Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

More ...

About Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

The Faculty of Physical Education and Sport Sciences is one of the faculties of applied sciences at the University of Tripoli. It started as a department that was previously established in the Faculty of Education at the University of Tripoli in 1979. It is a scientific edifice that provides advice and prepare specialized qualified cadres for the community. The Faculty interacts positive with government bodies and organizations related to youth activities inside and outside Libya.

 

In keeping with the development, in 1990, the Faculty of Physical Education became an academic space for the sciences of physical education and sports. This was in line with the increasing interest in qualifying teaching cadres that hold higher degree in all physical education and sport programs. The Faculty’s programs and curricula are designed to achieve the needs of society. The Faculty also worked on merging general departments into scientific specializing departments so that its outputs are science- and knowledge-based.

Facts about Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

We are proud of what we offer to the world and the community

172

Publications

136

Academic Staff

1626

Students

858

Graduates

Programs

No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details
Major

...

Details
Major

...

Details

Who works at the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} has more than 136 academic staff members

staff photo

Dr. Abdulkarim Ali DH Khalifa

عبدالكريم هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بكلية التربية البدنية. يعمل السيد عبدالكريم بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2013-05-17 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

السلوك القيادي وعلاقته بالتوافق المهني لمعلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الإبتدائي

كثر في الآونة الأخيرة الاهتمام بدراسة ظاهرة القيادة التي تتأثر وتؤثر في المجتمع، فالقادة هم الذين يقع على عاتقهم توجيه مجتمعاتهم إلى التقدم والنمو والرفاهية ،والمجتمع بدوره هو الذي يساعد على ظهور الأفراد القادة بما يوفر لهم من فرص التنشئة والنمو، وتواجه دول العالم تحديات كثيرة قد تضعها في أزمات حقيقية، وتتمثل هذه التحديات بشكل رئيسي في التغيرات السريعة المتلاحقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكذلك التغيرات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية، وجميعها تلقي العبء على التعليم بما يحتم ضرورة تطويره بشكل مستمر، ويعني هذا بالتالي ضرورة أداء القائمين بالعملية التعليمية، حتي يتمكنوا من مواكبة الأحداث والتفاعل مع النشء الذين يتعاملون معهم في المدارس بما يحقق أهداف العملية التربوية والتعليمية في إعداد أجيال قادرة على مواجهة المستقبل، بل والمشاركة في صنعه، والإنسان يعيش في مجتمع يتأثر به ويؤثر فيه، والشخصية السوية هي القادرة على أن توافق توافقاً ناجحاً مع المجال الذي تعمل فيه .حيث إن بعض السلوكيات القيادية للمعلم ضرورة ملحة لطبيعة مهنة المعلم الذي يجد نفسه في العديد من المواقف أن يمارس دور القائد، إن نجاح المعلم في أداء هذا الدور يتوقف على عوامل بعضها شخصي والبعض الآخر خاص ببيئة العمل التي يعمل بها، وعلى ذلك فإن الدراسة تهدف إلى التعرف على العلاقة بين السلوك القيادي والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية البدنية لمرحلة التعليم الابتدائي. وكان من أهم النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين السلوك القيادي والتوافق المهني لدى المعلمين والمعلمات .
أحمد مولود أبو عجيلة شقمان (2015)
Publisher's website

تأثير برنامج تمرينات بدنية خاص على الأطفال المصابين بنقص إفراز هرمون النمو للمرحلة السنية (6-9)

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم الفئات العمرية التي يجب أن نبدأ بها بخلق وتكوين المواطن المتكامل ولذلك تعتبر هذه المرحلة القاعدة الأساسية التي لا يمكن الغنى عنها لما لها من أثر الكبير في الاستقرار الاجتماعي، لأن وظيفة هذه المرحلة هي مساعدة الأطفال على النمو المتكامل للاندماج في الحياة العملية التي يعيشون فيها. فجسم الإنسان متعدد الأعضاء والأنسجة والخلايا ولكل مجموعة من هذه الأعضاء يتكون جهاز معين ولكل جهاز وظيفة خاصة به، ومن ضمن هذه الأجهزة جهاز يقوم بتنظيم عمل الأجهزة الأخرى بهدف المحافظة على استقرار أجزاء الجسم تحسباً لأية تغيرات داخلية أو خارجية أو انفعالية مفاجئة وهذا الجهاز يعرف بجهاز الغدد الصماء. إذا حدث أي خلل أو تلف في الجسم في هذا الجهاز في إفراز أحد هذه الهرمونات يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة للإنسان، ومن بين إحدى هذه النتائج هي التقزم. "قصر القامة" وهذا يحدث بسب قصور الغدة النخامية في إفراز هرمون النمو خلال المراحل المبكرة من العمر (الطفولة)، ويهدف هذا البحث للتعرف على تأثير برنامج التمرينات البدنية المقترح على زيادة إفراز هرمون النمو للأطفال الذين يعانون من نقص في إفرازه للمرحلة السنية من (6-9 سنة). حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة الدراسة، واشتملت العينة على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من مستشفى الجلاء للأطفال الذين يعانون من نقص في إفراز هرمون النمو (GH) وعددهم (8) أطفال وتتراوح أعمارهم (6-9). ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن أظهرت فروق معنوية في أغلب القياسات الجسمية والهرمونية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية هذا ما يؤكد أهمية وفعالية استخدام برنامج التمرينات الرياضية المقترح لأفراد العينة.
فتحية صالح قويدر (2009)
Publisher's website

تقييم الكفايات التدريسية لمعلمات التربية البد نية للتعليم الأساسي بشعبية النقاط الخمس

أن نجاح العملية التعليمية أو فشلها يتوقف على مدى كفاية المعلم، في القيام بدورة خصوصا أننا في عصر تعددت فيه مسؤوليات وتغيرت أساليب التعليم و التعلم، الأمر الذي يتطلب ضرورة العناية بالمعلمة، وأعددها، وتدريبها بصورة تكفل للمدرسة تحقيق رسالتها المنوطه بها في تربية الأجيال الصاعدة. هدف الدراسة التعرف على(( تقييم الكفايات التدريسية لمعلمات التربية البدنية للتعليم الأساسي)) وتمثل مجتمع الدراسة بمعلمات التربية البدنية بشعبية النقاط الخمس والتي شملت وحدات التفتيش التربوي الآتية ( وحدة تفتيش النقاط الخمس – وحدة تفتيش العجيلات – وحدة تفتيش صبرا ته) والبالغ عددهن ( 499) معلمة للسنة الدراسية 2008-2009 م وحدة تفتيش النقاط الخمس عدد المعلمات( 101 ) معلمة وحدة تفتيش العجيلات عدد المعلمات ( 155) معلمة وحدة تفتيش صبرا ته عدد المعلمات ( 243) معلمة إضافة إلى العينة الاستطلاعية وعددها (18) معلمة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من معلمات التربية البدنية بشعبية الخمس للسنة الدراسية 2008-2009 م . وقد بلغ حجم عينة الدراسة (300) معلمة تربية بدنية . وتوصلت الدراسة إلى الأتي . أكثر كفايات التخطيط والإعداد للدرس , يضع الأهداف بصورة واضحة، يشتق الأهداف للدرس من أهداف الوحدة التعليمية، يربط الأجزاء بأهداف الدرس .أكثر كفايات إدارة وتنظيم الدرس، يغير من حركته وأماكن وقوفه للسيطرة على التلاميذ، يستخدم اقل زمن ممكن من الجوانب الإدارية يراعي عدم تجاوز الوقت المخصص للدرس. أكثر كفايات تنفيذ الدرس، تمكن من المعلومات والمعارف التي يقوم بتدريسها، يحسن التصرف في المواقف التي يقوم بتدريسها.أكثر استخدام طرق أساليب التدريس , يستخدم الأساليب المناسبه لأهداف الدرس، يستخدم الأساليب التي توجه التلاميذ للعمل الجماعي.أكثر كفايات الأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية هي، يستطيع استخدام الوسائل التعليمية في الدرس بكفاءة، يجذب التلاميذ عند استخدامه لوسائل الدرس، يستخدم الأدوات البديلة المناسبه للمهارة المتعلمة، يتأكد من سلامة الأداء أو الجهاز قبل استخدامه.أكثر كفايات تحليل وإتقان للمادة التعليمية، لديها القدرة على استخدام المصطلحات الرياضية , يشجع التلاميذ على اكتساب المعلومات الجيدة للمهارة المتعلمة.أكثر كفايات الإعداد للأنشطة الداخلية والخارجية، يقوم بتدريب التلاميذ المشاركين في النشاط الخارجي، يرعي الزمن المحدد لممارسة النشاط الداخلي، يحث التلاميذ على بدل الجهد للفوز في مسابقات النشاط الخارجي.أكثر كفايات النمؤ المهني والثقافي، يتابع المشكلات الرياضية حديث المجتمع، يلم بالخبرات السابقة في مجال تدريس التربية البدنية، يتابع الجديد في مجال التربية البدنية بشكل عام. أكثر كفايات التقويم والقياس، يلاحظ التلاميذ بموضوعية أثناء الدرس، يمنح نقاط القوة والضعف التي يتم اكتشافها.
رمضان الجليدي كريم عبيد (2009)
Publisher's website

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Video Channel

Watch some videos about the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

See more

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} in photos

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Albums