كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. نادية مفتاح سعد الحوات

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

المشكلات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية لمرحلة التعليم الأساسي

نعيش في وقتنا الحاضر عصر التقدم العلمي والتكنولوجي ونظراً لأن الإنسان يسعى وراء تحقيق أي تطور علمي ويساهم فيه بشكل فعال لذلك أصبح التخطيط لتطوير التعليم في مراحله المختلفة هدفاً رئيسياً لتحقيق التقدم والرقي ومواكبة الدول المتقدمة وذلك لرفع مستوى معيشة الفرد في المجتمع، وينصب التركيز على التعليم لاعتباره أحد الدعائم الأساسية التي يجب الاهتمام بها والتخطيط لها لتحقيق الأهداف المنشودة للرقي بالمجتمع الليبي حيث إن التربية هي نظام إنساني لها وظائف اجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية وصحية وفكرية تسعى لتحقيقها، وهدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على المشكلات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية من معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة تاجوراء، والبالغ عددهم (150) معلماً ومعلمة بنسبة 53% من العدد الكلي، استخدم الباحث استبيان المشكلات التي تحول دون استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، وقد توصل البحث إلى عدم وجود بند من بنود ميزانية التربية البدنية يخص الوسائط المتعددة، وكانت أكثر معوقات استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية هي المعوقات الخاصة باستخدام الوسائط المتعددة ، وأقل معوقات استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية هي المعوقات الخاصة بإمكانية التعامل مع أجهزة الوسائط المتعددة، وحاجة معلمي التربية البدنية إلى دورات تدريبية في استخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية البدنية، ووجود قصور في توجيه التربية البدنية في توفير الوسائط المتعددة للازمة لتدريس التربية البدنية.
خالد الهادي محمد الكموشي (2007)
Publisher's website

مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز الرياضي لطلبة مرحلة التعليم المتوسط

يتأثر مستوى الطموح بعوامل عديدة منها الظروف الاجتماعية للفرد وتجارب النجاح والفشل ومستوى التفاعل بينه وبين الآخرين ، وهو عامل هام في توجيه سلوك الفرد والكشف عن إمكانياته وباعتباره سمة ثابتة نسبياً تفرق بين الأفراد في حالة الوصول إلى مستوى معين يتفق مع تكوينه وإطاره المرجعي، فان مستوى الطموح بالحاجة إلى الإنجاز حيث أن دافعية الانجاز من أحد الأبعاد العامة التي تهتم بأسباب ومحركات السلوك لدى الإنسان ، فكل سلوك خلفه قوة دافعة معينة .هدف الدراسة التعرف على العلاقة بين مستوى الطموح ودافعية الإنجاز الرياضي لطلاب مرحلة التعليم المتوسط بشعبية الزاوية ،و الفروق في مستوى الطموح بين طلاب وطالبات مرحلة التعليم المتوسط بشعبية الزاوية، الفروق في دافعية الإنجاز الرياضي بين طلاب وطالبات مرحلة التعليم المتوسط بشعبية الزاوية، وأستخدم الدارس المنهج الوصفي المسحي المناسبة لعينة الدراسة ،وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وعددهم (726) طالبا بواقع (10%) من مجتمع الدراسة منهم (325) ذكور بالإضافة إلى (401) إناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وقد استخدم الدارس مقياسين هما مقياس مستوى الطموح و مقياس دافعية الانجاز الرياضي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الطموح ودافعية الانجاز الرياضي لطلاب مرحلة التعليم المتوسط بشعبية الزاوية،كذلك وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الطموح بين الذكور والإناث لصالح الذكور بشكل عام ،وهناك وجود فروق بين المجموعتين من الجنسين في تحديد الأهداف والخطة والميل إلى الكفاح والمثابرة، وكانت الفروق لصالح الطلبة الذكور، و وجود فروق بين الجنسين في دوافع الإنجاز أنه عند الذكور أعلى منه عند الإناث بصفة عامة، و هناك عوامل لها تأثير واضح في دافعية الإنجاز الدراسي، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية بحسب اختلاف أفراد العينة .
عبدالعاطي إمحمد احمد الدرويش (2010)
Publisher's website

تقييم المستويات المعرفية للياقة البدنية لطلبة كلية التربية البدنية بشعبيتي سبها والزاوية دراسة مقارنة

إن اللياقة البدنية بمفهومها البسيط تعني سعة الفرد لمواجهة تحديات الحياة البدنية والطارقة بنجاح كما تشير إلى أن مستوى اللياقة البدنية يختلف حسب الأعمال الذي يقوم بها الفرد بمفهوم اللياقة البدنية بهدف الأداء الرياضي فهي تهتم برفع مستوى الصفات البدنية التي يتطلبها تحقيق أعلى مستوى في النشاط التخصصي، وهدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين طلبة السنوات الدراسية المتناظرين بكليتي التربية البدنية بالزاوية وسبها والفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين طلبة السنوات الدراسية بكليتي التربية البدنية بالزاوية وسبها والفروق في درجة المعرفة في مجال اللياقة البدنية بين مجموع طلبة كلية التربية البدنية بالزاوية ومجموع طلبة كلية التربية البدنية بسبها، واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على عينة قوامها (86) طالباً منهم (60) طالباً من جامعة السابع من أبريل ، بالإضافة إلى عينة قوامها (26) طالباً من جامعة سبها تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، وقد توصلت الدراسة إلى أن طلبة السنة الرابعة والثانية بكليتي التربية البدنية بجامعتي السابع من أبريل وسبها أعلى درجة دالة إحصائياً من طلبة السنة الثانية في مستوى المعرفة للياقة البدنية، ومستوى المعرفة للياقة البدنية متقارب إلى حد كبير بين طلبة السنة الرابعة والسنة الثانية بكليتي التربية البدنية بجامعة السابع من ابريل وسبها.
الوالي امحمد الوالي (2008)
Publisher's website