قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

المزيد ...

حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يعد قسم التجارة الالكترونية من احدث التخصصات فقد تأسس القسم  في عام  2000ف والذي جاء تلبية لمتطلبات سوق العمل في الحاجة الي وجود موارد بشرية متخصصة في مجال ادارة الاعمال والانشطة التجارية عبر تقنية المعلومات والوسائط الالكترونية الحديثة لاسيما مع النمو المتزايد في التجارة الالكترونية لذلك يسعي القسم بأن يجعل الطالب قادر على تحسين مهاراته إلى  أقصى درجات الفاعلية لمواجهة التحديات المعرفية والتطورات الحديثة.

حقائق حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

671

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يوجد بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. طارق الصلاحي الصغير المغيربي

طارق الصلاحي هو أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم التجارة الإلكترونية/كلية الاقتصاد منذ 2010. يقوم بتدريس عدة مواد في تخصصه وله عدد من المنشورات في مجال اهتمامه كما هو مبين أدناه. إلى جانب عمله كمحاضر ، عمل مديرًا لمكتب المعلومات والتوثيق بالكلية. في عام 2004، حصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة طرابلس، ليبيا. في عام 2008، حصل على درجة الماجستير في العلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة مارا للتكنولوجيا (UiTM) بماليزيا. حاليًا ، يعمل على الحصول على درجة الدكتوراه في جامعة فروتسواف للعلوم والتكنولوجيا بدولة بولندا. من مجال اهتماماته: community source مصدر المجتمع ، تخطيط موارد المؤسسات ERP، ، الاقتصاد الدائري في تكنولوجيا المعلومات.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

Evaluation of the Performance of Information Systems Implemented at the University of Tripoli, Libya

Evaluating the performance of information systems (ISs) has emerged from the increasing influence of information technology on the effectiveness and efficiency of work processes in an organization (Bryman and Bell 2007). The aim of the overall study is to overcome a lack in the literature regarding the assessment of information systems (IS) in Libyan Higher Education (LHE), especially universities. The aim of this initial article is to focus on the University of Tripoli (UOT), a study that will be extended to other Libyan public universities. A description of the study, its significance and objectives and the methodology followed are presented, together with an analysis of the findings on the basis of appropriately chosen models. Finally, we assess the current level of ISs implemented in UOT by analyzing the findings based on these models. arabic 14 English 86
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(9-2019)
Publisher's website

التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين بين الواقع والطموحات دراسة ميدانية على المتدربين (المدرسين والمدربين ) بادارة المعاهد الفنية المتوسطة

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين في المعاهد المتوسطة، ووضع التجربة بين الواقع والطموحات التي يسعوا لتحقيقها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت على عدد من (المدرسين) الذين تلقوا دورات تدريبية فقط، والتي تم تحديدهم احصائياً (226) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان تخطيط البرامج التدريبية المتبعة في ادارة الفنية المتوسطة تتسم بالضعف، من حيث اعتمادها على الاساليب التقليدية، وعدم التوظيف الفعال للاساليب الحديثة والمتنوعة، القصور في تحديث محتوى البرامج التدريبية، وفق المنظور والتوجهات الحديثة، وبالتالي تبين بأنه يوجد تباين ملحوظ بين الواقع المستخدم في تخطيط البرامج التدريبية، والطموحات التي يسعى المسؤولين والمتدربين من الوصول اليها. arabic 286 English 0
اسامة ابوالقاسم موسى (6-2021)
Publisher's website

Using the SERVQUAL model to assess service quality and students' satisfaction: (an empirical study of the online registration system at the University of Tripoli)

This paper comes as a part of an exploratory study with a goal to investigate the applicability of Collaboratively-Developed, Enterprise Resource Planning [ERP](a CD-ERP Approach) within Libyan public universities. The purpose of the research presented was to evaluate the new online system launched recently at the University of Tripoli (UOT) in order to investigate 1) what students expect from such a service, 2) whether or not they are satisfied with the service offered, 3) how important security issues are to the users. To answer these questions, quantitative data was collected using questionnaires based on the instruments of the SERVQUAL model via online questionnaires. Based on our results, students' expectations were higher than their perceptions of the quality of the services (QoS). The results indicate that students are obviously unsatisfied with the services provided by UOT's new online system. W arabic 27 English 135
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(1-2019)
Publisher's website