Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

More ...

About Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

The Faculty of Physical Education and Sport Sciences is one of the faculties of applied sciences at the University of Tripoli. It started as a department that was previously established in the Faculty of Education at the University of Tripoli in 1979. It is a scientific edifice that provides advice and prepare specialized qualified cadres for the community. The Faculty interacts positive with government bodies and organizations related to youth activities inside and outside Libya.

 

In keeping with the development, in 1990, the Faculty of Physical Education became an academic space for the sciences of physical education and sports. This was in line with the increasing interest in qualifying teaching cadres that hold higher degree in all physical education and sport programs. The Faculty’s programs and curricula are designed to achieve the needs of society. The Faculty also worked on merging general departments into scientific specializing departments so that its outputs are science- and knowledge-based.

Facts about Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

We are proud of what we offer to the world and the community

172

Publications

136

Academic Staff

1626

Students

858

Graduates

Programs

No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details
Major

...

Details

Who works at the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} has more than 136 academic staff members

staff photo

Mr. Mohammed abdullah ramdhan alhaj

محمد الحاج هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. يعمل السيد محمد الحاج بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2013-12-17 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض المتغيرات الوظيفية والبدنية للاعبي كرة القدم لفئة الأشبال خلال مرحلة الأعداد الخاص بأندية مدينة المرج

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض المتغيرات الوظيفية والبدنية للاعبي كرة القدم لفئة الأشبال خلال مرحلة الاعداد الخاص بأندية مدينة المرج، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي القياس (القبلي والبعدي) لمجموعتين لملائمته لطبيعة هذا البحث، أشتمل مجتمع البحث علي عدد(120) اختيرت عينة البحث من بين أشبال لاعبي أندية مدينة المرج البالغ عددهم (60) لاعبا. اشملت عينة البحث على 64 من أشبال كرة بنسبة 53.33% من مجتمع الدراسة، تتراوح اعمارهم ما بين 13 الى 15 سنة يمثلون ((نادي المروج، نادي السلفيوم، نادي الترجي، نادي الانوار ) بليبيا. اجريت الدراسة الاستطلاعية على 20 ناشىء فى حين اجريت الدراسة الاساسية على 44 لاعب تم تقسيمهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين احدهما تجريبة وتشتمل على 22 ناشىء والاخرى ضابطة وتشتمل على 22 ناشىء واسفرت النتائج عن زيادة القدرة العضلية للذراعين من خلال زيادة مسافة دفع كرة طبية 2كجم لابعد مسافة. زيادة القدرة العضلية للعضلات المادة للرجلين متمثلة فى مسافة زيادة مسافة الوثب العمودى وزيادة مسافة الوثب العريض. وتطوير مستوى القوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن متمثلة فى زيادة عدد مرات الجلوس من الرقود. و زيادة القوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين متمثلة فى زيادة ثلاث حجلات و زيادة تطوير القومة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين متمثلة فى زيادة عدد مرات ثنى الذراعين من الانبطاح المائل. و تطوير مستوى الرشاقة متمثلة فى إنخفاض زمن الجرى الزجزاجى بطريقة بارو وزيادة عدد مرات البربى فى 10ث. و تحسن مستوى السرعة الحركية متمثلة فى إنخفاض زمن 50م عدو. و تحسن مستوى التحمل متمثلة فى زيادة عدد مرات الحد الاقصى فى إختبار البربى. و تحسن تحمل عضلات البطن متمثلة فى زيادة الحد الاقصى لعدد مرات الجلوس من الرقود ثنى الركبتين.
وائل أنور مراجع سالم (2013)
Publisher's website

مقارنة لبعض السمات الشخصية و الذكاء بين المتفوقين وغير المتفوقين بالحركات الأرضية بالجمباز

يهدف البحث إلى معرفة السمات الشخصية و درجة الذكاء للتلاميذ في الصف السابع من التعليم الأساسي، و الفروق في السمات الشخصية (الانبساطية، العصابية) بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز، والفروق في الذكاء بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز، و العلاقة بين السمات الشخصية (الانبساطية ، العصابية) و الحركات الأرضية في الجمباز، و العلاقة بين الذكاء و الحركات الأرضية في الجمباز .استخدمت الدارسة المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن لملائمته لطبيعة البحث وتتمثل عينة البحث بتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي مجموعها (950) تلميذ و تلميذة. و كانت الاستنتاجات هي تميز التلاميذ بسمات الانبساطية و الابتعاد عن العصابية، و تمييزهم بدرجة جيدة من الذكاء. لا توجد فروق في السمات الشخصية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز ،و هناك فروق في الذكاء بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز و لصالح المتفوقين، وجود علاقة ايجابية بين السمات الشخصية و الحركات الأرضية في الجمباز لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي، ووجود علاقة ايجابية بين الذكاء و الحركات الأرضية في الجمباز، و والتوصيات هي الاهتمام بقياس السمات الشخصية و قياسها بين فترة و أخرى للوقوف بشكل علمي مدروس على حقيقة سماتهم الشخصية .الاهتمام بقياس درجة الذكاء لما لها من أهمية في وضع المواد الدراسية و مفرداتها و منها التربية البدنية. التركيز على السمات الشخصية الجيدة لدى التلاميذ و ضرورة صقلها من خلال برامج التربية البدنية .مراعاة درجة ذكاء التلاميذ في و ضع برامج التربية البدنية لتكون مناسبة لقدراتهم العقلية و تفتح آفاق جديدة مناسبة لهم. الاهتمام بتهذيب السمات الشخصية و الذكاء من خلال درس التربية البدنية لما لها من أهمية في التفوق بالمجال الرياضي و منها رياضة الجمباز.
فاطمة حسن حسون العلاوي (2009)
Publisher's website

مظاهر النمو الجسمي وعلاقته بالانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (غريان)

ظهرت محاولات كثيرة على مر العصور قام بها الأطباء والباحثين المهتمين بقياس جسم الإنسان لإيجاد الصفات المثلى للإنسان المتكامل. وتشير ليلى صلاح الدين (1981) عن أوائل المهتمين بشكل الإنسان مثل هيبوقراط وقدماء المصريين الذين وضعوا صفات مثلى لجسم الإنسان ليكون صاحب هذه الصفات الجسمانية مقياس تقارن به الأشكال الأخرى (57 :9). ويشير أحمد خاطر وعلى البيك (1978) لقد تطورت طرق القياس لجسم الإنسان حتى استخدمت الأجهزة الإلكترونية لتحديد قياسات وأبعاد جسم الإنسان التي يمكن عن طريقها على سبيل المثال قياس سمك طبقات الجلد وطبقات الدهن هذا بواسطة الموجات الصوتية ، كما أن أطوال العظام المختلفة يمكن قياسها بالأشعة السينية إلا أن هذه الطريقة غير سهلة لقلة الإمكانيات المتاحة. إن المعلومات الخاصة بمظاهر النمو والقياسات الجسمية تنعكس بصورة أو بأخرى في المجال التطبيقي على مستوى الأداء المهارى والرقمي لأنه من خلال التعرف والتحديد لبعض القياسات لتلاميذ هذه المرحلة. وفي ضوء المستويات الجسمية المثالية فإننا قد نستطيع أن نضع في متناول المدربين بعض المعلومات التي تجعلهم قادرون على الانتقاء من الناحية الجسمية للالتحاق بركب التقدم وتحقيق المستوى المطلوب والمرغوب في هذا النشاط.
المختار حسن المختار الشتيوي (2010)
Publisher's website

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Video Channel

Watch some videos about the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

See more

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} in photos

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Albums