كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ياسين علي أمحمد شاغوش

ياسين شاغوش هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريب والإدارة الرياضية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. يعمل السيد ياسين شاغوش بجامعة طرابلس كـمحاضر وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

معوقات تولي المرأة مهام المناصب الإدارية في المجال الرياضي

تهدف الدراسة الي التعرف علي أهم المعوقات تولي لمهام المناصب الادارية في المجال الرياضي نتائج الدراسة: أسفرت أهم النتائج .المحور العلمي الاكاديمي هي قلة اقامة دورات صقل للمرأة العاملة في المجال الرياضي.محور المهارات القيادية المهنية هي قلة فاعلية التدريب يقلل من رفع كفاءة المرأة. محور الشخصية هي الظروف العائلية وأثرها في تولي المرأة المناصب الادارية.المحور الاجتماعي هي العادات والتقاليد واختلاف المفاهيم المتعلقة بحقوق المرأة والمساؤاة. المحور الثقافي الرياضي هو ضعف برامج تطوير المرأة في الادارة الرياضية.المحور الديني هي الاعراف والعادات والتقاليد وأثرها في تولي المرأة المناصب القيادية في المجال الرياضي.
أميمة عبد السلام مفتاح المقرحى (2014)
Publisher's website

تأثير برنامج تدريبي مقترح على السرعة القصوى لسباق 100 متر عدواً على طلاب معهد التربية البدنية البنين طرابلس.

الهدف:  الإسهام في تحسين وتطوير مستوى السرعة عن طريق تدريب فئة الأواسط بليبيا وذلك عن طريق وضع برنامج تدريبي مقترح.  التعرف على أثر البرنامج التدريبي المقترح على تحسين مرحلة السرعة القصوى بصفة خاصة والمستوى الرقمي لسباق 100 متر عدو بصفة عامة.  التعرف على العلاقة بين مستوى السرعة القصوى و كلاً من (بعض العناصر الفنية كطول الخطوة، بعض العناصر البدنية كقدرة عضلات الرجلين، بعض العناصر الفسيولوجية كمعدل النبض، المستوى الرقمي لسباق 100 متر عدو) . المنهج: التجريبي بإستخدام القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. مواصفات العينة: بالطريقة العمدية من طلبة معهد التربية البدنية للبنين بطرابلس. عدد العينة: 42 العمر: 17 .5 الطول: 167.01 الوزن: 61.01 النتائج:  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة البدء وتدرج السرعة.  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة السرعة القصوى.  تأثير البرنامج التدريبي المقترح على مستوى منحنى السرعة في مرحلة تناقص السرعة. arabic 192 English 3
عمر علي سالم العياط(12-1993)
Publisher's website

الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط بشعبية الجفارة

هدف الدراسة التعرف على الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط بشعبية الجفارة، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وعددهم (760) طالباً بواقع (10%) من مجتمع الدراسة منهم (260) طالباً يمارسون المناشط الرياضية بالإضافة إلى (500) طالب غير ممارس للمناشط الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد استخدم الدارس مقياسين هما مقياسا الضغوط النفسية المدرسية ومقياس مستوى الطموح، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية المدرسية ومستوى الطموح لدى الطلاب الممارسين للمناشط الرياضية ، كما وجدت علاقة إيجابية عالية بين الضغوط النفسية المدرسية ومستوى الطموح لدى الطلاب غير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب الممارسين ووجود فرق ذي دلاله إحصائية في الضغوط النفسية المدرسية بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب الممارسين ، ووجود فرق ذي دلاله معنوية في مستوى الطموح بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للمناشط الرياضية لصالح الطلاب غير الممارسين .
عبد الناصر عبد الله محمد الشيباني (2009)
Publisher's website