارسة الرياضية للأبناء في مرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس.مستوى الثقافة الرياضية للأسرة وعلاقتها بالأبناء غير الممارسين للمناشط الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس. مستوى الفروق الإحصائية في الثقافة الرياضية في الثقافة الرياضية للأسرة بين الأبناء الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس.النتائج:وجود علاقة وثيقة وطرديه بين مستوى الثقافة الرياضية للأسرة وبين موقف الأبناء من الممارسة الرياضية والمتمثل في عينة الدراسة وهىّ طالبات مرحلة التعليم المتوسط بشعبية طرابلس إن موقف الأسر لطالبات عينة الدراسة من الممارسات للنشاط الرياضي كان ايجابياً جداً في كون النشاط الرياضي يمثل استثماراً مفيداً لوقت الفراغ ,وكذلك من موضوع مشاهدة المباريات والبرامج الرياضية.إن الأسرة التي مارست أو مازالت تمارس النشاط الرياضي كان لها تأثيرها الواضح على علاقة الطالبات نحو النشاط الرياضي وخصوصاً الوالدين .أن اهتمام الأسرة لطالبات عينة الدراسة بالنشاط الرياضي كان يتمحور حول تحسين الصحة والحصول على الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد وزيادة الكفاءة الاجتماعية وهذا انعكس ايجابياً على الأبناء من الطالبات .إن وجود أحد أفراد الأسرة ضمن مواقع المسؤولية في أحد الأندية الرياضية أو مراكز الشباب وفى أحد المواقع الرياضية يشكل عامل تأثير ايجابي لصالح ممارسة بقية أفراد الأسرة للنشاط الرياضي .إن الدخل المحدود للأسرة أمام الحاجة إلى اقتناء التجهيزات والملابس الرياضية وغيرها من التكاليف كالتغذية والمواصلات ورسوم الاشتراك في الأندية الرياضية أصبحت تشكل عامل ضغط يؤثر سلبياً على ممارسة الأبناء للمناشط الرياضية .إن المعتقدات والقيم الايجابية للأسرة اتجاه ممارسة الأنشطة الرياضية لها تأثيرها الايجابي على ممارسة الأبناء من طالبات عينة الدراسة للأنشطة الرياضية .كما أن المعتقدات الخاطئة والقيم السلبية التي تحملها بعض الأسر ‘تجاه ممارسة الفتيات للمناشط الرياضية أدت إلى عزوف نسبه كبيرة منهن عن ممارسة النشاط الرياضي.هنالك مكانة جيدة لوسائل الأعلام في حياة الأسر من عينة الدراسة وذلك في مجال متابعة الأحداث الرياضية ومطالعة الصحف والمجلات الرياضية.كان لدور الأسرة في تنظيم أوقات الفراغ لأبنائهم ومتابعة تدريباتهم وحضور المنافسات الرياضية أثره البالغ على مواصلتهم لممارسة الأنشطة الرياضية المحببة لديهن.
إيناس محرم بن موسى (2010)
Publisher's website

رسائل ماجستر المجازة (المجلد الاول)

رسائل ماجستر المجازة (المجلد الاول) arabic 64 English 0
قسم البحوث والاستشارات والتدريب (1-2021)
Publisher's website

مكانة وقت الفراغ في ميزانية الوقت وعلاقته بدرجة ونوعية الممارسة الرياضية لطلاب مرحلة التعليم المتوسط (الثانوية)بشعبية طرابلس

تعتبر الأنشطة الرياضية في عصرنا الراهن من أهم العناصر الأساسية التي تكون اتجاهات أفراد المجتمع من النواحي الإجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية، حيث تلعب الأنشطة الرياضية التي تمارس في وقت الفراغ دوراً هاماً في تحقيق جانب كبير من هذه الاتجاهات، وأيضاً تعبر هذه الأنشطة عن الترابط والتماسك الإجتماعي داخل المجتمع. ويهدف البحث إلى التعرف على مكانة وقت الفراغ في ميزانية الوقت العام لطلاب ومكانة الأنشطة الرياضية الممارسة وغيرها من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية ومعرفة درجة ونوع الرياضات الممارسة في وقت الفراغ للطلاب، وقد اشتملت عينة البحث على (400) طالب مكونة من 4 مدارس ثانوية أي بمعدل (100) طالب من كل مدرسة، وقد توصل الدارس إلى أن وقت الفراغ قد احتل مكانة مناسبة وحجماً طبيعياً في ميزانية الوقت العام للطلاب حيث قارب ثلث الوقت، وذلك بجانب كل من الوقت الضروري والوقت الدراسي، وكان هناك تشابهاً في اهتمامات الطلاب بالنسبة للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية سواء كان في يوم دراسي أو يوم عطلة وقد احتلت الممارسة الرياضية على المرتبة الثانية في تسلسل اهتمامات الطلاب من حيث ممارستهم لها. وقد كان لبعض الألعاب الأساسية نسب غير جيدة لا تتناسب وأهميتها من بين الأنشطة التي تمارس أو التي ارتادها الطلاب، وقد تحصلت الأحياء السكنية وبعدها الأندية الرياضية ثم مراكز الشباب ثم المنزل الأماكن المفضلة لممارسة الطلاب الرياضة في وقت الفراغ.
سامي عامر بلعيد المخلوف (2007)
Publisher's website