كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مريم محمد خليفه البكوش

البكوش هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. تعمل السيدة البكوش بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2015-10-24 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

تأثير برنامج تدريبي مقترح على السرعة القصوى لسباق 100 متر عدواً على طلاب معهد التربية البدنية البنين طرابلس.

الهدف:  الإسهام في تحسين وتطوير مستوى السرعة عن طريق تدريب فئة الأواسط بليبيا وذلك عن طريق وضع برنامج تدريبي مقترح.  التعرف على أثر البرنامج التدريبي المقترح على تحسين مرحلة السرعة القصوى بصفة خاصة والمستوى الرقمي لسباق 100 متر عدو بصفة عامة.  التعرف على العلاقة بين مستوى السرعة القصوى و كلاً من (بعض العناصر الفنية كطول الخطوة، بعض العناصر البدنية كقدرة عضلات الرجلين، بعض العناصر الفسيولوجية كمعدل النبض، المستوى الرقمي لسباق 100 متر عدو) . المنهج: التجريبي بإستخدام القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. مواصفات العينة: بالطريقة العمدية من طلبة معهد التربية البدنية للبنين بطرابلس. عدد العينة: 42 العمر: 17 .5 الطول: 167.01 الوزن: 61.01 النتائج:  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة البدء وتدرج السرعة.  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة السرعة القصوى.  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة تناقص السرعة. arabic 192 English 3
عمر علي سالم العياط(12-1993)
Publisher's website

الضغوطات النفسية وعلاقتها بتركيز الإنتباه لدى حكام كرة القدم بمدينة طرابلس

هدف المشروع الحالي الى التعرف على مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى تركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم بمدينة طرابلس ولهذا الغرض استخدم الدارسون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ،وتكون مجتمع الدراسة من حكام كرة القدم المعتمدين بمدينة طرابلس والبالغ عددهم (121) خلال الموسم الرياضي 2018/2019 فيما تم اختيار عينة عمدية من الحكام بلغ عددهم (45) وبنسبة ( 49.02 %) وتم تطبيق مقياس الضغوط النفسية الذي ضم خمس مصادر يشمل عدد(75)عبارة واستخدم كذلك مقياس تركيز الانتباه الذي يشمل (20) فقرة، حيث توصلت النتائج الى وضع ترتيب لمصادر الضغوط النفسية وفق استجابات العينة وجاءت تواليا (الضغوط المرتبطة بالإعلام الرياضي –المرتبطة بالجمهور-المرتبطة بإداري وأعضاء الأندية- الضغوط الذاتية-المرتبطة باتحاد اللعبة) ،حيث جاء مستوى تركيز الانتباه منخفضاً لدى الحكام والذي بلغ (2.89) حسب المحك الفرضي وارتبط بمستوى الأداء وفق نوع وحساسية المباريات ،كما توصل الدارسون الى وجود علاقة عكسية بين مستوى الضغوط النفسية ومستوى تركيز الانتباه لدى الحكام (الدوليين والمحليين).
رضوان ابراهيم محمد الاخضر(1-2021)
Publisher's website

مظاهر النمو الجسمي وعلاقته بالانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (غريان)

ظهرت محاولات كثيرة على مر العصور قام بها الأطباء والباحثين المهتمين بقياس جسم الإنسان لإيجاد الصفات المثلى للإنسان المتكامل. وتشير ليلى صلاح الدين (1981) عن أوائل المهتمين بشكل الإنسان مثل هيبوقراط وقدماء المصريين الذين وضعوا صفات مثلى لجسم الإنسان ليكون صاحب هذه الصفات الجسمانية مقياس تقارن به الأشكال الأخرى (57 :9). ويشير أحمد خاطر وعلى البيك (1978) لقد تطورت طرق القياس لجسم الإنسان حتى استخدمت الأجهزة الإلكترونية لتحديد قياسات وأبعاد جسم الإنسان التي يمكن عن طريقها على سبيل المثال قياس سمك طبقات الجلد وطبقات الدهن هذا بواسطة الموجات الصوتية ، كما أن أطوال العظام المختلفة يمكن قياسها بالأشعة السينية إلا أن هذه الطريقة غير سهلة لقلة الإمكانيات المتاحة. إن المعلومات الخاصة بمظاهر النمو والقياسات الجسمية تنعكس بصورة أو بأخرى في المجال التطبيقي على مستوى الأداء المهارى والرقمي لأنه من خلال التعرف والتحديد لبعض القياسات لتلاميذ هذه المرحلة. وفي ضوء المستويات الجسمية المثالية فإننا قد نستطيع أن نضع في متناول المدربين بعض المعلومات التي تجعلهم قادرون على الانتقاء من الناحية الجسمية للالتحاق بركب التقدم وتحقيق المستوى المطلوب والمرغوب في هذا النشاط.
المختار حسن المختار الشتيوي (2010)
Publisher's website