كلية العلوم الشرعية - تاجوراء

المزيد ...

حول كلية العلوم الشرعية - تاجوراء

نشأة الكلية 

أنشئت الكلية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم  (166) لسنة 2015 م  تحت اسم (كلية الشريعة والقانون بنات بتاجوراء ) ، وكانت تبعيتها  للجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية ، ثم أصدر السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي القرار  رقم  (398) لسنة (2016)  بنقل تبعية الكلية  من الجامعة  الأسمرية للعلوم الإسلامية إلى جامعة طرابلس ، ثم تغير اسم الكلية من كلية الشريعة والقانون بنات  بتاجوراء إلى( كلية العلوم الشرعية)  بموجب قرار السيد وزير التعليم  رقم (1571) لسنة 2017م . 

مدّة  الدارسة بالكلية أربع سنوات دراسية، يمنح بعدها الطالب الإجازة المتخصصة الجامعية (الليسانس) في العلوم الشرعية

حقائق حول كلية العلوم الشرعية - تاجوراء

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

24

المنشورات العلمية

42

هيئة التدريس

768

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

الشريعـــة
تخصص شريعة

...

التفاصيل
أصول الدين
تخصص أصول الدين

...

التفاصيل
اقتصاد إسلامي
تخصص اقتصاد إسلامي

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية العلوم الشرعية - تاجوراء

يوجد بـكلية العلوم الشرعية - تاجوراء أكثر من 42 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. سُعاد سالم محمد أبوسعد

أستاذ محاضر بكلية العلوم الشرعية، منذ 2016. أستاذ متعاون بعدد من الجامعات الليبية منذ 2010-2018م. مستشار قانوني بوزارة العمل من (2003-2018). رئيس قسم العلاقات الثقافية والمؤتمرات بالكلية سابقاً2018-2020. مؤسس مُبادرة نحو تطوير التعليم القانوني بليبيا(حاصلة على الملكية الفكريّة) عضو لجان علمية ومشارك بعدد من الندوات العلمية داخلياً ودولياً. عضو لجان علمية لعدد من المؤتمرات العلمية الداخلية والدولية. لها عدد من البحوث المنشورة داخلياً ودولياً، حاليًا مستشار قانوني لدى وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية العلوم الشرعية - تاجوراء

قواعد المقاصد عند ابن رشد من خلال كتابه (بداية المجتهد)

من أهم النتائج التي تم تحقيقها بتمام هذا البحث: أولا: تسليط الضوء على جانب هو من أهم الجوانب عند ابن رشد الحفيد، وهو جانب )ابن رشد الفقيه الأصولي المقاصدي( بعد أن أخذ الغاية في الشهرة بالنسبة للفلسفة والطب، حتى عرف ابن رشد بالفلسفة لما عرف ابن رشد فقيها على الإطلاق، فالتراث الرشدي المتمثل في » بداية المجتهد « وبكونه فيلسوفا، ولولا كتاب بوجه خاص ألقى الضوء على هذا الجانب بتفرعاته، وذلك باحتوائه على جوانب متعددة في » بداية المجتهد « العلوم الشرعية بطريقة توظيفية، كعلم الأصول والقواعد الأصولية، والقواعد الفقهية والمقاصد الشرعية وغيرها . غني في مجال الأصول والقواعد المقاصدية » بداية المجتهد « كما يلاحظ من خلال هذا البحث: أن كتاب والمصلحية بشكل كبير، و يدل على ذلك احتواؤه على معظم قواعد الأصول ومسائلها بأبوابها المختلفة، لا سيما هذا الجانب المهم وهو جانب المقاصد والمصالح، و الذي يعتبر من أهم أبواب الأصول الكلية، ما يدل على مدى اهتمام ابن رشد بجانب التأصيل والتقعيد للفقه الإسلامي، ويؤكد على أن ابن رشد كان ينظر إلى علم الأصول نظرة تطبيقية، الهدف منها مزج الفقه بالأصول مزجا يكوّن الملكة الفقهية ويربّيها، وينأى بالفقيه عن حفظ المسائل والفروع، ويتّجه به إلى النظر والاستنباط والتعقل . ثانيا: القواعد المقا ومضمون ً صدية وإن كانت مختلفة عن القواعد الفقهية والأصولية حقيقة ، فإ ً ا نها تلتقى معها في غاية واحدة وهي اسعاف المجتهد بالقواعد العامة التي يتحتم مراعاتها وا لإحاطة بها عند إرادة الكشف عن الحكم الشرعي في القضايا المختلفة . ثالثا: إن منشأ الزلل في بعض الاجتهادات المعاصرة يعود إلى عدم مراعاة الكليات التشريعية عند دراسة النص وص، والاكتفاء بتحكيم القواعد الأصولية وحدها، دون أن يقترن بذلك النظرُ إلى المعاني التشريعية، التي عَد قطب رحى الشريعة ُ ت ؛ إذ لا يصح دراسة الجزئيات بمنأى عن الكليات التي توجه الجزئيات وتضبطها . رابعا: الاهتمام بدراسة قواعد المقاصد دراسة تحليلية تأصيلية، بحيث يتم بيان حقيقة كل قاعدة على حدة، وإظهار أدلتها التي تستند إليها من موارد الشريعة المختلفة، والكشف عمّا ينبثق عن تلك القاعدة من قواعد وأصول ، إضافة إلى ضرورة تفعيل تلك القواعد بالصور التطبيقية والوقائع والمسائل العملية، حتى ّ يظهر أن هذه القواعد ليست قواعد محلقة في سماء التنظير، وإنما هي قواعد ذات بعد عملي وفقه واقعي arabic 99 English 0
خالد سلامة محمد الغرياني(1-2020)
Publisher's website

الفتوحات الربانية في شرح المنظومة البيقونية

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله .  وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله أما بعد: فمن نعم الله التي مَنَّ علي بها أن هداني إلى تدريس علم من أشرف العلوم، علم ألا وهو علم الحديث ، له صلة وثيقة ومباشرة، بخير الخلق عند الله رسول الله بشقيه دراية ورواية، منذ أكثر من عَقْد من الزمن، وتدرج التدريس بين عدة كتب، للمبتدئين في قسم الدراسة الإسلامية، فكان آخر ما قمت بتدريسه "منظومة البيقوني" لطلاب قسم الشريعة بكلية العلوم الشرعية تاجوراء، وقد وجدت أن خير طريقة لتدريس أي علم هي تدريس العلم عن طريق النظم وشرحه، فحفظ الطالب للنظم في علم من العلوم، ثم فهمه مشروحاً، هي من أفضل الطرق لمحافظة الطالب على ما درسه، فحفظ النظم يستمر مع الطالب فترة من الزمن لسهولة ترديده على اللسان، ومن ثم يتيسر للطالب استحضار المسألة التي يريدها بمجرد ذكر البيت الذي يحتوي المسألة. لذلك بعد أن قمت بتدريس منظومة البيقوني للطلاب في كلية العلوم الشرعية تاجوراء عن طريق شرحها في مذكرات مبسطة، سهلة العبارة، سهلة الطرح، يستطيع فهمها عموما حسب تقديري حتى القارئ العادي، عزمت جمعها في كتيب وطبعها، ليستعين بها أو ليدرسها طلبة قسم الدراسات الإسلامية وغيرها، ، تسهيلاً وترغيباً في هذا العلم، ومساهمة بجهد المقل في خدمة سنة رسول الله سائلاً المولى الحنَّ ان المنَّ ان أن يزرع فيه القبول، وأن يكون في ميزان حسناتي وحسنات والدي، وكل من علمني حرفاً. أن يراسلني بشأنه لأصوبه. ً كما أتوجه لكل من وجد فيه خطأ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
محمد خليل علي المزوغي(10-2021)
Publisher's website

المقاصِد اِلغِرِاء فِي اِلشِّريعة اِلسِمِحاء

بسم الله الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العليم الحكيم، وله الحمد أن أحسن كل شيء خلقه ثم هدى، نحمده ونشكره ى على نعمائه الجزيلة وخيراته الكثيرة، وله الثناء الجميل كما يح ب ربي ويرضى، والصلاة والسلام ى على نبينا محمد وعلى أنبياء الله ورسله وآلهم وصحبهم أجمعين. أمَّا بعد: فهذا تعريف بعلم المقاصد الشرعيَّة، وبيان جملة من مسائله التي تتجلََّّ من خلالها الحِكمة العظيمة التي ب ن ي ت عليها أحكام الشريعة؛ ولا ع جب؛ فهي شرع من لدن عليم حكيم، وتتجلََّّ من خلالها الضَّوابط التي يجب مراعاتها عند استنباط الأحكام، والسبب في جمعها: قصد جمع الفوائد التي نصَّ عليها الأوائل، وما أضافه الأواخر، بأسلوب نسأل الله أن يكون واضحا في دلالته للطلبة والطالبات، مع قصد التَّطبيق على النصوص والمسائل، بما يوضِّح المراد، مع تخريج النصوص ونسبة أهمِّ الأقوال إ ى لى أصحابها. ومن أهمِّ مصادر هذه الورقات: كتاب )الموافقات( لأبي إسحاق الشاطبي)ت 790 ه(، وكتاب: )مقاصد الشريعة الإسلاميَّة( لمحمد الطاهر بن عاشور)ت 1393 ه( وكتاب )قواعد الأحكام في مصالح الأنام( للعز بن عبد السلام)ت 660 ه(، وكتاب: )أنوار البروق في أنواء الفروق( لأبي العباس أحمد القرافي)ت 684 ه(، وكتاب: )المقاصد الشرعيَّة وأثرها في الفقه الإسلامي( لمحمد عبد العاطي، مع جملة من مراجع المقاصد، ومصادر في علوم أخرى كالحديث والتفسير والفقه وغيرها مما تدعو إليه الحاجة. وقسَّمته إ ى لى ثلاثة أبواب: الأول: مقاصد الأحكام حقيقتها وأنواعها، والثاني: مقاصد ضوابط الشريعة ومطالبها، والثالث: مقاصد أعمال المكلَّفين. ونسأل ربَّنا الكريم أن يجعله خالصا لوجهه، موفَّقا في مادَّته، ينفع م ن قرأه وأعان عليه، في المقا صد اِل غ راء فِي اِل شّيع ة اِل س محاء 6 دينه ودنياه، بتوفيقه للصالحات، وحفظه من المعاصي والموبقات، سبحان ربك رب العزَّة عمَّا يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النفاتي موسي سالم شوشان(1-2022)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية العلوم الشرعية - تاجوراء

كلية العلوم الشرعية - تاجوراء في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية العلوم الشرعية - تاجوراء