Department of

More ...

About Department of

Facts about Department of

We are proud of what we offer to the world and the community

103

Publications

51

Academic Staff

139

Students

413

Graduates

Programs

Major

...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of

Department of has more than 51 academic staff members

staff photo

Dr. hala masuod mahmod barouni

هالة هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. تعمل السيدة هالة بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 22-07-09 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

Publications

Some of publications in Department of

اثر ممارسة بعض الأنشطة الرياضية على النضج الاجتماعي خلال مرحلة المراهقة بشعبية طرابلس

تتمثل مشكلة البحث في دراسة اثر ممارسة بعض الأنشطة الرياضية على مستوى النضج الاجتماعي خلال مرحلة المراهقة يهدف البحث إلى:التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين و الغير ممارسين للنشاط الرياضي لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي.التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين و الغير ممارسين للنشاط الرياضي وفقا لعدد سنوات الممارسة لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي.التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين للأنشطة الرياضية الجماعية و الممارسين للأنشطة الفردية لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي. فروض البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي و لصالح ممارسي النشاط الرياضي من التلاميذ. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي وفقا لعدد سنوات الممارسة و لصالح عدد السنوات الأكثر ممارسة من التلاميذ.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين ممارسي الأنشطة الجماعية و ممارسي الأنشطة الفردية لصالح ممارسي الأنشطة الجماعية من التلاميذ.منهج البحث: استخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة و أهداف البحث. الاستنتاجات:إن ممارسة النشاط الرياضي له تأثير ايجابي على التلاميذ، حيث أظهرت النتائج تميز الممارسين للنشاط الرياضي على غير الممارسين للنشاط الرياضي في مستوى النضج الاجتماعي.وجود علاقة طردية بين الفترة الزمنية للممارسة الرياضية و مستوى النضج الاجتماعي، حيث دللت النتائج على تميز التلاميذ من ممارسي النشاط الرياضي الأكثر ممارسة على التلاميذ الأقل ممارسة للنشاط الرياضي في مستوى النضج الاجتماعي.هنالك تميز من قبل ممارسي الأنشطة الرياضية الجماعية على ممارسي الأنشطة الرياضية الفردية في مستوى النضج الاجتماعي.
هشام إبراهيم علي الرياني (2008)
Publisher's website

مقارنة لفاعلية أسلوبين من أساليب التدريس على مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهارى في الكرة الطائرة لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة بجامعة الفاتح

يعد التقدم العلمي في مجال التربية البدنية والرياضية أحد المميزات التي أعطت الملامح الأساسية والصورة العامة لهذه المهنة، ذات الطبيعة الإنسانية والحيوية من خلال مجموعة من الأفكار والمقترحات والتجارب العلمية، والتي خاضها الرواد الأوائل في مجال طرائق التدريس في التربية البدنية والرياضية، بقصد اختبار أفضل الطرائق والأساليب التدريسية لتحقيق الأهداف التي يسعي إليها المربون لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع بأعداد الأجيال إعدادا يتلائم مع التطور الحضاري. والمعلم الواعي هو الذي يعتمد في التخطيط على طرق وأساليب غير تقليدية في التدريس وذلك لإعطاء حرية التفكير والحركة والتعليم في البحث والمعرفة.من خلال مناقشة نتائج هذا البحث توصلت الدارسة إلي الأتي . وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] في مهارة حائط الصد، الإرسال، الضرب الهجومي القطري ولصالح المجموعة التجريبية الأولي.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [أسلوب التعلم الذاتي] في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة في [مهارة الصد، الإرسال، الضرب الهجومي الساحق القطري] ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] و [أسلوب التعلم الذاتي] في مهارة التمرير علي الحائط وكذلك في مستوي التحصيل المعرفي.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين اسلوب التعليم التبادلى واسلوب التعليم الذاتى في بعض مهارات الأساسية بكرة الطائرة. Abstract: The scientific progress in the field of physical education and sports is considered one of the advantages which gave the main features and the public picture to this career which has a vital and human nature, through a group of notes, proposa-ls and scientific experiments which the first pioneers experien-ced in the field of teaching methods in the physical and sportive education, on purpose of teasting the best methods and styles of teaching to achieve the aims which the educators want to achieve the greatest benefit to society by preparing generations, coping with the civilized development. The skillful teacher is the one who depends in planning on unusual styles and methods in teaching in order to give the freedom of thought, movement and education in research and knowledge.
فتحية محمد امحمد اللهب (2010)
Publisher's website

الإذاعة المدرسية واترها على اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الأنشطة الرياضية بالمرحلة الثانوية

يعد الإعلام المدرسي بمختلف وسائله أداة مهمة في مراحل التعليم المختلفة كافة ، باعتباره وسيلة اتصال تخاطب المجتمع المدرسي بأكمله ، ومما لا شك فيه فإن فهم حاجات الطلاب ، وطرق إشباعها هي ضمن مسؤوليات المدرسة ، حيث يقضي فيها الطلاب فترة طويلة من حياتهم مما يتيح لهم فرصاً للحصول على قدر أكبر من المعلومات ، والمهارات، ولا سيما أن حجم المعلومات ، والمهارات يتزايد بشكل مستمر وسريع ، وهنا تكمن أهمية تفعيل النشاط الإعلامي المدرسي كوسيلة للكشف عن ميول ، وقدرات الطلاب الإبداعية من ناحية ، وكوسيلة لمعالجة بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية من ناحية أخرى ،وقد حضي موضوع الاتجاهات باهتمام من قبل العديد من المهنيين والمربين حيث يعد هذا الأسلوب إحدى الطرق الهامة للتربية والإعداد النفسي والبدني والعقلي لأفراد المجتمع، الذين يساهمون في هذا النشاط ، فالتربية الرياضية جزء من التربية العامة التي تستوجب ميول الأفراد للحركة والنشاط البدني ، وتسهم في ميول الأفراد نمواً متزناً متكاملاً، وتزود الفرد الممارس للنشاط بالمعلومات والمعارف ، التي تعود عليه وعلى مجتمعه بالتقدم والتطور والرقي ، وتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لأثر الإذاعة المدرسية على اتجاهات الطلاب ومعرفة نسبة اثر الإذاعة المدرسية على أبعاد اتجاهات الطلاب ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة بمنطقة عين زارة التابعة لمدينة طرابلس للعام الدراسي 2012 – 2013 حيت تكونت عينة الدراسة من 240 طالباً تم اختيارهم بالطريقة العمدية ، ، وتوصل الدارس إلى أهم النتائج في الدراسة حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي للطلاب في مستوى الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي كخبرة اجتماعية كذلك توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي للطلاب في مستوى الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي كخبرة للصحة واللياقة . arabic 166 English 0
يوسف علي مفتاح السائح(12-2014)
Publisher's website