Department of Electronic trade and data analysis

More ...

About Department of Electronic trade and data analysis

Facts about Department of Electronic trade and data analysis

We are proud of what we offer to the world and the community

13

Publications

23

Academic Staff

671

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Electronic trade and data analysis

Department of Electronic trade and data analysis has more than 23 academic staff members

staff photo

Mr. TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI

طارق الصلاحي هو أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم التجارة الإلكترونية/كلية الاقتصاد منذ 2010. يقوم بتدريس عدة مواد في تخصصه وله عدد من المنشورات في مجال اهتمامه كما هو مبين أدناه. إلى جانب عمله كمحاضر ، عمل مديرًا لمكتب المعلومات والتوثيق بالكلية. في عام 2004، حصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة طرابلس، ليبيا. في عام 2008، حصل على درجة الماجستير في العلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة مارا للتكنولوجيا (UiTM) بماليزيا. حاليًا ، يعمل على الحصول على درجة الدكتوراه في جامعة فروتسواف للعلوم والتكنولوجيا بدولة بولندا. من مجال اهتماماته: community source مصدر المجتمع ، تخطيط موارد المؤسسات ERP، ، الاقتصاد الدائري في تكنولوجيا المعلومات.

Publications

Some of publications in Department of Electronic trade and data analysis

تحديد اتجاهات العملاء نحو وسائل الدفع الالكتروني في ليبيا

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات عملاء مصرف الجمهورية، نحو تجربتهم لوسائل الدفع الالكتروني، وذكر اهم الصعوبات والتحديات التي تواجههم في استخدام هذه الوسائل، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت الالكترونياً على عملاء المصرف، والتي تم تحديدهم احصائياً (384) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان اغلب العملاء تكونت عندهم اتجاهات سلبية نحو وسائل الدفع الالكتروني، بسبب التوقف المستمر للخدمات وتكرار عمليات الخصم، لتقادم الانظمة والشبكات المستخدمة من قبل المصرف والشركة الوسيطة المقدمة للخدمة، وكذلك اظهرت الدراسة إدراك اغلب مفردات عينة الدراسة بمختلف خصائصهم الشخصية، باهمية وسائل الدفع الالكتروني ان العمر والمؤهل العلمي لا يمثلوا عائق لاستخدام هذه الوسائل. arabic 159 English 0
أسامة ابوالقاسم موسى (7-2021)
Publisher's website

A Collaboratively-Developed Enterprise Resource Planning (CD-ERP) Approach in Libyan Higher Education

Like other HE institutes in the world, Libyan universities have continuously been working on developing their own ISs or adopting commercial solutions. Both models have shown negative results to some degree. This research was aimed, therefore, to introduce a new model, called: Collaboratively-Developed Enterprise Resource Planning (CD-ERP) to be applied in Libyan Higher Education (LHE). Generally, the model is based on two main principles: ERP packages and community-source. This study comes as the conclusion to a series of studies in a project to assess the CD-ERP model. After investigating the applicability of this model in the Libyan context, a CD-ERP model for LHE is proposed in this paper, including: the business model of the consortium, cloud architecture, alongside several recommendations for successful and efficient transformation from the current systems to the CD-ERP model. arabic 14 English 87
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI, (4-2020)
Publisher's website

التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين بين الواقع والطموحات دراسة ميدانية على المتدربين (المدرسين والمدربين ) بادارة المعاهد الفنية المتوسطة

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين في المعاهد المتوسطة، ووضع التجربة بين الواقع والطموحات التي يسعوا لتحقيقها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت على عدد من (المدرسين) الذين تلقوا دورات تدريبية فقط، والتي تم تحديدهم احصائياً (226) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان تخطيط البرامج التدريبية المتبعة في ادارة الفنية المتوسطة تتسم بالضعف، من حيث اعتمادها على الاساليب التقليدية، وعدم التوظيف الفعال للاساليب الحديثة والمتنوعة، القصور في تحديث محتوى البرامج التدريبية، وفق المنظور والتوجهات الحديثة، وبالتالي تبين بأنه يوجد تباين ملحوظ بين الواقع المستخدم في تخطيط البرامج التدريبية، والطموحات التي يسعى المسؤولين والمتدربين من الوصول اليها. arabic 286 English 0
اسامة ابوالقاسم موسى (6-2021)
Publisher's website